ملخص البحث
تعد ظاهرة الحذف من الظواهر اللغوية الشائعة على مستويات اللغة الثلاث (الصوتي-الصرفي-التركيبي)، فهذه الظاهرة موطنها الرئيسي في المستوى الصوتي؛ لأنه أعمق وأصل ما يليه من مستويات، وفي هذه الورقة البحثية نسلط الضوء على تلك الظاهرة من خلال كتاب التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العُكْبَريّ (ت: 616ه)، وهو من أحد علماء التراث العربي المشهود له بالتبحر في العربية.
المقدمة
اهتم اللّغويون والنحاة والقراء العرب القدامى وحتى المحدثين بالظواهر الصوتية وأولوها عناية كبيرة، إذ تعتبر من (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > لغة ولسانيات
لغة ولسانيات
المقالات
-
ظاهرة الحذف عند العُكْبَريّ في كتابه «التبيان في إعراب القرآن» في ضوء اللسانيات المعاصرة
28 آب (أغسطس), ::::: حسين السيوطي -
دلالة الكلمة بين المعنى المعجمي والمعنى السياقي
1 كانون الأول (ديسمبر) 2023, ::::: نجود الربيعيالمقدمة
كانت الدلالة موضوعاً خصباً وحقلاً مثيراً للاهتمام في دراسات اللغويين والفلاسفة، وصارت هدفاً لكل تلك الدراسات لارتباطها بنظريات الإدراك والمعرفة. فإذا أردنا أن ندرك شيئاً، فنحن نريد أن نصل إلى معناه لنفهمه، كإدراك كلمة "الحقّ" مثلاً هو بلوغنا ما تعنيه هذه الكلمة، وإذا أردنا أن نكوّنَ معرفة عن الشيء فإنما نحاول تحديد ماهيته وما يرتبط بها من معانٍ، كتكوين معرفة عن كلمة الزورق، فنحدّد أولاً ماهيته أي عناصره الأساسية المكوّنة له من مادة وشكلٍ ثم ارتباطه باستعمالات وظيفيّة معينة، وبذلك (…) -
مصادر وأهمية الشاهد النحوي
26 حزيران (يونيو) 2014, ::::: عمار مصطفاويالشاهد النحوي مصادره وأهميته في الدرس النحوي العربي
أهمية الشاهد النحوي
يعد الاحتجاج بالشاهد النحوي من أبكر صور الدراسات اللغوية العربية وذلك لما له من أهمية في إبراز المعاني والدلالات المختلفة من جهة، وفي التأصيل للقواعد التي بنيت عليها العربية من جهة ثانية. وعندما نعود إلى كتب معاني القرآن الكريم مثلا فإننا نلاحظ أنها جمعت بين تحليل الآيات القرآنية تحليلا لغويا أولا، ثم ذكر ما تعلق بها من شواهد نحوية تعين على تطوير هذا التحليل.
وكذلك فإن كتب إعراب القرآن الكريم تعتبر فرعا من المعاني (…) -
العلاقات الدلاليّة في المجاز والاستعارة والكناية
21 آذار (مارس) 2016, ::::: نجود الربيعي. ينطلقُ هذا البحث من سؤال أساسيّ، وهو هل ثمة علاقة دلالية بين الحقيقة والمجاز؟ وكيف تتبدّى هذه العلاقة في النصّ؟ وكيف يتمُّ الكشفُ عنها نصياً؟
=1=
الحقيقة والمجاز: تجاذب دلاليّ
إنّ الدلالة الحقيقية والدلالة المجازية، من المباحث المشتركة بين البلاغة والمنطق والنقد، لذلك عُنيَ بها الفلاسفةُ والبلاغيون والنقادُ على حدّ سواء. وفي كل هذه العلوم، لا يمكن الوصولُ إلى المعنى الحقيقيّ أو الصورة الكلية للمعنى إذا لم يُراعَ النظرُ إلى التوتر والتجاذب الدلاليّ بين الحقيقة والمجاز، فما تقصّرُ عنه (…) -
أسماء الأفعال: دلالتها في شعر البحتري
25 آذار (مارس) 2015, ::::: عبد القادر شارفأسماء الأفعال هي الأسماء التي تنوب عن الفعل في معناه، وفي عمله وزمنه، ولا تدخل عليها عوامل تؤثر فيها، وقد عدَّها أبو جعفر أحمد بن صابر الأندلسي قسما رابعا للكلم بعد الاسم والفعل والحرف، فسمَّاها (الخالفة)[1]، وقد ادَّعى بعض المحدثين[2] أنَّ الذي أطلق مصطلح الخالفة على اسم الفعل هو الفرَّاء[3]، فهي ليست أفعالا وأسماء؛ لأنّها لا تتصرف تصرفَ الأفعال؛ ولا الأسماء، ولأنَّها لا تقبل علامة الأسماء ولا الأفعال؛ وهي كلمات تستعمل في أساليب إفصاحية أي الأساليب التي تستعمل للكشف عن موقف انفعالي ما (…)
-
الخلافات النحوية ظاهرة صحية
26 تشرين الأول (أكتوبر) 2011, ::::: فراس حج محمدقال بعض النحاة: "لا تخطئ معربا"، وهذا القول صحيح إلى حد ما، وليس كما هو رائج بين كثير من صغار المتعلمين الذين يَحْبون على شواطئ الكتب المدرسية، في أنّ المعلم الذي تعرض عليه مسألة نحوية وأجاب بأن في المسألة رأيين أصبح هزأة للسائل والسامعين وألفوا حوله القصص والنكات، وظنوا فيه الظنون، استنادا إلى أن من لا يعرف النحو وإعرابه يتخلص من الجواب بجواز الرأيين، وهم بذلك يحطّمون أساسا من أساسات النحو العربي الذي ازدهر هذا العلم بسببه.
وكل من اشتغل في هذا العلم يعلم علم اليقين أنه علم منطقي يقوم على (…) -
كلمة العدد 92: تجدد الجدل حول العربية الفصحى والعامية
25 كانون الثاني (يناير) 2014, ::::: عدلي الهواريدارت في المغرب في الآونة الأخيرة نقاشات حول الدعوة إلى استخدام اللغة العربية الدراجة بدل الفصحى في التعليم. وجرت في هذا السياق مناظرة تلفزيونية بين مطلق الدعوة، نور الدين عيوش، والمؤرخ المغربي، عبد الله العروي.
النقاشات حول الموضوع كانت ساخنة، وأستهدف من الإشارة إليها توسيع دائرة الضوء لتشمل جوانب مختلفة من المواقف تجاه اللغة العربية التي تبرز بقوة من حين لآخر.
في دراستي الابتدائية وما بعدها، لم تكن الفصحى اللغة التي يستخدمها الأساتذة في التدريس، ولا حتى في دروس تعليم النحو.
الأساتذة (…) -
الإنسان واللغة: أي علاقة؟
1 نيسان (أبريل) 2011, ::::: إدريس بوحوتتسعى هذه الورقة إلى الإجابة عن الإشكالية التالية: هل فعلا اللغة تخدم الإنسان؟ وهل الإنسان يخدم اللغة؟ وكيف يتم ذلك؟
لقد تعددت الدراسات الألسنية والنقدية التي اهتمت باللغة، ليس كظاهرة لغوية تنحصر في الشكل أو المـادة الــذي يتجلى فــي النظم والبنـيــة الــوظيفية (le syntaxe)؛ والدلالية والتركيبية؛ حيث ذهبت تلك الدراسات إلى أبعد من هذا وأرغمت نفسها على الاشتغال على اللغة في علاقتها بالمجتمع عموما، ومع الإنسان خصوصا حيث قدمت له خدمات عديدة ساهمت في التطور البشري والحضاري، لذا يمكن طرح السؤال (…) -
جمال الفاصلة في القرآن
25 آذار (مارس) 2014, ::::: عبد القادربن فطةالفاصلة من المظاهر الصوتية التي تشكّل لوحة جمالية تعطي النص القرآني ميزة الإعجاز في الأداء. فهي لا تقف عند المستوى الصوتي والدلالي بل تتّصل بمستويات أخرى كالمستوى النحوي والبلاغي. وقد ساهمت في اختيار الكلمات القرآنية التي تثري السياق، وتقوي بنية القراءة القرآنية لإبراز جمال النص القرآني من منابعه اللغوية التي تكسبنا القدرة على التذوق، وتوصلنا إلى صورة مثالية مقنعة لإدراك عظمة كتاب الله.
ونلمس فيها إيحاءات سامية تنبعث من عنصرين: سمو النص القرآني، والمشاركة الوجدانية لدى المتلقي الذي يجد (…) -
حضور علم الأصوات في النشاط الثقافي العربي
1 حزيران (يونيو) 2021, ::::: فراس حج محمدتناول الدارسون العرب القدماء علم الأصوات، وتمت دراسته مبكّراً ضمن علم اللغة. ربّما كان ابن جني من أوائل الدارسين له، محاولاً تحديد مفهوم اللغة بأنها: "أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم"، مع أن عبارة ابن جني ذهبت نحو علم وظائف الأصوات، أي دراسة اللغة ضمن مفهوم التواصلية مع الآخرين، وأن اللغة بمجموعها هي عبارة عن أصوات معينة تؤدي رسالة معنوية من أجل التواصل بين البشر.
ومن هذا الجانب أيضا أذكر جهود ابن فارس في مقاييسه عندما أخذ يفسر الأصول اللغوية الثلاثية بناء على القيمة المعنوية لكل صوت، (…)