الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 117 > العدد 117

العدد 117

العدد 117: آذار/3/مارس 2016
لوحة لفان غوخ
الفنان فنسنت فان غوخ

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 117: الصحافة والإنترنت: نهاية العصر الورقي؟ (العدد 117)

. تنضم الصحيفة اليومية البريطانية، "ذا انديبندانت" (The Independent) قبل نهاية شهر آذار (مارس) 2016 إلى صفوف الصحف والمجلات التي توقفت عن الصدور بصيغة ورقية، وسوف تكتفي بالصدور بصورة إلكترونية. الصحيفة فتية مقارنة بغيرها من الصحف البريطانية، فهي دخلت الميدان في عام 1986، في حين أن غيرها من الصحف يصدر منذ مئة سنة أو أكثر. نجحت "ذا (...)


رحيل مناضل معطاء

وداعا أنيس البرغوثي (العدد 117)

انتقل إلى رحمته تعالى المناضل الفلسطيني أنيس البرغوثي عن عمر يناهز ثمانين عاما. وقد وافته المنية في قريته دير غسانة في 2 شباط (فبراير) 2016. أتقدم لأسرة المناضل بأصدق التعازي. تعرفت على الفقيد المناضل أثناء مرحلة دراستي في نيويورك (1981-1983)، فقد كان من الناشطين في أوساط الجالية الفلسطينية في منطقة نيويورك ونيوجيرزي، وكان مديرا لقسم (...)


عبد العزيز المزيني - السعودية

الرحيل (العدد 117)

اعذروني، ربما تجدون أفكاري في هذا المقال غير مرتبة، فقد قفزت عدة مرات إلى وسطه وآخره وأوله. إن أفكاري كمشاعري مرتبكة ومتناقضة، لكن - قسما لا أرجو منه إلا أن تصدقوني - في جزء من هذا المقال ذرفت دمعة. سأنطلق من كلمة (رحل)، كلمة من ثلاثة حروف، تبدو صغيرة لأول وهلة، قليلة الحروف، ومفرغة من أي مدلولات؛ لكن حين تعيد النظر، وتتأمل ت


محسن الغالبي - السويد

فراشة (العدد 117)

منذ عشرين عاما، ربما أكثر، حينما أجتمع كبار قومي على قتل كل الطيور في بلدي، لم أدرك حينها غايتهم من القتل. كنت غبيا مغسول الدماغ أصدق ما يقال. وحين كبرت أدركت أن غايتهم كانت ألا نتعلم الطيران حين نكبر. كبرت وظل كبار قومي يتصاغرون ويصغرون. أظنهم تلاشوا كلهم الآن ولم يبق منهم سوى تلال قاذورات وفوضى. قتلوا فيّ وفي الآخرين رغبة الطيران، (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

فتنة الضوء (العدد 117)

انقطع التيار الكهربائي. هرعت إلى الشرفة أستطلع حقيقة الأمر في الشارع والعمارات المجاورة، لعله عطل في داري أو في الحي كله. بدا الظلام ملاءة سوداء تلفنا جميعا، رفعت رأسي إلى السماء أتتبع ضوء نجومها. لم تكن السماء صافية؛ لا قمر ولا نجوم سوى وميض بعيد يظهر تارة ويختفي تارة أخرى، بعيد بعد نفسي القلقة عن هدأة السكينة في عالم تفتنه الأضواء، (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

قــرع (العدد 117)

أتوق لفنونها وفهمها للحياة والحب، لكنني سأكون أمينا في نقل ما سمعته منها قدر استطاعتي، خاطبتني في إعياء: "أثق بك يا فتاي، أراك إنسانا مختلفا كثيرا عمن التصقت، وأجد نفسي عاجزة عن فهم هذا الالتصاق، فأنت آخرهم، لذا أريدك أن تكتب سيرتي مطولة إن استطعت"، وناولتني ورقة. "سيدتي تهمني أموري وأفكاري، ومسئوليات أسرتي، والأرض، وأنت ممن يعيشون (...)


إيناس يونس ثابت - اليمن

رسالة أطفال السماء (العدد 117)

من وطن أرضه نور وسماؤه نور وكل ما فيه نور على نور أكتب لكم رسالتي. في جنة الله، فوق السماء السابعة، خلف صفوف الأنبياء وتحت ظل أجنحة الملائكة تمتد رمال من حرير وخرز تزينها أشجار من بلور، يجري في يمينها نهر من خمر وآخر في يسارها من عسل مصفى، وبين النهرين أريكة من ديباج باطنها من إستبرق، على الأريكة يجلس ثلاثة أطفال لوجوههم نور، تطفو (...)


غانية أحمد الوناس - الجزائر

بقعة حبر (العدد 117)

أتخيّلني لحظة تستفزني فكرة ما، في رأسي شيء أشبه بالصّداع. لا، ليس صداعا بمعنى الشعور بالألم ذلك الذي أحفظه عن ظهر قلب، هو شيء يسري ما بين عيني تماما أسفل جبهتي، يمتد إلى وراء رأسي، فأشعر كما لو أن حبلا مشدودا يرتخي لحظة، ويعود ليشتد لحظات ولحظات. أرى نفسي في فضاء واسع لا أدركه، أركض في كلّ الاتجاهات التي لا أعرف، أتمادى في البحث، (...)


بونيني طه - الجزائر

فلسفة وجنون (العدد 117)

رحت أتأرجح بتفكيري بينما أجوس خلال الشوارع متجوّلا: "لماذا لا يكون المفكّرون أمثالي إلّا معتوهين ومرضى؟ أليس في الدنيا مجالٌ لمن يستثمرون في الفكر، كالمجال الواسع الذي يجده من يستثمر في تجارة أو في مقهى أو حتى في بيع "الفول السوداني". لم أجد لزورقي الشراعي المُخاطر مرفأً، فاتّخذتُ عُبابَ البحر الهائج مرفئي. ربمّا لأنّ اليابسة هي خطري (...)


فنار عبد الغني - لبنان

المنتظــر (العدد 117)

كنّا ننتظره بوجل، تجول أبصارنا بحثا عن شيء يعلمنا بدنوه منا، ننصت بكثير من الرهبة لندرك أقل حركة ترشدنا إلى حضوره. كنّا ننتظره ولا نعلم لحضوره المتوقع وقتا. هو لا يأتي في أوقات معلومة، هو الخارق لكل المواعيد والحسابات، هو لا يجري عليه الزمان. أرهقت أبصارنا من انتظاره، لكننا بقينا ننتظره، ننتظره ونحن على يقين من أنه سيأتي بغتة ودون أن (...)


أوس حسن - العراق

عرض كتاب: التحليل النفسي للمهجر والمنفى (العدد 117)

عرض كتاب: التحليل النفسي للمهجر والمنفى لـليون وربيكا غرينبرغ . "المرء لا يعود أبدا؛ المرء يرحل فقط " بهذه العبارة أنهت الكاتبة والمترجمة العراقية الراحلة تحرير السماوي كتابها الأخير "التحليل النفسي للمنفى والمهجر" لـليون غرينبرغ وربيكا غرينبرغ، الذي يضم سبعة وعشرين فصلا تندرج ضمن سياق التحليل والمعالجة النفسية لظاهرة الهجرة (...)


هدى التومي - تونس

فن تشكيلي: رقصة الأبيض والأسود (العدد 117)

رقصة الأبيض والأسود: مناشدة لعذرية اللوحة في مشروع "قطارات أفكار لا تتوقف" للفنان التشكيلي العراقي موفق أحمد اللونان الأبيض والأسود بالنسبة للفنان موفق أحمد نغمان يجسدان تمزق الإنسان في تعلقه بأبحاث ميتافيزيقية وتساؤلات لا أرضية. مشروع "قطارات أفكار لا تتوقف" يتـألف هي أعمال فنية تم رسمها جميعها داخل القطارات أثناء تنقلات الفنان (...)


إصدارات جديدة - زهرة زيراوي

الفردوس البعيد (العدد 117)

صدر للكاتبة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي، رواية جديدة عنوانها "الفردوس البعيد". الناشر: دار العين، القاهرة (2016). وقد أقيم للكاتبة حفل لتوقيع روايتها يوم الأحد، 14 شياط (فبراير) 2016 في جناح جناح دار العين للنشر في معرض الدار البيضا للكتاب. نبارك للزميلة الكاتبة في "عود الند" صدور الرواية، ونرجو لها الرواج. أدناه صورة من (...)


إصدارات جديدة - جليلة الخليع

طنجة: ومضات من جنون (العدد 117)

صدر للشاعرة المغربية، جليلة الخليع، مجموعة نصوص شعرية عنوانها "طنجة: ومضات من جنون". الناشر: مؤسسة سليكي أخوين، طنجة، المغرب (2016). وقد أقيم للشاعرة حفل توقيع في جناج دار النشر في معرض الدار البيضاء للكتاب يوم الأحد، 14 شباط (فبراير) 2016. .


إصدارات جديدة - د. أشرف صالح

الحملات الأوروبية على الشرق العربي... (العدد 117)

صدر للباحث المصري، د. أشرف صالح محمد سيد، كتاب عنوانه "الحملات الاستعمارية الأوربية على الشرق العربي الإسلامي في العصور الوسطى". الناشر: دار الجندي، القدس (2016). وجاء في التعريف بمحتوى الكتاب: "كان الواقع في القرن الحادي عشر الميلادي مهيأ تماما للحركة العسكرية الاستعمارية الخطيرة التي عُرفت باسم "الحروب (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

الديمقراطية والإسلام/السياسي (العدد 117)

صدر في لندن مطلع شباط (فبراير) 2016 كتاب بالإنجليزية عنوانه "الديمقراطية والإسلام/السياسي" (*) للباحث عدلي الهواري عن دار عود الند، لندن. موضوع الكتاب كان ولا يزال يلقى الكثير من الاهتمام الفكري والسياسي وهو مدى توافق الديمقراطية مع كل من الإسلام وما يسمى الإسلام السياسي. يخوض الكتاب في أعماق المسألة المتشابكة ويقسمها إلى أربعة (...)


مؤتمرات أكاديمية قادمة

مؤتمرات حول القدس والتعليم العالي والبلاغة (العدد 117)

تنظم الجامعة الأردنية مؤتمرا موضوعه "القدس في عيون الأدب العالمي". وقد دعت الجامعة الراغبات والراغبين في المشاركة في المؤتمر إلى إرسال ملخصات (300-500 كلمة) للأوراق التي يرغبون في تقديمها، وآخر موعد لفعل ذلك هو 31 كانون الثاني (يناير) 2016. تبدأ جلسات المؤتمر في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2016 وتستمر ثلاثة أي


دار شجن الحروف الأدبية - المغرب

مبادرة نشر إلكتروني مجانا (العدد 117)

أعلن الكاتب المغربي، عمر لوريك، عن تأسيس دار نشر متخصصة بالنشر الإلكتروني المجاني اسمها "شجن الحروف الأدبية". ودعا الراغبات والراغبين في نشر أعمالهم إلى إرسال إنتاجهم إلى الدار لنشرها بصيغة بي دي اف الرقمية. وجاء في الإعلان عن المبادرة أنها تستهدف "مؤلفات الشباب المبدعين بالمغرب أو العالم العربي، وسنعمل على تنقيحها من الشّوائب (...)


فن تشكيلي

لوحة غلاف العلاف 117 (العدد 117)

لوحة غلاف العدد 117 من إبداع الفنان التشكيلي الهولندي فنسنت فان غوخ. Vincent van Gogh. Starry Night Over the Rhone (1988). لوحة لفان غوخ


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3178942

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC