كتاب: سعد الله ونوس ومسرح القضية

بهاء بن نوارأهدت الناقدة الجزائرية، بهاء بن نوار، "عود الند" نسخة ورقية من أحدث مؤلفاتها: "سعد الله ونوس ومسرح القضية". الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت (2012). المؤلف الجديد كتيب صادر ضمن سلسلتي سير وأعلام (13) وأوراق عربية (34). قسمت الناقدة دراستها لمسرحيات سعد الله ونوس إلى أربعة أجزاء رئيسية، قدمت في الأول لمحة عن الكاتب وعصره، وفي الثاني تطورات ونوس الفنية، وفي الثالث الخصائص الموضوعية لمسرحياته، وفي الرابع الخصائص الفنية.

تجدر الإشارة إلى أن الناقدة أستاذة للآداب الأجنبيّة بالمركز الجامعي بسوق هراس (الجزائر)، وصدر لها عام 2011 كتاب عنوانه "الكتابة وهاجس التجاوز" عن دار فضاءات في عمان (انظر العدد 65). ولها مساهمات في "عود الند" (انظر الأعداد 50، 51، 54، 57).

فيما يلي مقتطف من الدراسة (ص 20).

2= السخرية الناقدة

بعلو جرعة النقد في أعمال ونوس، وباختياره الطريق الصعب، طريق التسييس، واقتحام مناطق الصمت والممنوع، ونبذ أساليب الخطابة، ومنبريات الإنشاء، فإن من الضروري جدا عليه أن يجد بديلا فنيا وموضوعيا ملائما، يستعيض به عن سهولة الطريق السابق، وابتذاله. وقد تجسد هذه البديل بامتياز من خلال عنصر السخرية والتهكم الرصين، الذي أتى عنصر ناتئا، يكاد لا يغيب عن أي أعماله، متخذا لنفسه دور تنبيه ذهن المتفرج، وشحذ اهتمامه، والنأي به عن أساليب التلقي المسطح، والهزليات الرخيصة، التي لا يزيد العرض فيها عن أن يكون فسحة تفريغ مبتذل، واستسهالا ساذجا؛ فمسرح ونوس لا يدغدغ مشاعر المتلقي بقدر ما يخاطب وعيه، ويحرض فعله، ويعلي طاقات التغيير لديه، ولذا هو ليس بحاجة إلى استجداء مشاعر هذا المتفرج بقدر ما هو بحاجة إلى ضمان فهمه، وكسب تجاوبه، ولا سبيل أنسب إلى ذلك من دمج مكونات موضوعاته الجادة بمكونات أخرى ساخرة، تأتي بمثابة الجرعة المنبه، والصرخة المستنكرة.


غلاف كتاب بهاء بن نوار


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3258609

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC