الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 114 > العدد 114

العدد 114

العدد 114: كانون الأول/12/ديسبمر 2015
لوحة للفنان السوري برهان كركوتلي
الفنان برهان كركوتلي

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير (العدد 114)

كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي: مناقشة لأسباب اندلاعها . يتزامن صدور هذا العدد، 114، مع مرور خمس سنوات على اندلاع انتفاضات جماهيرية في بضع دول عربية نجحت في تونس ومصر بإزاحة رجلين حكما البلدين طويلا. صدرت بهذه المناسبة على ما يبدو دراسة عن قسم الشرق الأوسط في البنك الدولي تحاول (...)


الانتفاضات العربية

مقتطف: أسباب اندلاع الانتفاضات العربية (العدد 114)

أدناه مقتطف من دراسة صادرة عن المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي. تاريخ الدراسة: تشرين الأول (أكتوبر) 2015. المقتطف من الترجمة العربية الرسمية التي ترجمت inquality بـ"تفاوتات" وهي ترجمة خففت كثيرا من وقع الترجمة الأقرب (والأفضل) وهي اللامساواة أو عدم المساواة. رابط تحميل الدراسة كاملة في ختام (...)


حوار مع الشاعرة مي العيسى

الكتابة في المنفى: حوار (العدد 114)

أقيمت في لندن مساء الاثنين، 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، أمسية لخمسة شعراء من جنسيات مختلفة. نظم الأمسية التي أقيمت في "مقهى الشعر" جمعية تعنى بالكاتبات والكتاب الذين يعيشون في المنفى. ومن بين أهدافها نشر أعمالهم وتوفير منبر لهم، وتنظيم ندوات وورشات وأمسيات. من بين المشاركين في الأمسية، الشاعرة العراقية مي العيسى، التي صدر لها ديوان (...)


ملف: 11/29

ملف: يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني (العدد 114)

المعلومات أدناه من موقع الأمم المتحدة. الرابط في نهاية الموضوع. تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر أو نحو ذلك من كل عام، وفقا للولايات المخولة من الجمعية العامة في قراريها 32/40 باء المؤرخ 2 كانون الأول/ ديسمبر 1977، و 34/65 دال المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1979، والقرارات (...)


ملف: 11/29: أخبار موجزة

ملف: مؤتمر حول القدس (العدد 114)

يقام في العاصمة الإندونسية، جاكارتا، مؤتمر حول مستقبل قضية القدس يومي 14-15 كانون الأول (ديسمبر) 2015. المؤتمر تنظمه اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي. وفي السادس عشر من الشهر نفسه، سوف يعقد في جاكارتا منتدى الأمم المتحدة للمجتمع المدني وسيعقد تحت شعار "عمل المجتمع المدني تأييدا (...)


ملف: 11/29

ملف: مقتطف: اقتصاد الاحتلال (العدد 114)

مقتطف من تقرير اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2013. ISSN-0255-2086 الجمعية العامة، الوثائق الرسمية، الدورة السبعون، الملحق رقم 35 (A/70/35). بعض المفاهيم عن اقتصاد الاحتلال 5= على مر التاريخ، كانت هناك دوما أهداف وآثار اقتصادية للاستعمار وأشكال الاحتلال العسكري. وتتخذ تلك (...)


ملف: 11/29: الوضع في غزة

ملف: مقتطف: التعليم والمعاقون في غزة (العدد 114)

مقتطف من تقرير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا-UNRWA) عن الوضع في غزة. التقرير رقم 119 الثادر في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015. . أطلقت دائرة التعليم في الأونروا هذا الشهر أفلام رسوم متحركة حول تعليم حقوق الانسان عبر وسائل الإعلام الإجتماعي وتلفزيون الأونروا، حيث تعزز الأفلام مبادئ حقوق الانسان وتمكن الطلاب من التفاعل (...)


ملف: 11/29: من الذاكرة

ملف: تحالف 29 نوفمبر (العدد 114)

"تحالف 29 نوفمبر" ائتلاف من الجمعيات الناشطة في الولايات المتحدة المؤيدة للشعب الفلسطيني. حمل اسم الائتلاف تاريخ يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، أي 29 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام. المزيد من المعلومات عن هذه المناسبة في موضوع مستقل ضمن مواد العدد الحالي، 114. نظم الائتلاف مظاهرات كبرى في بعض المدن الأميركية الكبيرة مثل (...)


طه بونيني - الجزائر

غربال (العدد 114)

كانوا يحقِرونه ولا يؤهّلونه لاحتلال أي مرتبة فضلا عن القدوم في طليعة الفائزين. كان "غُربال" جوادا عربيا أصيلا نحيلا أفحم، برأسه الصغير ورقبته الطويلة وعضلاته الضامرة البارزة وكأنّ الريح قد نَحَتها من العظم. هيئته المتواضعة لا تشجّع على الرهان عليه في سباق أو الاتكال عليه في حفلات "الفانتازيا" التي تقام في عدة مناطق وقد ظلّت من (...)


فنار عبد الغني - لبنان

الطائر السري (العدد 114)

لا تزال حتى الآن تصغي إليه وهي حائرة، مدهوشة، لكنها سعيدة به، غير مصدقة لما يسمعها من نغمات عذبة وساحرة، تتلفت حولها في كل الاتجاهات، تبحـث عـن سـر هـذا الصـوت الشجـــي، لا أثر له. تسأل نفسها مجددا: من أين يأتي؟ ومن هو صاحبه؟ لا تعرف هويته حتى الآن، بداخلها تتكاثف أطياف الأسئلة حول هذا السر الرائع، سر شادي الألحان، لقد غير مجرى إيقاع (...)


إيناس يونس ثابت - اليمن

وجوه ملونة (العدد 114)

مات سالم أحد أثرى رجال القرية وأسوأهم. أوصتني أمي بذرف الدموع وتصنُع الحزن ووضع غطاء أسود على شعري لتعزية بيت المرحوم، أنا التي أمشي بلا غطاء رأس دون كل بنات القرية حتى وصِفتُ بعديمة الحياء. عنفتني أمي لهذا السبب كثيرا وكانت تقول إن غطاء الرأس عفة وصون للفتاة وتشد على ذلك، ولم تحرص على صون لساني وعفة قلبي بقدر حرصها على صون رأسي، أما (...)


زكي شيرخان - السويد

براء (العدد 114)

أخذتُ أقلبُ المظروف وأتطلع إلى الخط الذي كتب به اسمي وعنواني. تطلعت إلى الطابع الملصق عليه. من بريطانيا؟ من تراه يعرفني ويعرف عنواني ليبعث لي برسالة؟ الدهشة غلبتني إلى حد أني لم أميّز الخط الذي طالما أُعجبت به وأحببته. خط مميز بتناسق حروفه، ووضوحه. خفق قلبي بشدة ما أن تذكرت صاحب الخط. أيعقل؟ بعد كل هذه السنوات العجاف؟ ارتعاش يدي (...)


غانية أحمد الوناس - الجزائر

الحياة هنا ممكنة (العدد 114)

لا أَقول: الحياة بعيدا هناك حقيقيَّة وخياليَّةُ الأمكنةْ بل أقول: الحياة، هنا ممكنةْ (الشاعر محمود درويش) مشط أطرافَ شعري الباقية، تلقفها بأصابعك خصلة خصلة، تذكر لونها جيدا، سأغدو بعد أيام بدونه. أحببته دائما بلون أشقر، سأحتفظ به في


ربا الناصر- الأردن

ارتعاش الفراش (العدد 114)

وعدها أن حياتهما ستكون كابتسامة الشمس لا تغيب أبدا عن إحداثيات يومهما، وأن يسيرا معا على سحب هو رسمها في عالمهما الخاص، وهي وعدته أن تحف حياتهما أجنحة ملائكة؛ لتمنحهما الحب والمودة، فقامت بإهدائه يومها وردة ليشمها، لكن يده ضغطت عليها بقسوة فهشمتها إلى قطع صغيرة. نظرت إليه باستغراب للحظة، ثم ابتسمت وقالت: "لا بأس، سنحتفظ بهذه البتلات (...)


زهرة يبرم - الجزائر

بين عجلات سيارة الجيب (العدد 114)

كنت أذرع الصالون جيئة وذهابا. ألم بالروح لا يسكّنه شيء. توقّفَتْ بي الحياة فجأة في نقطة، ولم تعد تساوي شيئا. تمنيت لو أبدأ من الصفر، لو أدفع لعقل جديد ووجه جديد واسم جديد وحياة جديدة مع أناس لا أعرفهم. "لا يمكن أن نجدد حياتنا، بل نواصلها فقط". هذا ما قاله لي طبيب نفسي حاول أن يطبق بعض النظريات علي، لكنه لم يقنعني فلم أعد أخضع (...)


أوس حسن - العراق

روكس والعالم الآخر (العدد 114)

كمن تسكنه بحار هائجة من النور، كان يرى الحياة واقفة على ساق واحدة، الليل والخمر والخريف، وأنين الشعوب المقهورة، كانوا زاده اليومي منذ زمن بعيد، لكن في الليلة الأخيرة التي قضاها واقفا على أنفه تراءت له الأشباح والظلال، وكائنات صغيرة من الدم والملح. لم ينم في سريره هذه الليلة، لأن السرير كأي مادة أخرى تآمر عليه هو الآخر، ونبتت له إبرا (...)


شيماء غفار - الجزائر

بين فقاعات الصابون (العدد 114)

فقاعات الصابون تملأ شاشة الحاسوب، كم مر من الوقت وأنا مشدوهة في بياض صفحة "الوورد" أفكر فيما يمكن لي أن أكتبه عن يومي الاعتيادي جدا. الأيام تمضي سريعا، أسرع مما ينبغي. منذ أن أصبحت وحيدة وهي تنسحب من بين فراغ يدي كحبات البازلاء، الكثير من الأيام المتشابهة التي تمضي دون أن أحس بها أو حتى أن أريد الإحساس بها. ترى كم سيمضي من الوقت حتى (...)


أيمن عبد السميع حسين - مصر

الشارع الواسع اليقظ (العدد 114)

سأبدأ من هنا، خلف قسم الشرطة المتداعي، كان الشارع، الواسع، اليقظ، يغص بالمارة، حيث الجو المُفعم بالروائح القديمة، وها هي الروائح تقفز إلى أنفي متعاقبة، روائح الطهي، روائح صابون الغسيل (المدلوق) على الطريق الإسفلتي، التقطت أنفي، من دونهم جميعا بتلذذ، رائحة شواء السمك القادمة من محل قديم، الشمس تنزف حرارتها على كل الخلائق بلا رحمة، (...)


إصدارات جديدة

نازك ضمرة: شمس في المقهى (العدد 114)

صدرت طبعة ثانية من مجموعة قصصية عنوانها "شمس في المقهى" للقاص نازك ضمرة. الناشر: دار الآن، الأردن (2015). وجاء في خبر الصدور أن "القاصّ والروائي نازك ضمرة كاتبٌ أثرى فنّ القصة القصيرة، وهو مِن القلّة التي ما زالت وفيّة ومخلصة لهذا الجنس الأدبيّ. لهذا قرَّرَت دار (الآن ناشرون وموزِّعون) إعادة طباعة ونشر مجموعته القصصية "شمسٌ في المقهى" (...)


بيروت: معرض الكتب 59 (العدد 114)

يفتتح في بيروت يوم الجمعة، 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، معرض بيروت العربي الدولي للكتاب (الدورة 59)، ويختتم يوم الخميس، 10 كانون الأول (ديسمبر) 2015. مكان إقامة المعرض: مركز بيال للمعارض (BIEL) في وسط بيروت، ويفتح أبوابه من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء. معرض بيروت العربي الدولي (...)


أخبار ثقافية

الأردن: مهرجان لأفلام حقوق الإنسان (العدد 114)

يقام في المركز الثقافي الملكي بعمّان مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ابتداء من الخامس وحتى العاشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) 2015. وجاء في الإعلان عن تنظيم المهرجان أنه سيتم عرض "70 فيلماً وثائقيا وروائياً وتحريكياً ومن جميع الأطوال ومن أكثر من 25 دولة حول العالم ... بالإضافة إلى عدد من الفعاليات كالموسيقى، والأداء الحركي، وورش (...)


لوحة غلاف العدد 114 (العدد 114)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي السوري الراحل، برهان الدين كركوتلي.من مواليد دمشق عام 1932. اتسم أسلوبه بالرسم بالأبيض والأسود. الكثير من لوحاته ذات علاقة بفلسطين. هاجر إلى ألمانيا عام 1983 وتوفي فيها عام 2003.


هدية من عود الند

كتيب رقمي: مختصر ومفيد (العدد 114)

"مختصر ومفيد" هو عنوان مجموعة من الدروس الموجزة التي تستهدف التنبيه إلى بعض الأخطاء الشائعة، والتذكير ببعض القواعد البسيطة التي تقلل من الأخطاء الإملائية والنحوية، وترفع من مستوى الكتابة بصورة سليمة. الدروس الموجزة نشرت فرادى في أعداد السنة الأولى والثانية من "عود الند"، ثم جمعت معا وأصبحت بابا (...)


مليونا زيارة لموقع عود الند (العدد 114)

بلغت "عود الند" علامة مميزة على طريق النشر الثقافي الراقي منذ عام 2006 بتجاوز موقعها عتبة مليوني زيارة خلال أربع سنوات ونصف سنة، وكان ذلك في الأيام الأولى من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2015. عداد الزيارات تابع لبرنامج النشر المستخدم في المجلة (سبيب)، ولا يدخل فيه عدد الزيارات خلال السنوات الخمس الأولى، فخلالها كانت الأعداد تصدر بدون (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3224415

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC