الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 91 > العدد 91

العدد 91

العدد 91: كانون الثاني/1/يناير 2014

كل سنة وأنتم بخير

عود الند لوحة غلاف العدد 91 زينة عيد الميلاد

العدد 91: كانون الثاني/1/يناير 2014

مقالات هذا القسم


تهنئة بالسنة الجديدة 2014 (العدد 91)

بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، 2014، تتقدم هيئة تحرير المجلة بأطيب الأمنيات إلى كاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها والفنانات والفنانين التشكيليين الذين وضعت لوحاتهم على غلاف المجلة، وكل من عبر عن تقديره لـ"عود الند" ونشر أخبار صدور أعدادها، وترجو للجميع عاما سعيدا حافلا بالخيرات والمسرات والنجاحات. وكل عام والجميع (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 91: ثلاث سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي (العدد 91)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، 2014. في مثل هذا الوقت قبل ثلاث سنوات (2010/2011)، كان العالم العربي يعيش حالة جماهيرية نادرة، تمثلت في الخروج إلى الشوارع والميادين للمطالبة برحيل حاكم، أو بإصلاحات جذرية في أساليب الحكم. النجاح الذي تحقق في تونس ومصر، ممثلا بإزاحة زين العابدين بن علي وحسني مبارك، جعل التفاؤل يصل (...)


سفيان بدراوي - الجزائر

العلوم الاجتماعية وتشكيل العقل النقدي (العدد 91)

العلوم الاجتماعية ودورها في تشكيل العقل النقدي للطالب الجامعي دور العلوم الاجتماعية في تشكيل العقل النقدي لدى الطالب الجامعي، هي محاولة منا لتسليط الضوء على أهمية هذا الحقل المعرفي ضمن نطاق المعرفة البشرية من جهة، وأهميته في ظل التحولات والأحداث المعاصرة والراهنة على المستوى المحلي، الإقليمي والدولي. كذلك هي محاولة لإبر


الطيب عطاوي - الجزائر

تكامل العلوم الإنسانية والتقنية (العدد 91)

لا قطيعة بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية كثير هم الذين يعتقدون أن عهد العلوم الإنسانية قد انقضى ولم يعد يؤثـِّر في التقدم الحضاري للأمم، وليس ذاك كائناً إلا عند الأمم الميِّتة التي لم تفهم الحضارة على وجهها الحقيقي؛ بينما الأمم الحية لا تفهم تفكيرا كهذا، لأنها تدرك إدراكاً وتوقن يقيناً أن الحضارة آداب وعلوم، وليس علوماً (...)


عبد الحفيظ بن جلولي – الجزائر

رؤيا القص/قصّ الفكرة (العدد 91)

رؤيا القص/قصّ الفكرة عند القاص الجزائري بشير عمري =1= تشكّل القصّة القصيرة ظاهرة استثنائية في حياة المبدعين، حيث هناك من بدأ قاصا ثمّ تحوّل إلى الرّواية، معتبرا ذلك تطوّرا تصاعديا في مساره الإبداعي، بينما هناك من القصّاصين من حاول مقاربة الرّواية لكن قراءاته الإحاطية جعلت منه فاعلا (...)


مليكة فريحي - الجزائر

قراءة في رواية الدخان (العدد 91)

قراءة في رواية "الدّخان" لنوار عبيدي رواية "الدّخان" عمل قدمه الروائي نوار عبيدي، وصدر عن مطبعة المعارف، عناية 1986. وقد جاءت نتيجة لخلاصة تجاربه الميدانية في الحياة الجامعية والاجتماعية، وعكس من خلالها حبّه للوطن وغيرته عليه في عدّة محطات من الرواية. قدمت هذه الرواية مجموعة من القضايا التي عاشتها الأسرة الجزائرية إبان الاحتلال (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

أسطورية الموت المحتوم في الشعر الجاهلي (العدد 91)

إن قصائد المدح والرثاء كثيرة في شعرنا القديم. وطبيعي أن الظواهر الطبيعية تؤثر في صياغة الحالة النفسية لدى الشاعر وهو أن الثور ارتبط كثيرا بالليل حين تعصف الريح ويشتد البرد وينزل المطر فيهرب ويشعر بالعزلة ويحفر بظلوفه مربضا يبيت فيه، بإزالة التراب لكثرة السيول والخوف من الهلاك فيلجأ إلى الأرطاة/الأرطي ليحتمي بها. ومع إشراقة الشمس (...)


بشير بلاح - الجزائر

مختارات: مسار قلم أبو القاسم سعد الله (العدد 91)

أبو القاسم سعد الله: باحث ومؤرخ جزائري. من مواليد عام 1930. له سجل حافل في التأليف والترجمة. درّس التاريخ في الجزائر وخارجها. له يوميات بعنوان "مسار قلم" صدرت عن دار الغرب الإسلامي (بيروت) عام 2006. بدأ كتابة اليوميات في الخمسيينات أثناء وجوده في القاهرة. وقد انتقل إلى رحمته تعالى يوم السبت 14 كانون الأول/ديسمبر 2013 في مستشفى عين (...)


د مصطفى عطية جمعة - مصر

مسرحية: مقيم شعائر النظام (العدد 91)

أدناه الفصل الأول من المسرحية. للاطلاع على السمرحية كاملة، يمكن تحميلها من مكتبة المجلة. (بيت شعبي بسيط، مصباح أصفر الإضاءة، حصيرة مفروشة على الأرض، وأطفال نائمون على مرتبة قطنية، مغطَون بلحاف يميل لونه للسواد، الزوجة أم الخير ملهاة بإسكات رضيع، الزوج بدوي يدخّن شيشة صغيرة، على الحائط معلق جبّة وقفطان وسبحة طوي


سوسن أمين - مصر

رواية: اتفاقية الساعة (العدد 91)

النص أدناه مقتطف من رواية قيد الطبع أهدت الكاتبة "عود الند" نسخة إلكترونية كاملة منها. حشد كبير وجد في جنازته ملاذا للتعبير عما أصابنا. شيع مصحوبا بالثناء والإشادة. أسرع النعش بنا بصورة مذهلة كعصفور قاصدا أيكه أو محبوب يسعى للقاء الأحبة. رحيله فجر الجمعة وسرعة التجهيز والجامع الذي امتلأ عن آخره في صلاة الجمعة بشارات جاءت كلها (...)


فتيحة كحلوش: الشعرية الفلسطينية (العدد 91)

صدر للناقدة الجزائرية د. فتيحة كحلوش كتاب نقدي عنوانه «الشعرية الفلسطينية: نسقية العلامة وتحولات المعنى (عز الدين المناصرة ومحمود درويش)». الناشر: دار الصايل للنشر والتوزيع عمان (2013). جاء الكتاب في خمسة فصول وملحق. تعالج المؤلفة قضايا مختلفه، وتبحث مسائل من قبيل انزياحات الخطاب الشعري الفلسطيني وبلاغة المكان من الأنسنة الى التأليه؛ (...)


عزيز العرباوي: كتاب عن التراث (العدد 91)

صدر للكاتب المغربي، عزيز العرباوي، كتاب عنوانه "تجليات التراث في الفكر العربي والإسلامي: الجابري وأركون نموذجا". الناشر: مجلة "تراث" الإماراتية (العدد 170 لشهر أيلول/سبتمبر 2013). وجاء في خبر الإعلان عن صدور الكتاب أنه يتناول التراث العربي الإسلامي "من خلال البحث في دراسات ومؤلفات لباحثين عرب كبار"، وتم اختيار "نموذجين لمفكرين عربيين (...)


زهرة يبرم - الجزائر

باية: رائدة الرسم البدائي (العدد 91)

الفنانة التشكيلية الجزائرية بابة محيي الدين: رائدة الفن البدائي تعتبر الرسامة الجزائرية باية محيي الدين واحدة من الأسماء المميزة في الفن التشكيلي بصفتها المؤسسة الأولى لمدرسة الفن البدائي بشهادة أكبر الرسامين الفرنسيين العالميين. ولدت باية محيي الدين (اسمها الحقيقي فاطمة حداد) ببرج الكيفان شرق الجزائر العاصمة سنة 1931م. عرفت يتم (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

رحلة في ست ساعات ج3 (العدد 91)

بالعودة إلى زحلة موضوع رحلتنا، فإلى الشرق من مدخل المدينة وعلى بعد بضعة أميال تقع بلدة عنجر، وكان هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي العاشر من خلفاء بني أمية، قد أقام في قصر صيفيّ شيَّده فيها وكان يحيط بالقصر بستان مترامي الأطراف لا يقل طوله عن خمسين كلم. يمتد البستان من البقاع الأوسط في عنجر إلى مرجعيون في أقصى الجنوب. لعله المقصود (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

محاضرة (العدد 91)

فتح باب قاعة المحاضرة الخلفي بتلصص يشبه قط يراقب أهل بيت حول وليمة، أعاد إغلاق الباب بهدوء، ليعاود فتحه ثانية، تظاهرت بعدم معرفتي بما يحدث، وأبديت انشغالي ببعض الأوراق المبعثرة على المنصة أمامي وأنا أتابع كلامي في موضوع المحاضرة، دخل خالد وجلس في أقرب مقعد إلى الباب، لم أشأ إحراجه، فلم أسأله عن سبب تأخره، ولكن بدت عليه علامات التعب (...)


مهند فوده - مصر

وبالأمس عادتني (العدد 91)

وبالأمس عادتني، ابتسمت في وجهي كما كنت أتمنى من شفتيها دوماً أن تخصني بها ذات يوم ولم تمنحني. دون أن تطرق الباب، فاجأتني باقتحامها وحدتي، ودون أن تنبس ببنت شفة، أخذت تقترب مني حتى وقفت حدي، ثم ارتكزت على طاولة مكتبي المزدحمة بكتبي وأوراقي. لا أدري لما تجمد لساني ولم اسألها عن سبب مجيئها لي في ذاك الوقت من الليل؟ وكيف دلفت إلى منزلي (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

نصوص قصيرة (العدد 91)

من ذاكرة الاسم منذ البداية لاسمه حضور عميق بالروح، أهديته اسمه محفورا على ميدالية خشبية، يلمسها كأنه يلمسني، يقرأ اسمه كأنما يقرأني، يتحسس نتوء الحفر على قطعة الخشب الغضة، ما زالت رائحة الحرق واضحة وقوية، أوصيه ألا يضيعها فاسمه يسلم علي وعليه وعلى دنيا غيبتنا. خفية أفتح هاتفي وأنظر لاسمه ضمن قائمة جهات الاتصال، أقرأ رسائله (...)


عدلي الهواري

المركزية الأوروبية: بين الفرض والرفض (العدد 91)

المركزية الأوروبية (Eurocentrism) مصطلح متداول كثيرا وخاصة في الأوساط الأكاديمية. وتتعرض دراسات كثيرة حول شؤون غير أوروبية لانتقادات على أنها تنظر إلى الأمور من منطلق ال


عود الند: كتيب جديد (العدد 91)

يسر "عود الند" أن تعلن عن إصدار كتيبها الثاني للتعريف بالمجلة وبعينة ثانية من المواد المميزة التي نشرت في أعدادها المختلفة. وكان الكتيب الأول صدر قبل ستة شهور، وحظيت فكرة إصداره ومحتوياته بالترحيب. وسوف نواصل إصدار كتيبات من حين لآخر لتسليط الضوء على المزيد من المواد الكثير


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303810

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC