-
العدد الفصلي 35: شتاء 2025
-
ملف: غزة 2014
النص أدناه المادة مقتطف من موضوع عنوانه "لمصر أم لربوع الشام؟" نشر في العدد 84 من "عود الند" (نيسان/أبريل 2013). ونعيد نشره للتذكير بأهمية التضامن مع أهالي غزة. المجلس العالمي لكتب اليافعين (ايبي:IBBY) هيئة دولية غير ربحية تأسست في سويسرا عام... -
جليلة الخليع - المغرب
أضع رأسي في ركام الأفكار المتزاحمة، أستل حلمي من أهرامات الذاكرة التي أتعبت كاهلي بدون جدوى، أمرر الأرقام علني أتصل بذاتي في لحظة حيرة، أو في هنيهة من غربة، أو عندما يرمي بي العباب الثائر إلى اللاأمان مني. أتناسل ضعفا، يتضاعف القلق برحم ثقلي،... -
نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين
ودعت بصري بعد اثنين وثلاثين عاما أمضيتها بإنارة كل طريق أسلكه، أبدل ملامح الوحدة بكثير من الألفة والحيوية. في ليلتي الأخيرة من الإبصار، وقبل أن تهب ريح الخذلان لتطفئ جذوة الأمل المؤقت الذي عشته ولم أتمتع بضيائه، عدت بذاكرتي لما كنت أفعله بسنين... -
إيمان يونس - مصر
(1) بعد عدة سنوات من تنقل قضيتها من قاض إلى قاض ومن محكمة إلى محكمة، نُطق بالحكم النهائي بأحقيتها في حضانة وحيدها مع إلزام طليقها بكافة نفقات القضية وأتعاب المحاماة مع تخصيص نفقة شهرية للأبن ولها. (2) كرست كل وقتها وجهدها لأبنها، ولازمته... -
مهند فوده - مصر
وقفت على الرصيف وعشرات من البؤساء غيرها في انتظار قدوم الحافلة رقم 68. ولكن الحافلة لم تلتزم بالميعاد كعادتها. وأمطار ديسمبر لا ترحم أحدا. ومظلة محطة الحافلات لا تتسع إلا لعدد محدود من الركاب والمارة الذين قرروا الاحتماء من المطر تحتها. لم... -
هدى الكناني - العراق
سنونو مهاجر أتراك حائر كحيرتي، لا تدري إلى أين سيقودك الدرب؟ دلني إليك لنترافق إلى حيث لا ندري. لا تخف، لن أتعب، فقلبي سنونو مهاجر لا يكاد يستقر في بلد، حتى يقرصه برد العواطف وتغرقه أمطار تبكي ندما وقصائد، فيضع شظايا روحه على أجنحته الصغيرة... -
زهرة يبرم - الجزائر
ها أنا اليوم أيضا واقفة كعادتي أمام نافذة مطبخي أنتظره على الغداء، لكن انتظاري كان يائسا، إذ لم يأت آدم. لقد اعتاد الصبي آدم، يتيم الحي، أن يتناول الغداء مع أطفالي كل يوم، لكنه اختفى فجأة منذ عدة أيام وسبب لي القلق والتوتر. هل يمكن أن يكون... -
نادية شيخة - فلسطين
في أحد الأيام، كنت عائدة إلى المنزل بعد يوم مرهق من العمل. استقللت الحافلة مثل العادة، ودفعت للسائق الأجرة وذهبت لأجلس. جلست بالقرب من امرأة كبيرة السن، في ملامحها علامات من الصمود والصبر والقوة. نظرت لي بعينيها المرهقتين وقالت لي: اجلسي يا... -
إدريس بوحوت - المغرب
اختتمت يوم الاثنين 7/7/2014 دورة تدريبية لتنمية الإبداع التربوي في مدينة الناظور المغربية وذلك لتعزيز المقدرة التنافسية للمقبلين على المنافسات التعليمية خلال العام الجاري. نظم الدورة مركز الرائد لتنمية الإبداع التربوي بالناظور بالتعاون مع... -
أهدت الشاعرة العراقية، ميسى العيسي، نسخة ورقية موقعة من ديوانها "وهمست" الذي صدر في الآونة الأخيرة عن أكد للنشر، لندن (2014). "عود الند" تشكر الشاعرة على هديتها. أدناه قصيدة من الديوان. أدناه قصيدة من الديوان. مشاكسة يتناوم تحت كفيه...
-
أهدى الشاعر السعودي فيصل علي أكرم "عود الند" نسخة الكترونية من ديوانه "من أجل حتى"، الذي صدر في الآونة الاخيرة. الناشر دار الفارابي، بيروت (2014). "عود الند" تشكر الشاعر على الهدية. أدناه نص القصيدة التي أعطت الديوان عنوانه. من أجل حتى اهدأ...
-
عرّفت المذيعة الجزائرية، زهرة بوسكين، مستمعيها عبر إذاعة مدينة سكيكدا الجزائرية بمجلة "عود الند". وأشارت في سياق التعريف إلى أن المجلة حاصلة على الرقم الدولي للدوريات من المكتبة البريطانية [ISSN 1756-4212]، وأنها تنشر "وفق معايير مهنية راقية...
-
هيئة تحرير "عود الند" ترجو لكاتبات وكتاب المجلة وقارئاتها وقرائها، وزائرات وزائري موقعها أطيب الأمنيات بمناسبة عيد الفطر المبارك. كل عام وأنتم بخير.
-
عدلي الهواري
كلمة العدد 97: العقلية التجارية والمناسبات الدينية
. كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمات والصائمين صياما مقبولا. لم تعد العقلية التجارية توفر فرصة لجني الأموال منها، وإذا لم تتوفر المناسبة تخترع مناسبات، ينجح بعضها كعيد الأم. وقد زحفت العقلية التجارية إلى المناسبات...
بحث
مـواد الـعـدد الـجـديـد
- كلمة العدد الفصلي 35: التاريخ يكرر نفسه
- الكائنات المجهرية وأدوارها غير الواقعية
- الصورة في الحقل التعليمي
- حكايات البحث عن شقة
- كلانا نعشق الموسيقى
- عنق الزجاجة
- كيف أنقذ وردة من الذبول؟
- شهيد الاحتلال والخذلان
- الدَّولة الديمقراطيَّة الواحدة في فلسطين
- باب الحنين
- زهير زقطان في ذمة الله
- آه يا بيروت: نِعَم، ذلك الصوت الجنوبي
- قراءة في ديوان للشاعر علي محمود طه
- عن لوحة غلاف العدد 35
5 مختارات عشوائية
4. كلمة العدد 70: الإعجاب الإجباري
5. غرائبية الدمج في الممارسة النحتية