الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 6: 60-71 > العدد 69 > العدد 69

العدد 69

العدد 69: آذار/3/مارس 2012

صورة مصغرة لغلاف العدد 69

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 69: عن الانتماء لقيم (العدد 69)

عندما يتعمق الإنسان في مفهوم الانتماء، سيجده فضفاضا كغيره من المفاهيم، ولكنه مفهوم شائع ويولى أهمية كبرى. في بعض الحالات يكون الانتماء على شكل عملي كالانتماء إلى منظمة سياسية أو رابطة مهنية، بمعنى أن يختار الإنسان العضوية فيها، وممارسة ما يترتب على ذلك من حقوق وواجبات. هناك انتماءات كثيرة رسمية وغير رسمية، بعضها يكون إلزاميا (...)


ياسر وريكات - الأردن

عن مبدع الغلاف (العدد 69)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الأردني، ياسر توفيق علي الوريكات. الفنان في سطور: = حاصل على بكالوريوس فنون بصرية من كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية (2010)، وبكالوريوس حقوق من جامعة مؤتة، الأردن (2003). = يمارس الفن التشكيلي ورسم الكاريكاتير. = حاصل على جوائز من مسابقات من بينها المركز الأول في مسابقة الإبداع الصحفي (...)


سحنين علي - الجزائر

المشهد النقدي في الجزائر قبل الاستقلال (العدد 69)

إنّ الحركة النقدية الجزائرية الحديثة مافتئت تبحث عن نفسها وتجدد في مناهجهـا وأدواتـها وإجـراءاتـهـا ومصطلحاتها (النقدية)، مواكبة بذلك الراهن الثقافي والحضاري، ذلك لأن النقد الأدبي يتأثر حتما بفعل التحولات الثقافية والحضارية التي تسود البيئة والمجتمع. يقول الدكتور مخلوف عامر: "إذا كان النقد حلقة في السلسلة الثقافية التي تسود المجتمع في (...)


سليمة محفوظي - الجزائر

أبعاد التصوف (العدد 69)

التصوف ظاهرة معقدة ومتداخلة، فهو ظاهرة تربوية في أصل وضعه، وهو بهذا الاعتبار عملية مركبة تستوعب الاجتماع والفكر والدين والأدب والفن وغير ذلك، وهو بهذه الصفة أيضا يتناول المسائل النفسية والاجتماعية على حد سواء، كما أنه يمثل ظاهرة فلسفية باعتباره معبرا عن رؤية فلسفية معينة (بصرف النظر عن التقويم)[1] وهو زيادة على ما سلف ظاهرة أدبية لها (...)


زهرة زيراوي المغرب

حوار مع الناقد عبد الله الفيفي (العدد 69)

الرواية العربية والجوائز وقضايا أخرى د. عبد الله أحمد الفيفي: أستاذ النقد الحديث في جامعة الملك سعود بالرياض. من مؤلفاته: "ألقاب الشعراء: بحث في الجذور النظرية لشعر العرب ونقدهم". الناشر: عالم الكتب الحديث، الأردن (2009). زهرة زيرواي: فنانة تشكيلية وكاتبة من المغرب. سؤال: يقول الناقد اللبناني عبده وازن: قرأت إحدى الروايات التي (...)


بهجت أبو غربية: في خضم النضال (العدد 69)

انتقل إلى رحمته تعالى المناضل الفلسطيني المخضرم، بهجت أبو غربية، يوم الخميس 26/1/2012، في عمّان عن عمر يناهز ستة وتسعين عاما. لقب المناضل الراحل بشيخ المناضلين لمشاركته في نضال الشعب الفلسطيني ابتداء من ثورة 1936. وقد تولى مناصب قيادية في منظمة التحرير الفلسطينية من بينها عضو اللجنة التنفيذية، ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني. نشرت (...)


فراس حج محمد - فلسطين

تصنيفات العلماء للذكاء (العدد 69)

يناقش هذا المقال تصنيفين للذكاء تحدث عنهما علماء التربية الحديثة، وقد اعتمدت في بحث هذين النوعين على كتب تربوية وأبحاث متعددة، استقيت منها المسميات والمادة الأصلية، محاولا تطبيق تلك الأصناف على عمليات التعلم المتعددة، وخاصة في مبحث اللغة العربية، ولعل أهم كتاب يجدر بي ذكره هنا كتاب "الذكاء الإنساني: اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية" لمؤلفه (...)


مرام أمان الله - فلسطين

الثقافة الشفاهية والثقافة الكتابية (العدد 69)

الثقافة هي نتاج فكر، وأما وجود "ثقافة شفاهية" و"ثقافة كتابية" مؤشر أكيد على تحول الفكر البكر لدى العقل البشري إلى صور متباينة في الشكل والمضمون، اختلفت باختلاف كيفية التعبير عنه، والحاجة إلى تراكمه لاستحضاره من موضع تخزينه وقت ما يلزم. وبالتالي يدوّر شفاهياً أو مكتوباً. لكنه يبعدك عن الصواب أن تتوقع أنّ الناتج الفكري لمسألة فكرية (...)


وهيبة قوية - تونس

قراءة في قصة قصيرة (العدد 69)

قراءة في قصّة "حبّ من أوّل نقرة" للقاصة رويدة زيدان الأصيل والدّخيل في قيم العصر هذا المقال قراءة لقصّة قصيرة قرأتُها على النتّ وتحديدا على:” الفيس بوك” للصّديقة رويدة زيدان، أظهرت فيها وجهًا بدا طاغيا في علاقات “كتاب الوجوه” والانترنيت، قرأتُ فيها مجموعة الأفكار حول علاقات المجتمعات الجديدة في قصورها عن ملامسة الجانب الإنسانيّ (...)


زوليخا موساوي الأخضري - المغرب

أقراص الفيسبوك (العدد 69)

هل أنا مدمنة؟ سؤال محيّر. فيسبوك وأرق. لم أكن أبدا أتجاوز العاشرة ليلا، أجلس بترف جميل في فراشي وأستمتع برواية أو شعر أو أضمومة قصصية. ثم بعد أن أشبع جوعي من متعتها، أغلق الكتاب، أطفئ النور وبمجرد ما أغمض عيني أذهب في سبات لذيذ. لاحظوا أن كل حركاتي طبيعية، هادئة بل انسيابية. أتحرك بخفة، ذهني متوقد لكن في نفس الوقت في سلام مع نفسه (...)


موسى أبو رياش - الأردن

الحياة أغنية (العدد 69)

سليمان النجار أشهرُ من نارٍ على علمٍ. تعدَّت شهرتُه مدينته إلى المدن المجاورة، ليس لمهارته الفائقة، وجودة عمله، وإتقانه الشديد فحسب، بل لغرابة أطواره التي جعلته هدفاً للزوار والفضوليين والسياح أحيانا. سليمان النجار والغناء صنوان لا يفترقان، فهو لا يُرى إلا مغنياً أو مستمعاً للأغاني، ولا يتوقف إلا عندما يسمع صوت الآذان من المسجد (...)


إبراهيم يوسف

مملكة الجراح ونصوص أخرى (العدد 69)

مملكةٌ الجراح "مملكةُ الغرباء" في "صبرا وشاتيلا" لهيَ أشدُّ قسوةً من "مملكةِ الجراح". ومن التعاسةِ والخيانةِ والخيبةِ والمرارةِ والقتل، أو مما يخطرُ لكِ في البال، فنكبةُ الأوطانِ والجماعاتِ يا صديقتي، من الظلم أن تقاسَ بها متاعبُ الأفرادِ وأحزانهم، ولو بلغتْ من القسوةِ أعلى الدرجات. "وداد الشركسيَّة" أذهلتْها الحوادثُ عن نفسِها مُذْ (...)


علاء شاكر - العراق

حـلــم أخــي (العدد 69)

حلم أخـي (*) بعد أن خبأ رواية "الشيخ والبحر" لهمنغواي مساء ذلك الخميس أسفل الوسادة. كانت العائلة أكملت سهرتها على فلم "نحن لا نزرع الشوك". انطفأ الضوء وتوزعوا الغرفة الواحدة نائمين في خطوط متقاطعة مثل عيدان كبريت مشبوكة على الأرض كان وقتها عاكفا تحت مساحة ضوء المصباح الكابي الشحيح في باحة البيت والتقاطات حواسه على عالم لا يرغب أن (...)


منال محمد الكندي - اليمن

لك وحدك (العدد 69)

للحب طعنة خرساء، ولنسيانه نهر من الخناجر (فوزيه السندي) سأغير أسمي. سأغير عنواني. سأجعل ملامحي تضيع منك في زحام الحياة، بين الوجوه تذوب في ملامحهم. نعم أحبك وأحببتك، إن لم تستحقها أنت، فأنا أستحق أن أعترف بها. كنت دائي، ووجعي منك وعليك. لكن كنت دائما دوائي وطبيبي، كنت القيمة والروح التي عشت من أجلها ولأجلها. أعلم أنك لم تكن ملكي (...)


مكارم المختار - العراق

فضفضة (العدد 69)

يا لغنائي بكاء، داء ودواء، صخرا وريشا، ماء وهواء، ظمأ وارتشافا وارتواء، سعدي ونحسي، فرحي وعبسي. غنائي بصيص تحت رماد، ورمز لوجدان، ومسافات باهتة وليال ذكريات، وضبابيات وتفاؤل، شيء من فراغ ومد من هواء ومساحة من ذينك . أخاف منه غنائي، خوفي أن يكون قاتلي أو فنائي. لم ينتم إلى بكائي، وليس بهارب عني غنائي، أشعر بوجودي حين الخيال، (...)


محسن الغالبي - السويد

فصبرا قبيحا (العدد 69)

في احد تلك الأيام الخوالي والخالية من أي شيء حتى من كونها أياما، مجرد أرقام تتساقط فتتناقص من هذا العمر الذي فقد أهليته لتينك التسمية، وأقول صبراً جميلاً. في احدها، ذلك الذي يدعى الخميس، سقطت عيني أو عيناي، لا فرق بين الأعور والمبصر، وما بين نصف الحقيقة وكلها مادام كلاهما يفتقدان إلى الحقيقة، سقطت عيناي على عينيها. نظرة واحدة كانت (...)


ديمة سحويل - فلسطين

خربشات: نصوص قصيرة (العدد 69)

خربشات لم تنته بعد أمسك الريشة وراح يجيئ بها يمينا وشمالا، يرسم خطوطا طولية متقاطعة. اللوحة كبيرة تحتاج إلى كثير من الألوان. وبينما هو في غمرة عمله، أمسكت أمه بيده وأسقطت الريشة. هي وبخته بشده لأنه خربش على الحائط. هو يبكي ويصرخ: لم أنته بعد. أم العيال اشترط أن تكون زوجة المستقبل طبيبة مثله. وجدت له أمه طبيبة عيون تماما كما أراد. (...)


محمد التميمي - الأردن

الموت ولا المذلة (العدد 69)

جلست بجانبه، لم تعد تجلب له الورود منذ مدة طويلة، فلم تعد قواها المادية والجسدية تساعدها على جلب أي شيء سوى نفسها المحطمة. كانت منكبة على شاهد القبر تمسد عليه بيديها المجعدتين وتنفض الغبار عنه وعن ذاكرتها معه يوم كانا عريسين وكانت تمسد له شعره قبل أن يغمض عينيه مستسلما للنوم بين ذراعيها. عدلت من جلستها ونظرت لهذا القبر الممدد أمامها. (...)


غانية الوناس - الجزائر

لن نودعك (العدد 69)

إنــه الصبــاح بثقــله. وهـا هي الشمس تحــاول عبثــاً أن تـرسل بعضـاً من أشعتهـا عبر فراغـاتِ السحـابِ المتـراكم. الغيـومُ تملأُ السمـاء في هذا الصبـاح. وأنـا أجلسُ على غيـر العـادةِ، أكتبُ في وقتٍ مبكــرٍ جــداً، أتـأمـلُ ما تبـقى من ســاعـاتِ العــامِ المغـادر، وأفكـر، لعـلِّي أتذكــر لحظـةَ فـرحٍ صـادفتـني فيـه. الفرح بات (...)


الهادي عجب الدور - بلجيكا

وهج الفانتازيا (العدد 69)

أنت رائعة مثل وهج الفنتازيا المغسولة برحيق الشجن ودموع الأغاني البدوية. أنت جميلة جميلة مثل محراب الشعراء المنقوش بأريج مليون قبلة استوائية، وسط الوحل تتدفق عسلا بطعم الهوية وخرافة المشهد العميق. أنت حلوة كرائحة مطر السافانا المدهش تعانق الأحلام الخفية وشلالات الذكريات الوردية وخفقات نسمات الأرخبيل الدافئ. فى جوف أنشودتي تردد (...)


حفنة أخبار

فريدة بن موسى: كتاب جديد (العدد 69)

صدر للباحثة الجزائرية فريدة بن موسى كتاب بعنوان "زمن المحنة في سرد الكاتبة الجزائرية: دراسة نقدية". الناشر: دار غيداء، الأردن (2012). يتطرق الكتاب/الدراسة النقدية إلى أربع روائيات: أحلام مستغانمي ("فوضى الحواس")، وياسمينة صالح ("وطن من زجاج")، وفضيلة فاروق ("تاء الخجل")، وزهرة ديك (’’في الجبة لا أحد"). وكانت الباحثة حصلت في العام (...)


حفنة أخبار

هشام بن الشاوي: مجموعة قصصية وجائزة (العدد 69)

صدر للقاص المغربي، هشام بن الشاوي، مجموعة قصصية جديدة بعنوان "احتجاجا على ساعي البريد". تضم المجموعة اثنتي عشرة قصة من بينها القصة التي أعطت المجموعة اسمها. الناشر: وزارة الثقافة المغربية (2012). يجدر بالذكر أن الكاتب حصل على المركز الثالث في مسابقة الطيب صالح في مجال الرواية عن عمل بعنوان "قيلولة أحد خريفي". (انظر الخبر في العدد عن (...)


مسابقة سرد قصصي وشعر وكاريكاتير وفن تشكيلي (العدد 69)

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن مسابقة في أربعة مجالات: السرد القصصي والشعر والكاريكاتير والفن التشكيلي. وتحمل الجوائز أسماء أربعة من أسماء فلسطينية لامعة في هذه الميادين وهم: غسان كنفاني (السرد القصصي)، وفدوى طوقان (الشعر ) وناجي العلي (


حفنة أخبار

الفائزون في مسابقة الطيب صالح (العدد 69)

أعلنت في الخرطوم يوم الجمعة، 17/2/2012، نتائج مسابقة الطيب صالح، الروائي السوداني الراحل. أدناه النتائج في مجالاتها الثلاثة. في مجال الرواية: المركز الأول: محمد الغربي عمران (اليمن) عن روايته "ظلمة". المركز الثاني: هاجر قويدري (الجزائر) عن روايتها "نورس باشا". المركز الثالث: هشام بن الشاوي


الأخطاء في التعليقات (العدد 69)

يجد بعض القراء المتمكنين من اللغة العربية بعض الأخطاء في ما هو منشور في المجلة. عندما يكون الخطأ داخل النص نسارع إلى تصحيحه، ولا نتنصل من المسؤولية عنه بإلقاء اللوم على الكاتب/ة، فقبولنا النص للنشر يجعلنا شركاء في المسؤولية عن نشره خاليا من الأخطاء النحوية والإملائية. الغياب الكامل للأخطاء داخل النصوص مهمة إنسانية مستحيلة، فالعين (...)


عن مواد لم تنشر (العدد 69)

وصل للنشر في العدد الحالي، 69، عدد كبير من المواد. ولكن مقابل كل مادة نشرت في العدد، كانت هناك مادة أو أكثر لم تنشر، إما لأن أصحابها أرسلوا مواد نشروها من قبل، أو أرسلوا شعرا أو مادة ذات صبغة سياسية محضة. من المؤسف أن عددا كبيرا من الكاتبات والكتاب لا يهتم بالاطلاع على سياسة النشر قبل إرسال المواد. والم


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3107555

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC