الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 87 > العدد 87

العدد 87

العدد 87: أيلول/9/سبتمبر 2013

زهرة هباء

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 87: عن سمات الجنرالات (العدد 87)

من المعروف عن الجنرالات أن بعضهم يصاب بالخيلاء، فإذا كان مسؤولا عن معركة ولا تسير سيرا حسنا، قد يكابر ويصر على الاستمرار بها واللجوء إلى التصعيد أو توسيع نطاق المعركة. من أشهر الجنرالات الذين تنطبق عليهم هذه الأوصاف الجنرال الأميركي، دوغلاس مكارثر، الذي قاد المعركة الجارية في كوريا في الخمسينيات، وغامر من خلال طلب موافقة الرئيس (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

الزمن في سرد سهيل إدريس (العدد 87)

تكسير زمن السرد: الاسترجاع والاستباق في روايات سهيل إدريس د. سهيل إدريس (1925 - 2008): مؤسس مجلة «الآداب»، ودار الآداب للنشر. والفقيد من أعلام الثقافة العربية فهو أيضا روائي وقصّاص ومعجمي ومترجم. للمزيد من التفاصيل عن حياته وانجازاته انظر العدد 22 من "عود الند". د. سهام السرور: دكتوراه في اللغة العربية. التخصص: أدب ونقد. جامعة (...)


د. مليكة فريحي - الجزائر

أبو نواس والتغزل بالمذكر (العدد 87)

من مظاهر عولمة الشعر العباسي التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

بلاغتنا الجميلة: من ينقذها؟ (العدد 87)

تقديم نحاول في هذه السطور أن نسجل قدر الطاقة والإمكان ما يجب علينا نحو بلاغتنا العربية الجميلة حتى نستطيع أن نقيل عثرتها، فتؤتي ثمارها على الوجه الأكمل، ونعود بها إلى حقلها الثري وهو الأدب، وخاصة أن البلاغة متصلة تمام الاتصال بالمعارف البشرية العامة، علوماً كانت أم فنوناً، فهي تستمد موضوعها من: القرآن الكريم، والحديث النبوي المطهر، (...)


فتحي العكرمي - تونس

النار في حدث أبو هريرة... (العدد 87)

معاني النار في كتاب "حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي محمود المسعدي: أديب تونسي .ولد بتازركة في عام 1911 وتوفي سنة 2005. من خرّيجي المدرسة الصادقية وجامعة السوربون. له مؤلفات عديدة. القراءة أدناه لكتابه "حدّث أبو هريرة قال...". الناشر: دار الجنوب للنشر، تونس (1989). تحسّس النار وآثارها في "حدّث أبو هريرة قال..." هو اكتشاف ل


مصطفى بوخال - الجزائر

ظاهرة الصالون الأدبي (العدد 87)

الصالون كلمة لاتينية الأصل (salon) تعني المكان الذي يستقبل فيه أهل البيت زوارهم بعامة. والصالون الأدبي هو ملتقى لأدباء وفنانين وأهل المعرفة والثقافة. ويشير جابر قميحة إلى أنه من "اللافت أن المرأة لها الدور الأبرز في هذا المجال. ويعزو بعض الدارسين سبب ذلك إلى أن المرأة في كثير من المراحل التاريخية حرمت من المشاركة الفعلية في الحراك (...)


د. رانيا كمال - مصر

مصر: ثورة أم انقلاب؟ (العدد 87)

مصر: ثورة أم انقلاب أم تصحيح مسار؟ بعد مسافات طويلة من الزمن، غنية ومثمرة بحركات التغيير، ابتداء بمفكري النهضة العربية وكتابها وعلمائها، نجد أنفسنا بحاجة دائمة – وبخاصة في هذه الأيام – إلى إعادة النظر والمراجعة لكل تلك التراكمات السياسية والفكرية التي يختزنها تاريخ الدول العربية المعاصرة. لقد مثل الجمود والاستبداد السياسي أهم (...)


مهند النابلسي

عرض فيلمين (العدد 87)

الإنسان الجديد القادم: أطروحات كابوسية في فيلمي "الاستذكار الكامل" و"ارث بورن" "الاستذكار الكامل" Total Recall تتحدث قصة فيلم "الاستذكار الكامل" عن انتهاء العالم الحالي بفضل حرب كيماوية مدمرة تحدث في نهاية هذا القرن، ولا تبقى إلا بريطانيا الفيدرالية العظمى، ومستعمرة بعيدة (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

وهبت عمري للأمل (العدد 87)

أنا مخلوقٌ في مواصفاتِ الحَمَل. "عاقلٌ" وعاطفيٌ وضعيف، متردد أيضاً وكثيرُ الهَمّ والشكوى. أغرقُ في شبرٍ من الماء. هكذا تحوَّلتُ بتأثيرِ ما ألمَّ بنا من أربعِ رياحِ الأرض في الشرقِ والغرب، وما ورأيتُ من فظاعةِ الجهلِ والحقدِ والحرب. لا صبرَ لي على الشدائدِ والمحن. بكيتُ في طفولتي بسببِ الخوفِ والقهر، ولم تَخُنِّي دُموعي في كِبَري بفعلِ (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

وصية ونصوص أخرى (العدد 87)

مربع ودائرة كتب لها رسالة يقول فيها: في دائرتنا التي رسمناها بالأمس وقفنا بالمنتصف، نقيس الدوران والتعب الذي عشناه بالحياة، إننا بحاجة لانفتاح وتوسيع الدائرة أكثر، حتى لا تضيق علينا وتخنقنا. لندفع محيطها للخارج حتى تتسع أكثر فأكثر. هي استلمت رسالته بمغلف "مربع"، كلاهما يتسع بشكل مختلف دون أن يدري. غيمة فقيرٌ ألهمه حلمه أن يفطر (...)


ولاء المصري - فلسطين

بين رحيله والغياب (العدد 87)

إلى من يكفيني نزف الحروف في رسائله، فقد تموجت نغما يشدو بالوفا، أيار ينتفض، شارد الخطى إعشوشب فيه القلب المفؤود، من بين كل الفصول ينشد السلام والثنا في سره النديّ، خيوط نهاره أحبسها برفق لترتد في كياني وهجا، ثمة صوت يدعوني صداه يناديني لأرتاح إليه، إلى من بوجوده اندلقت روحي مني، يشدّني رسم شدقيه الساحر برهبه لأبحث عني، ينتشلني شعوره (...)


مهند فوده - مصر

مات جنينا يا ليلى (العدد 87)

ما كان لي يا ليلى خياراً في حبك، وأنــا الذي لم أؤمن بالحب قبلك بل وكنت استخف دوماً بالمحبين. كان الحب بالنسبــة لي نوعاً من الهراء، فكيف لإنسان ولد حراً أن يبيع نفسه عبداً لما يسمى "الحب"؟ كنت أسمع دوماً عن عذاب المحبين وآلامهم، عن شقائهم و اكتئابهم، وما كان لي فضول في تجربة ألم الحب، فيكفيني ما أنــا فيه. وكأن الحب سمعني أسبّه، (...)


غانية الوناس - الجزائر

نبوءة ونصوص أخرى (العدد 87)

رسالةٌ متأخرةٌ من سندريلاَ عزيزِي الأمير، في قصّة أخرى منسوجةٍ بخيوطٍ من حرير، كنتُ سأصدّق تلك النّهايةَ السّاحرة بحذاءٍ ألماسيّ، وعربةٍ تجرّها خيولُ الدّهشةِ، وبيدكِ تمسكُ بيدِي لنحلّق معاً وسط الغيّومْ، لكنْ في قصّتنا يا أميرِي الوهميّ لا نهاية تصلحُ لنا سوى نهاياتُ الوجعْ، بطعمِ العلقمِ وبقليلٍ من المرارةِ التي نحتاجها لنُفيقَ (...)


لطفي بن إبراهيم حتيرة - تونس

شهادة (العدد 87)

خذ نفسا عميقا. شهيقا وزفيرا. تخيّل نفسك تركب حمارا أو بغلا تجوب به طرقات المدينة. بين السيّارات والحافلات وتسابق به الدرّاجات الناريّة والعاديّة. خذ نفسا أعمق وأعمق. شهقات وزفرات. تخيّل نفسك تركب فيلا أو جملا يتهادى بك ويتمايل يمنة ويسرة. ملتفتا هنا وهناك. وعلى فمه كشكوشة بيضاء وهو يرغي ويزبد. تتقاطر من حين إلى آخر على الأرض بيضاء (...)


أمين دراوشة - فلسطين

تخاريف (العدد 87)

تخاريف (1) في كلام مبهم خاطب شيخ البلد ثلة من الناس، بعد أن لملم أغراضه، وقرر الاعتزال في مغارته على رأس الجبل، فقال: =1= عندما تكون تحت رحمة الألم، أو فوق عنان لذة، فأنت هنا، في قلب الحياة. =2= عندما تتساقط دموعك، افعصها، وتابع… =3= عندما يقول لك حثالة زاحفة إنك دون طعم أو رائحة. فقم بوطئه مرتاح الضمير. =4= عندما يقول لك (...)


هدى الكناني - العراق

قطرات دؤوبة (العدد 87)

قلت: سأُكرم حبنا وستُخّلدني بكلمات حروفها ألقٍ وعشق، فصدقتك. كتبتُك كلمات حروفها وريقات الزهور وتويجاتها. لفعتها بغلالات عطري. أودعت فيها أغلى أمنية. كحلّتها بقطرات الندى ووَسمُتها برحيق شوق مختوم. وكتبتني بأحرف استعرتها من شوقٍ سابق، توق لاحق وحروف زائدة لعشرات النساء. جئتني مرة حاملا سلّة كلمات منمّقة، كسلال الورود والفاكهة، يفوح (...)


ضياء الشرقاوي - مصر

عشانا عليك يا رب (العدد 87)

"هي الحياة إيه غير قعدة حلوة وراحة بال". عم سعيد رجل مضغ الزمان عافيته، استباح الشيب شعيرات رأسه، نحيف البدن ممتلئ بالحنان، طويل القامة قصير الأمل، ضعيف القلب، قوي الإيمان. جلس كعادته على صفحة النيل بعد الغروب، أدار مشغّل المذياع الصغير بجواره فصعد صوت المغني: "أنسى الدنيا وريح بالك". اخرج من حقيبته الطُعم وعلقه بخطاف صغير في طرف (...)


مدن العشق: رواية (العدد 87)

تصدر قريبا للكاتبة الجزائرية، د. كريمة الإبراهيمي، روايتها الأولى وعنوانها "مدن العشق". الناشر: دار سما، الكويت. موضوع الرواية قصة حب بين رجل وامرأة من ديانتين مختلفتين.


كتاب: رأس المال الاجتماعي (العدد 87)

صدر للباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، كتاب جديد عنوانه "دور النخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي". الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر (2013). للباحثة مجموعة من المشاركات في أعداد مختلفة من "عود الند" تتعلق برأس المال الاجتماعي، والمجتمع المدني، (...)


عود الند: ثلث مليون زيارة (العدد 87)

تجاوزت "عود الند" قبل صدور العدد الحالي، 87، عتبة ثلث مليون زيارة ابتداء من شهر حزيران/يونيو 2011، عندما بدأت الصدور وفق نظام نشر جديد يعتمد على برنامج إدارة المحتوى المعروف بالاسم المختصر سبيب مع قالب خاص بالتصميم معروف باسم اهنتسك. عدد الزيارات عند كتابة هذا الخبر: 331653. عدد الزيارات يتجدد باستمرار وتمكن مشاهدته أسفل كل صفحة. (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3178150

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC