عـــــود الــنــــــد

مـجـلـة ثـقـافـيـة فصلية

ISSN 1756-4212

الناشر: د. عـدلـي الـهــواري

 
أنت في : الغلاف » العدد الفصلي 13: صيف 2019 » تغيير عرض المحتوى

عود الند تبدأ عامها 14

تغيير عرض المحتوى


عود الند تبدأ العا م 14بصدور العدد الفصلي الحالي من مجلة "عود الند" الثقافية، أي العدد الفصلي الثالث عشر (صيف 2019)، تبدأ "عود الند" العام الرابع عشر من النشر الثقافي، منها عشر سنوات كمجلة شهرية، ثم كدورية تصدر أربع مرات في السنة.

ويصدر هذا العدد بحلة جديدة، فشكل موقع المجلة مختلف قليلا عن شكله طيلة الأعوام الثمانية الماضية. سبب التغير ليس المظهر، بل تسهيل تصفح محتوى المجلة باستخدام الهواتف الجوالة، فقد أظهرت الإحصاءات التي تجمعها غوغل عن موقع المجلة أن حوالي ثلثي زيارات الموقع تتم باستخدام الهاتف الجوال.

كان ممكنا من قبل استخدام الهاتف في تصفح "عود الند"، ولكن المختلف الآن هو أن محتوى المجلة يتكيف من نوع الجهاز المستخدم في التصفح، فإذا تم هذا باستخدام حاسوب، سيكون له مظهر، وإذا استخدمت الهاتف سيكون له شكل آخر.

قبل هذا العدد، كان الهاتف الجوال يعتمد على تصغير صفحة "عود الند" فتظهر لك بأعمدتها الثلاثة، وينتج عن ذلك تصغير شديد للحروف. وفق الأسلوب الجديد، سيتعرف موقع المجلة على نوع الجهاز المستخدم في التصفح، ويعرض لك المحتوى بطريقة مناسبة للجهاز.

ليس في التغيير من أجل المظهر نقيصة. ونأمل أن يجمع التغيير بين حسن المظهر وسلاسة عرض المواد. الاختلاف الأكبر بين الموقع في حالته السابقة والحالية هو غياب العمود الثالث، والقوائم المنسدلة التي كانت تتيح للزائر/ة تصفح مواد المجلة وفق تصنيف المواد، علاوة على تصفحها وفق نظام الأعداد.

لكل تغيير سلبيات وإيجابيات. ودائما هناك حاجة للتآلف مع التغيير قبل الحكم بواقعية إن كان تغييرا إيجابيا أم لا. أيضا سوف تستمر عملية التقييم والتعديل لخدمة عرض محتوى المجلة بسرعة وبأسلوب مريح للعينين.

ترحب "عود الند" بالملاحظات على المظهر الجديد، ونرجو تنبيهنا إلى أي مشكلات لنسارع إلى حلها.

JPEG - 35.6 كيلوبايت
عود الند: صورة مصغرة للغلاف
JPEG - 19.1 كيلوبايت
عود الند: صورة مصغرة للغلاف
D 26 أيار (مايو) 2019     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات
كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق