مختارات: الاحتجاب مصير المجلات الثقافية

احتجاب "القلم الجديد"

أدناه نص خبر منشور في العدد الثامن من مجلة الآداب (1953/8) عن توقف مجلة أدبية أردنية عن الصدور (القلم الجديد") بعد مرور عام من صدورها. تشير الرسالة إلى أسباب التوقف، وهي من المؤكد تنطبق على عصرنا الحالي.

تلقى رئيس تحرير "الآداب" من الزميل الأستاذ عيسى الناعوري رسالة ينبئه فيها أنه قد عزم على وقف إصدار مجلته "القلم الجديد" الأردنية بعد مرور عام واحد على صدورها، وذلك بسبب الظروف المالية القاسية التي تعانيها المجلة من جراء تأخر قسم كبير من المشتركين عن تسديد اشتراكاتهم وتأخر عدد من الوكلاء عن دفع حسابات المبيعات عندهم.

عيسى الناعوريومما يقوله الأستاذ الناعوري "إن التجربة القاسية التي خبرتها في العام الوحيد الذي كنت فيه "صاحب مجلة" هي أن الذين يريدون أن يقرأوا الصحف الأردنية كثيرون جدا، وأما الذين يدفعون ثمن ما يقرأون فأقل بكثير من أن يضمنوا حياة مجلة واحدة".

ويؤسف "الآداب" أسفا عميقا أن تضطر زميلتها الأردنية التي صدرت قبلها ببضعة أشهر إلى الاحتجاب في وقت تحتاج فيه الآداب العربية إلى كثير من المجلات العاملة المختصة. ومما يزيدنا أسفا أن هذا الاحتجاب يأتي بعد أشهر قليلة من احتجاب الزميلتين المصريتين "الرسالة" و"الثقافة.

رسالة عن احتجاب مجلة القلم الجديد
http://al-adab.com/sites/default/files/aladab_1953_v01_08_0065_0070_2.pdf

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 1056843

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.4 + AHUNTSIC