الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > السنة 10: 108-120

السنة 10: 108-120

الرقم 10

مقالات هذا القسم


فيديو بمناسبة اتمام عـود الـنـد 10 أعوام (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر
رسمة: عود الند في خدمة الثقافة10 سنوات في خدمة الثقافة على أساس طوعي.
الثقافة للجميع.


تهنئة بالعام الجديد 2016 (العدد 115)

بمناسبة بدء العام الشمسي، 2016، ترجو هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، عاما جديد حافلا بالسعادة والنجاح. كل عام وأنتم بخير. بطاقة تهنئة بالعام 2016


عدلي الهواري

كلمة العدد 120: عود الند تكمل 10 أعوام (العدد 120)

قبل عشر سنوات، توكلت على الله وأصدرت العدد الأول من مجلة ثقافية شهرية سميتها "عـود الند". لم أكن أعرف إن كان النجاح ينتظرها، فهي مبادرة فردية، وصدرت في عصر انتشار المواقع والمدونات الشخصية والكثير من المنتديات والمواقع الجماعية. أقدمت على الخطوة بواقعية، مدركا أن أي مبادرة جديدة تحتاج إلى سنة ليتبين إن كان سيمكنها الاستمرار. وبعد (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 119: التجارة الثقافية (العدد 119)

. أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) يوم الخميس 10 آذار (مارس) 2016 تقريرا عنوانه "عولمة التجارة الثقافية: تحوُّل الاستهلاك الثقافي ـ التدفقات الدولية للمواد والخدمات الثقافية 2004-2013". يعتمد التقرير على إحصائيات من هيئات مختلفة، وهو مليء بالأرقام والرسمات البيانية، ولكن موضوعه يؤهله لأن يكون محل اهتمام (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 118: عدد خاص عن الحق في التعليم (العدد 118: عدد خاص)

كنت أبحث في الآونة الأخيرة عن موضوع مناسب لإصدار عدد خاص من "عود الند"، فوجدت موقعا يعنى بالحق في التعليم. وبعد تصفح محتوياته، وجدت صفحة تورد الحق في التعليم في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية، ولكن المعلومات المنشورة فيها كل


عدلي الهواري

كلمة العدد 117: الصحافة والإنترنت: نهاية العصر الورقي؟ (العدد 117)

. تنضم الصحيفة اليومية البريطانية، "ذا انديبندانت" (The Independent) قبل نهاية شهر آذار (مارس) 2016 إلى صفوف الصحف والمجلات التي توقفت عن الصدور بصيغة ورقية، وسوف تكتفي بالصدور بصورة إلكترونية. الصحيفة فتية مقارنة بغيرها من الصحف البريطانية، فهي دخلت الميدان في عام 1986، في حين أن غيرها من الصحف يصدر منذ مئة سنة أو أكثر. نجحت "ذا (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 116: الاحتكام للضمير لتبرير الحرب (العدد 116)

. الضمير ملاذ الإنسان الأخير، فقد يحول بينه وارتكاب عمل فظيع، أو يحمله على القيام بعمل حميد. والضمير يخز، ويؤنب، ويصحو أيضا. وفي هذه الحالات جميعا له دور إيجابي. ويطلق على بعض السجناء بالإنجليزية وصف سجين ضمير (prisoner of conscience)، أي سجين لأنه يريد التصرف وفق ما يمليه عليه ضميره[1]. وحتى في الدول التي فرضت أو لا تزال تفرض (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 115: المرأة والسلام (العدد 115)

. ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة الرجال والنساء والأطفال، وليس المتحاربون فقط. ولكن لا مبالغة في القول إن للحروب آثارا أكبر على النساء، بعضها طويل الأمد، فالنساء في النزاعات عرضة للاغتصاب المنهجي، وإذا نجون، يتحول الكثير من المتزوجات إلى أرامل، وتنتقل مسؤولية إعالة الأسر إليهن نتيجة مقتل أو إصابة أو خطف معيل الأسرة، دون أن يكون (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير (العدد 114)

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي: مناقشة لأسباب اندلاعها . يتزامن صدور هذا العدد، 114، مع مرور خمس سنوات على اندلاع انتفاضات جماهيرية في بضع دول عربية نجحت في تونس ومصر بإزاحة رجلين حكما البلدين طويلا. صدرت بهذه المناسبة على ما يبدو دراسة عن قسم الشرق الأوسط في البنك الدولي تحاول (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 113: التمسك بالمبادئ يثمر ولو بعد حين (العدد 113)

. جيريمي كوربن (Jeremy Corbyn) نائب في مجلس العموم البريطاني. سطع نجمه في الآونة الأخيرة بعد فوزه بزعامة حزب العمال بحوالي ثلثي أصوات أعضاء الحزب والمؤيدين المسموح لهم بالتصويت. حكايته تستحق أن تروى لأن فيها الدليل على أن التمسك بالمبادئ ليس مضيعة للوقت، أوعديم الفائدة، وتقدم مثالا آخر على أن الإعلام يفقد تأثيره عندما يتبلور تيار (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 112: الأدباء والمخابرات (العدد 112)

. الأدباء والمخابرات: مرصودون ومتعاونون غابرييل غارسيا ماركيز روائي من كولومبيا، وهو روائي شهير، ولكن لا بأس في التذكير بأنه حائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982. ومن رواياته "مئة عام من العزلة" (1967)، و"الحب في زمن الكوليرا" (1985). يوم الأحد، 4 أيلول/سبتمبر 2015، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 111: بدء العام الدراسي 2015 (العدد 111)

التعليم بالعامية ونسب النجاح المتدنية في الثانوية العامة/البكالوريا مع صدور هذا العدد، 111، يكون العام الدراسي في المراحل التعليمية قبل الجامعية قد بدأ، أو على وشك أن يبدأ، ثم يبدأ العام الدراسي الجديد في مراحل التعليم الجامعي. أرجو للطالبات والطلاب والمعلمات والمعلمين في جميع المراحل والمؤسسات التوفيق في عامهم (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 110: توظيف الواقع في الروايات (العدد 110)

هناك فئة من الروايات تسمى واقعية. وهذا التصنيف لا يعني أنها تقرير عن واقع، أو أن شخصياتها واقعية، وأن الرواية سجل لحياة شخصيات الرواية. ما أود الحديث عنه هنا هو توظيف الواقع بشكل من الأشكال كأسلوب سردي، اعتقادا من الك


عدلي الهواري

كلمة العدد 109: التحريض في برامج الدردشة (العدد 109)

. كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. لا يخفى على متابعي التلفزيون اعتماد القنوات الكبير على برامج الدردشة. في ظاهر الأمور أن هذه البرامج كثرت تلبية لرغبة الناس في مشاهدة هذا النمط من البرامج. أما السب


عدلي الهواري

كلمة العدد 108: دور النشر والجوائز (العدد 108)

. أوصى الشاعر مريد البرغوثي، بصفته رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (2015/2014)، دور النشر بتعيين محرر أدبي ليعمل مع المؤلف/ة على الارتقاء بجودة العمل الروائي. ووردت التوصية في الكلمة التي ألقاها في حفل الإعلان


عبد العزيز المزيني - ملف

عود الند: تمثّل تلك الفئة (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"ربما فكّر بتأسيسها شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص، ولكن مؤكد أنهم حتى من الاسم الذي اختاروه لها من تلك الفئة في مجتمعنا ممن يحترقون كـعــود نــد ليترك المكان بعده فواحاً بعبير المعرفة".

.


هدى أبو غنيمة - الأردن

رؤى عود الند (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"خلال عشر سنوات، ومنذ صدور أعدادها الأولى، لم يظهر عدد يشبه الآخر في تناسق مواده على اختلاف الموضوعات، وكأن المواد ترتبط بوحدة عضوية تصدر عن إحساس وجداني واحد ذي بعد إنساني".

.


الطيب عطاوي - الجزائر

إنها عودُ النَّد (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"عود النَّد، حسب تجربتي المتواضعة، شمعةٌ أضاءت الطريق لمن يريد أن يلمع اسمه في جوِّ الكتابة بعدما كانت إلى وقتٍ قريبٍ مستحيلة، فالكتابة الالكترونية أسهمت كثيراً في تقزيم هذه الهوة التي كانت بين الكاتب ودُور النشر".

.


إيمان يونس - مصر

تجربتي مع عود الند (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"لاحظت أن د. عدلي بمثابة المايسترو الحكيم الذي يقود أوركسترا أعضاؤها من شتى بقاع الأرض بحرفية عالية لتخرج معزوفته متناغمة جذابة لكل الميول والاتجاهات، ويختار كلمته الافتتاحية لكل عدد بعناية فائقة".

.


نازك ضمرة - ملف عود الند

نفتخر بعود الند (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"من متابعتنا لأعداد "عود الند" السابقة على مدى عشر سنوات، فإننا نعتقد بأن هدفها الأول والأساس سيبقى عاملا على توحيد المشاعر العربية ودعم التعاون والتفاهم والتقارب بين العرب أينما حلوا وفي أي مكان أقاموا، ونشر الإبداع الجاد والحداثة".

.


زهرة يبرم - الجزائر

من التعليق إلى الكتابة (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"وشدني التحاور الراقي بين القراء والكتاب. ولم أغادر الموقع في ذلك اللقاء الأول إلا وقد تفاعلت مع إحدى القصص وتركت تعليقا بمساحتها الحرة. وأذكر أن ذلك كان في الشهر الأول من العام 2012".



طه بونيني - الجزائر

عود الندّ: مجلّة ورفيق (العدد 120: ملف: عود الند تكمل عامها العاشر)

ملف: عود الند تكمل عامها العاشر

"من السّهل أن تبدأ أيّ مجلّة الإصدار بقوّة، بل من اليسير أن يفتتح كلّ واحد منّا مشروعا في أي ميدان في الحياة، ويخطو خطواته الأولى بعزم وعنفوان. لكنّ العسير هو امتلاك النفس الطويل، بل هذا أصعب شيء، أي المحافظة على الوتيرة نفسها من الإنجازات والجودة في الموضوعات المطروحة. وهذا ما نُشيد به في تجربة مجلّة عود الندّ".



سمير أيت أومغار - المغرب

الكرّاب عبر تاريخ المغرب (العدد 112)

الكرّاب عبر تاريخ المغرب: بحث في تاريخ الحِرف المائية كان من أهم النتائج المُتمخضة عن علاقة الإنسان الوطيدة بالماء نشوء حِرف متصلة اتصالا وثيقا به كالخطاطرية والقوادسية والبيّارين والكرّابين، فحاجة الإنسان للماء وتقسيم العمل داخل الخلايا المجتمعية كان دافعا نحو اتجاه العديد من الأفراد إلى مُزاولة حرف (...)


د. شميسة غربي - الجزائر

الأدب الجزائري القديم ج2 (العدد 111)

تطرق الجزء الأول من هذا البحث إلى تحديد المقصود بالأدب الجزائري القديم، وبدأ بأدب الدولة الرستمية (160-299هـ؛ 676-911م)، وما بعدها. عصر الدّايات: لعلّ أوْسَع حركة أدبية شهدها عصر الدّايات بالجزائر؛ هو عصر الدّاي التاسع المدعو: محمد بكداش الذي تولى السلطة عام 1707م، ثمّ أزيح عنها عام 1710م (قتلا). وقد رفع الأدباء إليه قصائدهم (...)


د. أشرف صالح محمد سيد - مصر

بائع العرقسوس: مهنة شعبية من الزمن العضوي (العدد 110)

العرقسوس "شفا وخمير"، بهذا النداء الجهوري ونغمات طاساته الرنانة، وملبسه المميز، يجوب بائع العرقسوس المدينة، يضفي بطقوسه الخاصة لونا على الشوارع والأزقة، ويصبح بطلا في تلك اللوحة الشعبية الفريدة. منذ نشأة الجنس البشري والإنسان يطوع يده وقواه العضلية لصناعة أشيائه وأغراضه وليشبع حاجاته الأساسية. ويُعَدّ التاري


د. مليكة سعدي - الجزائر

اللغة الأمّ في الجزائر (العدد 109)

تعدّ اللغة الملكة التي تميّز الإنسان عن سائر الكائنات في الوجود، وهي أداة للتعبير عن أفكاره وعواطفه واحتياجاته، فهي وسيلة للاتصال والتواصل بين أفراد المجموعة البشرية التي تشترك فيها. ولا تتوقف قيمة اللغة ووظيفتها عند هذه الحدود، بل تشكّل مقوّما رئيسا من مقوّمات الأمة التي تتداولها، فهي بذلك عنصر محدد للانتماء والهويّة. تتميّز كلّ (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

العلاقات الدلاليّة في المجاز والاستعارة والكناية (العدد 119)

. ينطلقُ هذا البحث من سؤال أساسيّ، وهو هل ثمة علاقة دلالية بين الحقيقة والمجاز؟ وكيف تتبدّى هذه العلاقة في النصّ؟ وكيف يتمُّ الكشفُ عنها نصياً؟ =1= الحقيقة والمجاز: تجاذب دلاليّ إنّ الدلالة الحقيقية والدلالة المجازية، من المباحث المشتركة بين البلاغة والمنطق والنقد، لذلك عُنيَ بها الفلاسفةُ والبلاغيون والنقادُ على حدّ سواء. وفي كل (...)


د. مصطفى غربي - الجزائر

القياس في المختصر ليحيى الشاوي (العدد 112)

القياس في "المختصر في أصول النحو" ليحيى بن محمد الشاوي الجزائري يقوم المنجز اللساني العربي، في بنائه وتمثلاته على جملة من الآليات الإجرائية التي تحدد معالمه، وتجعل منه فضاء رحبا ومُؤثّرا للتلقين وممارسة اللغة في بُعديْها الإبلاغي والتواصلي على حد سواء. وإذا كان استحضار المعقول والاحتكام إليه في إثبات حكم صرفي أو وضع قاعدة نحوية (...)


د. فاطمة الزهراء صادق - الجزائر

جغرافية اللغة ونظم المعلومات (العدد 111)

اتّسم الدرس اللغوي بطابعه الإنساني، لكونه يتناول الظواهر المرتبطة بالواقع اللغوي، هاته الظواهر التي تبرز من خلال النشاط الذي يمارسه الإنسان، عندما يتواصل مع غيره تواصلا لغويا، مما جعله محط اهتمام الباحثين في حقل الدراسات اللسانية الحديثة التي تنهض على التوصيف والمعالجة العلمية لظواهر اللغة، وربطها بأحدث الوسائط التكنولوجيات الحديثة، من (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

موسم الحوريات ... (العدد 110)

التواصل بين العمل الأدبي والذوق الجماهيري في رواية "موسم الحوريات" لجمال ناجي جمال ناجي: قاص وروائي أردني. شغل منصب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين (2001-2003). أدرجت روايته "عندما تشيخ الذئاب" ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2010. يتراكم الإنتاج الأدبي الروائي في العالم العربي كما وكيفا، ممثلا مفارقة بين (...)


فاطمة اللّجمي العمّوص - تونس

العود وحضوره في القوالب الموسيقيّة (العدد 109)

يحتلّ العود مكانة مهمّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة جعلت منه قادرا، لا فقط على مرافقة الغناء، وإنّما كذلك على احتلال مرتبة الصّدارة في عزف جملة من القوالب الموسيقيّة ذات أصول عربيّة وتركيّة وحتّى أوروبيّة إمّا انفرادا أو مع فرقة موسيقيّة أو تخت أو أوركسترا، وهو ما سنحاول تفصيل القول فيه في هذا المقال بعد تقديم لمحة موجزة عن أصول (...)


الحق في التعليم: ميثاق الأمم المتحدة

الحق في ميثاق الأمم المتحدة (العدد 118: عدد خاص)

ميثاق الأمم المتحدة الفصل التاسع: في التعاون الدولي الاقتصادي والاجتماعي المادة 55 رغبة في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريين لقيام علاقات سليمة ودية بين الأمم مؤسسة على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها، تعمل الأمم المتحدة على: (أ) تحقيق مستوى أعلى للمعيشة وتوفير أسباب (...)


الانتفاضات العربية

مقتطف: أسباب اندلاع الانتفاضات العربية (العدد 114)

أدناه مقتطف من دراسة صادرة عن المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي. تاريخ الدراسة: تشرين الأول (أكتوبر) 2015. المقتطف من الترجمة العربية الرسمية التي ترجمت inquality بـ"تفاوتات" وهي ترجمة خففت كثيرا من وقع الترجمة الأقرب (والأفضل) وهي اللامساواة أو عدم المساواة. رابط تحميل الدراسة كاملة في ختام (...)


د. عبد الله الجباري - المغرب

اللغة العربية في الثقافة الإسلامية (العدد 110)

موقع اللغة العربية في الثقافة الإسلامية: الواقع والمأمول من غير المقبول أو المعقول أن نركز على ثقافة أمة من الأمم بإغفال المكون اللغوي لتلك الأمة، وغني عن البيان أن الأمة الإسلامية ليست موحَّدة اللغة في جميع أقطارها، ومع ذلك، فإن للغة العربية مركزية محورية في الثقافة الإسلامية، لما لها من وشيج العلاقة ووثيق الصلة (...)


حاتم العمّوص - تونس

عن الهويّة العربيّة: طرح يستدعي الحلول (العدد 108)

. يعتبر مصطلح الهويّة من بين أهمّ المصطلحات التي تناولتها البحوث بالدّرس والتّمحيص في مختلف المجالات والاختصاصات، إذ يتضمّن مفهوم الهويّة الإحساس بالانتماء المجتمعي والقومي والديني. وهو بذلك حاضر في كلّ مظاهر الحياة بأبعادها الاجتماعيّة والثّقافيّة وحتّى العقائديّة. حاضر حضورا لا يمكن تحديده مكانيّا ولا زمانيّا، حاضر فينا كأفراد (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3255749

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC