أرشيف رقمي جديد

افتتاح الأرشيف الرقمي طيف الحمى

لوغو طيف الحمىأزيح الستار يوم الثلاثاء، 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2015، عن المرحلة الأولى من مشروع "طيف الحمى" وهو أرشيف رقمي يعنى بوثائق العمل الطلابي الفلسطيني في الولايات المتحدة بين الأعوام 1984-1980.

يهدف المشروع إلى رقمنة ونشر وثائق ورقية تشمل مجلات ونشرات وبيانات مر عليها أكثر من ثلاثين عاما. وتضم المرحلة الأولى التي افتتح بها موقع الأرشيف (adli.uk) غلف ستة من أعداد مجلة "الاتحاد" الصادرة عن فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة، ونسخا من مجموعة من البيانات الصادرة عن الهيئة الإدارية للفرع، وغلف ستة أعداد من مجلة "الحقيقة" التي صدرت عام 1983، ونسخا من رسائل الهيئة التنفيذية للاتحاد التي توجت بقرار تجميد الهيئة الإدارية للفرع، وهو ما كان بداية شق الاتحاد، وانهيار النصفين لاحقا.

وجاء في خبر الإعلان عن افتتاح موقع "طيف الحمى" أن تقسيم العمل على رقمنة ونشر الوثائق قسم إلى مراحل، تبدأ بالوثائق ذات الصفحات الصغيرة (ايه 4 أو أصغر) وتنتهي بالمجلات ذات حجم تابلويد (ايه 3).

وبالإضافة إلى صور الوثائق ومعلومات موجزة عنها، يمكن لزائر/ة الموقع تحميل الوثائق التالية بصيغة بي دي اف:

(1) العدد الأول من مجلة "الاتحاد" (17 صفحة).

(2) العدد الثالث من مجلة ا"لاتحاد" (32 صفحة).

(3) بيانات الهيئة الإدارية حول مناسبات مختلفة.

(4) رسائل الهيئة التنفيذية.

(5) رسائل متفرقة.

الوثائق التي يمكن تحميلها بصيغة بي دي اف صوّرت بشدة وضوح تساوي 300 نقطة/بوصة، ولذا ستكون طباعتها حسنة الجودة، وسيمكن تكبيرها لتسهيل القراءة.

أرشيف طيف الحمى صورة واجهة الموقع


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3181547

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC