الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 118: عدد خاص > العدد 118: عدد خاص

العدد 118: عدد خاص

العدد 118: عدد خاص (2016/3/8)
الحق في التعليم في المواثيق الدولية
لوحة للفنان إسماعيل شموط
الفنان إسماعيل شموط

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 118: عدد خاص عن الحق في التعليم (العدد 118: عدد خاص)

كنت أبحث في الآونة الأخيرة عن موضوع مناسب لإصدار عدد خاص من "عود الند"، فوجدت موقعا يعنى بالحق في التعليم. وبعد تصفح محتوياته، وجدت صفحة تورد الحق في التعليم في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية، ولكن المعلومات المنشورة فيها كل


الحق في التعليم: ميثاق الأمم المتحدة

الحق في ميثاق الأمم المتحدة (العدد 118: عدد خاص)

ميثاق الأمم المتحدة الفصل التاسع: في التعاون الدولي الاقتصادي والاجتماعي المادة 55 رغبة في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريين لقيام علاقات سليمة ودية بين الأمم مؤسسة على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها، تعمل الأمم المتحدة على: (أ) تحقيق مستوى أعلى للمعيشة وتوفير أسباب (...)


الحق في التعليم: إعلان حقوق الإنسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (العدد 118: عدد خاص)

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 2 لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون (...)


الحق في التعليم: منع التمييز في التعليم

اتفاقية مكافحة التمييز في التعليم (العدد 118: عدد خاص)

الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم لأن كل بنود هذه الاتفاقية متعلقة بمنع التمييز في التعليم، نكتفي هنا بالمادتين اللتين توضحان المقصود بالتميـيز والتعليم: المادة 1 (1) لأغراض هذه الاتفاقية، تعني كلمة "التمييز" أي ميز أو استبعاد أو قصر أو تفضيل علي أساس العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير (...)


الحق في التعليم: عهد الحقوق الثقافية

العهد الدولي الخاص بالحقوق الثقافية (العدد 118: عدد خاص)

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المادة 13 (1) تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل فرد في التربية والتعليم. وهى متفقة على وجوب توجيه التربية والتعليم إلى الإنماء الكامل للشخصية الإنسانية والحس بكرامتها وإلى توطيد احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. وهى متفقة كذلك على وجوب استهداف التربية والتعليم (...)


الحق في التعليم: مكافحة التمييز العنصري

اتفاقية القضاء على التمييز العنصري (العدد 118: عدد خاص)

الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري المادة 5 إيفاء للالتزامات الأساسية المقررة في المادة 2 من هذه الاتفاقية، تتعهد الدول الأطراف بحظر التمييز العنصري والقضاء عليه بكافة أشكاله، وبضمان حق كل إنسان، دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل القومي أو الاثني، في المساواة أمام القانون، لا سيما بصدد التمتع بالحقوق (...)


الحق في التعليم: المرأة

اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة (العدد 118: عدد خاص)

الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري (سيداو) المادة 10 تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة لكي تكفل لها حقوقا مساوية لحقوق الرجل في ميدان التربية، وبوجه خاص لكي تكفل، على أساس المساواة بين الرجل والمرأة: (أ) شروط متساوية في التوجيه الوظيفي والمهني، والالتحاق بالدراسات والحصول (...)


الحق في التعليم: ذوو الإعاقة

اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة (العدد 118: عدد خاص)

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري المادة 24: التعليم (1) تسلّم الدول الأطراف بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم. ولإعمال هذا الحق دون تمييز وعلى أساس تكافؤ الفرص، تكفل الدول الأطراف نظاما تعليميا جامعا على جميع المستويات وتعلما مدى الحياة موجهين نحو ما يلي: (أ) التنمية الكاملة للطاقات الإنسانية الكامنة والشعور (...)


الحق في التعليم: الأطفال

اتفاقية حقوق الطفل (العدد 118: عدد خاص)

اتفاقية حقوق الطفل المادة 23 [...] (3) إدراكا للاحتياجات الخاصة للطفل المعوق، توفر المساعدة المقدمة وفقا للفقرة 2 من هذه المادة مجانا كلما أمكن ذلك، مع مراعاة الموارد المالية للوالدين أو غيرهما ممن يقومون برعاية الطفل، وينبغي أن تهدف إلى ضمان إمكانية حصول الطفل المعوق فعلا على التعليم والتدريب، وخدمات الرعاية الصحية، وخدمات (...)


الحق في التعليم: الشعوب الأصلية

حقوق الشعوب الأصلية (العدد 118: عدد خاص)

إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية المادة 14 (1) للشعوب الأصلية الحق في إقامة نظمها ومؤسساتها التعليمية والسيطرة عليها وتوفير التعليم بلغاتها، بما يتلاءم مع أساليبها الثقافية للتعليم والتعلم. (2) لأفراد الشعوب الأصلية، ولا سيما الأطفال، الحق في الحصول من الدولة على التعليم بجميع مستوياته وأشكاله دونما تمييز. (3) على (...)


الحق في التعليم: العمال المهاجرون

اتفاقية حقوق العمال المهاجرين (العدد 118: عدد خاص)

الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم المادة 30 لكل طفل من أطفال العامل المهاجر الحق الأساسي في الحصول على التعليم على أساس المساواة في المعاملة مع رعايا الدولة المعنية. ولا يجوز رفض أو تقييد إمكانية الالتحاق بالمؤسسات الحكومية للتعليم قبل المدرسي أو بالمدارس بسبب الوضع غير النظامي من حيث الإقامة أو (...)


الحق في التعليم: الأحداث المحتجزون

الأحداث المجردون من حريتهم (العدد 118: عدد خاص)

قواعد الأمم المتحدة بشأن حماية الأحداث المجردين من حريتهم ثالثا: الأحداث المقبوض عليهم أو الذين ينتظرون المحاكمة [...] (ب) تتاح للأحداث حيثما أمكن، فرص التماس العمل لقاء أجر، ومتابعة التعليم أو التدريب، ولكن لا يجوز إلزامهم بذلك. وينبغي ألا يتسبب العمل أو التعليم أو التدريب، بأي حال في استمرار الاحتجاز. [...] (هاء) التعليم (...)


الحق في التعليم: السجناء

معاملة السجناء (العدد 118: عدد خاص)

القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (75) (1) يحدد العدد الأقصى لساعات العمل اليومي والأسبوعي بالقانون أو بنظام إداري، مع مراعاة الأنظمة أو العادات المحلية المتبعة في مجال استخدام العمال الأحرار. (2) يشترط في تحديد الساعات المذكورة أن يترك يوما للراحة الأسبوعية ووقتا كافيا للتعليم وغيره من الأنشطة المقتضاه كجزء من علاج السجناء (...)


الحق في التعليم: اتفاقية جنيف-الأسرى

اتفاقية جنيف: أسرى الحرب (العدد 118: عدد خاص)

اتفاقية حنيف بشأن معاملة أسرى الحرب المادة 38 مع مراعاة الأفضليات الشخصية لكل أسير، تشجع الدولة الحاجزة الأسرى علي ممارسة الأنشطة الذهنية، والتعليمية، والترفيهية والرياضية، وتتخذ التدابير الكفيلة بضمان ممارستها، بتوفير الأماكن الملائمة والأدوات اللازمة لهم. = = = المصدر: موقع المفوض السامي لحقوق الإنسان، هيئة الأمم المتحدة (...)


الحق في التعليم: اتفاقية جنيف الرابغة

حماية المدنيين وقت الحرب (العدد 118: عدد خاص)

اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12آب (أغسطس) 1949 المـادة (24) على أطراف النزاع أن تتخذ التدابير الضرورية لضمان عدم إهمال الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر الذين تيتموا أو افترقوا عن عائلاتهم بسبب الحرب، وتيسير إعالتهم وممارسة دينهم وتعليمهم في جميع الأحوال. ويعهد بأمر تعليمهم إذا أمكن إلى (...)


فن تشكيلي

لوحة غلاف العدد 118 (العدد 118: عدد خاص)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل، إسماعيل شموط. لوحة للفنان إسماعيل شموط


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3306117

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC