تعرض مفهوم المقاومة إلى سخرية شديدة منذ اندلاع الانتفاضات في العالم العربي في أواخر عام 2010. جزء من السخرية محق لأن الحديث عن المقاومة كان في كثير من الأحيان كلام حق يراد به باطل. رد فعل المقاومة على العدوان الإسرائيلي على غزة أعاد الاعتبار والمصداقية لمفهوم المقاومة، لأن الرد لم يكن كلاما خطابيا، ولا وعيدا باختيار الزمان والمكان المناسبين للرد. وأكد الرد أن المقاومة الفعلية تؤدي إلى التفاف جماهيري، وترفع المعنويات، وتحرك المؤيدين للقضية الفلسطينية في مختلف أنحاء العالم.
مقاومة الشعب (…)
الغلاف > المفاتيح > افتتاحيات > كلمة عدد
كلمة عدد
المقالات
-
كلمة العدد 78: غزة: الضحية تقلب معادلة الصدمة والترويع
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: عدلي الهواري -
كلمة العدد 99: عام دراسي جديد: نحو الارتقاء بمستويات التعليم
25 آب (أغسطس) 2014, ::::: عدلي الهوارييصدر هذا العدد متزامنا إلى حد ما مع بدء العام الدراسي الجديد للمراحل قبل الجامعية، وعليه أرجو لكل الطالبات والطلاب والمعلمات والمعلمين والمنخرطين في سلك التعليم عاما دراسيا طيبا.
تكرر في السنوات الأخيرة ظهور أدلة دامغة على تدهور مستويات التعليم في الدول العربية. ومن مظاهر ذلك تفشي الغش وتسريب الأسئلة قبل الامتحانات، واستخدام أجهزة إلكترونية في مساعدة الطلبة على الإجابة عن الأسئلة وهم في قاعات الامتحانات.
من المعلومات الصادمة التي كشفت بعد الإعلان عن نتائج امتحانات المرحلة الثانوية في (…) -
كلمة العدد 66: عن الأدباء والمفكرين
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011, ::::: عدلي الهواريقبل ظهور الإنترنت كانت الصفات التي تطلق على العاملين بالأدب والفكر، كصفة أديب أو مفكر، ليست شائعة كثيرا. وعندما تطلق صفة أديب على طه حسين، مثلا، لا يكون ذلك من باب المجاملة، فالرجل أمضى حياته في ميدان الأدب وله مؤلفات عدة.
وصفة مفكر ربما كانت أقل انتشارا من صفة أديب، ذلك لأن المفكر يتعمق في الأفكار، وينتج فكرا قد يصبح أساسا لفكر قومي أو اشتراكي أو ليبرالي، وخلاف ذلك. والمفكر يصدر كتبا ليست للاستهلاك اليومي والقراءة السريعة في الحافلة على الطريق إلى العمل.
بعد انتشار الإنترنت انتشر أيضا (…) -
كلمة العدد 88: القول الفصل للسلطة التي تمثل الشعب: مجلس العموم البريطاني مثالا
25 أيلول (سبتمبر) 2013, ::::: عدلي الهواريكانت الإمبراطورية البريطانية توصف بأنها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس لاتساع المساحة الجغرافية التابعة لها. وحصل لها ما حصل للإمبراطوريات قبلها، وظلت تتقلص إلى أن تحولت إلى دولة كغيرها من الدول الغربية، ويشار إليها كثيرا بأنها الشريك الصغير في التحالف مع الولايات المتحدة، وهي معرضة هذه الأيام لانفصال اسكتلندا عنها.
هناك حديث في كل من بريطانيا والولايات المتحدة عن علاقة خاصة بين البلدين، وهي تعود إلى ما قبل ظهور الولايات المتحدة كدولة مستقلة، فقد أقامت بريطانيا مستعمرات لها على (…) -
كلمة العدد 92: تجدد الجدل حول العربية الفصحى والعامية
25 كانون الثاني (يناير) 2014, ::::: عدلي الهواريدارت في المغرب في الآونة الأخيرة نقاشات حول الدعوة إلى استخدام اللغة العربية الدراجة بدل الفصحى في التعليم. وجرت في هذا السياق مناظرة تلفزيونية بين مطلق الدعوة، نور الدين عيوش، والمؤرخ المغربي، عبد الله العروي.
النقاشات حول الموضوع كانت ساخنة، وأستهدف من الإشارة إليها توسيع دائرة الضوء لتشمل جوانب مختلفة من المواقف تجاه اللغة العربية التي تبرز بقوة من حين لآخر.
في دراستي الابتدائية وما بعدها، لم تكن الفصحى اللغة التي يستخدمها الأساتذة في التدريس، ولا حتى في دروس تعليم النحو.
الأساتذة (…) -
كلمة العدد 68: الجوائز والتغاضي عن الأخطاء الفادحة
26 كانون الثاني (يناير) 2012, ::::: عدلي الهوارييوم الأربعاء، 11 كانون الثاني/يناير 2012، أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في مؤتمر صحفي بالقاهرة الروايات التي بلغت مرحلة "القائمة القصيرة" أي تلك التي سيتم اختيار إحداها للفوز بالجائزة. وينطوي بلوغ هذه المرحلة على الحصول على عشرة آلاف دولار، أي أن بلوغها يعني مكسبا ماليا إضافة إلى المعنوي.
وجاء في أخبار المؤتمر الصحفي أن اللجنة عبرت عن "استيائها الشديد لما وجدته من أخطاء لغوية ومطبعية في الروايات العربية، التي تم ترشيحها للجائزة هذه الدورة". وجاء في الأخبار نقلا عن عضو (…) -
كلمة العدد 82: هل الأدب العربي (لا يزال) محظور(ا)؟
25 آذار (مارس) 2013, ::::: عدلي الهواريعنوان هذه الكلمة يجب أن يقرأ بطريقتين. الأولى: هل الأدب العربي محظور؟ كما قال إدوارد سعيد عام 1990. والثانية: إذا كان كذلك، هل الأدب العربي لا يزال محظورا بعد مرور أكثر من عشرين سنة على ذلك القول؟
خلفية الموضوع أن إدوارد سعيد كتب عام 1990 مقالة عنوانها "الأدب المحظور" في مجلة "ذا نيشن" الأميركية (1)، وقال فيها إن أحد الناشرين التجاريين طلب منه ترشيح عدد من الروايات من دول العالم الثالث لترجمتها، فاقترح عليه إدوارد سعيد بعض الروايات، وكان على رأس القائمة روايتان لنجيب محفوظ (قبل بضع سنوات (…) -
كلمة العدد 86: عن القانون واستقلال القضاء
25 تموز (يوليو) 2013, ::::: عدلي الهوارييقال إن الحرب هي السياسة بوسائل أخرى. والمنطق نفسه ينطبق على القانون، فيقال أيضا القانون هو السياسة بوسائل أخرى. في الوقت نفسه، هناك الكثير من الكلام عن إعلاء شأن سلطة القانون، ومبدأ المساواة أمام القانون.
عندما يعاين المرء واقعه، بصرف النظر عن الدولة التي يعيش فيها، سيجد علاقة وثيقة بين السياسة والقانون. ولكي أظل قريبا من النشر والصحافة، سيكون مثالي عن القوانين المتعلقة بهما. القاسم المشترك بينها في الدول العربية تقييد الحريات، وعقوبات تختلف في شدتها. ولا يخفى على أحد أن القوانين هذه توضع (…) -
كلمة العدد 80: العدالة الاجتماعية ونهاية التاريخ
25 كانون الثاني (يناير) 2013, ::::: عدلي الهواريالمقصود بنهاية التاريخ أن النظام الرأسمالي الديموقراطي الليبرالي برهن أنه النظام الأفضل للحكم، فغيره من نظم وأيدولوجيات من اشتراكية وشيوعية وفاشية وغيرها فشلت، بينما النظم التي بنيت على أساس رأسمالي ديموقراطي ليبرالي كانت الأكثر ثباتا، وصار السعي إلى مثلها ظاهرة عالمية.
هذا الرأي طرح في مقالة (1989) ثم كتاب (1992) عنوانه "نهاية التاريخ" للأميركي من أصل ياباني، فرانسيس فوكوياما. وقد اشتهر الكتاب كثيرا ولقي اهتماما شبيها بكتاب سامويل هنتنغتون "صراع الحضارات".
رد كثيرون على ما طرحه فوكوياما (…) -
كلمة العدد 63: دراويش محمود
25 آب (أغسطس) 2011, ::::: عدلي الهواريثارت ضجة أثناء شهر رمضان حول مسلسل تلفزيوني عن حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وبلغت حد المطالبة بوقف عرضه. المسلسل ليس موضوع هذه الكلمة، فلست من متابعي المسلسلات لا في رمضان ولا في الشهور الأخرى.
موضوع كلمتي ظاهرة يشترك فيها مثقفون، نقاد وشعراء وآخرون، عرفوا محمود درويش شخصيا، وآخرون كثر من محبيه وشعره. تتميز الظاهرة بالمبالغة الشديدة في الحديث عن عبقرية محمود درويش الشعرية، واعتباره حالة استثنائية لم تُشهد قبله وقد لا تكرر بعده.
الظاهرة ليست جديدة، ففي مصر مثلا، تم التعامل مع (…)