الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 80 > العدد 80

العدد 80

العدد 80: شباط/02/فبراير 2013

عود الند غلاف العدد 80

مقالات هذا القسم


كادي مطر - البحرين

عن مبدعة الغلاف (العدد 80)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية البحرينية، كادي مطر. الفنانة في سطور: = من مواليد البحرين. = حصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البحرين. = أقيم لها معرض شخصي تحت عنوان "هذه أنا" في مركز الفنون في البحرين (2011). = شاركت في معارض جماعية في السعودية وقطر ومصر ولبنان وفرنسا. = شاهد أدناه نماذج من أعمالها. اضغط على (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 80: العدالة الاجتماعية ونهاية التاريخ (العدد 80)

المقصود بنهاية التاريخ أن النظام الرأسمالي الديموقراطي الليبرالي برهن أنه النظام الأفضل للحكم، فغيره من نظم وأيدولوجيات من اشتراكية وشيوعية وفاشية وغيرها فشلت، بينما النظم التي بنيت على أساس رأسمالي ديموقراطي ليبرالي كانت الأكثر ثباتا، وصار السعي إلى مثلها ظاهرة عالمية. هذا الرأي طرح في مقالة (1989) ثم كتاب (1992) عنوانه "نهاية التار


وفاء نجار - فلسطين

دعوات توحيد الفصحى والعامية (العدد 80)

دعا بعض الباحثين والمفكرين إلى توحيد اللغة العربية في مستوييها العامي والفصيح في لغة واحدة بينَ بين. وقد طرحت هذه الدعوات على وجهين. الأول، الهبوط بلغة الكتابة من الفصحى إلى العامية. والذي رأى فيه عبد الواحد وافي هبوطا من الذرى إلى السفح حيث تقبع العامية معايشة أوكار الجهل، لتستخدم في كافة المجالات التي تعتمد حاليا على العربية الفصحى. (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

قراءة في قصّتين (العدد 80)

قراءة في قصّتي "سفر" و"بين رعبين" لأمان السيد (*) يمنح القصّ أكبر فرصة لتأمّل عناصر الإشكال في الحكاية، كون القصّة بما تتميّز به من تكثيف تختصر زمن التلقي لتفجّر زمن الصّدى الحكائي أو استمرار الخطاب. يتجلى الصّدى الحكائي في ترديد عوالم القص من حيث التّوالد المستمرّ لأنوية


إبراهيم يوسف: مبادرة تكريم (العدد 80)

للثقافة وجه إنساني أشرت في كلمة العدد 41 إلى ظاهرة ايجابية سرت بين كتاب وكاتبات "عود الند"، وهي التعليق على نصوص بعضهم بعضا، والتفاعل الثنائي المباشر، بحيث تحول بعضهم إلى أصدقاء وصديقات. كسب إبراهيم قاسم يوسف عددا كبيرا من الصداقات، فهو منذ نشر نصه الأول في العدد 28 (أيلول/9/سبتمبر 2008)، لم يتوقف عن الكتابة المنتظمة في المجلة. هذه (...)


عباس علي عبود - السودان

الحكاية هي المأوى (العدد 80)

ربما كانت هي المأوى من الواقع الغامض، المراوغ، المجهول. هي الحكاية إذن، ترويها أمي ونحن أطفال دون السابعة. كان المساء يخيم فوق البيوت، والظلمة تهيمن، تفصح النفوس عن حيرتها، وخوفها، ورغبتها في الهروب من دوامة الواقع، إلى مرفأ الحكاية، إلى المأوى. كنا ننام على أسرةٍ حولها، وهي تحكي عن عوالم أم كشَّونة، وساحرات النهر. وعن أمٍ تحمي (...)


سامية الأطرش - بريطانيا

نعمة الحياة (العدد 80)

اليوم: الثلاثاء، 1 يناير/كانون الثاني 2013. الساعة: دقيقة واحدة بعد الثانية عشرة منتصف ليل الاثنين: 31 ديسمبر/كانون الأول 2012. رحل عام وقدم آخر. الاحتفالات جارية على قدم وساق في بقاع العالم أجمع رغم ما مر عليه من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية ومآس وصعوبات وحروب وانتفاضات، خصوصا في عالمنا العربي الذي لم يعرف الاستقرار حتى الآن. (...)


مادونا عسكر - لبنان

معرفة الذّات (العدد 80)

لعلّ معرفة الذّات هي الإشكاليّة الأشدّ صعوبة وتعقيداً الّتي يواجهها الإنسان، وذلك لأنّ الإنسان تركيبة غريبة ومعقّدة تجمع في ذاتها تناقضات عدّة ومشاعر مختلفة. وتتأرجح النّفس الإنسانيّة بين العقلانيّة والعاطفيّة، كما أنّها تخضع لعدّة عوامل حياتيّة وسلوكيّة ومحيطيّة قد تبعد الإنسان عن ذاته. ويغفل الإنسان من حيث يدري أو لا يدري عن الغوص (...)


فراس حج محمد - فلسطين

المدرسة المأمولة (العدد 80)

المدرسة المأمولة: صديقة للطالب وللمعلم أيضا هل مدارسنا صديقة للطالب أو صديقة للمعلم؟ سؤال تحيرني إجابته، ولا أجد فيما بين يديّ من وقائع أي مؤشر يدلّ على أن مدارسنا تسعى لأن تكون بيئة جاذبة لطرفي العملية التعليمية المعلم والطالب، سؤال كبير مفتوح يتأرجح بينَ بين، وما زال ينتظر جوابا من صناع القرارات في السياسة التربوية، في فلسطين (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

السلاح زينة الرجال (العدد 80)

حينما كانتْ حقوقُ المرأةِ مصانةً في العملِ مع الرجل جنباً إلى جنب في الحقلِ وعلى البيدر، أو في تدبيرِ شؤونِ المنزل من غسيلٍ لم يكنْ ماؤُه متوفراً في الصنابيرِ، وطبخٍ لم تكنْ نارُه على غازٍ أو كهرباء، وتربيةٍ للأطفال بقليلٍ من التَّفَرُّغِ والعناية، وكثيرٍ من المحبَّةِ والتضحيةِوالإيثار. في تلكَ الأيام المُقيمة في الفكرِ والوجدان، (...)


هيام فؤاد ضمرة - الأردن

لقاء في عمان (العدد 80)

كثيراً ما يلعب القدر الجميل لعبته في اختيار الصحبة الأجمل والصداقة الأوثق، نمضي في سقاية بيداء التقارب إلى أن تصبح حديقة غناء تجود بكل جمال، ننتشي ونصوغ للود حواراً وارف الأفنان، ونقطف للحرف عذوقا مترفة بالاخضرار الندي. وهذه صديقتي الرائعة هدى قمحية، كانت أنذرتني هاتفياً بوصولها ظهر اليوم التالي إلى عمان، قادمة من نابلس عبر جسر الملك (...)


محسن الغالبي - السويد

بـريـفــــان (العدد 80)

فجأة وخارج كل حدس ممكن، من العدم أو من اللاشيء، من الضباب، من الحلم، من الهواء، -قل ما تشاء- أطلت بقامة متوسطة تناسب كل المقاسات، وبشعر أسود فاحم غجري يمكن للمرء أن يتيه بين خصلاته أعواما. بخطوات ملؤها اليقين، استدارت لتحتل المقعد المقابل لي في قاطرة كان نصفها فارغا. كانت الطاولة تفصل بيننا، لكنني أحسست أن أهداب حاجبيها الممتدة بجنون (...)


محمد صالح البحر - مصر

رجل كبير بحجم قطعة الشوكولاتة (العدد 80)

لم تتسع مخيلتي لأكثر من هذا، أن أفرد ذراعيّ عن آخرهما، وأن تثب القدمان لأعلى لأقف على أطراف أصابع قدميّ فوق سور السطح، ومع الارتفاع الشاهق للعمارة التي أقطن بها ستبدو نظرتي أكثر عمقاً، بحيث تظهر الأشياء صغيرة جداً، وفي حجمها الطبيعي. لم أستعذب فكرة الطيران إليها من قبل، ليس لأن مريم لا تستحق ذلك، لكنني رأيتها فكرة رومانسية بأكثر مما (...)


زهرة يـبـرم - الجزائر

على شرفة الوحدة (العدد 80)

ظلت ترقبه حتى غاب في المنعطف بين البنايات في آخر الطريق. جميعهم مروا من هناك على نفس الدرب. كانت في كل مرة تقف على الشرفة تشرف على المنعطف وهو يبتلع ابنا من أبنائها الأربعة. ابتلعهم أربعتهم واستقروا في جوفه الواحد تلو الآخر، واليوم ازدرد آخرهم وأصغرهم. مساحة الظل الأخيرة التي كانت تتفيأ تحتها قد غزاها الهجير. أمطرت عيناها فاختلطت (...)


غانية الوناس - الجزائر

أحلامٌ هشّة ونصوص أخرى (العدد 80)

تقديم: إنّها حروفٌ مبعثرةٌ في زوايا قُلوبنا الهشّة، إنّها نفسُ الأحلامِ والخيباتِ الّتي نتشاركُ بها جميعاً، جمعتها هنا لعلّها تصلُ إلى حيثُ مقدّرٌ لها الوصولُ ذاتَ يومْ. تهنئةٌ متأخرة كلّ عامٍ وخيبتِي بكَ تتجدّد، كلّ عامٍ والوجعُ الّذي زرعتَهُ يوماً ينبتُ ويُزهرُ أشواكاً مغروسةً في دربِي، كلّ عامٍ ودهْشتِي برحيلكَ تفـوقُ كلّ أمنيات (...)


سعيد الشيخ- السويد

جنود في الميدان (العدد 80)

أصواتهم تهتف للوطن وللحرية، أصوات المواطنين أبناء البلاد. رصاصهم يهتف بحياة الرئيس وكرسيه "المجيد"، رصاص جنود الحرس الجمهوري. *** كانت الميادين والشوارع قد اكتظت منذ الصباح بالجماهير الغاضبة والمحتجة على فساد الرئيس الذي حوّل الوطن الى مزرعة مملوكة له ولسلالته. وقد طغى . طغى الرئيس حتى بات هو الطغيان كله، إلى أن بات الناس يدعونه (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

شرفات حب (العدد 80)

عشق يذوبني، عشق يلونني، وآخر يبدل أسارير وجهي يضحكني ويبكيني، ينسيني المنطق وعلم الكلام. ** أشتاق لصفاءٍ يملأ قلبي، وماءٍ يسقي صحراء روحي، أشتاق لو تأتي، تنسج من الضوء تفاصيل يومي، أشتاق لو تأتي، تقلب العتمة من حولي، تلفني تحت ذراعيك وتمضي، أشتاق لو تأتي، تهمسني بكلمتين، حبيبتي أنت غاليتي. ** قريبا أتخلص من حمل عطرك الذي دسسته (...)


عبد الجليل لعميري - المغرب

الرسالة التي ... (العدد 80)

كانت المفاجأة غير سارة للفقيه سيدي عبد الباري، إذ حمل إليه العطار رسالة غير مألوفة، لعلها مكتوبة بلغة النصارى. حروفها غير عربية وتبدو كآثار ارجل دجاج على عجين. بهت الفقيه وهو يحاول أن يداري خيبته غير المسبوقة، فقد كان سيد مواقفه خلال عشر سنوات، يقرأ رسائل أهل الدوار، ويكتب أجوبتها. ويكتب حجاباتهم وحروزهم، ويبث في خلافاتهم ويفك طلاسم (...)


راضية عـشّــي - الجزائر

أحاديث منتصف الشوق (العدد 80)

كآبتي هذه تثير إلهام الكتابة بداخلي، مرت فترة طويلة جدا لم أهجوك وها أنا كالطفلة مجددا ولأول مرة أرفع قلمي لأقتُل روتين ذاكرتي بك. منبه قديم يوقظ أهلي، صوت التلفاز، القناة الأرضية وبحة عبدو درياسة (*) لا يزال يردد: "صباح الخير يا بلادي". صباح الخير إذن. صباحُ أكوام من الأحلام المبعثرة، وحبل غسيلٍ تنشر فيه أمنيات الطفلة البريئة، (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

في قاعة الامتحان (العدد 80)

أصوات دعوات وتهجدات تسابيح وقرآءة لآياتٍ من الذكر الحكيم، ليست جلسة ذكر أو حلقة في مسجد من بعد صلاة الفجر. هي دقائق قبيل امتحان نهائي لإحدى المواد الدراسية. خوف، ترقب وقلق على وجوه الطلبة، وقاعة رغم ما فيها من إضاءة الا أنها كانت معتمة باردة. كل طالب جلس في مقعده يمارس طقوس اللحظات الأخيرة قبل بدء الامتحان. دخل رجل سمين يشبه المعلمين (...)


أمين خالد دراوشة - فلسطين

العشق الأبدي ونصوص أخرى (العدد 80)

العشق الأبدي مليئة بأشجار الليمون واللوز والرمان والزيتون. عندما انهض صباحا يداعب أنفي أريج زهر الليمون، فاستقبل يومي بفرح عارم يعجز جسدي عن احتماله، فأطير قليلا فوق الأشجار، ارتع قليلا بين ثمارها، قبل الذهاب إلى عملي. كانت الشمس قد "عملت عمايلها وما خلت عشبة إلا ومن الدفى طلعت". ونسيم البحر الرقيق يصل من بعيد يحمل الندى والمنى. (...)


رامي أبو شهاب: كتاب جديد (العدد 80)

صدر للناقد الأردني د. رامي أبو شهاب كتاب عنوانه "الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر". الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت (2013). وجاء في خبر صدور الكتاب أن المؤلف يبحث في خطاب ما بعد الاستعمار (الكولونيالية) (post-colonial) اصطلاحا ومفهوما، فضلاً عن الأسس المعرفية، والتأصيل النظري؛ ويتناول (...)


مها جرجور: قصص للمراهقين (العدد 80)

صدر للأستاذة في قسم اللغة العربية و آدابها في الجامعة اللبناني، د. مهى جرجور، مجموعة قصصية للمراهقين تحت عنوان "لم نعد صغارًا". الناشر: كتابنا للنشر، لبنان (2012). تضم المجموعة ثلاث قصص عناوينها: 1= أمي تحكي كلّ شيء. 2= صديقتاي في خطر. 3= آسفة، لم أقصد. للمزيد من المعلومات عن القصص والمؤلفة، زر موقعها التالي (...)


مروان مخول ديوان جديد (العدد 80)

صدر للشاعر الفلسطيني، مروان مخول، ديوان شعري جديد عنوانه "أبيات نسيتها القصائد معي"، وهو الديوان الثالث للشاعر وصدر بطبعتين: الأولى عن دار راية (حيفا)، والثانية عن دار الجمل (بيروت). جاء في خبر صدور الديوان أن موضوعات القصائد تشمل"الوجوديّ- العاطفيّ، والقصيدة ذات الموضوعة السياسية الحارقة". ويضم الديوان أيضا قصيدة عنوانها "عاش البلد، (...)


سمير درويش: ديوان جديد (العدد 80)

صدر للشاعر المصري، سمير درويش، ديوان جديد عنوانه "غرام افتراضي". الديوان صدر ضمن سلسلة "ديوان الشعر العربي" التي تصدرها الهيئة العامة للكتاب في مصر (2012).


مجلة الآداب تتوقف مؤقتا (العدد 80)

قررت دار الآداب اللبنانية وقف إصدار مجلتها الشهرية "الآداب" مؤقتا. وقد تزامن القرار مع إكمال المجلة ستين عاما من الصدور. وجاء في الأنباء أن المجلة ستعود للنشر بصيغة إلكترونية.


مسابقة فلسطين الثقافية (العدد 80)

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2012-2013) . آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 30/3/2013 فئات المشاركة في المسابقة: =1= جائزة إسماعيل شموط للفن التشكيلي. =2= جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (خصصت للقصة القصيرة). =3= جائزة ناجي العلي (...)


عود الند في برنامج تلفزيوني (العدد 80)

تجربة "عود الند" في النشر الثقافي الإلكتروني كانت موضوعا رئيسيا في حلقة من برنامج "مقابسات" الذي تبثه قناة الحوار (لندن)، ويقدمه د. مازن مصطفى. أذيعت الحلقة يوم الثلاثاء، 2013/1/22، وأعيد بثها. ضيف الحلقة الآخر الناقد براهيم درويش. بعد الحديث عن تجربة "عود الند" تناولت ال


عود الند زيارات 2012 (العدد 80)

رسم بياني لعدد الزيارات الشهري لموقع مجلة "عود الند" الثقافية الشهرية خلال عام 2012. العدد التراكمي للزيارات منذ حزيران/يونيو 2011 يظهر في أسفل صفحة الغلاف ويتجدد تلقائيا.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3224415

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC