. . أدناه مقتطف من كتاب عنوانه "مذكرات: من أوراق ثورة مغدورة". يتألف الكتاب من حوار مع المناضل نزيه أبو نضال (غطاس صويص)، وهو كاتب وناقد من الأردن، وكان التحق بحركة "فتح" في أواخر الستينيات. أجرى الحوار زياد منى. الناشر: دار قدمس، دمشق (2013). يتعلق المقتطف بالمناضل كمال ناصر، أول رئيس تحرير لمجلة "فلسطين الثورة"، الذي اغتالته قوات إسرائيلية في بيروت مع كمال عدوان وأبو يوسف النجار عام 1973. . . . استمر صدور جريدة "فتح" في بيروت عن إعلام فتح الذي كان يقوده أبو حاتم إلى أن جرى توقفها من أجل (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > إعلام وصحافة
إعلام وصحافة
المقالات
-
الشاعر كمال ناصر ومجلة "فلسطين الثورة"
1 كانون الأول (ديسمبر) 2023, ::::: عود الند: مختارات -
كلمة العدد الفصلي 28: الورق والتمويل: وصفة الانتحار البطيء
1 آذار (مارس) 2023, ::::: عدلي الهواريأخفقت صحف ومجلات أجنبية وعربية في الصمود في وجه سيل النشر الرقمي الجارف، فتوقفت عن الصدور، أو اضطرت لتقبل الواقع فلجأت إلى الصدور الرقمي. ولكن جرت محاولات لتحدي التيار الرقمي الطاغي بخوض مغامرة الصدور ورقيا. ومن هذه المجازفات محاولة صحيفة "الاتحاد" في لبنان في عام 2017، لكنها توقفت عن الصدور بعد شهرين تقريبا. وفي عام 2012، صدرت دورية فصلية باسم "بدايات" واختارت الصدور ورقيا، وصمدت في الميدان عشر سنوات.
وبمناسبة إتمام السنوات العشر، أعلن رئيس تحرير الدورية، فواز طرابلسي، "تعليق الصدور (…) -
الذكاء العاطفي والفضاء الإلكتروني
1 كانون الأول (ديسمبر) 2022, ::::: فراس حج محمدأفكر بالمسألة على نحو جديّ، وأنا أشاهد الغرق في محيطات الفضاء الإلكتروني. لقد انتبه مهندسو مواقع التواصل الاجتماعي إلى هذا النوع من الذكاء عندما طوروا آليات التعبير عن المشاعر فيه على هوامش المنشورات، فكل مظاهر التواصل مع المنشورات هي مظاهر عاطفية؛ أعجبني، وأحببته، وأدعمه، وأضحكني (هاهاها)، وأحزنني، وأدهشني (واااو)، وأغضبني. إنها مصوغة بلغة المتكلم أو على صورة انفعاله، ومرتبة افتراضيا إذ تبدأ بـــ "أعجبني" وتنتهي بـــ "أغضبني"، وهذا الترتيب بطبيعة الحال غير خال من المغزى؛ كأنها تعبّر عن (…)
-
كلمة العدد الفصلي 17: ويكيبيديا مصدر غير مناسب للبحوث الجيدة
1 حزيران (يونيو) 2020, ::::: عدلي الهواريرغم شهرة ويكيبيديا، لا بأس في التذكير بأنها موسوعة، أو دار معارف، رقمية، ولكن ليس لها محررون معتمدون ومختصون يكتبون فيها المعلومات الصحيحة في مجالات خبراتهم واختصاصاتهم، بل تعتمد على محررين متطوعين، وما على هؤلاء إلا التسجيل في موقع ويكيبيديا لإضافة مواد إليها أو تعديل مواد منشورة فيها.
قد تجد في ويكيبيديا معلومة تبحث عنها، ولكن هذا لا يجعلها مصدرا موثوقا للنقل عنه. إذا كانت ويكيبيديا مذكورة في الهوامش وقائمة المراجع، فأنت تعطي انطباعا سيئا عن جودة بحثك.
أفضل المراجع المعروفة بالأولية، (…) -
مجلات الأزياء النسائية: تناقض الغاية والوسيلة
1 كانون الأول (ديسمبر) 2010, ::::: هدى الدهانيلاحظ على المجلات النسائية، خاصة التي تعنى بالأزياء والموضة، تناقضا بين الغاية والوسيلة، فالغاية الترويج للأزياء، التي لبعض مصمميها شهرة عالمية، ولكن عند نشر صور هذه الأزياء والعارضات اللاتي يعرضنها، يتذكر المسؤولون عن إصدار هذا النوع من المجلات أن جمهور المجلة -النساء العربيات- ليس كالعارضات، الغربيات عادة، اللاتي لا يمانعن عرض أزياء لا تستر كل أعضاء الجسد، فيدخلون تعديلات على الصور تشوه صور العارضات والأزياء التي يعرضنها.
خرجت بهذا الانطباع في الآونة الأخير بعد تصفح مجلتين من هذا النوع، (…) -
عروس القدس: شيرين أبو عاقلة
1 حزيران (يونيو) 2022, ::::: فنار عبد الغنيكانت دوماً على مقربة منه، شاهدته خمسة وعشرين عاماً وهو يحصد الأرواح. لم يكن يفصلها عنه سوى موعد لاحق، موعد دقيق، لا يمكن لأحد تجاوزه، موعد محدد زمانه ومكانه سلفاً. وهي كانت قد تجاوزت مشاعر الخوف منذ قررت ترك دراسة الهندسة المعمارية وخوض الحياة الإعلامية حيث أيقنت أن توثيق الحقيقة من خلال الكلمة الصادقة والصورة المباشرة التي تعكس عمق الإحساس بالظلم والمعاناة والألم هو أيضا مقاومة.
أرادت أن تكون قريبة من أهلها وناسها وشعبها لتشاركهم نزيف عقود من الآلام اليومية المتواصلة، ولتوصل أصوات (…) -
فنجان قهوتي وأحمر شفاه
1 آب (أغسطس) 2010, ::::: هدى الدهانحتى قبل أن اقرعه، فتحت الباب زميلتي التي تنتظرني بموعد مسبق. وفرحت ظنا مني أنها متلهفة لترى حضرتي، فإذا بها تأمرني أن أغلق الباب خلفي بسرعة. ولدهشتي أغلقته ونصفي الآخر يمتد إلى منتصف الصالة لأرى ما الذي تسعى إليه قبل أحضاني، فإذا به برنامجها المفضل كما أخبرتني. وحين بدت على وجهي علامات الاستغراب، بدت على وجهها علامات السكتة الذهولية. خففت عنها بقولي:
"في الحقيقة أنا سمعت عن برنامجك هذا و(مقدمته) بالخصوص سماع العابرات، فهذا النوع من البرامج لا يستهويني ولكنه لا يضر أيضا. ولكن لم أشأ أن اترك (…) -
مواهب الأطفال بين الواقع والاستغلال
1 كانون الأول (ديسمبر) 2019, ::::: منال الكنديظهرت منذ سنوات نسخ عربية من برامج أجنبية لاكتشاف المواهب، وخاصة في مجال الغناء. للوهلة الأولى تبدو هذه البرامج فرصة عظيمة لمن يمتلك موهبة ويريد لها أن تُعرف وتشتهر. ولكن هذه البرامج في الواقع تقوم باستغلال المشاركات والمشاركين، وتجمع ثروة على حسابهم، فهي بالتالي لا تخدم أصحاب المواهب بقدر ما تخدم منظمي هذه البرامج. في كل موسم تظهر مواهب يتم اختبارها واختيارها من لجنة تقبل بعض المشاركات والمشاركين، ثم يتم فرزهم بعد وضعهم في منافسة شرسة وضغط نفسي وبيئة مختلفة تماما عن تلك التي أتى منها صاحب (…)
-
خطاب الإغراء وصناعة الوهم في الإعلام السمعي البصري
1 حزيران (يونيو) 2020, ::::: يوسف الزدكيمن المعلوم أن الخطابة والجدل توأمان ولدا معا من رحم المنطق، ثم شبّا وترعرعا في كنفه. لذلك فهما ليسا مقصورين على علم خاص بعينه، كما أنهما لا يتناولان صنفا محددا من الموضوعات. وتنحصر الخطابة في البحث عن الوسائل الحقيقية والظاهرية للإقناع، كما يفضيان معا إلى نتيجة معينة يتوصل إليها عن طريق القياس، ومن ذلك قولنا: " أرسل فلان والدته إلى البقاع المقدسة، وتصدق بماله، وعفا عن إخوته المذنبين"، فاجتماع هذه القضايا الثلاث يزودنا بنتيجة محددة وهي خيرية الشخص المتحدث عنه، وبره بالأهل وبالناس.
وفي عصرنا (…) -
رحلتي مع عود الند
1 أيلول (سبتمبر) 2023, ::::: إيناس ثابتالكلمة نجمة مضيئة في الفلك
فراشة ترفرف بعنفوان في السماء
ثم تهبط زهرة رقيقة إلى الأرض
الكلمة رفيقة الإنسانية
الكلمة روح الخلود
لماذا أكتب؟ لغاية في نفسي، أم لأن الروح الإنسانية تبحث بشتى أنواع الفنون ولغات التعبير عن مصدر الروح والكون، عن الإله وأسرار الوجود؟ بل ربما لا لشيء، إلا لأنني أريد أن أكتب وحسب، ولا جواب غيره مقنع.
أسطر قليلة لا تكفي لاسترجاع حكايتي مع الكتابة منذ البداية وحتى الآن، ومع "عود الند"؛ الموقع الذي واكب بداية رحلتي في عالم الكتابة. معرفتي به جاءت مصادفة أثناء (…)