عدلي الهواري

كلمة العدد 60: عود الند تبدأ عامها السادس

عود الند تبدأ عامها السادس

عدلي الهواريلم تكن عود الند أول من دخل ميدان النشر الثقافي الإلكتروني، ولكنها دخلته ولديها رسالة وتصور لكيفية إيصالها. الرسالة هي خدمة الثقافة العربية والمساعدة على الارتقاء بها على أساس غير ربحي. ولقد دخلت هذا الميدان متسلحا بخبرة إعلامية وأكاديمية، وتجربة متنوعة في الحياة جزء منها في الشرق وآخر في الغرب.

الصمود في ميدان النشر الثقافي ليس سهلا، فالمواقع والمجلات الثقافية كثيرة، والمبادرات الجيدة لا يكتب لها النجاح بالضرورة، فهناك ما ينجح بالمال، أو بشبكة العلاقات، أو برعاية رسمية. يضاف إلى ذلك، أن لكل كاتب/ة تصورا لأهمية وجودة ما يرسل للنشر، لذا لم تخل السنوات الخمس الماضية من اختلاف في الرأي على نشر موضوع.

ثمة حاجة للتأكيد على أمر في هذا الصدد. يخطئ من يظن أن قرارا بعدم النشر أو التعديل يرجع لموقف شخصي. من أعرف من الكاتبات والكتاب بشكل شخصي محدود للغاية، ومن أعرف شخصيا يتقبل قراري بترحاب. ولذا لا حاجة لي لاتخاذ موقف شخصي من راغب/ة في النشر، فلا نحن نعيش في بلد واحد، ولا نعمل في مؤسسة واحدة، ولكل منا اهتماماته حيث يعيش، وبالتالي كل ما يدفع الناس لاتخاذ مواقف شخصية مفقود.

من يعتقد أن دوري كناشر هو نسخ ولصق موضوعه مخطئ. ومن تقبل قراري بالرفض أو التعديل لاحظ أني حريص على نصه مثل حرصه عليه. ولذا تقبل كثيرون قراراتي وملاحظاتي بصدر رحب، مثلما أتقبل ما يرسل إلى من ملاحظات.

وها نحن نبدأ عاما سادسا من النشر الراقي. وجدت المناسبة فرصة لبعض التغيير في الشكل وطريقة النشر، لا الجوهر. كان من الممكن أن تجري عملية التغيير دون إعلان مسبق، ودون إبداء أسباب. ولكني لست ممن يتصرفون وفق هذه العقلية. ولذا من منطلق الاحترام للكاتبات والكتاب والقارئات والقراء أعلنت عن العزم على التغيير، وطلبت المشاركة في التجريب لاختيار الأنسب لأداء عود الند عملها الطوعي في خدمة الثقافة العربية. (إنظر موضوع عود الند: لماذا التغيير؟)

يمكن اعتبار عود الند في مرحلة انتقالية الآن، وككل تغيير سيكون له مؤيدون ومعارضون، وسيكون فيه ربح وخسارة. ولكن التغيير في مجملة ايجابي للمجلة وكتابها وقرائها، وجاء بعد دراسة وتجريب ومشاورات. كلنا الآن كمن ينتقل إلى بيت جديد لا يزال بحاجة إلى طلاء و"تشطيبات" طفيفة، وبعدئذ سيشعر الجميع بأن البيت صار مألوفا ولكل واحد مكانه المفضل فيه.

مع أطيب التحيات

عدلي الهواري


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3177366

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC