الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > الأعداد السابقة: 60-120

الأعداد السابقة: 60-120

صورة لأرشيف عود الند

مقالات هذا القسم


زهيرة زقطان - فلسطين

عن مبدعة الغلاف (العدد 62)

العمل الفني على الغلاف من إبداع الفنانة الفلسطينية زهيرة زقطان. الفنانة في سطور: = من مواليد عقبة جبر، فلسطين. = حاصلة على بكالوريوس فلسفة من جامعة بيروت العربية. = تكتب القصة والراوية. لها مجموعة قصصية بعنوان "أوراق غزالة" (—)، ورواية بعنوان "مضى زمن النرجس" (2007)، ورواية بعنوان. = ترسم لوحاتها بخيوط الحرير. = أقيمت لها (...)


فيديو بمناسبة اتمام عـود الـنـد 10 أعوام (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر
رسمة: عود الند في خدمة الثقافة10 سنوات في خدمة الثقافة على أساس طوعي.
الثقافة للجميع.


عدلي الهواري

كلمة العدد 118: عدد خاص عن الحق في التعليم (العدد 118: عدد خاص)

كنت أبحث في الآونة الأخيرة عن موضوع مناسب لإصدار عدد خاص من "عود الند"، فوجدت موقعا يعنى بالحق في التعليم. وبعد تصفح محتوياته، وجدت صفحة تورد الحق في التعليم في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية، ولكن المعلومات المنشورة فيها كل


تهنئة بالعام الجديد 2016 (العدد 115)

بمناسبة بدء العام الشمسي، 2016، ترجو هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، عاما جديد حافلا بالسعادة والنجاح. كل عام وأنتم بخير. بطاقة تهنئة بالعام 2016


تهنئة بالعام الجديد 2015 (العدد 103)

هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية ترجو لجميع كاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، والفنانات والفنانين التشكيليين الذين تعاونوا مع المجلة، عاما جديدا سعيدا حافلا بالتوفيق والسرور، وكل عام وأنتم بخير.


تهنئة بالسنة الجديدة 2014 (العدد 91)

بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، 2014، تتقدم هيئة تحرير المجلة بأطيب الأمنيات إلى كاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها والفنانات والفنانين التشكيليين الذين وضعت لوحاتهم على غلاف المجلة، وكل من عبر عن تقديره لـ"عود الند" ونشر أخبار صدور أعدادها، وترجو للجميع عاما سعيدا حافلا بالخيرات والمسرات والنجاحات. وكل عام والجميع (...)


نهى جريج وداعا (العدد 78)

تعرفت على نهى جريج، الإعلامية اللبنانية، عام 1987 في لندن عندما أتيت للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة بالعربية. كانت نهى تعمل في دائرة البرامج آنذاك، وتعد وتقدم برنامج "حول العالم العربي". ونهى جريج ممن يحرصون حرصا شديدا على ما يعملون، ويكون إنتاجهم على درجة عالي


تهنئة بعيد الأضحى (العدد 77)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تتقدم هيئة تحرير "عود الند" بأطيب الأمنيات للقارئات والقراء، والكاتبات والكتاب، والفنانات والفنانين التشكيلين، ولكل الأصدقاء. كل عام وأنتم بخير.


عن مبدع الغلاف (العدد 74)

بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2012، يكون قد مر خمسة وعشرون عاما على رحيل ناجي العلي، ولكن رسومه لا تزال متداولة على نطاق (...)


فتحي إسماعيل أبو غبن - فلسطين

عن مبدع الغلاف (العدد 72)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، فتحي إسماعيل أبو غبن. الفنان في سطور: = من مواليد فلسطين. = أحد مؤسسي رابطة الفنانين التشكيلين وكذلك جمعية الفنانين في غزة. = بدأ مشواره الفني بالرسم لقصص الأطفال. = تحول إلى رسم هموم وتراث الشعب الفلسطيني وحياته اليومية مع بداية عام 1975. = لوحاته المعبرة عن مقاومة الاحتلال (...)


عيد أضحى مبارك (العدد 65)

تتقدم "عود الند" إلى الكتاب والكاتبات والفنانات والفنانين التشكيلين والقارئات والقراء بأطيب الأمنيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك. كل عام وأنتم بخير.


زهرة زيراوي - المغرب

عن مبدعة الغلاف (العدد 64)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. الفنانة في سطور: = فنانة تشكيلية وقاصة وشاعرة. = من مواليد الدار البيضاء. = خريجة دار المعلمين، وعملت أستاذة في مركز تدريب المعلمين. = لها كتاب عن الفن التشكيلي العربي بعنوان "التشكيل في الوطن العربي." = لها مجموعات قصصية منها "نصف يوم يكفي" (صادرة عام 2000 عن دار (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 120: عود الند تكمل 10 أعوام (العدد 120)

قبل عشر سنوات، توكلت على الله وأصدرت العدد الأول من مجلة ثقافية شهرية سميتها "عـود الند". لم أكن أعرف إن كان النجاح ينتظرها، فهي مبادرة فردية، وصدرت في عصر انتشار المواقع والمدونات الشخصية والكثير من المنتديات والمواقع الجماعية. أقدمت على الخطوة بواقعية، مدركا أن أي مبادرة جديدة تحتاج إلى سنة ليتبين إن كان سيمكنها الاستمرار. وبعد (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 119: التجارة الثقافية (العدد 119)

. أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) يوم الخميس 10 آذار (مارس) 2016 تقريرا عنوانه "عولمة التجارة الثقافية: تحوُّل الاستهلاك الثقافي ـ التدفقات الدولية للمواد والخدمات الثقافية 2004-2013". يعتمد التقرير على إحصائيات من هيئات مختلفة، وهو مليء بالأرقام والرسمات البيانية، ولكن موضوعه يؤهله لأن يكون محل اهتمام (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 117: الصحافة والإنترنت: نهاية العصر الورقي؟ (العدد 117)

. تنضم الصحيفة اليومية البريطانية، "ذا انديبندانت" (The Independent) قبل نهاية شهر آذار (مارس) 2016 إلى صفوف الصحف والمجلات التي توقفت عن الصدور بصيغة ورقية، وسوف تكتفي بالصدور بصورة إلكترونية. الصحيفة فتية مقارنة بغيرها من الصحف البريطانية، فهي دخلت الميدان في عام 1986، في حين أن غيرها من الصحف يصدر منذ مئة سنة أو أكثر. نجحت "ذا (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 116: الاحتكام للضمير لتبرير الحرب (العدد 116)

. الضمير ملاذ الإنسان الأخير، فقد يحول بينه وارتكاب عمل فظيع، أو يحمله على القيام بعمل حميد. والضمير يخز، ويؤنب، ويصحو أيضا. وفي هذه الحالات جميعا له دور إيجابي. ويطلق على بعض السجناء بالإنجليزية وصف سجين ضمير (prisoner of conscience)، أي سجين لأنه يريد التصرف وفق ما يمليه عليه ضميره[1]. وحتى في الدول التي فرضت أو لا تزال تفرض (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 115: المرأة والسلام (العدد 115)

. ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة الرجال والنساء والأطفال، وليس المتحاربون فقط. ولكن لا مبالغة في القول إن للحروب آثارا أكبر على النساء، بعضها طويل الأمد، فالنساء في النزاعات عرضة للاغتصاب المنهجي، وإذا نجون، يتحول الكثير من المتزوجات إلى أرامل، وتنتقل مسؤولية إعالة الأسر إليهن نتيجة مقتل أو إصابة أو خطف معيل الأسرة، دون أن يكون (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير (العدد 114)

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي: مناقشة لأسباب اندلاعها . يتزامن صدور هذا العدد، 114، مع مرور خمس سنوات على اندلاع انتفاضات جماهيرية في بضع دول عربية نجحت في تونس ومصر بإزاحة رجلين حكما البلدين طويلا. صدرت بهذه المناسبة على ما يبدو دراسة عن قسم الشرق الأوسط في البنك الدولي تحاول (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 113: التمسك بالمبادئ يثمر ولو بعد حين (العدد 113)

. جيريمي كوربن (Jeremy Corbyn) نائب في مجلس العموم البريطاني. سطع نجمه في الآونة الأخيرة بعد فوزه بزعامة حزب العمال بحوالي ثلثي أصوات أعضاء الحزب والمؤيدين المسموح لهم بالتصويت. حكايته تستحق أن تروى لأن فيها الدليل على أن التمسك بالمبادئ ليس مضيعة للوقت، أوعديم الفائدة، وتقدم مثالا آخر على أن الإعلام يفقد تأثيره عندما يتبلور تيار (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 112: الأدباء والمخابرات (العدد 112)

. الأدباء والمخابرات: مرصودون ومتعاونون غابرييل غارسيا ماركيز روائي من كولومبيا، وهو روائي شهير، ولكن لا بأس في التذكير بأنه حائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982. ومن رواياته "مئة عام من العزلة" (1967)، و"الحب في زمن الكوليرا" (1985). يوم الأحد، 4 أيلول/سبتمبر 2015، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 111: بدء العام الدراسي 2015 (العدد 111)

التعليم بالعامية ونسب النجاح المتدنية في الثانوية العامة/البكالوريا مع صدور هذا العدد، 111، يكون العام الدراسي في المراحل التعليمية قبل الجامعية قد بدأ، أو على وشك أن يبدأ، ثم يبدأ العام الدراسي الجديد في مراحل التعليم الجامعي. أرجو للطالبات والطلاب والمعلمات والمعلمين في جميع المراحل والمؤسسات التوفيق في عامهم (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 110: توظيف الواقع في الروايات (العدد 110)

هناك فئة من الروايات تسمى واقعية. وهذا التصنيف لا يعني أنها تقرير عن واقع، أو أن شخصياتها واقعية، وأن الرواية سجل لحياة شخصيات الرواية. ما أود الحديث عنه هنا هو توظيف الواقع بشكل من الأشكال كأسلوب سردي، اعتقادا من الك


عدلي الهواري

كلمة العدد 109: التحريض في برامج الدردشة (العدد 109)

. كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. لا يخفى على متابعي التلفزيون اعتماد القنوات الكبير على برامج الدردشة. في ظاهر الأمور أن هذه البرامج كثرت تلبية لرغبة الناس في مشاهدة هذا النمط من البرامج. أما السب


عدلي الهواري

كلمة العدد 108: دور النشر والجوائز (العدد 108)

. أوصى الشاعر مريد البرغوثي، بصفته رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (2015/2014)، دور النشر بتعيين محرر أدبي ليعمل مع المؤلف/ة على الارتقاء بجودة العمل الروائي. ووردت التوصية في الكلمة التي ألقاها في حفل الإعلان


عدلي الهواري

كلمة العدد 107: "عود الند" تكمل سنتها التاسعة (العدد 107)

يوصلنا هذا العدد، 107، إلى ذروة السنة التاسعة من عمر "عود الند". مسك ختام السنة التاسعة من النشر الثقافي الراقي الذي بدأته "عود الند" في عام 2006 جاء من الجزائر، فقد تلقيت دعوة من جامعة جيلالي ليابس في مدينة سيدي بلعباس للمشاركة في ملتقى تكنلوجيا التعليم والعملية التعليمية الذي شهد على مدى يومين (15-16 نيسان/أفريل 2015) جلسات عديدة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 106: المكتبة الجامعية المفتوحة دائما (العدد 106)

بدأت منذ سنوات ظاهرة فتح بعض الجامعات البريطانية مكتباتها 24 ساعة. ويبدو أنها تجربة ناجحة إلى حد اعتبار ذلك أحد عوامل الترويج للجامعة. بعد انتهاء ساعات دوام أمناء المكتبة المعتادين، يدور أحد العاملين في أمن الجامعة على الجالسات والجالسين في المكتبة لمشاهدة الهوية الجامعية. أما الدخول إلى الجامعات (والمكتبات) هذه الأيام فيتم باستخدام (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس (العدد 105)

تجدد الجدل بعد الندوة التي أقيمت للشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد) في معرض القاهرة للكتاب (شباط/فبراير 2015). وكعادة التغطيات الإخبارية، تم التركيز على جانب أكثر من آخر. ردود الفعل على ما قيل في الندوة انقسمت إلى فئتين: واحدة متفقة مع وجهات نظره التي تعتبر العرب والمسلمين حالة ميؤوسا منها، وأخرى اعتبرتها معادية للإسلام. وكان (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 104: الفقر والعدالة الاجتماعية (العدد 104)

"الفقر ليس عيبا" قول شائع وصحيح، فلا أحد يختار أن يكون فقيرا. ولا أظن أن هناك فقيرا لا يسعى إلى تحسين أوضاعه ليصبح قادرا على تغيير المسكن، أو تعليم الأبناء والبنات، أو توفير العناية الصحية اللازمة وفي وقتها لأفراد العائلة، أو كل ذلك وأكثر. وقد ينجح فقير ما في تغيير أحواله فيصبح لديه الكثير من المال والممتلكات، وينتقل إلى طبقة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 103: تقييم الشعراء والأدباء (العدد 103)

تكرر الجدل الساخن حول تقييم شخصية أدبية شهيرة بعد الإعلان عن وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل. والنقطة الجوهرية في الجدل تدور حول صواب عدم الاكتفاء بتقييم شعره وضرورة إدخال المواقف السياسية والشوفينية لعقل في تقييمه. وموضوع كلمتي ليس تقييم سعيد عقل، بل التعليق على ظاهرة تقييم الشعراء والأدباء. عند وفاة شخصية أدبية شهيرة في دولة عربية، (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 102: المكتبات الرقمية ضرورة (العدد 102)

إذا بقي المعنيون من مؤسسات وأفراد متمسكين بالموقف الرومانسي الذي يفضل الورق وملمسه، ستظل تتسع الفجوة المعرفية بين دولنا النامية والدول التي تستغل التطور التقني وتضعه في خدمة العلم والمعرفة. من الممكن أن نمضي الكثير من الوقت في الحديث عن مزايا الكتاب الورقي، والأسباب التي تجعلنا نفضل الورقي على الإلكتروني. ولا (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 101: الكتابة المحايدة جندريا (العدد 101)

هل الكتابة بالعربية بحياد جندري ممكنة؟ الجنس في سياق تصنيف البشر نوعان: ذكر وأنثى. وتصنف الكلمات والأفعال والضمائر في اللغة العربية إلى نوعين: مذكر ومؤنث. في اللغة الإنجليزية هناك كلمتان مختلفتان لتص


عدلي الهواري

كلمة العدد 100: عود الند تضيء 100 شمعة (العدد 100)

للرحلات الطويلة علامات على الطريق. بدأت رحلة "عود الند" في صيف 2006. لم يكن زمن الرحلة معروفا. كانت محاولة منحتها ونفسي سنة لأختبر إن كانت ستنجح أم لا. واستمرت الرحلة، وها هي تبلغ معلم العدد 100. لا يمكن إصدار مجلة دون مشاركات من كاتبات وك


عدلي الهواري

كلمة العدد 99: عام دراسي جديد: نحو الارتقاء بمستويات التعليم (العدد 99)

يصدر هذا العدد متزامنا إلى حد ما مع بدء العام الدراسي الجديد للمراحل قبل الجامعية، وعليه أرجو لكل الطالبات والطلاب والمعلمات والمعلمين والمنخرطين في سلك التعليم عاما دراسيا طيبا. تكرر في السنوات الأخيرة ظهور أدلة دامغة على تدهور م


عدلي الهواري

كلمة العدد 98: كيف تقاوم مشروعا استعماريا استيطانيا؟ غزة نموذجا (العدد 98)

للمستشرق الفرنسي، مكسيم رودنسون، كتاب عنوانه "إسرائيل والعرب"[1]، يستعرض فيه جذور الصراع العربي الإسرائيلي، واختيار فلسطين لتكون وطنا قوميا لليهود. يشير رودنسون في كتابه إلى أن معاداة اليهود في أوروبا (معاداة السامية) أدت إلى نشوء ر


عدلي الهواري

كلمة العدد 97: العقلية التجارية والمناسبات الدينية (العدد 97)

. كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمات والصائمين صياما مقبولا. لم تعد العقلية التجارية توفر فرصة لجني الأموال منها، وإذا لم تتوفر المناسبة تخترع مناسبات، ينجح بعضها كعيد الأم. وقد زحفت العق


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3181547

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC