الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 88 > العدد 88

العدد 88

العدد 88: تشرين الأول/10/اكتوبر 2013

عود الند غلاف العدد 88

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 88: القول الفصل للسلطة التي تمثل الشعب: مجلس العموم البريطاني مثالا (العدد 88)

كانت الإمبراطورية البريطانية توصف بأنها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس لاتساع المساحة الجغرافية التابعة لها. وحصل لها ما حصل للإمبراطوريات قبلها، وظلت تتقلص إلى أن تحولت إلى دولة كغيرها من الدول الغربية، ويشار إليها كثيرا بأنها الشريك الصغير في التحالف مع الولايات المتحدة، وهي معرضة هذه الأيام لانفصال اسكتلندا عنها. هناك حديث في (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

النقاد وفكر مي زيادة (العدد 88)

حوار النقاد حول فكر مي زيادة الاجتماعي الموضوع أدناه مقتطف من رسالة دكتوراه نوقشت في جامعة اليرموك (الأردن) عام 2013 تحت إشراف د. نبيل حداد. نقدت مي النظام المجتمعي، وبعض عاداته السيئة في عدد من مقالاتها، و خطبها في كتبها ومنها: "الإخاء"(1) حيث تناولت فيها موضوع الإخاء، و بيّنت أن البشر كلهم أسرة واحدة كبيرة، فطالبت بالعطف على (...)


يامنة الجراي - تونس

الهوس بفكرة الكمال (العدد 88)

الدخيل في الجسد الإنساني: هوس بفكرة الكمال لا شكّ في أنّ الجسد الإنساني قد اعتاد على المواد الصلبة، يتخذ منها حليته. وهو حال الإنسان في الحضارات المختلفة. وللزينة ثمن يدفعه من ألمه على أمل أنّ تتدخل الجراحة بالدخيل وتتزين به، ويخرجها إخراجا جميلا. ونحن نذكر ما تحدثه تهيئة الأذن للقرط إبان ثقبها. وللهنود وبعض دول الخليج ثقب الأ


دنيا فاضل فيضي - العراق

الكتابُ الرقميّ يجتاحُ الورقيّ (العدد 88)

ألقيتُ نظرةً على الكتبِ المصفوفةِ فوقَ الرفِّ وأحسستُ بالأسى لعدم تمكنّي من زيارة أوراقِها منذ فترةٍ طويلة. كانت أغلفتها الكبيرة واللّوحات المرسومة عليها تناديني بين فينةٍ وأخرى، معلنةً في الوقت نفسه عِتاباً مباشراً لإهمالي هذا. وفوراً، غمرني إحساس كبيرً بالذنب وملأُ قلبي، بلْ ودفعني لجرِّ حسره. لقد بدَت باقي المجلات والكتيّبات (...)


مهند النابلسي

فيلما آثار جانبية وأضواء في الغسق (العدد 88)

آثار جانبية": الفيلم الأخير للمخرج ستيفن سوديربيرغ استنساخ عصري أخاذ لنمط "هيتشكوك " التشويقي أبدع المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سوديربيرغ بإخراج تحفة سينمائية تستعيد مجد هيتشكوك السينمائي الكلاسيكي، ولكن ضمن خصائص عصرية لافتة مثل صراعات شركات العقاقير والأدوية، وسطوة الإعلام العصري، الرغبة الجام


ديمة سحويل: الأسماك الذهبية (العدد 88)

قصة مصورة: «عندما توقفت الأسماك الذهبية عن الرقص» صدر للقاصة المختصة بأدب الأطفال، ديمة سحويل، قصة مصورة عنوانها «عندما توقفت الأسماك الذهبية عن الرقص». وجاء في تقديم القصة: «عندما توقفت الأسماك الذهبية عن الرقص» قصة جميلة فيها الخيال والمساواة والحرب والسلام والفرح. والأهم، روعة التضامن! يسرنا أن نقوم بنشر هذه القصة التي نالت (...)


أحمد المؤذن: رواية (العدد 88)

صدرت طبعة ثانية من رواية "وقت للخراب القادم" للروائي البحريني أحمد المؤذن. الناشر: دار دوّن، القاهرة. الطبعة الأولى صدرت عام 2009 عن دار نينوى، دمشق. للمؤلف أربع مجموعات قصصية من بينها "غابات الإسمنت". يمكن الاطلاع على شهادة إبداعية حول أحمد المؤذن قدمها موسى أبو رياش في أمسية أقامها فرع رابطة الكتاب الأردنيين في مدينة الزرقاء يوم (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

نصان: تواصل وكم أغبط الشمس! (العدد 88)

بدا عيد ميلاد الصغير احتفالا إنسانيا اجتمع فيه أطفال من جنسيات مختلفة، جمعت بينهم مقاعد الدراسة. أقبل الأطفال حاملين هداياهم متألقين بثيابهم الزاهية، وانشغلت الأم والجدة بالترحيب بالصغار ومتابعتهم وهم يتراكضون في الحديقة. وحينما حان وقت الاحتفال أقبل الصغير لاهثا، وعيناه معلقتان بالباب قال: "لم تأت باولينا بعد. لا أريد إطفاء الشمعات (...)


عادل سعد يوسف - السودان

حالةُ سطوٍ خفيفة (العدد 88)

هذا العراقي الممزق ولونه الطيني وثقوبه التي اتسعت من فرط جلوسك المستمر محدقاً في الفراغ الذي يمتد بينك وبين هذا النهر عبر تاريخ طويل لا تعرف منشأه. وحدك جالس هنا منعدم الخيارات، لا خيار لك، كل الأسئلة اللجوجة والناشزة لا تملك بصلة إجابة واحدة، تمسح عرقك وصنان إبطيك، وتعفر جبهتك بما يجود به الخليفة من بيت مال المسلمين، لا تملك غير صفة (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

الدنيا لا زالت بخير (العدد 88)

حين رنّ جرس الهاتف كان يجفف شعره بعد الحمّام، يراوده شعور بالراحة والانتعاش بعد نهار حافل بالحركة واليقظة والنشاط، وزوجته لم تكن قد انتهت بعد من إعداد السفرة للعشاء. ردّ على الهاتف، وأتاه من الطرف الآخر صوت نسائي رخيم يفيض بالرقّة؛ ويأسر القلب بعفويته وعذوبته. عرّف الصوت عن نفسه بالقول: معك "جيريترود" موظفة الاستقبال في فندق (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

الحب والحرب والوطن (العدد 88)

نصوص قصيرة عن الحب والحرب و الوطن والحياة عن السلم والحرب والحب ملبدة الأجواء بغبار يثير الحساسية، سحب شاحبة وصفرة تلون السماء، يرتدي الكون ثوب السواد والدماء، وهذا الدمار والركام والأنقاض التي محت كل قافية كتبت، وكل قصيدة ولدت، وصوت طبول حرب تفزع منها القلوب خوفاً من أن تشتت الحرب الأحبة، إلا أن حالة السلم والحرب التي تسود (...)


أشواق مليباري - السعودية

طيف تجلله رائحة البحر (العدد 88)

النص أدناه مستوحى من قصة حقيقية استيقظ خدر الأوصال، مثقل الأجفان، انتزع نفسه من فراشٍ احتواه حتى الظهيرة، بعد ليلة طويلة طوى جُلّها بعينين ساهرتين أمام شاشة الحاسوب، يحاول كسر وحدته بالحديث مع كل من يصادفه عبر عالمه الافتراضي. دلف إلى المطبخ، أخرج شريحة خبز من كيس بلاستيكي وضعها في فمه وهو يفتح البراد باحثاً عن علبة حليب أو قنينة (...)


أمين دراوشة - فلسطين

جوع ونصوص أخرى (العدد 88)

جوع فرّ من بيته إلى المدرسة، شعر بدوار خفيف، كأنه أصيب بفقدان ذاكرة مؤقت، يعلم أنه يعمل مدرسا، وأنه الآن في المدرسة، ولكن لا يعلم بتاتا أين يكون فصله، وكونه لم يتعرف على المعلمين لم يسألهم عن فصله، فقرر الدخول إلى أول صف في طريقه، كان الطلاب داخل غرفة الصف في حالة هيجان، يغنون ويرقصون ويتنططون. دلف إلى الغرفة، عاد الطلاب إلى (...)


لطفي بن إبراهيم حتيرة - تونس

الحاجة أمرّ (العدد 88)

قطرات تتساقط. قطرات تتابع ثمّ تسيل على الأرض هنا وهناك. جداول صغيرة وبرك تكبر وتتّسع. قدماك في الوحل تخوض. رجلاك في الطّين اللزج اللازب تدوس وتغوص. شلك حذاؤك يوقّع النغمات ويردّد الزفرات بعد أن امتلأ ماء ونفايات ساخرا ومستهزأ. ثيابك تنزّ وأنت تئزّ وتهتزّ. تآكلت أطرافك وصدأت أعصابك. بعضك يأكل بعضا وينخر السّوس عظامك وأطرافك. (...)


هدى الكناني - العراق

ذات العقال (العدد 88)

تفتحت ورود صباها في كنف أمها وخالتها، كونها يتيمة الأب، لذا كانتا دوما تبالغان في حمايتها ويمنعانها من ابسط حقوق من هن في مثل سنها. لم تنس توبيخ والدتها لها حين حاولت اختزال شعرة من حاجبيها، أو تأنيب خالتها لأنها أرادت أن تلون شفتيها ذات مرة بلون الدرّاق. ولأنها طالما قرأت الأسى في عيونهما بسبب الرجال، أسقطت الحب والزواج من (...)


عدلي الهواري

دوالي وياسمين وزيتون وكرة قدم (العدد 88)

الصور المستخدمة مع هذا النص من تصوير الكاتب. اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر. المدن والبلدات والقرى والمضارب والخرابيش والمخيمات والعشوائيات التي نعيش فيها تعيش فينا أيضا. حتى لو لم يكن المكان مسقط رأسك، يعيش المكان فيك إذا عشت فيه، وكان لك فيه ذكريات، خاصة إذا كانت جميلة. بدأت العيش في عمان منذ عام 1968، واستمر ذلك حتى 1974. في (...)


دار الآداب: موقع جديد (العدد 88)

أطلقت دار الآداب، إحدى أعرق دور النشر العربية، موقعا جديدا على الإنترنت. وتم تقسيم الأجناس الأدبية للمؤلفات الأدبية الصادر عنها إلى: روايات؛ مذكرات؛ دراسات؛ نصوص؛فنون؛ مسرح؛ معاجم؛ شعر؛ أطفال. ويضم كل قسم صورة مصغرة للإصدار. وفي الموقع أيضا أبواب أخرى تقدم المعلومات حول شروط النشر، والوكلاء والموزعين، وسبل الاتصال المجلة. عنوان (...)


توثيق الاقتباسات الطويلة (العدد 88)

تعتمد البحوث على الاقتباس من مصادر أخرى لدعم رأي، أو نقده، أو مناقشته. ويجب دائما ذكر المصدر. يلاحظ في كثير من البحوث عدم ذكر اسم كاتب/ة المصدر في متن النص، بل في الهامش فقط. والأولى أن يذكر الاسم في متن النص. على سبيل المثال: ويرى فلان الفلاني ... إلى آخره. وتنتقد فلانة الفلانية ... إلى آخره. ويعارض فلان الفلاني ... إلى آخره. (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3147719

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC