الغلاف > أساسيات > أساسيات الكتابة > أساسيات الكتابة

أساسيات الكتابة

ريشة وحبر

مقالات هذا القسم


أساسيات الكتابة

أحكام الطباعة (أساسيات الكتابة)

أحكام الطباعة - الجزء الأول للنقطة والفاصلة وغيرهما من العلامات التي تستخدم لتسهيل قراءة النصوص وفهمها تعرف بعلامات التنقيط أو علامات الترقيم. استخدام هذه العلامات مرتبط بأحكام متعارف عليها في طباعة النصوص على الآلة الكاتبة والحاسوب. وهي على النحو التالي: أحكام الطباعة: الفراغ قبل وبعد النقطة لا يترك فراغ بينها والكلمة التي (...)


أساسيات الكتابة

احكام الطباعة مفصل (أساسيات الكتابة)

أحكام الطباعة - الجزء الثاني لوحة مفاتيح أدناه أحكام الطباعة المتعارف عليها أيام الكتابة بالآلة الكاتبة. الشيء الوحيد الذي اختلف في عصر الحاسوب هو عدم الحاجة إلى وضع فراغين بعد بعض العلامات، والاكتفاء بفراغ واحد لأن الحاسوب ينسق النصوص، ولكنه يعتمد في التنسيق على مراعاة كل الأحكام (...)


أساسيات الكتابة

علامات التنقيط (أساسيات الكتابة)

عـــود الــنـــد: أساسيات الكتابة علامات التنقيط (الترقيم) يلاحظ أثناء قراءة نص روعيت في إعداده أصول الكتابة استخدامُ بعض العلامات، كالنقطة، والفاصلة، وعلامة التعجب، وعلامة الاستفهام، والأقواس، وعلامات التنصيص، وغيرهما. الغاية من استخدام هذه العلامات تسهيل قراءة النص وفهمه. لكل علامة من علامات التنقيط دور. لتكن بدايتك مع علامات (...)


أساسيات الكتابة

توثيق البحوث ج1 (أساسيات الكتابة)

عـــود الــنـــد: أساسيات الكتابة أساليب توثيق المعلومات والمراجع في البحوث أحكام التوثيق النقطة المبدئية الأولى هي ألا تنسب لنفسك عملا أو فكرة لغيرك. ولذا هناك ضرورة للإشارة في بحثك إلى مصدر معلوماتك وأفكارك، فإذا نقلت كلمات من كتاب مثلا، يجب وضع الكلمات المنقولة بين علامات تنصيص. لعلامة التنصيص (أو الاقتباس) شكلان أحدهما (") (...)


أساسيات الكتابة

توثيق البحوث ج2 (أساسيات الكتابة)

أحكام التوثيق - الجزء الثاني للنقل الموثق حدود يجب في البداية التذكير بأهم المبادئ، المذكور أيضا في الجزء الأول، وهو ألا تنسب لنفسك أفكارا أو معلومات أو نصوصا هي لغيرك. في الجزء الأول أمثلة عديدة على كيفية توثيق المعلومات. الدليل الذي يجب أن تتبعه هو ذاك المطلوب منك في الجامعة أو الجهة التي ترغب في النشر لديها. إذا لم يحدد لك (...)


مختصر ومفيد (أساسيات الكتابة)

نشرت عود الند في أعدادها الستة عشر الأولى دروسا في غاية الإيجاز، استهدفت التنبيه إلى بعض الأخطاء الشائعة، والتذكير ببعض القواعد البسيطة التي تقلل من الأخطاء الإملائية والنحوية، وترفع من مستوى الكتابة بصورة سليمة. ولأنها مختصرة ومفيدة جمعناها في صفحة واحدة، وهي من هذا العدد فصاعدا ستكون ضمن باب ثابت اسمه مختصر ومفيد. الدروس كانت من (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3152282

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC