الصفحة الأخيرة - عدلي الهواري

طيف الحمى يصافح عود الند

د. عدلي الهواري ناشر مجلة عود الندأزحت قبل أيام الستار عن موقع جديد أظن أنه جديد في فكرته بين المواقع العربية، فهو أرشيف رقمي لوثائق ذات علاقة بالعمل الطلابي الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية (1980-1984).

اسم الموقع "طيف الحمى" وعنوانه في الإنترنت (adli.uk).

الجديد في الفكرة ليس في تنفيذ عملية تحويل وثائق ورقية إلى صيغة رقمية إلكترونية ووضعها في متناول الجميع، بدل أن تظل أوراقا لا ترى النور، بل في كون الوثائق متعلقة بفرع منظمة طلابية في دولة واحدة، وفي أنه مشروع يوثق صوتا من أصوات الجماهير العديدة التي تستبعد من التاريخ الرسمي للدول أو الأحزاب والحركات الكبرى، وهو تاريخ غالبا ما يصور فردا أو عددا من الأفراد بصورة العباقرة الأبطال، مع أن التضحيات الجماهيرية هي التي تمكن هؤلاء من الوصول إلى المكانة المستحقة حينا، وغير المستحقة في بعض الأحيان.

لوغو طيف الحمىنشر الوثائق يحقق أكثر من غاية، منها توثيق أحداث ونجاحات وإخفاقات مرحلة زمنية معينة، لا لاستعادة ذكرياتها، فهذه ليست جميلة دائما، بل للاستفادة من الوثائق بشكل ما، وخاصة فهم الحاضر بشكل أفضل على ضوء تجارب الماضي، والإقبال على المستقبل بوضوح رؤية. ومن الغايات الأخرى وضع الوثائق في خدمة المعرفة والبحث والباحثين والباحثات، فالمادة الوثائقية من أفضل المواد التي تثري البحوث وتسهم في التراكم المعرفي.

العمل على تأسيس موقع مجلة أو أرشيف يحتاج إلى جهود مكثفة، ومشروع "طيف الحمى" يحتاج جهدا أكبر لأنه يعتمد على نشر وثائق لا تزال أوراقا ذات أحجام مختلفة، تحتاج بدورها إلى عمل مكثف لتحويلها إلى صيغة رقمية إلكترونية وتجهيزها للنشر في الموقع.

بعبارة موجزة أخرى، كنت (ولا أزال) مشغولا بمشروع له عندي أهمية فائقة، وهذا المشروع خطا خطوته الأولى ولا يزال أمامه مشوار طويل. ومثلما أعطيت كل جهودي لـ"عود الند" عندما أصدرتها صيف 2006، أريد أن أعطي الأرشيف الرقمي الجهد الذي يستحق.

ولكي يمكنني الاستمرار في العمل على المشروعين في وقت واحد، بدأت تطبيق بعض الخطوات التي توفر لي وعلي الكثير من الوقت، فقد تم تعليق نشر أبحاث حتى مطلع العام الجديد 2016؛ وتوقفت عن تلقي إشعارات بوصول تعليقات جديدة، واكتفيت بمتابعة التعليقات مرة في اليوم. وسوف يتم تأجيل نشر بعض المواد، كلما لزم الأمر، لكي يظل عبء إصدار الأعداد معقولا، ويمكن القيام به مع أعمال المشروع الآخر.

أتطلع إلى تفهمكم وتعاونكم، فكل العاملين يعملون بضع ساعات كل يوم تتخللها ساعة غداء، ويعملون خمسة أيام في الأسبوع فقط. وقد وفرت المجلة منذ أعدادها الأولى الكثير من المعلومات التي تجيب عن الاستفسارات المتكررة، إضافة إلى المعلومات المتعلقة بأساسيات الكتابة مثل أحكام الطباعة واستخدام علامات التنقيط وتوثيق البحوث. وسياسة النشر معلنة وواضحة. ولذا، أرجو التأقلم مع الوضع الجديد، وأشكر لكم مقدما حسن تعاونكم.

أرشيف طيف الحمى صورة واجهة الموقع


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3149123

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC