الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 112 > العدد 112

العدد 112

العدد 112: تشرين الأول/10/أكتوبر 2015
JPEG - 59.1 كيلوبايت
لوحة غلاف العدد 112 من عود الند للفنان رعد الدليمي
الفنان رعـد الـدليمي

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 112: الأدباء والمخابرات (العدد 112)

. الأدباء والمخابرات: مرصودون ومتعاونون غابرييل غارسيا ماركيز روائي من كولومبيا، وهو روائي شهير، ولكن لا بأس في التذكير بأنه حائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982. ومن رواياته "مئة عام من العزلة" (1967)، و"الحب في زمن الكوليرا" (1985). يوم الأحد، 4 أيلول/سبتمبر 2015، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية (...)


سمير أيت أومغار - المغرب

الكرّاب عبر تاريخ المغرب (العدد 112)

الكرّاب عبر تاريخ المغرب: بحث في تاريخ الحِرف المائية كان من أهم النتائج المُتمخضة عن علاقة الإنسان الوطيدة بالماء نشوء حِرف متصلة اتصالا وثيقا به كالخطاطرية والقوادسية والبيّارين والكرّابين، فحاجة الإنسان للماء وتقسيم العمل داخل الخلايا المجتمعية كان دافعا نحو اتجاه العديد من الأفراد إلى مُزاولة حرف (...)


د. مصطفى غربي - الجزائر

القياس في المختصر ليحيى الشاوي (العدد 112)

القياس في "المختصر في أصول النحو" ليحيى بن محمد الشاوي الجزائري يقوم المنجز اللساني العربي، في بنائه وتمثلاته على جملة من الآليات الإجرائية التي تحدد معالمه، وتجعل منه فضاء رحبا ومُؤثّرا للتلقين وممارسة اللغة في بُعديْها الإبلاغي والتواصلي على حد سواء. وإذا كان استحضار المعقول والاحتكام إليه في إثبات حكم صرفي أو وضع قاعدة نحوية (...)


د. نصرالدين شيخ الدين عثمان - السودان

موضوعات شعر العقاد (العدد 112)

أضواء على موضوعات شعر عباس محمود العقاد وُلد العقاد بأسوان سنة 1889[1]، وتلقى بها دروسه الابتدائية، ولم يكتف بالمرحلة الابتدائية التي أتمها سنة 1903، فقد انتفع بالدراسة الذاتية والاطلاع الشخصي، والتحق ببعض الوظائف الحكومية ثم تركها وعمل بالصحافة، وتعرف


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

بيرم وانتهاء دولة الشعر (العدد 112)

يسري عبد الله الشعر هو أعظم الفنون السمعية، وهو مادة الغناء، والعرب يعرفون ذلك أكثر من غيرهم، بل أن تاريخ الأدب العربي هو تاريخ الشعر منذ الجاهلية، وكان شوقي يختار الأصوات التي تلقي قصائده، كما اختار محمد عبد الوهاب ليغني بدائعه، وأشهر الأصوات التي كانت تلقي قصائد شوقي في المحافل العامة: حافظ إبراهيم، وعلي الجارم، وتوفيق دياب، (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في مجموعة قصصية لإنصاف قلعجي (العدد 112)

قراءة في مجموعة "ثرثرة في مدار السرطان" لإنصاف قلعجي (*) (*) كاتبة أردنية. حاصلة على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية، وماجستير في النقد الأدبي من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن. لها أربع مجموعات قصصية: للحزن بقايا فرح (1987)؛ رعش المدينة (1990)؛ النسر في الليلة الأخيرة (1999)؛ ثرثرة في مدار (...)


رابحي رضوان - المغرب

عرض لكتاب تاريخ أوروبا في العصور الوسطى (العدد 112)

كتاب "تاريخ أوروبا في العصور الوسطى" للمؤرخ المصري الراحل سعيد عبد الفتاح عاشور من الصعب جدا أن يتم حصر كل ما كُتب حول التاريخ الأوروبي الوسيط، ومن غير المفهوم أن يظل الباحثون العرب بمنأى عن هذه الحركية، حيث إن ما كتب عن الفيوادالية باللغة العربية، أو ما تم تعريبه من مؤلفات أجنبية حولها، لا يمثل سوى نسبة هزيلة جدا بالمقارنة مع الكم (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

خربشة على الخريطة (العدد 112)

لحفظ عروشهم وطمأنينة قلوبهم قد سلحوا الدرزي لمقاتلة العربي وحمّسوا الشيعي لمصارعة السني ونشطوا الكردي لذبح البدوي وشجعوا الأحمدي لمنازعة المسيحي فحتى متى يصرع الأخ أخاه على صدر الأم؟ وإلى متى يتوعد الجار جاره بجانب قبر الحبيبة؟ وإلام يتباعد الصليب عن الهلال أمام عين الله؟ جبران خليل جبران "يا ثلجُ قد هيَّجْتَ أشجاني، (...)


فنار عبد الغني - لبنان

ابتسم لي (العدد 112)

عجبا لهذا الرجل! يتبعني كظلي وأكثر. كنت ألحظ وجوده في كل مكان أكون فيه، ولكن مؤخرا تأكدت أنه يتبعني أنا بالتحديد. ليتني أعرف سبب ملاحقته لي. تصرفاته ومظهره الخارجي ينفيان لي خبث نواياه، الأمر الذي بعث في نفسي بعض الطمأنينة التي لا تمكث طويلا إذ تتلاشى فور وقوع عيني عليه وضبطه وهو يراقبني. بدأ في الأيام الأخيرة يثير غيظي باقترابه مني: (...)


زكي شيرخان - السويد

الخاتم (العدد 112)

لم يعد يملك من ممتلكات شخصية ذات قيمة إلا هذا الخاتم الثمين الذي لم يعد يتلاءم مع مظهره المتواضع ولا مع إمكانياته؛ وأشياء أخرى، ليست ذات قيمة، وكتب كثيرة. الخاتم، حسب ما أخبره والده، كان لجده، وبعد أن تختم به سنوات طويلة، أهداه لأبنه يوم تخرجه من الجامعة. إنه يعرف أن جده كان صانع أحذية في أحد أسواق العاصمة التي امتدت إليها يد (...)


د. إبراهيم دشيري - المغرب

الورود الحمراء (العدد 112)

فتحت كيس النخالة، ثم أخذت حفنة واحدة فوضعتها في قصعة خشبية صغيرة، ثم توجهت نحو البئر فألقت دلوها فأخرجت ماء نميرا كالقمر أفرغته في سطل حديدي صغير، ثم رجعت إلى القصعة فصبت الماء فوق النخالة. وما أن شرعت في الخلط حتى هرعت الكلبة تتمسح بالقصعة تحاول أن تلتهم النخالة. لكن المرأة كانت تخلط النخالة بيد وتدفع الكلبة باليد الأخرى. وما أن (...)


إيناس يونس ثابت - اليمن

السيد نقطة (العدد 112)

عزمتُ شهادة الحياة، فخرجتُ إلى أبهى مكان، لأجمل حديقة في المدينة. كان المساء فأنيرت الأضواء، وأعداد الناس بدأت بالازدياد، والسماء تزينت بالألعاب النارية فغارت النجوم، فزادت من بريقها، وانتشر الأطفال بملابسهم الملونة في أرجاءها كقطع الفواكه المنثورة فوق حلوى تصنعها جدتي، فبدا المكان كأنه يتهيأ لاستقبال عروس. ما أكثر زوار المساء (...)


طه بونيني - الجزائر

مجرد فكرة (العدد 112)

وصله الردّ أخيرا. سيستطيع يوسف الآن تدبّر أموره مع العمال الستّة الذين يعملون تحت إمرته. أحدهم أمين مكتبة وهو موظّف مرسّم، بلغة الإدارة، والآخرون يعملون في إطار عقود ما قبل التشغيل. يبدو أنّ الصيف قضى على زوار المكتبة. بعد أن كانت ممتلئة على آخرها فصارت خاوية على عروشها، فارغة إلّا من تيار الهواء وصدى وشوشة العاملين الذي يتردّد بين (...)


شيماء غفار - الجزائر

وكبرت كرمل (العدد 112)

عام يليه عام. عمر جديد في وسط عمر حالك. أمل آخر وجراح كثيرة. تلك هي حكايتي الطويلة جدا. على مقعد يشبه مقعدي هذا في مكان ما وراء البحر على الضفة الأخرى، جلستْ امرأة أربعينية تشبهني، بشعر أسود حالك وعيون بنية واسعة، ونظرات ثاقبة وراء نظارة برؤية مشوشة، ترى ما وراء الأشياء التي تحتل مركزا آخر من دماغها، تسمع الراديو على إشارة مشوشة، (...)


الفنان رعد الدليمي

غلاف العدد 112 (العدد 112)

العمل الفني على الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي والخطاط العراقي رعد فالح حسن الدليمي. الفنان في سطور: = حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة بغداد، 1986. = أقيمت له معارض شخصية في العراق وسورية والأردن. = شارك في مجموعة من المعارض الجماعية في العراق وخارجه. = حاصل (...)


إصدارات جديدة

كتاب جديد لسيدي محمد بن مالك (العدد 112)

صدر للناقد الجزائري، د. سيدي محمد بن مالك، كتاب عنوانه "رؤية العالم في روايات عبد الحميد بن هدوقة: مقاربة سوسيوشعرية". وجاء في خبر صدور الكتاب أنه "كتاب بحثٌ في تمظهرات الوعي التاريخي لدى الكاتب الجزائري المرحوم ابن هدوقة، عبر إبداعه الروائي المتمثل في خمس روايات". تجدر الإشارة إلى أن الكتاب صدر ضمن فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة (...)


رياض حلايقة

مقتطف من رواية رجل من الماضي (العدد 112)

أدناه مقتطف من رواية عنوانها "رجل من الماضي" للكاتب رياض حلايقة. الناشر: دار دجلة، عمّان (2014). تمزج الرواية الواقع والخيال؛ والطبيعي والغرائبي. كانت حكاية جو أشبه بأسطورة تناقلتها الأجيال. سميت البلدة جيرسي. في شارع فرانكلين مقهى روبرت. فوجئ بكيس ملقى أمام المقهى. اتصل بالشرطة. كانت جثة محنطة. بعد أيام ظهر رجل كابوي بصورة غريبة. (...)


مقتطفات

اتحاد الطلبة المغدور: مقتطف (العدد 112)

أدناه مقتطف من كتاب عنوانه "اتحاد الطلبة المغدور". المؤلف: د. عدلي الهواري. الناشر: دار عود الند، 2015. لعب الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة دورا مهما ومميزا في الساحة الأميركية، وضم بضعة آلاف من الطلبة الفلسطينيين في صفوفه، وكان هؤلاء في خط الاتصال الأول والمباشر مع جموع الطلبة في الجامعات وأهالي المدن التي يدرسون (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3107555

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC