-
العدد الفصلي 35: شتاء 2025
-
محمد بروحو - المغرب
استيقظ غانم على جفوة حلم ثقيل، أثقل جفونا أتعبت بأحلام واهية منذ بداية ذاك الخريف. كاد أن يفوه بأسراره لأقرب الناس إليه. انتشله هذا الحلم من أعماق نوم طويل، رأى فيه نفسه في مقام. على ربوة معشوشبة، تطل مباشرة على ضفة بحيرة واسعة مترامية الأطراف.... -
إصدارات جديدة
صدر للشاعر المغربي الطيب المحمدي ديوان شعر جديد عنوانه "ملح الذاكرة" عن مطبعة الكرامة في الرباط (2015). وجاء في خبر صدر الديوان أنه يضم ثلاثين قصيدة من فئتي الشعر االعمودي والحر تراوحت موضوعاتها بين المديح والرثاء والوطنيات والتأملات. -
إصدارات جديدة
كتاب: السلطة المطلقة فساد مطلق
صدر للكاتب الليبي عبد الله مصطفى شرف الدين كتاب عنوانه "السلطة المطلقة فساد مطلق" يناقش فيه مجموعة من المسائل التي أدت إلى تدهور الأوضاع في الدول العربية. في المقتطف أدناه يتناول الكاتب النتائج السلبية لمسألة مجانية التعليم. إن فكرة مجانية... -
اختتم في جامعة جيلالي اليابس الجزائرية (سيدي بلعباس) يوم الخميس 16 أفريل/نيسان 2015 الملتقى الدولي الأول حول تكنولوجيا التعليم والعملية التعليمية. نظم الملتقى مختبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية التابع لكلية الآداب واللغات والفنون في...
-
عود الند تضيء الشمعة التاسعة
بصدور هذا العدد، 107، عدد شهر أيار/5/مايو 2015، تكمل "عود الند" السنة التاسعة من الصدور، وقد بدأ ذلك في عام 2006 واستمر على أساس غير تجاري. وبهذه المناسبة السعيدة، نعيد نشر الإجابات عن أسئلة تتكرر، ومعلومات عن وسائل تواصل أخرى مع المجلة. س:... -
لوحة الغلاف صورة معدلة لمقام الشهيد في العاصمة الجزائرية، ويشمل موقع المقام متحفا يعرض تاريخ مقاومة الجزائر للاستعمار الفرنسي الاستيطاني. ويضم أيضا قبة الترحم على شهداء الثورة الجزائرية.
-
عدلي الهواري
كلمة العدد 106: المكتبة الجامعية المفتوحة دائما
بدأت منذ سنوات ظاهرة فتح بعض الجامعات البريطانية مكتباتها 24 ساعة. ويبدو أنها تجربة ناجحة إلى حد اعتبار ذلك أحد عوامل الترويج للجامعة. بعد انتهاء ساعات دوام أمناء المكتبة المعتادين، يدور أحد العاملين في أمن الجامعة على الجالسات والجالسين في... -
د. عبد القادر شارف - الجزائر
أسماء الأفعال: دلالتها في شعر البحتري
أسماء الأفعال هي الأسماء التي تنوب عن الفعل في معناه، وفي عمله وزمنه، ولا تدخل عليها عوامل تؤثر فيها، وقد عدَّها أبو جعفر أحمد بن صابر الأندلسي قسما رابعا للكلم بعد الاسم والفعل والحرف، فسمَّاها (الخالفة)[1]، وقد ادَّعى بعض المحدثين[2] أنَّ الذي... -
د. عبد المجيد عطار - الجزائر
قراءة في مسارات الإبداع الصوفي
آليات التخطي: قراءة في مسارات الإبداع الصوفي الجمال في الإسلام أصل أصيل، سواء من حيث هو قيمة دينية، عقدية وتشريعية، أو من حيث هو مفهوم كوني، وكذا من حيث هو تجربة وجدانية إنسانية. ومن هنا كان تفاعل الإنسان المسلم مع قيم الجمال ممتدّا من مجال... -
سعيد الفلاق - المغرب
قراءة في رواية "العيش على الحافة " لشكري محمد عياد السيرة الذاتية جنس أدبي له خصائصه المميزة، لعل أهمها تطابق الكاتب والسارد والشخصية الرئيسية، وهي خاصية تنفرد بها عن الرواية والقصة القصيرة. وهذا المزج يجعلها مرتبطة بالواقع والحقيقة، بعيدة عن... -
مرام أمان الله - فلسطين
كثيرة هي الأسباب التي جعلت المرأة على اختلاف السياق الحضاري والثقافي والفكري موضع التشريح تحت المجهر. كانت وما زالت بقعة الضوء التي تدور حولها الرغبات والانتقادات في آن. وبالرغم من تلك الهالة التي سكنت العقول، إلا أنها أحيطت بالأحكام المسبقة، التي... -
أصيل الشابي - تونس
أوجه الكتابة والكثافة المتفاوتة
الوجه الأول لا يمكن النظر إلى الكاتب باعتباره كلاّ واحدا، أي حصره داخل تلك النظرة الشموليّة الرادعة، ومن ثمّ الجزم بأنّ خطّا واحدا يحكمه وجودا وكتابة، هذا التماهي بين عالمين هما الوجود من ناحية والكتابة من ناحية أخرى يفرض استتباعات خطيرة تأتي... -
مبروكة بوهودي - تونس
التشكيلات الخطيّة الزخرفيّة والتشكيلات الهندسيّة في تجربة عبد المجيد البكري قبل أن نتطرق إلى تحليل بعض النماذج التشكيلية التي تخص هذه المسألة، وجب أولا التعريف بالعلامة الخطية باعتبارها من أهم العناصر التشكيلية في تجربة الفنّان التونسي عبد... -
كروان السكري - سورية
فتحتُ عيني على الشمس تضيء غرفتي بعد أيام شتائية طويلة ومدلهمة، وشحوب رمادي في أفقي. الشمس تذكرني ببلادي، أجمل مكان في الدنيا، حيث الضياء لا يمَلُّ الإسترخاء فوق الجبال والتلال والبيوت، والأشجار تحبذ ألا تتطاول كثيراً الى السماء لتبقى قريبة مني...
بحث
مـواد الـعـدد الـجـديـد
- كلمة العدد الفصلي 35: التاريخ يكرر نفسه
- الكائنات المجهرية وأدوارها غير الواقعية
- الصورة في الحقل التعليمي
- حكايات البحث عن شقة
- كلانا نعشق الموسيقى
- عنق الزجاجة
- كيف أنقذ وردة من الذبول؟
- شهيد الاحتلال والخذلان
- الدَّولة الديمقراطيَّة الواحدة في فلسطين
- باب الحنين
- زهير زقطان في ذمة الله
- آه يا بيروت: نِعَم، ذلك الصوت الجنوبي
- قراءة في ديوان للشاعر علي محمود طه
- عن لوحة غلاف العدد 35
5 مختارات عشوائية
2. العود وحضوره في القوالب الموسيقيّة
3. عبد الله حمادي: التجربة النقدية