الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 81 > العدد 81

العدد 81

غلاف العدد 81 مصغر

مقالات هذا القسم


موفق أحمد - العراق

عن مبدع الغلاف (العدد 81)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي العراقي، موفق أحمد. الفنان في سطور: = فنان تشكيلي عراقي مقيم في هولندا. = شارك في معارض عديدة في هولندا والأردن واليمن والعراق ولندن. = يتميز أسلوبه بمحاكاة للطبيعة بطريقة تعبيرية فريدة تتميز بأنسنة الأشجار وتورقاتها. = إضافة إلى اللوحات ذات الحجم الكبير، يرسم الفنان لوحات صغيرة يمكن وضعها في (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 81: الفيلم الصامت والنشر الورقي (العدد 81)

"الفنان" فيلم فرنسي فاز بمجموعة جوائز عام 2011. أعد هذا الفيلم غير الملون على طريقة الأفلام الصامتة، كما كانت الحال قبول اكتشاف إمكانية تسجيل الصوت ومرافقته للصورة. ويحكي الفيلم من خلال قصة حب مسيرة انتقال السينما من الفيلم الصامت إلى الناطق، ودور غير الأميركيين في قطاع السينما في الولايات المتحدة. كان البطل في أيام الفيلم الصامت (...)


نهاد الشمري - العراق

تأثر العبرية بالعربية (العدد 81)

ملامح من الحركة اللغوية لليهود في القرون الوسطى اليهود تحت تأثير الثقافة العربية الإسلامية كانت الثقافة العربية الإسلامية سائدة في جميع البلدان التي تقع تحت الحكم الإسلامي، وبلغت ذروتها في القرنين التاسع والعاشر الميلادي، مما جعل النتاج الفكري لتلك الأقاليم التي كانت خاضعة تحت ذلك النفوذ الثقاف


محمد المزطوري - تونس

تعليم الشعر الجاهلي للناشئة (العدد 81)

سبل تبليغ الشّعر الجاهلي للنّاشئة وحديثي العهد بمباشرته I- التّقديم: لعلّنا بعد أن تخطّينا مراحلَ في دراستنا الجامعيّة -نعتبرها- مهمّة، وبعد التعمّق في درس العربيّة أدبا ونحوا ولسانيّات وحضارة. تعود بنا ظروف التّدريس إلى تذكّر مشقّة السّعي وراء الظّفر بفهم –ولو جزئيّ- (...)


عادل بوزيد - تونس

تأثير الشخصيات الكرتونية على الأطفال (العدد 81)

تأثير الشخصيات الكرتونية في السلوكات والممارسات لدى الأطفال: رؤية نفسية-اجتماعية تحظى مواضيع الطفولة باهتمام بليغ من جانب المختصين في علم النفس وعلم الاجتماع لما تشغله هذه الحقبة العمرية من حياة الإنسان من أهمية في بلورة وتكوّن الأسس القاعدية للشخصية. ولئن تراجعت وظائف العائلة، لا سيما منها التربوية والوجدانية تجاه الطفل في مقابل (...)


دنيا فيضي - العراق

اللغة العربية وخطر الانقراض (العدد 81)

يتكرر الحديث من حين لآخر عن احتمال انقراض اللغة العربية، فبعض اللغات انقرض مثلما انقرضت كائنات أخرى ولم تعد موجودة في عصرنا. الآراء المتحدثة عن احتمالات الانقراض تشير إلى ازدواجية بين الفصحى والعامية، وعدم تمكن اللغة العربية من مواكبة العصر والكثير من مصطلحاته التقنية. رأي آخر يبدي ثقة في بقاء اللغة العربية معتمدا على آية في القرآن (...)


ايمن دراوشة - قطر

قراءة في كتاب حنان بكير (العدد 81)

حنان بكير (*): "إبحار في الذاكرة الفلسطينية" وعالم يحترف القتل والتعذيب (*): كاتبة فلسطينية تقيم في النرويج. عنوان الكتاب: إبحار في الذاكرة الفلسطينية: قصص قصيرة وصور قلمية. الناشر: مؤسسة الرحاب الحدية، لبنان (2012). الوطن بيت كبير تبقى تضاريسه وجغرافيته ملتصقة بعقول المنتمين له، وتبقى رموزه (...)


فراس حج محمد - فلسطين

المكتبة المدرسية ضرورة (العدد 81)

المكتبة المدرسية ضرورة تعليمية وثقافية مهمة ينطلق وجود المدرسة في حياة الشعوب من كونها ذلك المكان الذي تُصْقلُ فيه شخصية الطالب في مجالاتها الثلاثة: المعرفية والمهارية والوجدانية، ولا بد من أن تتكامل هذه الثلاثة معا، لبناء تلك الشخصية المأمول الوصول إليها، لترفد المجتمع بالطاقات الفكرية والحيوية في شتى المجالات العلمية والعملية. (...)


مادونا عسكر - لبنان

عبء الظّاهر على حياة الإنسان (العدد 81)

نلاحظ أنّ حياة الإنسان تمرّ وفي داخله عبء يتحوّل إلى هاجس ويحوّل حياة الكثيرين إلى جحيم. هذا العبء هو المحافظة على الظّاهر والمظاهر الخارجيّة، كي يبقى الإنسان مقبولاً من الآخر، وكي يتجاوب مع المقاييس البشريّة. وغالباً ما نحكم على ظاهر الأشخاص وفق المقاييس الّتي وضعها المجتمع للجمال، أو للبشاعة، أو لطريقة اللّبس، إلى آخره. وبالتّالي (...)


د. محمد علي حيدر - المغرب

المقامات العنكبوتية: مقتطف (العدد 81)

أدناه مقتطف من رواية عنوانها "المقامات العنكبوتية" لمحمد علي حيدر. الناشر: توب ايديشن، المغرب (2008). المقتطف بلسان نوال، الساردة الرئيسية في الرواية. جسدي أيها السلطان؛ جسدي أيها القربان؛ كم أنت شهي، بهي يا جسدي؛ كم أنت ضعيف يا جسدي؛ أنت لا شيء يا جسدي. مسكين أنت أيها المعتصم، (...)


عمر الفاروق نور الدائم - السودان

قـارعة الـذات: مقتطف (العدد 81)

أدناه مقتطف من رواية عنوانها "قــارعـة الــذات" لعمر الفاروق نو الدائم، وهي قيد الطبع، ومن المتوقع صدورها في شهر نيسان/أبريل 2013. ضحكنا من غير أن نكترث لدواعي أن هناك الآلاف من الشرطيين يحاصرون مبنانا الذي نرتهن فيه ذواتنا هروبا عن عالمٍ يتدهور بصورة مريعة في الخارج. تحديات عجيبة ستواجهنا إن خرجنا، أولا سنسأل (...)


إلياس شوفاني - فلسطين

مختارات: الموجز في تاريخ فلسطين (العدد 81)

أدناه مقتطف من مقطع من كتاب "الموجز في تاريخ فلسطين السياسي" للباحث والمناضل الفلسطيني، إلياس شوفاني، الذي انتقل إلى رحمته تعالى في دمشق في شهر كانون الثاني/يناير 2013. وبينما هذا السفاح، هولاكو، يعد للزحف على مصر، وقد أرسل يهدد السلطان قطز الذي تولى الحكم في القاهرة (1259-1260م)، إذ به يقرر الانسحاب شرقا في اتجاه عاصمة ال


مي العيسى - بريطانيا

ترجمة: درب الآلام (العدد 81)

أدناه مقتطف مترجم من مسرحية عنوانها "درب الآلام". المسرحية يؤديها ممثل واحد. كتبها ومثلها ديفد هير. أخرجها ستيفن دالدري. عرضت في الثالث من أيلول (سبتمبر) 1993 في مسرح رويال كورت، لندن. يوّد الجميع أن يعرف سبب وجودي هنا. وضمن الحديث أتطرق إلى القول إن لي مسرحية تُعرض في مسرح الكامري. "آه المسرح! المسرح! حسناً إذاً أنت تعرف بعض (...)


مهند النابلسي - الأردن

فيلم بروميثيوس (العدد 81)

بروميثيوس: فيلم خيال علمي رائع يتميز إخراج ريدلي سكوت الرؤيوي بعدة عناصر لافتة منها المامه بالتفاصيل الدقيقة، واختياره الملائم للشخصيات، وطرحه لأفكار جديدة. وهو يجعلك كمشاهد ترتشف المغزى باستعراضه المدهش للمشاهد الخلابة المشحونة بالمدلولات والمؤشرات الذكية التي تمتع وتحفز الدماغ وترتبط بالمعنى الكلي للقصة (...)


رعد صادق الميتاني - الأردن

عربي: رسالة من نفسه إليه (العدد 81)

لا تبتسم. لا تُحرك الثغر. لا تُبد الندم، بل طأ جهنم إن فيها الرضوخ. لا تبتسم. دع تعابير الابتسام، قد فات ميعاد السلام، شاخت عقارب الساعات، حان موعد الانتقام. لا تبتسم. قد عاد يغريك الرضوخ بالابتسام، فيميل قد راقصة يغري الوقوف وقوفها، وأنت تمثل للوقوف في وطأة الحمئ الخجول. نسفتَ أحلاماً لست أهلاً لتحقيقها، وأشعلت لفافة (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

مغالٍ في قناعته (العدد 81)

تعَدَّيتُ مسألة الغنى والفقر إلى حالٍ من الرضى والحمد، والقناعة بقسمتي في الدنيا، فالفقيرُ لله وعبدُه لا يملكُ مالاً يبدده على "الهوى" في السياحة والسفر "وشم الهوا" في النّمسا، ولا في قبرص من بلاد الجوار؛ أو الشام قبل أن تغرق في "مآسيها"، أو في دنيا الله الواسعة البعيدة، فلم تعدْ تغريني مباهج البلدان العريقة "وخمرتها". لكنني تلقيت (...)


منى حسن محمد - السودان

مهرجان (العدد 81)

أيها المنبثقُ في سُهولِ الروحِ، نيلاً من عطرٍ وذكرى، أيها المُورقُ فِي دِمَاي، المسكوبِ فيَّ حضورًا يحجبُ مدى الرؤيا، وغياباً لا يكسرهُ قربُ المسافاتْ: ليتك تُصغي لوقع خُطى نبضاتي الخجولةِ على دروبِ أيامِكَ قليلا، وتحاول أن تعي ما تهمس لك به. وحدَهُ قلبي من يبتكر لغةً تليق بحُضورك، وحده من يُجيد حلاوة الاحتفاء به، والرقص على أنغامِ (...)


أشواق مليباري - السعودية

عاشقة (العدد 81)

وقف خلف سيارة النقل. ناوله زميله العامل صندوقاً حمله على كتفه. سند الصندوق بيده، ودخل إلى فناء البيت عبر بوابة مزخرفة بالحديد المشغول. صبي صغير مشى أمامه، يشير إلى غرفة في الفناء قائلاً: "هنا يا عم". ابتسم للصبي وأنزل الصندوق برفق، وعاد إلى السيارة ليحمل آخر. الشمس في كبد السماء، تصلي الأرض ناراً، وترفع حرارة الجو إلى "العظمى" في (...)


غانية الوناس - الجزائر

طريق بين الضمة والفتحة (العدد 81)

بشر عاديون جدا من ترونهم يمرون يوميا من هناك، على جدرانهم في عالم يتهمه الجميع بالافتراض ويلصقون به كل عيوبهم ونقائصهم، من كذب ونفاق وتجرد من المشاعر فقط ليبرروا لأنفسهم ما يفعلون، وهناك أولئك الذين أفضلهم هم كذلك بشر عاديون، لكن في داخلهم عوالما من الأناقة الآدمية التي تستهويني، في داخلهم أوطان جميلة تعلمت مع الوقت أن أحبها وأتعلق (...)


ليلى هاني سويدان - فلسطين

عِطرُ الأوركيد (العدد 81)

مضت فترة طويلة لم يطرق فيها باب ذاكرتي أحد سواك. كانت ذاكرتي مغلقة أمام الكثيرين، ولكن عندما سمعت اسمك فتح ذلك الباب. كان اسمك بمثابة ريح قوية لا تستأذن عندما تهز الأبواب. في صباح ماطر لا أذكر منه شيئا كثيرا، كنت اجلس وحدي قرب النّافذة. كان المطر أكثر من الكلمات، والحنين مثل عاصفة يخلع قلبي من جذوره. كلّ شيء كان يشبهني. قطرات المطر (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

أبحث عنك (العدد 81)

مكان كبير وأناسٌ كُـثر، وأنا وحدي أبحث عنها. عينايَ شحيحتا النظر لا تساعداني على ذلك، ونظاراتي السمكية لا تخترق الجدران ولا تُبصر لمسافاتٍ شاسعة كما في أفلام هوليود. تعبت عينايَ من التأمل في وجوه الناس، أغمضتهما! فقد بصرتُ بما يكفي لهذا اليوم واتّبعت قلبي فهو الأدرى بمكانها والأعلم بحالها. أما هي فقد استمتعت بمشاكستي و"أنا أبحث عنها (...)


راضية عشي - الجزائر

يومياتْ مُبتَدئة في النِسيانْ (العدد 81)

هيَ بدايةُ يوميات تُشبه غَيرها كثيراً، وتحاولُ أن تكونَ مميزَة قليلاً، ليسَ لشيءٍ إنما فقط أحاولُ أن أجعلها تُشبهني. قرأتُ مؤخراً كتاباً للروائي واسيني الأعرج وأذكُر نصه: "نحنُ لا ننسى عندما نريد، لكننا ننسى عندما نشتهي الذاكرة والذاكرة عندما تُشرع نوافذها للتخلص من ثِقل الجراحاتِ لا تستأذنُ أحداً." أخذتُ بعدها ورقة بيضاء وغطستها في (...)


فتحي العكرمي - تونس

الرّحيل إلى تخوم الجنون (العدد 81)

بعينين تجمّعان الحزن وبوجنتين خطّ عليهما الزّمان وشم الصّبر كانت تخفي تفاصيل فجيعتها، تتدثّر بألم حفر جروحا في روحها وتلفّ جسدها بثياب قديمة مرقّعة، قدماها حافيتان وعلى كتفيها ينساب شَعر رماديّ مجعّد. تقضّي وقتها على تخوم الحياة غارقة في الصّمت ترجّها الوحدة. هي الحزينة وسط اليتامى والشّريدة على حافّة كل القبائل، تسير مسرعة كأنّها (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

انقسامات ونصوص أخرى (العدد 81)

شراكة 1 تعال نقتسم الثورة؛ نبذل دمائنا فيها معاً. إن جرحت أُجرح. إن مت أموت. إن كسر عظمي، كان عظمك درعا لي. أما أن يراق دمي وأنت تشربه، أن يكسر عظمي وأنت تجعله ممرك للعبور، فتباً لك وللثورة. شراكة 2 نتقاسم الرغيف الوحيد، أعجنه من دمع عيني، يختمر من حناني، وأنضجه من حرارة قلبي، هو شهي لأنه منك ومني. انقسام الانقسامات في درس (...)


زهرة يبرم - الجزائر

عندما اغتالوني (العدد 81)

لم أعهد نفسي رجلا بكاء ولا شكاء، بل كنت دوما أكتم غيظي وأساي وحزني. أقاوم دموعي حين ترغب في اجتياحي فأزجرها وأقمع ضعفي. لكني اليوم أستسمح كبريائي عذرا لأبكي بحرقة. أبكي أحرفا من حبر على الورق على عمر ضيعوه مني لذنب لم أرتكبه ولم تكن لي يد فيه، بل لفق لي في عمري البرعمي. فمتى كان للأطفال مكان في لعبة شطرنج يمارسها الساسة الكبار بكل ما (...)


أمين دراوشة - فلسطين

نصوص قصيرة (العدد 81)

طواغيت وحلم =1= قال لها: إنهم ينهشون اللحم، ويهرسون العظم، ويلتهمون الحلم، ويأكلون التراث بشراهة، وبعد أن تخرب وتنهار وتتهدم المدينة يخرجون بوقاحة منقطعة النظير على الإعلام ليحدثونا عن بطولاتهم، وتفانيهم في خدمة الشعب المتخلف، ويعبرون عن حزنهم بما حدث للمدينة الجميلة، وفقدانهم الأمل في إمكانية نجاحها في ظل شعب عبيد وغبي. =2= (...)


حفنة أخبار

أونروا: ماذا لو؟ (العدد 81)

تستضيف جامعة اكزتر البريطانية من 1 وحتى 3 آذار/مارس 2013 ورشة فكرية عنوانها "تحديات مستقبلية" وستناقش سيناريوهات افتراضية منها اثر انهيار السلطة الفلسطينية ماليا أو خلاف ذلك على عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيني (أونروا)، وعلى اللاجئين الفلسطينيين أنفسهم. وتهدف الندوة إلى مساعدة أونروا على بلورة سياسة لتحديد الأولويات في حال (...)


إصدار جديد

أوراق ثورة مغدورة (العدد 81)

صدرت نسخة ورقية من كتاب عنوانه "مذكرات: من أوراق ثورة مغدورة" عن دار قدمس، دمشق (2013). يتألف الكتاب من حوار مع المناضل نزيه أبو نضال (غطاس صويص)، وهو كاتب وناقد من الأردن، وكان التحق بحركة "فتح" في أواخر الستينيات. الحوار مع نزيه أبو نضال أجراه مناضل أخر هو زياد منى، ولكن لا يقتصر دوره على طرح الأسئلة، بل يثري الكتاب بالتعليقات. (...)


إصدار جديد

الثورة السورية الوطنية (العدد 81)

صدرت نسخة مترجمة إلى العربية من كتاب عنوانه "الثورة السورية الوطنية وتنامي القومية العربية". الناشر: دار قدمس، دمشق (2013). مؤلف الكتاب: مايكل برفنس. ترجمه إلى العربية: وسام دودار. وجاء في خبر صدور الكتاب أنه: "يستعرض تفاصيل ما يعرف تقليديًا هنا باسم (الثورة السورية الكبرى) وهو عنوان النسخة الإنغليزية، لكن المؤلف الأمريكي البروفسور (...)


إصدار جديد

التصوف في السودان (العدد 81)

صدر للباحث السوداني، عبد الله الشيخ، كتاب عنوانه "التصوُّف بين الدروشة والتثوير". الناشر: دار ضفاف، الإمارات العربية المتحدة (2013). وحسب ما جاء في خبر صدور الكتاب فإنه لا يتناول التصوف "من حيث مفهومه الديني ومرجعيته الفكرية وحسب، وإنما من خلال تأثيره في الواقع السوداني"، ويعتبر التصوف في السودان "رؤية تاريخية إصلاحية لدى الطليعة ولدى (...)


إصدار جديد

صراع الجبر والاختيار (العدد 81)

صدر للكاتب السعودي عبد الكريم العمري كتاب عنوانه "صراع الجبر والاختيار: مقاربة تأويلية للرمز الشعري عند حمزة شحاتة". الناشر: دار فضاءات، عمّـان (2013). وحسب ما جاء في خبر صدور الكتاب فإن المؤلف ذكر في المقدمة أن للكتاب "نزوعا مفهوميا بنيويا مداره الرمز في مدونة شعرية ذات خصائص وسمات وجيهة ومتميزة كما وكيفا فإنها تفرض مقاربة تستند إلى (...)


نتائج مسابقة الطيب صالح (العدد 81)

أعلنت في الخرطوم يوم الخميس، 22 شباط/فبراير 2013، نتائج مسابقة الطيب صالح، الدورة الثالثة، وكانت على النحو التالي: النقد المركز الأول: محمد عبدالباسط عيد (مصر) عن عمله "المظاهر التراثية". المركز الثاني: إبراهيم الهجري (المغرب) عن عمله "قضايا سردية". المركز الثالث: سعيدة محمد مأمون (...)


مسابقة فلسطين الثقافية (العدد 81)

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2012-2013) . آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 30/3/2013 فئات المشاركة في المسابقة: =1= جائزة إسماعيل شموط للفن التشكيلي. =2= جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (خصصت للقصة القصيرة). =3= جائزة ناجي العلي (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303810

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC