الغلاف > السنة الثانية عشرة > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 76 > العدد 76

العدد 76

غلاف مصغر للعدد 76

مقالات هذا القسم


د. علي الصهبي - مصر

عن مبدع الغلاف

النحت على الغلاف من إبداع الفنان المصري، د. علي الصهبي. الفنان في سطور: = أستاذ النحت في كلية التربية جامعة عين شمس (مصر). = شارك في معارض مشتركة عديدة، واقيمت له معارض فردية منها : == جدليات اللون في التشكيل المجسم: طيور مصرية ملونة (1993)؛ == بناءات نحتية متسلسة وملونة (1997)؛ == ثقوب في


عدلي الهواري

كلمة العدد 76: الإعلام: عندما تكون الحقيقة بين الضحايا

حدثت في بريطانيا عام 1989 (15 نيسان/أبريل) كارثة إنسانية في ستاد هلزبرا لكرة القدم قبل بدء مباراة نصف النهائي بين فريقي لفربول ونوتنغهام فوريست. نتجت الكارثة عن اكتظاظ في مناطق مخصصة لم


د. سعاد مسكين - المغرب

خزانة شهرزاد: مقتطف

أدناه مقدمة كتاب د. سعاد مسكين "خزانة شهرزاد". الناشر: دار رؤية، القاهرة (2012). مقدمـة يشكِّل نصّ "ألف ليلة وليلة" نموذجًا حيًّا من نماذج التراث العربي، إذ يمثِّل مصدرًا تاريخيًّا قيّمًا لهويتِنا، كما يُعتبر حاجة فكرية وثقافية استوعبها العقل الإنساني، وصيرها أداة لفهم العالم واستكناه خباياه. لذلك استطاعت "الليالي" العربية أن تحاكي (...)


السعيد بولعسل - الجزائر

مصطلح ومفهوم التبئير

"التبئير": مصطلح ومفهوم في النقد السردي (Focalisation). 1= في إشكالية وضع المصطلح المصطلح هو كلمة تحمل دلالة لغوية أصبحت عن طريق الاستعمال تحمل دلالة اصطلاحية، أي أخذت شرعيتها من قيمتها التداولية خدمة الأحد فروع المعرفة الإنسانية. ولقد عرف النقد الجديد سيلا من المصطلحات النقدية التي تعددت كماً واضطربت صياغتها داخل المدونة ا


فراس حج محمد - فلسطين

إبراهيم طوقان وهموم التعليم

إلى متى سيظل إبراهيم طوقان يعاني من هموم التعليم؟ ينفث الشاعر المعلم إبراهيم طوقان [1] على مدى أربعة عشر بيتا من الشعر همومه، وما كان يعانيه جراء عمله معلما للغة العربية في فترة كان فيها التعليم له ما له من الأهمية والندرة والقداسة، فما الذي سيقوله إبراهيم طوقان اليوم، وسُلّم التعليم في انحدار على الرغم من الأعداد الكبيرة التي تتسمر (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

نزار قباني: نثره ومدى احترامه للمرأة

نزار قباني: نثره ومدى احترامه للمرأة "الشعر رقصٌ، والنثرُ غناء" في العدد الماضي (75) كتبت مادونا عسكر مقالة عن الشعر ومفهومه لدى نزار قباني. وفي هذه المقالة، يقدم الكاتب إبراهيم يوسف وجهة نظر مختلفة في نزار قباني يظهر فيها جوانب إيجابية وسلبية. أذاتَ الصليبِ اللؤلؤي تلفّتي؛ وراءَكِ هذا المؤمنُ المتطرفُ فلا تمنعي أجري وأنتِ (...)


عبد الهادي شلا - كندا

قراءة في رواية لنجلاء محـرم

قـــراءة في رواية نجـــــلاء محـــــرم "رنــزى يا ظل الإله" يوم استلمت بالبريد رواية "رنزى يا ظل الإله" (*) المرسلة من الأخت الصديقة والكاتبة المرموقة السيدة نجلاء محرم، سعدت بها قبل أن أفتح المغلف لوفاء السيدة نجلاء بوعدها بأن ترسل لي نسخة من الرواية. وقد كانت موفقة في اختيار غلاف الرواية وهو لوحة "مقتل حتحور" للفنان باول (...)


مادونا عسكر - لبنان

قراءة في قصيدة لفراس حج محمد

عندما تلامس الرّوح إدراك المطلق: قراءة في قصيدة "هِيَ امرأةٌ من المطلقْ" (*) للشاعر فراس حج محمد هي امرأة، صاغها الشّاعر فراس حج محمد من رحيق المطلق، من رؤى شعّ سناها في روحه، فانسكبت وحياً في قصيدة دوّى فيها رنين الصّمت البليغ. فالصّمت حين يجتاح قلب الإنسان، يحرّك روحه، ويفجّر إبداعه الكامن في أعماقه. أبيات أشبه بعقد من الياسمين، (...)


دنيا فاضل فيضي - العراق

عرض كتاب: تصرفي كامرأة...

الكتاب: تصرفي كامرأة وفكري كرجل (Act Like a Lady. Think Like a Man) المؤلف: ستيف هارفي – (Steve Harvey) يأخذ ستيف هارفي في كتابه هذا بيد السيدات نحو عوالم عقول الرجال وماهية تفكيرهم، ملقيا في الوقت نفسه الضوء على المفاهيم والأسئلة في فصول وتفرعات مثل: كيف تميزين الرجل المدلل من قبل امه وما يمكنك فعله إزاء ذلك؛ وما هو الوقت (...)


د. كريمة الإبراهيمي - الجزائر

على الشرفة الأخرى

يسألني عنك المساء. يسألني عنك الصمت وهذه الشرفة الممتدة على المدى والحلم. تسألني عنك وردة خبأتُها في طيات أوراق تتراقص عليها كلماتك: أتراه يعرف أن الليل صار أحلى بكلماته؟ أتراه يعرف أن الصبح صار أجمل حين أتدفأ على ضوء أراه يمتد من عينيه عبر مسافات من الفل والياسمين؟ تسألني عنك أغنية تطالع يومي مع قهوة يتصاعد بخارها وتتصاعد معها (...)


هـــدى الــدهــان - العراق

دمـى خـشـبـيـة

"ماردي الطيب": كلّما همست له بهذه العبارة رسم لها ابتسامة الرضا، رسماً تعجز عنه ريشة فنان. كانت تُشَبِّهه بمارد مصباح علاء الدين الذي يلبي لها كل ما تريد، وأحياناً حتى قبل أن تريد. إنه يعلم وهو مغمض العينين ما ستكون عليه رفة عينها بعد قليل لكثرة العيون التي مرت أمامه. يستطيع الآن أن يعرف بم ستتحدث وبأي نبرة لكثرة ما سمع النساء. لا (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

على جانب النهر

على جانب النهر حياة لها رونق خاص وطقوس فريدة، على جانب النهر للدنيا شكل آخر وصفة أخرى وللزمن دقائق وساعات لا تخضع لتعاليم الوقت. على جانب النهر يلتقي المحبان لأول مرة، تفصل بينهما مسافة حب مرتعش، يتحركان بعفوية مصطنعة لعل يداً تلامس أخرى، أو عيناً تلتقي مع عين وتصمت لغة الكلام بينهما. يسترق الشاب النظر للفتاة، فتشعر هي بحسها الأنثوي (...)


محسن الغالبي - السويد

هـــواء

كدت اقتله حين صوبت المسدس ما بين عينيه الرائعتين، واللتين طالما رعينني بنظراتهما اللتين لا يشك المرء مطلقا ً بصفائهما. لا أتذكر الآن تماما ً إن كان أصبعي العاق ّ قد ضغط الزناد، أم لا. أم أن المسدس لم يكن محشوا ً وأنني كنت أهذي لفرط جنوني في تلك اللحظة، أم أنها شجاعة متهور أخرق قد استولى عليه غضبه. كان ما أثار غضبي أنه لم يصغ إلي، لم (...)


رباب كساب - مصر

حائط من اسمي

أمسكت بجدارية درويش ويدي مرتعشة؛ توقفت هناك وتسمرت عند (اسمي ولو أخطأت لفظ اسمي). اسمي أنا ذلك المجموع من أربع، كالحيوان يسير على أربع. صرخة بعيدة تأتيني بحكايات أهملتها طويلا . لا أهتم. حائط غرفتي معرض ذكرياتي. كل يوم أصحو وبرأسي فكرة واحدة: أن أنزع غطاء الماضي بسحق كل ما على هذا الحائط الكئيب. صرخة أخرى. فليذهب الجميع إلى الجحيم. (...)


مهند النابلسي - الأردن

قوى ذهنية

قوى ذهنية (سرد في الخيال العلمي) شيء واحد جعله يتقبل احتمال ما وقع، وهو ما قرأه منذ أيام في مجلة علمية وملخصه أنه إذا ما عاد الكون بعد ملايين السنين إلى الانسحاق والتقوض، فستبدأ قبل وقوع الكارثة سلسلة من الاحتمالات التي تشبه الخيال العلمي بل وتتجاوزه، مطيحة بكافة مفاهيم المنطق الفيزيائي: فالأكواب المحطمة يتجمع حطامها ويقفز بلمح (...)


غانية الوناس - الجزائر

هنا تصنع الحياة

حينَ يسرقُون منك كلّ شيءٍ، وحينَ تُصبح حياتُك قُربانكَ الوحيدَ لوطنكْ، تُصبحُ عندها أنتَ منْ يَصنعُ الحيَاة. غطّتهُ بجدائِلها، ومالتْ تُقبّلُ فيه الجّبين، ذاك الّذي توسّم بالغارِ كأجلّ ما يعبقُ الوقارْ، احتضنتهُ تبكيهِ وليدًا مفارقًا، تغمرُهُ فرحًا يُغادرهَا إلى حيثُ لا عوْدةَ إلى الدّار، وشوقًا مُرفرِفًا كما الفراشاتُ تُغازلُ (...)


رحاب مليباري - السعودية

بيدي شنقت أمنياتي

أوراق الخريف تتساقط في الخارج وتجرد الأشجار من زينتها، تلبي نداء الريح، أن ارحلي إلى هلاك مؤبد. يكسو الطرقات أمام منزل شاب عراه الزمان من حيوية شبابه، ثم ألبسه ثياب الهم، فشابت آماله ولحظاته، وأصبح كهلا في العقد الثالث، يلازم كرسيه المتحرك. انعزل عصام عن أهله وأصدقائه، وعكف في غرفة ضاقت عليه بما رحبت، أطبقت عليه بما علا من بنيانها، (...)


عدلي الهواري

مختارات: الديموقراطية والإسلام: متعارضان؟

نشر الموضوع أدناه في العدد 39، ويعاد نشره تلبية لطلب بعض الأخوة والأخوات الحصول على ملخص لما احتوته رسالة بحثي المتعلق بالديموقراطية والإسلام، الذي منحت على أساسه درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر بلندن. وصلة للموضوع في العدد 39 خبر مناقشة الرسالة عدلي الهواري الديموقراطية والإسلام: متعارضان؟ الديموقراطية كمصطلح تعني حكم الشعب، (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3423906

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC