الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 6: 60-71 > العدد 60 > العدد 60

العدد 60

العدد 60: حزيران/6/يونيو 2011

غلاف مصغر العدد 60

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 60: عود الند تبدأ عامها السادس (العدد 60)

عود الند تبدأ عامها السادس لم تكن عود الند أول من دخل ميدان النشر الثقافي الإلكتروني، ولكنها دخلته ولديها رسالة وتصور لكيفية إيصالها. الرسالة هي خدمة الثقافة العربية والمساعدة على الارتقاء بها على أساس غير ربحي. ولقد دخلت هذا الميدان متسلحا بخبرة إعلامية وأكاديمية، وتجربة متنوعة في الحياة جزء منها في الشرق وآخر في (...)


الفنان عبد الوهاب مسعود

عن مبدع الغلاف (العدد 60)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الأر دني، عبد الوهاب مسعود. الفنان في سطور. = من مواليد الأردن. = حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة وبستر (فينا) عام 1987. = بدأ عام 1989 العمل في مجال الطباعة الحريرية. = تعلم النحت والخط والرسم وترميم القطع الخشبية بجهود ذاتية، ومنذ عام 1994 بدأت محاولاته الفنية، وتتميز أعماله بتصميم (...)


سهير سليمان - مصر

شهادة من ميدان التحرير جزء ثان (العدد 60)

الأربعاء 26 يناير (كانون الثاني) 2011 كيف يتحول إنسان هادئ إلى بركان ثائر لم استطع إغلاق عيني طوال ليلة 25 يناير، منذ أن تركت الميدان مكتظا بآلاف المعتدى عليهم، ومنذ أن شاهدت من يتساقط تحت عربيات رجال الأمن. لم تعد آلامي الجسدية دافعا لانفجار البركان داخلي، بل الخزي والانكسار والمجهول. هذه الدوافع تراكمت في داخلي. هبط على شعار (...)


فريد أمعضشو - المغرب

المنهج في التجربة النقدية لعبد الملك مرتاض (العدد 60)

د عبد الملك مرتاض. ناقد جزائري. عضو لجنة التحكيم في البرنامج التلفزيوني "أمير الشعراء". د فريد أمعضشو: باحث مغربي. دكتوراه في الآداب، تخصص أدب مغاربي حديث ومعاصر. تندرج جلّ ممارسات الدكتور عبد الملك مرتاض النقدية في إطار ما يُعرَف بـ"تحليل الخطاب"؛ سواء أكان هذا الخطاب قديماً أم حديثاً أم معاصراً، شعرياً أم نثرياً، فصيحاً أم (...)


فراس حج محمد - فلسطين

من هو الكاتب الكبير؟ (العدد 60)

ألاحظ في كثير مما يكتب في الصحف اليومية من مقالات ومتابعات ثقافية وقصائد أو قصص أو ما شاكلها من مُحَبِّرات الصفحات اليومية، أنها لا ترقى إلى مستوى الكتابة المتوسطة، فيثير إعجابي كيف يكون هؤلاء الكتاب أصحاب أعمدة وزوايا في صحف كبرى معروفة بسمعتها شرقا وغربا، وقد طبقت الأفاق؟ لعل هؤلاء الكتاب، وقد أضحوا قامات سامقة ومعروفين غدوا (...)


كاتب وناقد ومحرر

نقد بناء العدد 60 (العدد 60)

تنشر عود الند ابتداء من هذا العدد نصا طلب كاتبه رأيا نقديا بناء. ويجيء ذلك بعد إعلان عود الند عن تقديم هذه الخدمة بعد الاتفاق مع أربعة من النقاد على ذلك. (انظر الإعلان في العددين الحالي والسابق). عن الكاتب سيف الدين مساعدة: من مواليد الأردن. درس هندسة الحاسوب في جامعة العلوم والتكنولوجيا. يعمل في مجال البرمجة. عضو المُلتقى الأدبي (...)


وهيبة قويّة - تونس

للانتظار ألوان، وربيع، وأحلام (العدد 60)

كانت تنتظره، هي هنا وهو هناك في الطّرف الآخر من الشّاشة. انتظرته وهي تتصفّح متفرّقات على الشّبكة العنكبوتيّة وتُطلّ على البريد من حين لآخر. لم تظهر أيّ رسالة منه. ولم تفكّر في لفت انتباهه برسالة إليه. قال سيتأخّر فأحبّت الانتظار في صمت، يحدوها الأمل. وبالأمل تُزيح بعض الحزن، فيبتعد قليلا وتُطلّ صورتُه بين سطور ما تتصفّحه، وتسمع (...)


موسى أبو رياش - الأردن

ثلاث قصص (العدد 60)

عظَّمَ الله أجركم فحصه الطبيب بدقة، فتعجب من عدم سماعه أي نبضة لقلب المريض. أبعد السماعة، ونظر إلى المريض فوجده يتحرك. أعاد الفحص. النتيجة نفسها. لا أثر لحياة القلب. سأله الطبيب: "ماذا تعمل؟" أجاب المريض: "مسؤول. مسؤول كبير. مسؤول كبير جداً. مسؤول كبير جداً ومهم." رد الطبيب بتفهم: "هذا يفسر كل شيء. عظم الله أجركم." وزير في غير هذا (...)


هدى الدهان - العراق

خشب قديم (العدد 60)

في لحظة حنين أرسلت لها رسالة. كنت وحيدة ومريضة. استمر مرضي قرابة شهر كامل حتى خضعت لعملية جراحية أنهت تلك المعاناة. اشرف على علاجي أناس يتحدثون بنفس لغتها فتذكرتها. صديقة قديمة، أو هكذا كنت أراها. لم أكن أرى أو افهم. كنت كطفلة تتمسك بلعبتها حتى وإن بليت. يومها تذكرتها وتذكرت خلافاً كانت قد افتعلته لِتُنهي تلك الصداقة. وقتها كان يوما (...)


إبراهيم يوسف - لبنان

انتفاضة الاحتضار (العدد 60)

غَطَّ قَوْسَهْ في شَرايينِ الشّفَقْ خَشَبُ القوسِ احْتَرَقْ حِيْنَ مَسَّهْ (1) النَّحْلُ يُعطي؛ بلا مُقابلْ يطيرُ تحتَ عينِ الشمسْ يجوبُ الحقولْ يَجني عَسَلَهُ في النَّهارْ يعاشرُ في الجبالِ أصنافَ الزّهرِ من كلِّ نوعٍ ولونْ وحورِيَّتي في جزيرةِ البنفسجِ والليلكِ "والنكتارْ" (2) وعساليجِ الكَرْمة (3) "تـنَـحِّـلُ" في (...)


عبد اللطيف تلوان - المغرب

المكتبة والتوثيق: أي علاقة؟ (العدد 60)

المكتبة ميدان من الميادين المهمة التي يشتغل عليها التوثيق في العصر الحديث، ولقد تطورت خدماتها بفعل تطوره التكنلوجي. فما هو تعريف المكتبة والتوثيق، وكيف نشأ كل واحد منهما، وما هي أهم المكتبات في التاريخ الإسلامي، وما هي العلاقة الجامعة بين المكتبة والتوثيق؟ هذا ما سيحاول هذا البحث الإجابة عنه من خلال ثلاثة محاور: المحور (...)


رشيد فيلالي - الجزائر

العلاقة بين الخط والشخصية (العدد 60)

تعود الرغبة لفك المعاني الخفية لطريقة الكتابة إلى عشرات السنين الماضية، لكن بدءا من القرن التاسع عشر تحولت هذه الرغبة إلى مجال للتطبيق والممارسة، ومع مرور الوقت واكتساب التجربة والقدرة على المقارنة والتحليل والتأمل والمطابقة بين الخطوط المختلفة تم الآن للمختصين في هذا المجال وضع قواعد متينة ومشتركة الاستعمال بين مجموع دارسي الخطوط، (...)


ظلال العقلة - الأردن

قصة من مجموعة بعنوان أنثى فوق الغيم (العدد 60)

الصّفّ الأوّل في الصف الأول في المسجد كنت أراه، يصرّ أن يرتدي مسوحاً ليست له، فتبدو عليه قصيرة، رثة مهلهلة، يحاول إقناعي أن الثوب يلائمه. أبتسمُ؛ فالثوب يصف عورته. ظنّ نفسه معهم -مع الصالحين- مع أهل الصف الأول، فكان ينافسهم، يسابقهم، ولم يكن يوماً منهم. في الصف الأول في المسجد كنت أراه، وكنت أراه يسرق الكهرباء. زاحمهم يريد صفاً (...)


من الأدب الأرمني

الحياة على الدرب الروماني القديم (العدد 60)

ينشر هذا المقطع ضمن مبادرة للتعريف بآداب الثقافات الأخرى، وقد اقترحتها وتشرف على تنفيذها الكاتبة في عود الند، هدى الدهان (انظر مساهماتها في هذا العدد "خشب قديم"). التفاصيل المتعلقة بالكتاب والترجمة بعد المقطع. لم يكن آليك آغا يعاقر الخمر ولم يكن عص


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303810

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC