الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 6: 60-71 > العدد 68 > العدد 68

العدد 68

العدد 68: شباط/2/فبراير 2012

غلاف مصغر العدد 68

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 68: الجوائز والتغاضي عن الأخطاء الفادحة (العدد 68)

يوم الأربعاء، 11 كانون الثاني/يناير 2012، أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في مؤتمر صحفي بالقاهرة الروايات التي بلغت مرحلة "القائمة القصيرة" أي تلك التي سيتم اختيار إحداها للفوز بالجائزة. وينطوي بلوغ هذه المرحلة على الحصول على عشرة آلاف دولار، أي أن بلوغها يعني مكسبا ماليا إضافة إلى المعنوي. وجاء في أخبار المؤتمر (...)


أفانين كبة - كندا

عن مبدعة الغلاف (العدد 68)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية العراقية، أفانين كبة. الفنانة في سطور: = من مواليد بغداد، وتعيش حاليا في كندا. = علمت نفسها الرسم وطورت نفسها بجهود ذاتية ودروس في الرسم. = شاركت في مجموعة من المعارض التي أقميت في مونتريال ومقاطعة كوبيك الكندية. = شاهد أدناه نماذج من أعمال الفنانة. = طالع في هذا العدد قراءة في أعمال الفنانة (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

قراءة في تجربة الانتقال السياسي التونسي (العدد 68)

من الوجودية الاستعراضية إلى الوجودية المنطقية قراءة في تجربة الانتقال السياسي التونسي يشكل الرّبيع العربي حدثا رمزيا في تاريخية الفكر العربي، يؤسّس لمنحى جديد في حركة الوعي واستلهام عناصر الانبثاق لترتيب مفاعيل نظرية واقعية تَعْبر بالفكر من التأسيس إلى (...)


عبد السلام مرسلي - الجزائر

منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (العدد 68)

المنهج المركّب والقراءة المتعدّدة للنص الأدبي من منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (*) (*): ناقد جزائري. عضو لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء". عبد السلام مرسلي: باحث أكاديمي. إنّ المسار النّقدي لعبد الملك مرتاض حافل بلا ثبات المنهج، فقلقه المعرفي الّذي يساير مشروعه النّقدي جعله لا يطمئن لمنهج واحد في مقاربة أو تحليل نص أدبي، (...)


د. مصطفى عطية جمعة - مصر

تجربة كريمة ثابت الشعرية (العدد 68)

قراءة في تجربة كريمة ثابت الشعرية: شجن الذات الشاعرة يغلف الكون صدقا تكاد تكون التجربة الشعرية لكريمة ثابت تتعنون بـ: الدفق والصدق والتلقائية، وهذا ما نلمسه واضحا في مجمل إنجازها الإبداعي؛ فهي في دفقها تكتب عندما تحين لحظة الكتابة وتقع تحت نير إلهامها، وفي صدقها؛ في نثرها حياتها اليومية شعرا، وفي تلقائيتها المعبرة عما (...)


سليمة لوكام - الجزائر

من أندريه مالرو إلى غادة السمان (العدد 68)

من أندريه مالرو إلى غادة السمان: إياك أن تلتقي بكاتبك المفضل كنت ولا زلت حين أقرأ كتابات غادة السمّان ينتابني شعور بالحميمية غريب، وإحساس بالتوازن مدهش وممتع في آن، يغمرني وهم امتلاك حروفها فيقذف بي في يمّ التماهي، ويلقي في ساحل اليقين. هكذا كانت بالنسبة إليّ هذه القراءات الكتابات منذ أن كــبرت معي وكبرتُ معها، شرعتُ في قراءتها في (...)


محمد محمد أسد - سورية

تطور مطلع القصيدة (العدد 68)

تطور مطلع القصيدة من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي إنّ الكلمة الساحرة خير ما يعجب به العربي، فللكلمة البليغة سحرها وأثرها في نفس العربي الذي طالما أعجب بها. وشدَّته دلالتها اللفظية من تناسب حروف وموسيقى إلى دلالتها المعنوية. وشعرنا العربيُّ قاموس بلاغتنا، ودليل سحرنا وبه أعتزّ العربيُّ ووقف مزهوا. وتباهت به القبائل إلى أن جاء بيان (...)


موسى أبو رياش - الأردن

أحمد المؤذن: شهادة إبداعية (العدد 68)

أحمد المؤذن: شهادة إبداعية (*) أحمد محمد محسن حسن المؤذن: قاص وروائي من البحرين. له ثلاث مجموعات قصصية ورواية. وله نشاطات ومساهمات أدبية عديدة في البحرين وخارجها. الشهادة قدمت في أمسية اقامها فرع رابطة الكتاب الاردنيين في مدينة الزرقاء يوم 17/1/2012 احتفاء بأحمد المؤذن. أحمد المؤذن أديب بحريني متنوع الاهتمامات والمتابعات، فهو (...)


فراس حج محمد - فلسطين

ديناميكية التبئير المعرفي (العدد 68)

ديناميكية التبئير المعرفي: إستراتيجية المشرف التربوي للنهوض بمبحثه الإشرافي يشير مصطلح الإستراتيجية إلى تلك الخطوات المرسومة بعناية بعد جهد مضنٍ من الدراسات والأبحاث الجادة الحقيقية المنطلقة من الواقع، بحيث تكون معلومة الهدف والغاية، ومعروفة الآليات المتبعة في التنفيذ والتقويم والتقييم، وذات فترة زمنية محددة، ومتابعة مستمرة للنتائج (...)


محمود الزواوي - الأردن

هيمنة السينما الأميركية على السينما العالمية (العدد 68)

شهدت السينما الأميركية ثورة تكنولوجية في سبعينيات القرن الماضي أحدثت تحولا جذريا في مسيرتها كصناعة وفن ووسيلة ترفيه جماهيرية، ما زالت أصداؤها تتردد حتى هذه الأيام. وأحدث ذلك تغييرات رئيسة في طبيعة أفلام هوليوود وأنواعها وجمهورها، بهيمنة أنواع سينمائية معينة كأفلام الحركة والمغامرات والخيال العلمي واختفاء أو تراجع أنواع سينمائية أخرى، (...)


زهرة زيراوي - المغرب

قراء في فن أفانين كبة (العدد 68)

الفنانة تتحدث عن نفسها وتجربتها طوّرت وعلمت نفسي بنفسي بالاطلاع على عالم االفن من خلال زيارتي المستمرة للمتاحف والمعارض ومتابعة المجلات الفنية وكتب الفنون بأشكالها. ابتدأ عندي الولع بالرسم منذ سن الخامسة عشرة. لم تسمح لي الظروف حينئذاك في بغداد بدراسة الفن أكاديمياً بغير سنتي رسم هندسي، ثم تزوجت وغادرت العراق في ١٩٨٠. أمتللك موهبة (...)


مازن الرفاعي: مجموعة قصصية (العدد 68)

صدر للكاتب السوري المقيم في رومانيا، مازن الرفاعي، مجموعة قصصية ثانية عنوانها "العودة إلى شواطئ الحقيقة". الناشر: دار تالة، دمشق. تضم المجموعة عشرين قصة، وهي ثاني مجموعة للقاص. المجموعة القصصية الأولى كانت بعنوان "بقايا أحلام ممزقة" وصدرت عام 2009 عن دار النشر الرومانية "ايما". للقاص مساهمات في مجموعة من أعداد "عود (...)


سوسن سيف - العراق

النافذة (العدد 68)

كان العشب يتوهج تحت الشمس الشقراء بعد زخة من المطر. والزهور البيضاء اتخذت خطا مائلا تحت نسيم نيسان. وعلى مقربة كان ثمة أطفال يجرون خلف كرة ملونة وقد اختلط ضجيجهم مع ضجيج الطيور التي كانت مختبئة بسبب المطر. عادت بها تلك الموسيقى اللذيذة إلى سنوات الطفولة، إلى زمن كانت فيه تجري وتلهو مثلهم تماما منتشية بالشمس التي كانت تظهر بعد المطر (...)


نوزاد جعدان - سورية

المليونير والمنحوس (العدد 68)

يعتمر الضباب سقف المدينة، وهالات الذكرى تبعث ما سكن الطفولة والشباب لتردها إلى الحياة مرة أخرى، تنشر الأشجار صفحاتها على دفتر الأرض ودوواين التراب، تردد أغانيها حفيف الأشجار، إنه الخريف الكئيب يا قلب!، أيلول الباكي يردد ترنيمته، هذه الأجواء البائسة تزرع الكآبة وسوء الطالع في نفس فرحان أكثر مما هو عليه، فجسمه النجيل وقامته الفارعة لم (...)


محمد التميمي - الأردن

أندلس ونصان آخران (العدد 68)

أندلس الأندلس، هي كذلك: أندلس. لا تحتاج لوصفها سوى اسمها، كأي شيء جميل، كالورود واللؤلؤ والمرجان، فاسمها يكفي لاستحضار آيات الجمال. هي الأندلس. هي الأندلس، لا نحتاج لوضع ليالٍ أو أيام أو أي شيء من هذا القبيل لسرد قصصها وحكاياها، فالأندلس حكاية لا نهاية لها، فهي رائعة بأيامها ولياليها وبكل ما فيها، هي الأندلس. ماذا عساي أن أكتب عن (...)


عبد الجليل لعميري - المغرب

العلبة الحمراء (العدد 68)

تسلم الوالد –الموقر– "الكولية" التي وصلت باسمه من مصلحة الطرود، بعد ان ادلى بحججه الدامغة في احقيته بذلك. كانت عبارة عن علبة كرطون مستطيلة جميلة المظهر، يطغى عليها اللون الابيض، الموشوم بالأزرق والاصفر. كانت متوسطة الحجم، وخفيفة. كتب عليها بحروف طباعية بارزة: "طرد متوسط"، مع اسم ثلاثي للمرسل من الكويت، وكذا المستقبل بالمغرب. خفة الطر


أشواق مليباري - السعودية

ضاع المنديل المزركش (العدد 68)

كانت تحمله بين ذراعيها كما تحضن طفلتها عندما أخرجته من باب الحظيرة، وانحدرت به نحو سور الحديقة، حمل أبيض عمره أيام معدودة لا تزيد. اتخذت لجلستها في الظلّ جذعا يابسا إلى جانب السّور. تحلّق حولها أطفالها. ألفرحة تغمر وجوهم، وتقفز من عيونهم مقرونة بالدهشة والإشفاق. أجلست الحمل في حجرها وهم يقتربون منه بحذر، ابنتها الكبرى تجرأت بعد تردد، (...)


إبراهيم يوسف - لبنان

حامل الهوى تعب (العدد 68)

نشر في العدد الماضي موضوع للكاتب إبراهيم يوسف بعنوان "غفلة إلى جانب أمّ العيال". أحد التعليقات كان من الكاتبة في "عود الند"، أشواق مليباري، اعترضت في جزئه الأول على اغفال حق المرأة في اختيار ارتداء النقاب. أدناه الفقرة التي أثارت الاعتراض، ثم نص التعليق، فرد الكاتب على التعليق. الفقرة: اعترضتْ "أمُّ العيال"؛ كما يقولُ المستبدُّون (...)


وهيبة قوية - تونس

للانتظار طيف يفرّ من سجن الأحلام والكلمات (العدد 68)

قالت له بهدوء: "أراك متعبا. أنتَ تحتاج إلى كثير من الرّاحة. يمكنك أن تحصل على قسط منها يكفيك. أمّا أنا فسأنتظرك في مكاني، حيث أنا. سأظلّ أراقبك عن بعد، فيدي قاصرة عن أن تمتدّ لتساعدك. ولكنّ بعضَ اللّحظات المحتملة من عمري تمتدّ إليك، فخذها، هي كلّ ما أقدر عليه. بل هو كلّ عمري قد عرّش في حدائقك ليظلّل نومك ويقظتك، أهبُه لك فخذه ولا (...)


إضراب الإنترنت (العدد 68)

يوم الأربعاء، 18/1/2012 حدث إضراب الكتروني تمثل في حجب صفحات الكثير من المواقع من بينها ويكيبيديا، وجهات أخرى عديدة مهتمة ببقاء الانترنت فضاء مفتوحا، وتدافع عن برامج المصادر المفتوحة المجانية. كان الإضراب احتجاجا على محاولات لإصدار قانونين في الولايات المتحدة يهدفان إلى حجب المواقع التي تنتهك الحقوق الفكرية وما ينتج عن ذلك من خسائر (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3180822

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC