إصدارات جديدة: طه بونيني

مجموعة قصصية: عندما ينزل القمر

طه بونينيصدر للقاص الجزائري، طه بونيني، مجموعة قصصية جديدة عنوانها "عندما ينزل القمر". تضم المجموعة تسع قصصها نشرها الكاتب في أعداد مختلفة من مجلة "عود الند" الثقافية.

هيئة تحرير "عود الند" تبارك للزميل طه بونيني صدور مجموعتة القصصية الجديدة الصادرة عن دار المثقف للنشر في باتنة، الجزائر (2016).

رابط صفحة الكاتب في "عود الند":

http://www.oudnad.net/spip.php?auteur403

أدناه مقتطف من القصة التي أعطت المجموعة القصصية عنوانها.

عندما ينزل القمر

في الليلة السادسة عشرة كانت الليلة رائعة. لم تزل الهالة تلفّه بالوقار والهيبة، والسماء الصافية قد أفسحت له المجال وحده. وصال ضوء القمر في أجواء العلا وأرجاء الأرض يحيي الحياة على الخمائل والسهول. والبلابل تشدو والجنادب تغنّي، والنّاس يسْعَوْن على ضوء القمر يتسلّلون تحت أطياف الشجر يلتمسون مكانا ساحرا في الطبيعة. غير أنّ هؤلاء على غير العادة، لم يكونوا ينظرون نحو القمر وكأنّه لا يزيد عن مصباح كهربائي. هذا القنديل الذي يضيء لهم حياتهم ويكفل لهم التحرّك بين الأحراش دون خوف.

خَلَت النوافذ من الساهرين وأقفرت ساحات الوله بسيّد الليل والإلهام. لقد صار الرفيق الذي لم يضنَّ يوما بمصاحبة الوحيدين والمشجونين ومواساة المكلومين ومؤانسة المجروحين، صار اليوم بلا رفيق.

نزل القمر من كبريائه ومن عليائه في رابع ليلة. كشف عن غموضه وسحره وجماله. لكن صار تجلّيه أمام الأشهاد روتينا ولم يعد ظاهرة خارقة.

حزن القمر وبكى. وفي ثنايا الكون دوّت صرخة سمعتها الشموس والأقمار في المجرّات البعيدة. وأَنَّ البدر وأحسّ بالوحشة وبينما هو كذلك إذ سمع صوت الشمس تقول له:

"هل تظنّ أنّي سأظلّ الشمس لو أنّي فعلت فِعلتك؟ يا ليتك ما نزلت يا قمر!"

= = =

JPEG - 26.7 كيلوبايت
غلاف قصص طه بونيني

نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2894776

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC