-
العدد الفصلي 35: شتاء 2025
-
د. بغداد عبد الرحمن - الجزائر
تَعالق المؤَلف بالسَّارد والشَّخْصية
صُور تَعالق ذات المؤَلف بذات السَّارد والشَّخْصية في الرواية العربية الحديثة: توفيق الحكيم نموذجا الملخص: تخوض هذه المداخلة في الحديث عن أهم صور الاتصال والانفصال بين المؤلّف والسارد والشخصية في مجموعة من روايات توفيق الحكيم. كما ترمي هذه... -
د. عمار مصطفاوي - الجزائر
الشاهد النحوي مصادره وأهميته في الدرس النحوي العربي أهمية الشاهد النحوي يعد الاحتجاج بالشاهد النحوي من أبكر صور الدراسات اللغوية العربية وذلك لما له من أهمية في إبراز المعاني والدلالات المختلفة من جهة، وفي التأصيل للقواعد التي بنيت عليها... -
محمد صالح البحر - مصر
يملأنا الاستغراب من ظاهرة التدين الشكلي التي يعج بها المجتمع. كل هذه الغيرة الخارجية على الدين دون أن يسأل أحدنا نفسه: هل أنا متدين فعلا؟ و"متدين فعلا" هذه أعني بها مضمون الدين وجوهره، بحيث يصبح صحيح السؤال: هل أنا ملتزم فعلا بالأخلاق الدينية في... -
د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر
إبراهيم المصري: بين العصامية والإبداع
إبراهيم المصري علامة مضيئة في سجلنا الأدبي الحديث، وبخاصة في مجال القصة، وتجربته مع الحياة هي تجربة الإنسان العصامي المكافح الذي أراد أن يشق طريقه بنفسه ولا يعتمد على أحد. إبراهيم سليمان حداد، الشامي الأصل، الذي اشتهر باسم إبراهيم المصري، كان... -
أمل عبده ارشيد الزعبي - الأردن
الموضوع أدناه مقتطف من من ورقة عمل قدمتها الكاتبة في مهرجان الشارقة القرائي، الدورة الرابعة 2012 الطفل هو أمل المستقبل وهو الزهرة اليانعة التي لأجلها يتعب الوالدان، ويسعى المجتمع لإيجاد السبل للمحافظة على نموه نموا سويا ضمن إطار اجتماعي تربوي... -
النصوص أدناه لطالبات تتراوح أعمارهن بين 11-16 سنة، ويدرسن في أكاديمية ليمار الدولية في عمّان، الأردن. شاركت الطالبات بهذه النصوص في مسابقة 100 قصّة وقصّة التي نظمها تجمع ناشرون (nasheron.com)، وأعلنت نتائجها في عمّان يوم السبت 2014/6/21. النصوص...
-
مختارات: مقتطف من كتاب المهدي المنجرة
التعلم من المهد إلى اللحد وتحديات المستقبل
المهدي المنجرة: عالم اجتماع مغربي متخصص بالدراسات المستقبلية. انتقل إلى رحمته تعالى في 13 حزيران/يونيو 2014 عن عمر يناهز 81 عاما. المقتطف أدناه من الفصل الثالث من كتاب عنوانه "قيمة القيم". إن التقدم الهائل في الحاسب الإلكتروني (الكمبيوتر) يسير... -
زهرة يبرم - الجزائر
ركنٌ من شرفة مطلة على الرصيف، وواجهة من زجاج معتم، تتيح الرؤية لمن في الداخل وتحجبها عمن كان في الخارج. كرسيان متقابلان حول طاولة مستديرة عليها قهوة صباحية وحاسوب، بالإضافة إلى قلم وأوراق. ذلك هو المكان المفضل الذي أجلس فيه كل صباح حين يكون الجو... -
غانية الوناس - الجزائر
يحدث أن أعتزل العالم كلّه، حين أشعر أنّه لم يعد هناك تحديدا شيء ما يستحق التوقّف عنده، حين يصبح كلّ شيء بلون السّواد، وحين يغمرنا الضّباب من أقدامنا وحتّى رؤوسنا، نصبح كأوان قديمة صدئة لم تعد صالحة للاستعمال، ولم يعد حتّى حضورها في البيت مرغوبا... -
إيمان يونس - مصر
فنانة ورقة بيضاء، فرشاة، لون أسود. كل أدواتها في التعبير عن لوحاتها الكاريكاتورية. ساخرة ضاحكة أحيانا، وناقدة لاذعة في أحيان أخرى. ولأنها فنانة جزء من المجتمع والمجتمع جزء منها تتأثر به ويؤثر فيها، لم تستطع أن تنفصل عن قضاياه، اجتماعية كانت أو... -
أشواق مليباري - السعودية
كانت تجلس أمام طاولة المقهى تتناول مشروبا برفقة صديقة لها. تتحدث إليها بملل وقد ارتسم الضجر على وجهها المستدير ذي الملامح " القططية". تستدير لتمسك ذيلها الحريري الأزرق، وتمرر أصابعها من خلال فروه السميك، لتلاطفه بين الفينة والأخرى. حينما انتبهت... -
هدى الكناني - العراق
أكرهك تخاطبه: "قل إنك لم تكن مع أخرى، أجبني وأنت تنظر إلى عينيّ". يحاول أن ينظر إليهما، فتأبى جفونه إلا أن ترتخي خجلا ويخفت بريق عينيه فيُشيح بوجهه عنها. "اذهب، ارحل أنا أكر..."؛ أرادت إكمالها، إلا إن قلبها تحالف مع كل شرايينه وأوردته... -
وسام هلال - مصر
صــراع انتقلت في الصيف الماضي مجبرة إلى بيت عمتي بالمدينة لأكون قريبة من الجامعة. البيت تسكنه أشباح من هدوء، تمتلك مهنة صنع الملل بجداره، ليس فيه أحد من عمري لأتقرب إليه، وأؤنس وحدتي به. عمتي أرمله لديها ولد يصغرني بثلاث سنوات، لاحظت منذ... -
نادية شيخة - فلسطين
شعرت بالأسابيع الماضية وكأنها سنة كاملة. تراقصت الحروف على مسامعي، تأتي حينا وتذهب في حين آخر، تتمايل وتتحايل، كأنها طفل صغير يريد أن يلعب معي لعبة الغميضة. كنت في البداية أجده بسرعة كبير فلم يكن يستطيع الهرب مني، أما الآن فقد أصبح بارعا جدا،...
بحث
مـواد الـعـدد الـجـديـد
- كلمة العدد الفصلي 35: التاريخ يكرر نفسه
- الكائنات المجهرية وأدوارها غير الواقعية
- الصورة في الحقل التعليمي
- حكايات البحث عن شقة
- كلانا نعشق الموسيقى
- عنق الزجاجة
- كيف أنقذ وردة من الذبول؟
- شهيد الاحتلال والخذلان
- الدَّولة الديمقراطيَّة الواحدة في فلسطين
- باب الحنين
- زهير زقطان في ذمة الله
- آه يا بيروت: نِعَم، ذلك الصوت الجنوبي
- قراءة في ديوان للشاعر علي محمود طه
- عن لوحة غلاف العدد 35
5 مختارات عشوائية
4. كلمة العدد 70: الإعجاب الإجباري
5. غرائبية الدمج في الممارسة النحتية