الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 113 > العدد 113

العدد 113

العدد 113: تشرين الثاني/11/نوفمبر 2015
JPEG - 43.6 كيلوبايت
لوحة للفنان إسماعيل شموط
الفنان إسماعيل شموط

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 113: التمسك بالمبادئ يثمر ولو بعد حين (العدد 113)

. جيريمي كوربن (Jeremy Corbyn) نائب في مجلس العموم البريطاني. سطع نجمه في الآونة الأخيرة بعد فوزه بزعامة حزب العمال بحوالي ثلثي أصوات أعضاء الحزب والمؤيدين المسموح لهم بالتصويت. حكايته تستحق أن تروى لأن فيها الدليل على أن التمسك بالمبادئ ليس مضيعة للوقت، أوعديم الفائدة، وتقدم مثالا آخر على أن الإعلام يفقد تأثيره عندما يتبلور تيار (...)


د. نصرالدين شيخ الدين عثمان - السودان

موضوعات شعر العقاد/ج2 (العدد 113)

أضواء على موضوعات شعر العقاد - الجزء الثاني . العقاد المفكر والفيلسوف يكشف شعر العقاد عن جانب آخر بارز في شخصيته ونعني بذلك شخصية المفكر والفيلسوف. وقد حاول الدكتور زكي نجيب محمود أن يستشف فلسفة العقاد من خلال شعره[24] فقال


سمير أيت أومغار - المغرب

الكرّاب عبر تاريخ المغرب/ج2 (العدد 113)

بحث في تاريخ الحِرف المائية - الجزء الثاني . الكرّاب من خلال مرآة الغرب لا شك أن المسار الذي قدمناه آنفا للكرّاب بالمغرب [ينظر العدد 112 من عود الند]، يكشف صعوبة كتابة تاريخ حِرفي همَّشه المؤرخون في اختياراتهم، وهو أمر لم ينجُ منه العصر الحديث، لذلك اتجهنا صوب الحقبة المعاصرة بحثا عن (...)


إيمان يونس - مصر

عرض لرواية حديقة خلفية (العدد 113)

عرض لرواية "حديقة خلفية" لأشرف أبو اليزيد رواية "حديقة خلفية" للكاتب والصحفي أشرف أبو اليزيد راوية ذات حلة رشيقة أنيقة غير مألوفة شكلا عن الكتب عامة، والروايات خاصة. منذ بدأت بالقراءة وأنا أشعر أني على عجل وكأني أجري وأقفز بين السطور والصفحات، وقد يكون حجم الرواية الصغير عاملا أساسيا بالإضافة إلى الأسلوب الشيق والسرد السلس واللغة (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قـرطـان (العدد 113)

لم أكد أقطع الشارع إلى الرصيف المقابل، حتى فاجأني زعيق منبه سيارة مسرعة يقودها شاب أرعن. اندفعت إلى الرصيف بسرعة أخلت بتوازني، فتعثرت وارتطم جبيني بواجهة زجاجية لمتجر مجوهرات. خرج صاحب المتجر ومساعده لاستطلاع الأمر، خشية أن أكون قد أصبت بجرح، ودعواني لأستريح ريثما ألتقط أنفاسي، ثم قدما لي كأس عصير كنت بحاجة إليه بعد أن كنت على قيد (...)


فنار عبد الغني - لبنان

أقوى من الحب (العدد 113)

لم يكن الحب هو ما ربط بين حياتها وقلبه. لا زالت واثقة بأن شعورها تجاهه فاق الحب. في الواقع ظنت أن الأشياء الكثيرة التي جمعت بينهما كالشتات والفقر والنفي داخل مخيم مظلم يزداد صغراً يوماً بعد يوم لتزاحم اللاجئين المنبوذين والممنوعين من الأحلام عليه، هي ما جذب روحهما المعذبتين، لكن تباعد أماكنهما وتغير عوالمهما بعد مرور عقدين دحضا تلك (...)


نوزاد جعدان - سورية

هزيمة الضوء (العدد 113)

كان يوما بعد كل يوم، مختلفا ومضطربا، وأنا أقود سيارتي وسط هذه الصحراء، كانت الأسئلة تشدني والأفكار تراود خاطري بطريقة جنونية، أحاول أن أصنع وشائج بينها، ولكن كل شيء يبدو ضوءا منهزما تحت ظل شجرة؛ حين يرتبط الأمر بالدين بالفلسفة. فكرتُ كثيرا. من هي التي تغادر، الروح أم النفس، أثناء الموت والنوم؟ فالروح نُفخت من روح الله ومحال أن تموت (...)


زهرة يبرم - الجزائر

طفلة من المستقبل (العدد 113)

القصة متخيلة. زمانها: على مسافة سنين من الفوضى الناجمة عن الحروب في البلاد العربية. مكانها: بلاد اللجوء على الضفة الأخرى من البحر. بطلتها: طفلة من جيل ولد في منعطف الضياع. هبط ليلٌ آخر على الدنيا، الهواء بارد حد التجمد وجاكلين لا تزال تتسكع في شوارع إحدى المدن الكبرى لا تعلم أين ستبيت ليلتها. جسدها خدر من البرد، وعضلاتها النحيلة (...)


إيناس يونس ثابت - اليمن

رسائل غفران وأمل (العدد 113)

صديقي العزيز أمل عزمت على الكتابة إليك بعد أن طال بي الأرق وقض الليل مضجعي، وساورني الحزن والشك في العودة لليالي الوحدة وجفاف أوراق قلبي فتسقط ورقة إثر ورقة بعد أن غدوت مؤنسا ورفيقا حنونا يروي أيامي ويلألئ سماء لياليَّ، فكيف للأيام بسرقة بهجتي ودفعي للانحدار بعد أن طرت ورفرفت في علياء السعادة؟ أكتب إليك بعد أن صار القمر نديمي في (...)


زكي شيرخان - السويد

مذكرات (العدد 113)

بهمة فاترة، أو بالأحرى بالقدر الذي يتجاوب فيه جسده المجهد، وبدقة أكثر بما تسمح به حالته النفسية المتعبة، بدأ بحزم أمتعته الأقل من القليلة والتي كانت عبارة عن بضع قطع من الملابس يمكن أن تحويها حقيبة سفر متوسطة الحجم، ومجموعة من الأوراق المكتوبة بخط يده وبأنواع مختلفة من الأقلام والألوان، وكتب قليلة متهرئة أو تكاد أن تكون، يمكنه أن (...)


غانية أحمد الوناس - الجزائر

الصوت البعيد (العدد 113)

تمطرُ غزيراً في الخارج، وفي قلبي مطرٌ كوني لم يهدأ منذ سنوات، أحاول بيني وبين نفسي أن أكون قوية، أكابد كل تلك المشاعر التي تتآكل في داخلي. أنا قوية بما يكفي لأتجاوز كل شيء يؤلمني، لكني لست بقادرة على ذلك حقا. تترنم في آذاني تلك الأغنية البعيدة جدا: "سوسم آ علي. (...)


ربا الناصر - الأردن

لقاء في المحطة (العدد 113)

رنّ المنبّه في تمام الساعة السابعة، أفقت وستائر الشباك المغبرة يداعبها هواء الصباح البارد، كانت الفوضى تعم الغرفة، كؤوس فارغة بها آثار قهوة، ملابس مبعثرة هنا وهناك. مضى على غياب زوجتي أسبوع قضته في زيارة لأهلها، تركتني أنجز عملي المتراكم ظنا منها أني سأنتهي منه في أسبوع. ذهبت إلى الحمّام للاغتسال وبعدها هممت بإعداد وجبة إفطار سريعة (...)


إصدارات جديدة

شيخة حليوي: سيدات العتمة (العدد 113)

صدرت للكاتبة الفلسطينية، شيخة حليوي، مجموعتها القصصية الأولى، وعنوانها "سيدات العتمة". الناشر: دار فضاءات، عمان 2015.


أخبار ثقافية

الآداب تستأنف الصدور (العدد 113)

استأنف مجلة الآداب اللبنانية الصدور بصيغة إلكترونية منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2015 بعد توقف إصدارها ورقيا في نهاية عام 2012. ووصفت الآداب في حلتها الإلكترونية الجديدة بأنها "أكثر حداثة... أشد التزاما"، وقال رئيس التحرير، سماح إدريس، في الافتتاحية: "لن تكون الآداب بعد اليوم "مجلة" شهريّة ولا نصفَ شهريّة ولا فصليّةً، بل ستنشر ما (...)


أخبار موجزة

شمس الشرق: هدية لعود الند (العدد 113)

أهدت د. سوسن أمين "عود الند" نسخة الكترونية من ديوان لها قيد الطبع عنوانه "شمس الشرق". "عود الند" تشكرها على الهدية. أدناه مقتطف من قصيدة عنوانها "مصر" مصر تغنى بها الشعراء قالوا عظيمة بذل وفداء قالوا وقالوا حتى أصابوا عمق القلب بألف نداء فكل الحروف لعينيها حكر من أول ألف وحتى الياء وما بينهما من أسمى معاني قيلت في فضل تلك (...)


أرشيف رقمي جديد

افتتاح الأرشيف الرقمي طيف الحمى (العدد 113)

أزيح الستار يوم الثلاثاء، 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2015، عن المرحلة الأولى من مشروع "طيف الحمى" وهو أرشيف رقمي يعنى بوثائق العمل الطلابي الفلسطيني في الولايات المتحدة بين الأعوام 1984-1980. يهدف المشروع إلى رقمنة ونشر وثائق ورقية تشمل مجلات ونشرات وبيانات مر عليها أكثر من ثلاثين عاما. وتضم المرحلة الأولى التي افتتح بها موقع الأرشيف (...)


وثيقة تاريخية

وعد بلفور: 98 عاما (العدد 113)

من هو بلفور؟ إنه وزير خارجية بريطانيا، آرثر جيمس بلفور. كان وزيرا للخارجية منذ كانون الأول (ديسمبر) 1916 وحتى تشرين الأول (أكتوبر) 1919. الوعد[1]: تسهيل إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. جاء الوعد في رسالة موجهة من بلفور إلى ليونيل وولتر روثتشايلد، أحد أصدقاء حاييم وايزمان، زعيم الحركة الصهيونية في ذلك الحين. في عام 1922، حصلت (...)


فن تشكيلي

لوحة غلاف العدد 113 (العدد 113)

لوحة غلاف العدد 113 من مجلة "عود الند" الثقافية، عدد شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2013. اللوحة من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل، إسماعيل شموط. المزيد من المعلومات عنه وفنه في موقعه على الإنترنت: http://ismail-shammout.com لوحة للفنان إسماعيل شموط


الصفحة الأخيرة - عدلي الهواري

طيف الحمى يصافح عود الند (العدد 113)

أزحت قبل أيام الستار عن موقع جديد أظن أنه جديد في فكرته بين المواقع العربية، فهو أرشيف رقمي لوثائق ذات علاقة بالعمل الطلابي الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية (1980-1984). اسم الموقع "طيف الحمى" وعنوانه في الإنترنت (adli.uk). الجديد في


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3107555

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC