الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 92 > العدد 92

العدد 92

العدد 92: شباط/2/فبراير 2014

عود الند: غلاف العدد 92 شجرة وبيوت

العدد 92: شباط/2/فبراير 2014

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 92: تجدد الجدل حول العربية الفصحى والعامية (العدد 92)

دارت في المغرب في الآونة الأخيرة نقاشات حول الدعوة إلى استخدام اللغة العربية الدراجة بدل الفصحى في التعليم. وجرت في هذا السياق مناظرة تلفزيونية بين مطلق الدعوة، نور الدين عيوش، والمؤرخ المغربي، عبد الله العروي. النقاشات حول الموضوع كانت ساخنة، وأستهدف من الإشارة إليها توسيع دائرة الضوء لتشمل جوانب مختلفة من المواقف تجاه اللغة العربية (...)


فريدة سويزف - الجزائر

توظيف التراث في شعر عبد الصبور (العدد 92)

توظيف التـراث في شعر صلاح عبد الصبور: قراءة في المُـتون الشعرية في ظلّ الصّراعات الفكرية والاجتماعية والسّياسية الّتي رافقت الذّات العربية في عالمها المغمور بالضبابية والغموض، والّتي أصبحت جزءا من الواقع المعيش رفضت أن تخنق ويكبل طموحها، فحاولت هذه الذّات تفريغ كبتها العميق وترجمة انفعالاتها وتجسيد أفكارها بطرح موقفها محاولة التخلص (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

علم فوق النسيان: الشيخ حسين المرصفي (العدد 92)

رحلة حياة: إن الباحث في تاريخ الحسين بن أحمد المرصفي ليجد معاناة كبيرة، ولبسا وغموضا شديدين يحيطان بصاحب مؤلف (الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية)، والذي سنتناوله بالبحث والدرس في هذه السطور. وربما يأتي هذا اللبس وذلك الغموض من أن كثيرين قد حملوا هذا اللقب: المرصفي، وهو نسبة إلى قرية تسمى (مرصفا) من قرى محافظة القليوبية بالوجه (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

دراسة في المقامة العباسية (العدد 92)

الإرهاصات الأسلوبية في النص المقامي العربي: دراسة في المقامة العباسية تقل الدراسات النقدية التي تهتم بالنص المقامي من حيث البلاغة والأسلوب، لأن الإسهامات في هذا المجال تكاد تنحصر في بعض التنويعات الأسلوبية التي انتشرت في النص بكثرة. وها أنا أتحرى أمر البلاغة، وما هي أدواتها التي وظفت في النص المقامي؟ وكيف نظر الدارسون إلى هذا الجانب (...)


سهام إدريس - فلسطين

تهميش العربية في إسرائيل (العدد 92)

تهميش اللغة العربية في إسرائيل: لافتات المرور نموذجا تنص السياسة المعلنة في إسرائيل على أن اللغة العربية هي لغة رسمية إلى جانب اللغة العبرية، مما يوجب أن تجد تمثيلا متساويا في شتى مجالات الحياة الاجتماعية اليومية. لكن المطلع على صورة الواقع يجد صورة غير مطابقة للسياسة المعلنة، فاللغة العبرية تهيمن على المشهد اللغوي في الشوارع (...)


الطيب عطاوي - الجزائر

العربية وفوضى الملصقات (العدد 92)

كثير هي الإشهارات [الإعلانات] التي نشاهدها في حياتنا اليومية أمام شاشات التلفاز والملصقات أمام واجهات مختلف المحلات والمتاجر تسيل اللعاب وتسحر الألباب، لكن هل سألنا أنفسنا مرة عن فحواها ومعناها؟ ما مصدرها وما الذي تعنيه؟ لاشكَّ أن الكثير منا لم يطرح على نفسه مثل هذا السؤال، لأنه جرت العادة أن نقرأ دون تمعُّن، ولو دققنا النظر في (...)


هدى أبوغنيمة - الأردن

طيف لينا (العدد 92)

بدت لي بين جمع الطالبات كائنا أثيريا تحيطه هالة نور. لم تكن تشارك في المحاضرات إلا في القضايا التي تتطلب قدرات إبداعية، كأنها تضن بإهدار طاقتها في العادي والمألوف. وكثيرا ما عرضت عليّ نصوصها المبدعة. شيء ما في ملامحها يستدعي إلى ذهني صور أميرات الأساطير في اللوحات العالمية: ذلك الصفاء في عينيها صفاء سماء في صباح مشرق؛ وتلك السكينة (...)


أمين دراوشة - فلسطين

فاكهة فلسطينية (العدد 92)

=1= البرتقال: غسان كنفاني عندما اعتمر "قبعة النبي" دق الخزان، ونجح في إقامة "جسر إلى الأبد" ودخل عبر "الباب" المؤدي إلى حبيبته حيفا. من خلاله استطاع حتى "الأعمى والأطرش" اكتشاف لذة الحقيقة المرة، حقيقة أنه "عالم ليس لنا"، وعرف بعد صراع مرير وسؤال محير وغريب "ما تبقى لنا"، أن "برقوق نيسان" لا يصمد أمام "رجال في الشمس" يطاردون الماء (...)


إبراهيم قاسم يوسف - مصر

الصياد وابنة ملك البحر (العدد 92)

"وإنّ يوما عند ربّك كألف سنة ممّا تعدّون" (سورة الحج؛ الآية 47). "الحياة كما يراها سام" فيلمٌ وثائقيٌ أنجزه سام بيرنز قبل أن يرحل. مات شيخا كأنّه في التسعين. وفي الحقيقة لم يكن قد تعدى عمر المراهقة إلاّ بقليل. مات شابا في ملامح إنسان عجوز. لكنّه مات مبتسما وفي قلبه إقبالٌ على الدنيا وشغفٌ بالعيش لفترة أطول. قضى بسبب مضاعفات عاناها (...)


إيمان يونس - مصر

لم يأت بعد + نص آخر (العدد 92)

لم يأت بعد ظلت حائرة. ماذا ستقدم له كهدية؟ واستقرت على أن تهديه إطارا من الفضة يعكس صورته عندما ينظر إليه وتتراءى له صورتها عليه في الوقت ذاته. اقترح البائع أن تقدمه في علبة من القطيفة زرقتها داكنة. نظرت إليه ولم تعلق غير بكلمات الشكر. لكل لون معنى ومغزى. والزرقة لن تتناسب مع مقصدها. الفضة ستبوح بكلمات لن تكتبها؛ إذن فلتضعه في (...)


هدى الكناني - العراق

أشلاء وردة ونصوص أخرى (العدد 92)

عارية على جسد ورقة ما أن تقع عيناي على ورقة حتى تغويني بأن ُأُعَرّى ذاكرتي على جسدها الأبيض الناصع، وأن تتهاوى كلماتي لتتوَسَدْ صدرها. أن تتخلى روحي عن أرديتها قطعة تلو أخرى لتبقى حقيقة حبك عارية إلا من توقٍ إليك، بالكاد يسترها. أشلاء وردة حين تعشق النساء، يعمدن إلى تقطيع أوصال وردة أو زهرة، متسائلات: "يحبني، لا يحبني؟" ما ذنب رقة (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

أسرار ووعود (العدد 92)

سر حبيبي؛ أنا لم أخبرهم عنك، ما زال اسمك مجهولا لم تذكره قواميس اللغة، كل ما أفعله أكتب لأجلك وأنت ما زلت أميا لم تتعلم القراءة والكتابة، أنت من عصر لم يدخله النور والحاسوب، لم تطالع أخبار الناس من صفحات فيسبوك، وجهك ما زال بريئا وروحك لم تلوثها الخيانة، لسانك لم يصافحه الكذب بعد. صراحة، حبيبي لم يولد بعد. إبرة في الروح ثغرات (...)


زهرة يبرم - الجزائر

بين الاستعجال والاستمهال (العدد 92)

بين الاستعجال والاستمهال وهو طفل استعجل الأيام ليصير فتى. ولما صار فتى، استعجلها ليصبح شابا. ولما غدا شابا، استعجلها لكي يتزوج. ولما تزوج استعجلها ليرزق أبناء. ولما رزق بهم استمهل المتعة ليكتهل. ولما اكتهل، استمهلها ليهرم. ولما هرم نظر فرأى الموت يترصده. تحسر أن أضاع عمره بالاستعجال والاستمهال، ولم يبق له إلا حفنة أيام أو ساعات. قلق (...)


غانية الوناس - الجزائر

ذاكرةٌ من دمّ (العدد 92)

مضى الوجعُ ثقيلاً جداً وكان الصبرُ خلاله يخونني مرات ومرات ولم أكن أعرف للراحة سبيلا ولا منفذا، أجلس إلى نافذةٍ صارت أكثر من يعرفني ويفهمني ويتفهم كلّ الّذي كنتُ أشعرُ به. ذلك الجسد الجميل أصبح فزاعة من العظام مكسوة بالجلد وعيونا غائرة هناك حيث لم تعد ترى شيئا سوى ما وراء ذلك السراب الذي صار يسكنها. لا أدري لما تخطر في هذا الصباح (...)


أياد خضير - العراق

كلمات مبعثرة (العدد 92)

شتاء جديد لا يشبه الشتاءات التي مرّت من هنا؛ بعد أن تركت الأشجار أوراقها المنفوضة تسقط لتدوسها الأقدام الضالة؛ تخشخش تحت أقدام السابلة وتتهشّم بصوت مسموع تحت عجلات العربات المستعجلة في الذهاب. أهكذا هي الحياة دائما؟ أم تتغير أحيانا؟ أم أنّ الخضرة لا تدوم طيلة الفصول؟ أم أنّ الأشجار لا تتحمّل أوراقها دوما؟ أم لأنّنا نتخلّى عن ملابسنا (...)


مهند فوده - مصر

لقاء دبره القدر (العدد 92)

هـو يحاول جاهدا أن يدفن رأسه بين ملفات عمله، ولا يرفعها إلا عندما ينتهي دوامه. فعلى عكس زملاء عمله في الغربة يكتئب كثيرا حينما يحين موعد ذهابه للبيت، فالطعام هناك بارد، ومخدعه ليس دافئا، وجدران غرفته دوما صامتة، حاول محادثتها كثيرا واستنطاقها بتعليمها أبجديات اللغة وحروفها، ولكنها أبت أن تتكلم، اكتفت بسماعه، وحتى هذا صار يشك في (...)


د. محمد محمود التميمي - الأردن

نحن والحزن (العدد 92)

نحن كتلة واحدة ولدنا سويا ونعيش ملتصقين كتوأم سيامي، لا نحن نستطيع الانفصال عن الحزن ولا هو يقبل أن يبعد عنا. نبرع بسرد الحزن، ونتقن سرد حكاياته ورواياته. نبرع في تعظيم الفرح الواهم لنختمه بطامّة كبرى. وحكاياتنا على عكس كل الحكايات الأخرى تبدأ بالفرح وتنتهي بالترح، لتبقي طعم المرارة ملتصقا بالفم والحسرة ساكنة في القلب حتى حكاية أخرى، (...)


مختارات: نجران تحت الصفر (العدد 92)

أدناه مقطع من رواية "نجران تحت الصفر" للروائي الفلسطيني، يحيى يخلف. الناشر: دار الآداب، بيروت (1988). المقتطف من الطبعة الرابعة، ص ص 13-17. العسس يذرعون الشارع ويتبخترون أمام عربات الباعة. محلات عديدة مغلقة، وثمة عمال من البلدية يشعلون الفوانيس المعلقة عند المنعطفات. أولاد الحصري أغلقوا مطعهم، والمستر يشتري رز أبو بنادق من دكان (...)


مسابقة فلسطين الثقافية 2014 (العدد 92)

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2014) . آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 20 حزيران/6/يونيو 2014. فئات المشاركة في المسابقة: =1= جائزة إسماعيل شموط للفن التشكيلي. =2= جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (خصصت للقصة القصيرة). =3= جائزة ناجي العلي (...)


دواوين المناصرة بصيغة إلكترونية (العدد 92)

ضمن المنشورات الرقمية/الإلكترونية التي تتولى إصدارها مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة، صدرت في الآونة الأخيرة الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفلسطيني، عز الدين المناصرة. يضم الإصدار الجديد أحد عشر ديوانا، وزعت على ثلاثة أجزاء، صمم غلافها عبده حقي، الكاتب المغربي، مدير موقع مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة. يضم الجزء الأول ثلاثة (...)


هدية العدد: غسان يبتسم (العدد 92)

يسر «عود الند» الإعلان عن إصدار كتيب جديد عنوانه «غسان يبتسم» بالتزامن مع صدور العدد 92، عدد شهر شباط/2/فبراير 2014. يضم الكتيب افتتاحيات مختارة من الأعداد التي صدرت في السنوات الأربع الأولى من «عود الند». عنوان الكتيب كان عنوانا لافتتاحية العدد 21 (شباط/فبراير 2008)، ويصدر بعد مرور ست سنوات على تلك الافتتاحية المستوحاة من رواية (...)


عود الند في برنامج تلفزيوني (العدد 92)

شارك د. عدلي الهواري، رئيس تحرير "عود الند" في حلقة من برنامج "مقابسات" الذي تبثه من لندن قناة الحوار. موضوع الحلقة كان قضية أثارتها مقالة الهواري في العدد 91 من "عود الند" حول المركزية الأوروبية. تطرق النقاش أيضا إلى الثقافة والمثقفين بمناسبة مرور ثلاث سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي. أذيعت الحلقة أول مرة مساء يوم (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303810

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC