الديمقراطية والإسلام في الأردن
- غلاف كبير: الديمقراطية والإسلام
يفحص الكتاب مسألة التوافق بين الديمقراطية وكل من الإسلام والإسلام السياسي في الإطار العام أولا ثم في سياق الأردن في فترة عقدين: 1990-2010.
ISBN 9780-993-2408-81
كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
فهرس المحتويات 1. تـوطـئة 2. نظريات الديمقراطية: عرض ونقاش 3. مراجعة الأدبيات 4. الديمقراطية والإسلام: حجج عدم التوافق 5. ديمقراطية إسلامية؟ 6. الديمقراطية والإسلام السياسي 7. الأردن: التاريخ والنظام السياسي 8. (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 1: تـوطـئـة يصدر هذا الكتاب لوضع البحث النظري المتعلق بالديمقراطية والإسلام بصورة عامة، والأردن بصورة خاصة، في متناول العرب المهتمين بالمسألتين، فهو في الأصل أعد بالإنجليزية، ومن البديهي أن توفره بالعربية أمر مفيد، فالجمهور (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 2: نظريات الديمقراطية: عرض ونقاش هناك تشكيلة من المتطلبات المسبقة التي يقول الباحثون إنها يجب أن تستوفى قبل أن يمكن العمل بنظام حكم ديمقراطي. يلخص هنتنغتون (1991) العوامل التي من المفترض أنها تفسر الانتقال إلى الديمقراطية (ص 37-38). تتضمن قائمته (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 3: مراجعة الأدبيات الفجوة الرابعة تتعلق بالدراسات التي تشمل أكثر من دولة، فرغم وجود مزايا لها، وخاصة من ناحية محاولة تعميم الاستنتاجات، إلا أن الاهتمام بأكثر من دولة يدفع الباحثين إلى الإيجاز في الحديث عن حالة كل دولة نتيجة وجود سقف (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 4: الديمقراطية والإسلام: حجج عدم التوافق من الضروري قبل استعراض حجج عدم التوافق توضيح الإجراء الذي يؤدي إلى استنتاج أن أمرا ما حلال وفق تعاليم الإسلام، وأمرا آخر حرام، وبالتالي غير متوافق مع الإسلام. تحديد الحلال من الحرام يتبع ما يسمى «أصول الفقه»، وهو من (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 5: ديمقراطية إسلامية؟ لا يزال هناك سؤال هام آخر ينبغي لي الإجابة عنه. هل يمكن أن تتعايش الديمقراطية والشريعة؟ هل يمكن تبني الديمقراطية في بلد مسلم، وفي الوقت نفسه تطبيق الشريعة؟ هذه نقطة مهمة ويجب مناقشتها كما ناقشت مسائل أخرى غيرها [5]. (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 6: الديمقراطية والإسلام السياسي الرغبة في التفريق بين الديني والسياسي تأتي كذلك من المسلمين الذين اعترضوا على وصف بعض الجماعات بأنها إسلامية على أساسين: الأول هو أن الوصف يعني أن الجماعات الأخرى غير إسلامية. وسبب آخر هو أن وصف هذه الجماعات بأنها (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 7: الأردن: التاريخ والنظام السياسي لا توجد رواية موثقة حول المسؤولية عن خطة الاغتيال وسببه. هناك روايات تحمّل المسؤولية لمفتي القدس، أمين الحسيني، والملك فاروق، ملك مصر. ناقدو الملك عبد الله يقولون إنه ضحى بفلسطين؛ أما المعجبون فيقولون إنه تمكن من منع (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 8: الإخوان المسلمون وجبهة العمل الإسلامي تأسس حزب جبهة العمل الإسلامي في عام 1992، بعد سن قانون يسمح بتأسيس أحزاب سياسية في الأردن. كان من المفترض أن تضم الجبهة إسلاميين من غير المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين. ولكن عندما عقد المؤتمر التأسيسي، انسحب (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 9: الاستنتاجات المتطلبات المسبقة الأربعة التي حددها راستو قبل التمكن من تأسيس نظام ديمقراطي تقدم أفضل تفسير لعدم تجذّر الديمقراطية في الأردن، فالتوسع في التعليم في كل المستويات لم يصاحبه إضعاف للتقاليد القبلية. والحيز الجغرافي (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
ف 10: تقييم واستشراف من الناحية النظرية، غياب الديمقراطية في الدول العربية والإسلامية ليس راجعا إلى عدم توافق نظري بين الديمقراطية وكل من الإسلام والإسلام السياسي. وهذا الغياب أيضا ليس ناتجا عن سمات ثقافية تتميز بها المنطقة العربية، أو (…)كتاب: الديمقراطية والإسلام في الأردن
المراجع المقابلات حمزة منصور، 20/11/2010 وهدان عويس، 8/6/2009 إميلي نفاع، 18/11/2010 عبد اللطيف عربيات، 7/6/2009 عبلة أبو علبة، 11/11/2010 أدب السعود، 7/6/2009 رحيّل غرايبة، 8/4/2010 توجان فيصل، 6/6/2009 (…)