الغلاف > الأعداد الفصلية > الأعداد الفصلية

الأعداد الفصلية

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 3: الثقافة الفلسطينية إلى أين؟

"الثقافة الفلسطينية إلى أين؟" سؤال وجيه لست المبادر إلى طرحه، بل هو القضية التي طرحت للبحث في المؤتمر الثامن لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، التي تأسست عام 1963 وتصف نفسها بأنها "أول هيئة عربية علمية مستقلة خاصة أنشئت للعناية حصراً بالقضية الفلسطينية والصراع العربي-الصهيوني"[1]. جاء في الأخبار أن المؤتمر عقد في جامعة بير زيت، فلسطين، عل


عود الند: كلمة العدد الخاص

عيوننا إليك ترحل كل يوم

عدد خاص - 2017/12/9
يصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس. لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 8: ابتعدوا عن جوائز نوبل

. حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حركة فلسطينية تحاكي حركة مقاطعة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، حيث حكمت أقلية بيضاء من المستوطنين أوروبيي الأصل أغلبية الجنوب أفريقيين السود الأصليين. ومثلما تواجه الحركة الفلسطينية[1] تشكيكا في جدوى المقاطعة المنتجات الإسرائيلية والنشاطات الفنية والرياضية وغيرها، (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 7: استغلال الشهرة والثروة والسلطة

انفجرت في الآونة الأخيرة قضية استغلال بعض المشاهير والأثرياء لشهرتهم وثروتهم للتحرش بالنساء أو القاصرين. وفي بعض الأحيان وصلت الاتهامات في هذا الشأن إلى ذكر الاغتصاب. وقد عادت هذه القضية إلى اهتمام وسائل الإعلام بها اهتماما كثيفا بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في 2017/10/5 عن المنتج السينمائي الأميركي، هارفي واينستين، سردت فيه (...)


د. عدلي الهواري

دعم المبادرات البناءة واجب

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يسرني أن تصدر مجلة "عود الند" الثقافية عددا خاصا للاحتفاء بالثمرات الطيبة التي أثمرتها مبادرة خطوات نحو التميز-أقرأ لأتميز، التي انطلقت في الصيف الماضي في جامعة جيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس الجزائرية. تتمثل الثمرات في ملخصات لكتب قرأها المشاركون والمشاركات في المبادرة، وناقشوها مع أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة. منذ (...)


كلمة العدد الفصلي السادس - عدلي الهواري

هبّة القدس 2017

حقق أهالي القدس إنجازا كبيرا في مواجهة مع قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد وضعها عند مداخل الحرم القدسي الشريف أجهزة إلكترونية لتفتيش الأفراد، كتلك المستخدمة في المطارات. رفض الراغبون في الصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاتهما الدخول إلى رحاب الحرم عبر هذه الأجهزة، ورفضوا أيضا استبدالها بكاميرات مراقبة. تحقق الإنجاز من خلال (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 4: الصحافة وأزماتها في عصر الإنترنت

عندما يحدث تقدم تقني، قد لا يحظى بالقبول الفوري، ولكنه بعد فترة تطول أو تقصر، يفرض نفسه، وينتشر انتشارا واسعا. الفيلم الصامت كان في الماضي شائعا ومقبولا. وعندما ظهر اختراع يمكّن من تسجيل الصوت وجعله يرافق الصورة، لم يعد أحد ينتج فيلما صامتا إلا في حالات استثنائية. وعندما أمكن التصوير بالألوان، صار من النادر بعد بعض الوقت أن نرى فيلما (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 2: الحوار الاجتماعي بديل الإقصاء والاستئصال

. لا يمكن القضاء على الأفكار المختلفة، سواء أكان الاختلاف على أساس فكري أم أيديولوجي أم ثقافي أم خلافه. ولا يجوز التفكير بالقضاء على الأفكار المختلفة. وإذا تمكن تيار من هزيمة تيار آخر، فالنتائج التي تجنى من ذلك قصيرة الأمد، حتى لو استمرت مرحلة الهزيمة عقودا، فما يجري في فترة الشعور بالنصر والسيطرة على الوضع القائم زرع بذور نزاع (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 1: مستمرون في خدمة الثقافة

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك، الذي يتزامن هذه السنة مع بدء «عـود الـنــد» عامها الحادي عشر. بعد عشرة أعوام، ومئة وعشرين عددا شهريا، يسرني أن أقدم لكم العدد الفصلي الأول، وموعدنا من الآن فصاعدا كل ثلاثة شهور. هذا العدد انتقالي غايته المحافظة على دورة سنوية للأعداد تبدأ في الشهر السادس من العام وتنتهي في الشهر ا


عدلي الهواري - كلمة العدد الفصلي الخامس

عود الند تبدأ عامها 12

أعتقد أن الوالدين يهتمان بعيد ميلاد الأبناء أكثر من اهتمامهما بعيد ميلادهما. وهذه الملاحظة تنطبق على موقفي تجاه "عود الند"، فكلما أتمت عاما وبدأت آخر احتفي بهذه المناسبة، وألقي على العام الذي مضى نظرة تقييم، وأفكر بما يمكن أن أفعل في العام المقبل. أفعل ذلك من منطلق الاحترام لمتابعات ومتابعي المجلة، إذ أعتبره نوعا من رجوع "المسؤول" إلى (...)


عـود الـنــد - العدد الفصلي الأول

العدد الفصلي الأول: بي دي اف

كما ذكر في كلمة العدد، فقد صدر العدد الفصلي الأول من "عود الـنـد" بصيغتين رقميتين مختلفتين، الأولى نصية تتيح التفاعل الفوري مع النص من خلال كتابة تعليق لنشره في موقع المجلة. والصيغة الثانية، بي دي اف، التي تحاكي النشر الورقي، ولكن التفاعل مع موادها لا يتم بكتابة تعليق كما في الصيغة النصية. أدناه صورة مصغرة لغلاف العدد بصيغة بي دي اف. (...)


د. حسنية عزاز - الجزائر

اللغة العربية في الجزائر بين التعريب والفرنسة

اللغة العربية في الجزائر: بين التشريع القانوني والتشريع الاستعمالي تكتسب اللغة العربية أهمّية كبيرة، كونها من أهم عوامل إرساء الوحدة والتماسك بين عناصر المجتمع، كما أنّها رمز للهوية، تلك الهوية التي تجمع العرب من المحيط إلى الخليج، ولذلك من الواجب علينا الاهتمام بها، ليس لأنها وسيلة تواصل وتفاهم فقط بين الأفراد، وإنما هي وعاء الدين (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

تجليات الصحراء في أعمال منيف والكوني

البحث أدناه ورقة قدمت في ملتقى السرد العربي الرابع الذي عقد في الأردن في حزيران (يونيو) 2014، ونظمته رابطة الكتاب الأردنيين. عبد الرحمن منيف: روائي سعودي. ولد في عمّان عام 1933. حصل عل درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية واقتصاد النفط من جامعة بلجراد (1971). دخل عالم الأدب وأصبح أحد أشهر الروائيين العرب. من رواياته خماسية ضمن سلسلة (...)


د. أمينة طيبي - الجزائر

النص القرآني وأنواع المتلقين

النص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني. اهتم النقاد قديما وحديثا بالأ


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

آليات القراءة السريعة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
كم هي كئيبة ومطبقة تلك البيوت التي لا يُقرأ فيها كتاب! يشتدّ فيها الصمت لدرجة الاختناق، فلا نوافذ تردُّ النفس ولا ألوان تعيد إليها البهجة، تُشيَّع فيها الأحلام عند عتباتها؛ كالضباب الكثيف، كالغاز الخانق، كالغبار المتراكم تسحب الموت، تجره إليها دون وعي. مخطئون هم الذين يعتقدون أن الأكسجين وحده يرد إلى قلوبهم النبضات، ويتناسون أن (...)


فنار عبد الغني - لبنان

من تكون؟ + صغيرتي والقمر

من تكون؟ في عزلة ضيقة اختارها لها سيّدها لتكون كل عالمها، كانت تقضي أيامها تحتبس دموعها حائرة، تدور في رأسها الصغير أسئلة لا تحصى، أسئلة لا تجد لها أجوبة، لما سجنوها داخل هذا المكان القميء بينما الجميع يتنقلون بحرية؟ لماذا تعيش في هذا القفص الموصد بابه بإحكام. لا ترى العالم الا من خلال القضبان. لا تملك إلا جناحين صغيرين


عبد الرحمان بردادي - الجزائر

ملخص كتاب في نظرية النقد لعبد الملك مرتاض

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز يعتبر هذا الكتاب موسوعة نقدية فريدة، ويظهر على غلافه رسم تشقق في أرضية خرجت من بينها نظرية النقد، وأعلنت عن كيانها. ونلاحظ أيضا وجود زخرفات معمارية إسلامية يتوسطها عدد من الصلبان، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل (...)


محمد صديق بوهند - الجزائر

ملخص كتاب البحث اللغوي عند العرب

أدناه ملخص كتاب "البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر". المؤلف: د. أحمد مختار عمر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز لم يعرف العرب قبل الإسلام أي بحث لغوي يذكر. وكغيرهم من الأمم، كان البحث اللغوي خدمة لكتب الشريعة لكل أمة، ومن أجل تفسيرها وفهم معانيها. (...)


فيصل موساوي - الجزائر

ملخص كتاب عيار الشعر لابن طباطبا

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز افتُتِح الكتاب بمقدمة بقلم الناشر عرض فيها عيار الشعر وأهم القضايا التي وردت فيه، ثم تلت هذه المقدمة ترجمة للكاتب وذكرٌ لأهم مؤلفاته. تعرض ابن طباطبا في هذا الكتاب للعديد من القضايا النقدية التي لها صلة بالشعر، ومن أهمها: مفهوم الشعر، (...)


نبيلة دين - الجزائر

محاضرات في الألسنية العامة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب محاضرات في الألسنية العامة لفردينان دي سوسير. ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر هذا الكتاب للعالم الألسني السويسري، فيردينان دي سوسير[1]، المولود في عام 1857م والمتوفى سنة 1913، وقد حاول من خلاله تقديم مادة هذا العلم بدقة وعلمية، وامتازت محاضراته المكونة لهذا الكتاب بتنظير عميق، سعى من خلالها إلى وضع أسس التحليل اللغوي. يتألف (...)


محسن الغالبي - السويد

شمس

قلت له: إن الصداع يفتك برأسي، يكاد يحيله إلى قنبلة فوضوية التوقيت. قال لي: منذ متى تعاني هذا؟ قلت: من ألف عام، مذ عرفتها. قال: من؟ قلت إنها الشمس، الشمس التي لم تشرق بعد، فإن أشرقت، أحرقت. عبس وتولى، ثم استدار وناولني علبة بألف حبة من أجل ألف عام. قال تناول حبة في كل يوم. أخذت العلبة وأفرغتها في جوفي دفعة واحدة. فغر فاه وجحظت (...)


زهرة يبرم - الجزائر

أغلى أماني الحياة

شعرت بكثير من الجذل وأنا أسير جنب سيدي في طريقه إلى بيت جاره وصديقه. لم تكن المسافة طويلة، لكنني كنت نشوانا وأنا أعدو في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، وغرتي البيضاء الكثيفة تهتز وتسقط على جبيني. وكنت كلما حاولت الانطلاق بعيدا يجذبني إليه بعنف بواسطة سلسلة معدنية مربوطة بعنقي، فأرتدّ إليه مقهورا. يقيد حريتي وكأن نهاية العالم بمنتهى طول (...)


نعيمة عبد الباكور - الجزائر

العمدة في محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب "العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده" لأبي الحسن بن رشيق المسيلي القيرواني. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. يتألف الكتاب من جزءين مجموع صفحاتهما 630 صفحة. يقتصر هذا الملخص على الجزء الأول، وهو من طبعة خاصة من الكتاب صدرت ضمن فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007". أفتُتِح الكتاب بمقدمة للمحقق محمد محي الدين عبد (...)


زكي شيرخان - السويد

الخلاص

نفض رماد سيجارته بقوة، ناظرا إلى المنفضة، يحسب الأعقاب. هذه هي السيجارة الخامسة خلال أقل من ساعتين دون أن يهدأ، أو حتى يبعد عن ذهنه ما يُصدّع رأسه الذي يحمل من الهموم ما يهد من هو أشد منه صلابة وأكثر شكيمة. يحاول منذ أكثر من ساعتين وسط دخان السجاير جمع شتات أفكاره علّه يستطيع حلا لمعضلته التي باتت تلازمه منذ أشهر لم يعد يعرف عددها. (...)


شهيناز بن عراج

أسرار البلاغة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يبحث هذا كتاب في علم البلاغة وأصولها تطرّق فيه صاحبه إلى الجناس والاستعارات والتشبيه والمجاز وغير ذلك من فروع علم البيان. وقد أكثر من ذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والشواهد والأمثلة. التصنيف الفرعي للكتاب: الأدب والبلاغة والنقد ظل عبد القاهر الجرجاني في نظر الجميع إماما مجتهدا مبرزا، وما كتبه الجرجاني سوف يبقى سراجا (...)


مختارات: غالب هلسا - الأردن

تيسير السبول وروايته أنت منذ اليوم

أدناه مقتطفات من كتاب الناقد والروائي الأردني، غالب هلسا، عنوانه «أدباء علموني ... أدباء عرفتهم». جمع وتحقيق ناهض حتر. الناشر: دار التنوير العلمي (عمان) والمؤسسة العربية للدراسات والنشر (بيروت) 1996. المقتطفات من فصل يتحدث فيه هلسا عن الروائي الأردني، تيسير السبول (1939-1973)، وتحديدا روايته «أنت منذ اليوم». ويتطرق في الحديث إلى دور (...)


د. فاطمة حقوق - الجزائر

التقمص في أدب جبران خليل جبران

أثار فكر جبران الصوفي جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية، فهناك من عدّه رجلا صوفيا وهناك من رأى أن لديه نزعات صوفية فقط تجلت في نقاط عديدة من بينها: التقمص الذي يقصد به انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر، فالنفس خالدة لا تموت والذي يموت هو الجسد، هذا المبدأ الصوفي هو ما سنفصل الحديث عنه في هذه المقالة . كثيرة هي الدراسات التي حاولت أن تدرج (...)


سارة قرل - الجزائر

نقد الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
أدناه ملخص كتاب "نقد الشعر". المؤلف: قدامة بن جعفر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميّز تمهيد ليس من اليسير أن يحدد الدارس في العصر الحاضر مفهوم الشعر عند أحد أعلام النقد والإبداع من القدماء، ذلك أن أبسط لبنة في المفهوم وهو التعريف، قد ورد بصيغ مختلفة عند العديد منهم (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث

كان الحديث عن المكان في الشعر العربيّ القديم، يبيّن لنا الضغط العاطفي والوجداني الذي يضغط به المكان على مخيلة الشعراء القدامى. ونتج عن هذا الضغط، أن اكتسب المكان دلالة رمزية بعد شحنه بمعان ذاتيّة تعبّر عن أحاسيس الحبّ والوفاء والولاء للمكان بوصفه جزءا من هوية القبيلة أو الأمة. ولذلك، شخّصوا المكان وكافة الموجودات الجماد وضخّوا فيها (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - جامعة سيدي بلعباس

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز

في الموضوع أدناه، تشرح الكاتبة تفاصيل مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. خطوات نحو (...)


د. محمد هندي - مصر

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي (...)


د. رضوى زكي - مصر

شارع السيوفية بقاهرة المعز

شارع السيوفية بقاهرة المعز: قصائد التاريخ مسطورة على الحجر يؤكد المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي، جوستاف لوبون، في كتابه "حضارة العرب" أن للعمارة لغة، وللحجر حكايات؛ فالحجر وحده هو الذي ينطَق في الآثار الفنية، وكلُّ أثرٍ ماثل يكلّم من يُحْسن السماع، والعمائر والمعالم تنطوي على دلائل عامة، كما تنطوي تقسيمات الكُتّب وأجزائه وفصوله، فُسفر (...)


جابر سليمان - فلسطين

ماجد أبو شرار: 36 عاما على الغياب

كلما أمعنت في الغياب أمعن فينا حضورك: خواطر من وحي الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لغياب ماجد أبو شرار هذه المقالة هي حصيلة ما قدمنه في اللقاء الذي أجرته معي قناة " فلسطين اليوم" في الذكرى (36) لإستشهاد ماجد أبو شرار، وبثت بتاريخ (12/10/2017)، وما قدمته في اللقاءالشبابي الذي نظمته مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية في مركز معروف سعد (...)


عمارية مهداوي - الجزائر

العمدة فـي محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب العمدة فـي محاسن الشعر، وآدابه، ونقده لابن رشيق القيرواني القيمة النقدية للكتاب شخصية ابن رشيق القيرواني[1] أثرها واضح فــي النقد والأدب ومن الذين تناولوه في دراستهم ابن خلدون[2] في كتابه المقدمة، أحمد أمين في كتابه النقد الأدبـي[3]، شوقي ضيف فـي كتابه فـي النقد الأدبي[4] . هذا الكتاب النفيس محوره أحسن ما جاء في فنون (...)


د. الطيب عطاوي - الجزائر

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ: تروبتسكوي ومارتيني أنموذجا الطيب عطاوي شهدت العلوم الإنسانية في العصر الحديث تطورا كبيرا، ومنعرجا حاسما على غرار العلوم التجريبية التي استفادت كثيرا من التقدم التكنولوجي. وعلم اللسان يعد من أبرز هاته العلوم التي مسها هذا التطور؛ كون اللسان الأداة التواصلية بين الشعوب، ولأن اللغة هي القاعدة (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 392625

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC