الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 73 > العدد 73

العدد 73

غلاف العدد 73 صصورة مصغرة

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 73: الليبرالية: ما لها وما عليها (العدد 73)

مفهوم الليبرالية ليس مفهوما موحدا مجمعا عليه، فهذأ أمر مستحيل بالنسبة إلى كل المفاهيم. ولكنه شائع الاستخدام هذه الأيام، ويستخدم في سياق سلبي وإيجابي، فقد يكون المقصود مديحا أو شتيمة عندما يوصف شخص ما بأنه ليبرالي. المصطلح معتمد على تعريب لكلمة ليبرتي (liberty) التي تعني الحرية، وهناك كلمة رديفة للحرية هي فريدوم (freedom). ورغم وجود (...)


مريم سوعلي بوزيد - المغرب

عن مبدعة الغلاف (العدد 73)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية المغربية، مريم السوعلي أبو زيد. الفنانة في سطور: = من مواليد المغرب. = حاصلة على شهادة الدراسات الجامعية العامة بميزة حسن. = طالبة حرة في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. = حاصلة على شهادة التفوق الثقافي والفني من كلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان. = أقيمت لها المعارض الفردية التالية: (...)


عبد المجيد العابد - المغرب

الجمال بين الذاتي والموضوعي (العدد 73)

"الجمال الطبيعي شيء جميل، بينما الجمال الفني تمثيل جميل لشيء ما" إمانويل كانط تأطيــر يرتبط الفن بالإنسان منذ نشأته بالكهوف، وكان الفن إثرها مرتبطا بعلاقة الإنسان الحميمة بالطبيعة وجبروتها، يرسم ما يخافه ويهابه تَوَقيا من شره، لكن مع تقدم الحياة الإنسانية لم يعد الفن فقط محاكاة ل


محمد يوب - المغرب

ق ق ج: بين الانغلاق والانفتاح (العدد 73)

القصة القصيرة جدا: بين الانغلاق والانفتاح إن القصة القصيرة جدا عمل أدبي مختزل ومكثف، يعتمد تقنية الإقلال اللغوي المفضي إلى تشظي المعاني، عندما تقرأ نماذج منها تشعر بأنها قصيرة جدا لكنها غنية جدا، تشعر المتلقي بومضة ليست مضيئة وإنما خاطفة، تستفزه أكثر مما تضئ له المحيط الخارجي، تثير فضوله بطريقتها الملغزة، وما تنتجه القصة القصيرة (...)


زهرة زيراوي - المغرب

مقابلة مع شعيب حليفي (العدد 73)

شعيب حليفي: "يجب أن ندافع عن ثقافتنا وهويتنا من السياسة الثقافية" تقديم: د. شعيب حليفي أستاذ بجامعة ابن مسيك، كلية الآداب الدار البيضاء. يدرّس مواد الرواية، والسرد القديم، والمناهج الأدبية. رئيس ماستر للدراسات الأدبية والثقافية بالمغرب، وقسم الدكتوراه. من أعماله : "مساء الشوق" (1992)؛ "زمن الشاوية (1994)؛ "رائحة الجنة" (1996)؛ "لا (...)


فراس حج محمد - فلسطين

ماذا تبقى من شعر المقاومة؟ (العدد 73)

سؤال يطرحه كثير من المثقفين الفلسطينيين والعرب؛ ماذا تبقى من شعر المقاومة الفلسطينية؟ وقد غاب كثير من الشعراء وغادروا هذه المساحة الفاعلة المشرقة في المدونة الشعرية الفلسطينية المعاصرة، فهل يا ترى فعلا غادر الشعراء من متردم الثورة والفعل الثوري، فانتهت قصيدة المقاومة؟ لعلّ من نافلة القول إن الفعل الثوري الذي أنتج قصيدة المقاومة (...)


مادونا عسكر -لبنان

فن الكتابة وسرّ الإبداع (العدد 73)

المبدع هو من يخلق ما لا مثيل له من فن أو فكر أو عمل، فيأتي خلقه متقناً ومتميّزاً عن كلّ ما سواه. ولا بدّ للمبدع أن يسكب كلّ حبّه في إبداعه، لا بل يضع فيه من ذاته ويطبع بصماته عليه. ومن الإبداعات الّتي جمّل بها الإنسان هذا العالم، فنّ الكتابة. فالكتابة، وهي صياغة الكلمة، لا تصبح إبداعاً إلّا إذا انطبعت بروح الكاتب، فتلمس قلب القارئ (...)


مهند النابلسي - الأردن

سينما: حدث ذات مرة في الأناضول (العدد 73)

"حدث ذات مرة في الأناضول": فيلم تركي حاز عام 2011 جائزة التحكيم الكبرى لمهرجان كان. وهو كوميديا سوداء تدور أحداثها في أجواء من الواقعية الساحرة. أدناه عرض للفيلم ومقاربة تحليلية مع أربعة أفلام أميركية. ملخص الفيلم: يصور الفيلم الذي يستغرق عرضه اكثر من ساعتين ونصف، أحداث قصة شبه حقيقية تتناول قيام مجموعة مكونة من ضابط شرطة، مدعي عام (...)


هيام فؤاد ضمرة - الأردن

بمناسبة بدء السنة السابعة (العدد 73)

أهدت الكاتبة هذا التص الشعري النثري لـ "عود الند" بمناسبة دخول المجلة سنتها السابعة. شكرا لها. سَقانا الإلهُ لوَاحِظا للحرفِ زُلالهُ أوثقُ يَصفو في الدُجى نقاءاً وارتقاء يُستنطقُ كي يَبدُو بهيأتهِ صناعةً أجودُ في قليلهِ عُقودُ مَعاني وفي كثيرِهِ ملامحٌ أجملُ تسامى النسجُ في المِخيالِ كأجزاءِ الرنيمِ يُبدي لحنَ وتر يُرْبَدُ (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

الثعلب ونصوص أخرى (العدد 73)

الثعلب كان يطوفُ بحذر في أرجاءِ الغابة إلى جوارِ قصرِ الأمير، يتحينُ الفرصةَ لينقضَّ على طيورِ الحديقة، والأميرُ مولعٌ بالصيد وعاشقٌ للفرو، والجنسِ اللطيف، يتحيَّنُ الفرصَ للإيقاع بالثعلب، وأبو الحُصَيْن يدركُ قيمةَ جلدِه ويعرفُ نوايا الأمير، ولم يَنْسَ بعد أنه خَسِرَ تسعةً من أعزِّ أصحابِه. تصيَّدَها الرجلُ عندما انتقلَ إلى جوارِ (...)


غانية الوناس - الجزائر

عائدة من صدمة (العدد 73)

لا شيء يشبه الحياة في مسيرها، ولا شيء يضاهيها، حين نقرر هكذا صدفةً أنْ نختصر كلّ العمر في لحظاتٍ تمرّ أمام ناظرنا، كشريطٍ لا نملك أن نوقفه، فيسحبنا نحو عالمه شيئاً فشيئاً، ولا يترك لنا الاختيار، لا بدّ أنّي كنت أشاهد حلماً، أو كابوساً، هكذا فجأة تلوّن كل شيء بالمرارة في نفسي، وذلك البياضُ الّذي كان يلوّنُ حوائط المستشفى صار سواداً (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

فجر النهاية ونص آخر (العدد 73)

فجر النهاية استيقظ من نومه مسبحاً الله مستغفراً له. يشعر ببعض الانقباض في صدره. "الله يستر. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". يهمس بهذه الكلمات في ضوء الفجر الأول المتسلل للسماء المعتمة، والمؤذن لا زال يردد "الصلاة خير من النوم". الانقباض في القلب يشتد. "أصبحنا وأصبح الملك لله". يطلقها مع تنهيدةٍ علها تنفس بعض هذا الضيق. "ما بك أيها (...)


رحاب مليباري - السعودية

في معرض الرسم (العدد 73)

في منزل كبير ناء، تعيش امرأة ثرية، ذات سلطة وعظمة، وحيدة مع قطتها المدللة، تمر أيامها ببطء على وتيرة واحدة، كانت تقضي جل وقتها في مطالعة الكتب وتأليف القصص التي تحتفظ بها على رفوف مكتبتها الضخمة. وفي احد أيام الصيف بينما كانت تبحث عما هو جديد وممتع في قلب كومة الأشياء الاعتيادية، خطرت لها فكرة التطرق إلى فن الرسم الذي لم يكن يوما (...)


فتحي العكرمي – تونس

قطار الفرح ونصوص أخرى (العدد 73)

قطار الفرح بأسمال بالية تلحّف جسمه الغضّ وعلى وجهه جَمال زادته البراءة حسنا. عيناه الخضراوان تنامان تحت رموش ناعمة. غارق في الفقر وموغل في الصّمت. ترجّه رغبة جارحة في أن يمتلك لعبة. يتخيّل قطارا صغيرا يتحرّك آليّا على السكّة. يرى أقرانه وهم يلعبون فتتملّكه رغبة جارحة في البكاء فتخونه دموعه. استيقظ يوم العيد باكرا، لم يجد الفَرَح الذي (...)


سماح جهاد العارضة - الأردن

منطق الحياة ونصوص أخرى (العدد 73)

تمايل حيث شئت أقرع منذ بداياتك باكورات أحزاني، كنت أعلم أن الشمس في أطرافها غياب، وأن الوداع هو عمامة سأرتديها عنوة فوق قلبي. كُنتَ كوقعِ المطر دافئاً، وجميلا. كانت ذيولك البيضاء تحملني على وسائد مرصعة بندى صاف. علمتني دوماً كيف تنضج السعادة في القلوب، وكيف نبني قصوراً واسعة من الأحلام. غرستَ في نبضي غاباتٍ عشقية بسلاسة في أكوام (...)


أيمن حسين - مصر

كـرة النـور (العدد 73)

هل كنت أنا أم واحد غيري؟ ذلك السائر في ممرات ضيقة بطريق مليء بالمنحنيات والمنحدرات والمصاعد في تلك الليلة المظلمة. ولمن كان ذلك الوجه الذي ألقى بداخلي الخوف لما رأيته يظهر، يطير، يشع كرة من نور تسبح في الفضاء إلى أن يستقر بين كتفين فيصير رجلا. وحدها كانت الدموع تخر، وتنميلة سرت في جسدي، بينما بقي فمي مفتوحاً. قال: لا تخف، مقدورك أن (...)


كتاب للتحميل: الماوردي وما بعده (العدد 73)

يسر هيئة تحرير "عود الند" أن تعلن عن إضافة كتاب جديد إلى مكتبة تحميل المؤلفات باتفاق مسبق مع المؤلفين وأصحاب الحقوق. عنوان الكتاب "السياسة والوحي: الماوردي وما بعده". المؤلف: حنا ميخائيل (أبو عمر). الكتاب في الأصل رسالة دكتوراه حصل عليها أبو عمر من جامعة هارفارد الأميركية. الرسالة مفيدة جدا للباحثين في ما يعرف بالإسلام ا


بدء مسابقة الطيب صالح (العدد 73)

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي عن انطلاق الدورة الثالثة للجائزة في ثلاثة مجالات هي: =1= الرواية. =2= القصة القصيرة. =3= الدراسات النقدية. آخر موعد لقبول الأعمال الحادي والثلاثين من شهر آب/اوت/8/أغسطس 2012. قيمة الجائزة في كل من المجالات الثلاثة: المرتبة الأولى: عشرة آلاف دولار.


النصوص القصيرة (العدد 73)

كثير من المواد التي ترسل للنشر في "عود الند" تكون قصيرة، وتقرأ في ثانيتين. لأن المجلة تصدر مرة في الشهر، لا يعقل أن تعتمد المجلة على نشر نصوص قصيرة معظمها خواطر. ولذا المطلوب من كل محبي الكتابة بإيجاز ارسال مجموعة نصوص. تفضل "عود الند" نشر البحوث والمقالات التحليلية أو النقدية والقراءات الأدبية لكتب وروايات وقصص وقصائد، والنصوص عالية (...)


ياسمينة صالح: تعزية (العدد 73)

تتقدم هيئة تحرير "عود الند" إلى الروائية الجزائرية، ياسمينة صالح، بأصدق التعازي بوفاة والداتها الفاضلة، أم محمد. إنا لله وإنا إليه راجعون.


تهنئة رمضانية (العدد 73)

أهدت الزميلة هدى الدهان "عود الند" بطاقة إلكترونية من تصميمها للتهنئة بشهر رمضان المبارك. نشكرها على البطاقة والتهنئة، ونهنئها وكل كاتبات وكتابات وقارئات "عود الند" برمضان. تقبل الله صيامكم، وكل عام وأنتم بخير.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3306117

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC