-
العدد الفصلي 35: شتاء 2025
-
د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر
يحلو للبعض أن يردد بين الحين والآخر أن بلادنا في حالة تخلف فكري، وأنه لم توجد مذاهب للنقد الأدبي في بلادنا منذ رفاعة رافع الطهطاوي إلى يومنا هذا. ويردد أيضا أن أوروبا لم تعرف من الأدب العربي كله إلا قصص ألف ليلة وليلة، وقد تعرف كتاب «حي بن يقظان»... -
حوار مع الباحثة نتالي أبو شقرا
بعد انطلاق محاولات التغيير في العالم العربي في نهاية عام 2010، تجدد النقاش حول دور الفن والأدب قبل وأثناء التحركات الجماهيرية، وبرزت وجهتا نظر إحداهما ترى أن الفن والأدب حرضا على الثورة وبشرا بها؛ والأخرى لا تـتفق مع هذا الرأي. وفي المراحل التي... -
لما أنيس البزور - الأردن
النقد الاستقرائي في أعمال الفنان عدنان يحيى
يُعد النقد الاستقرائي[1] طريقة من طرق النقد الفني وتعتمـد هـذه الطريقة على جمع الحقائق حول العمل الفني بأسلوب قائم على إعداد قائمة جـرد أو تعداد للعناصر البصرية، ووصف العلاقات بين هذه العناصر، وتلخيص الانطباعـات حول جوهر ومعنى الأشياء التي ترى في... -
أهدى النحات العراقي، هيثم يلدا متوكا، "عود الند" صورة من نحت جديد له سماه "الأمة العربية". وكانت "عود الند" وضعت للفنان صورة نحت آخر على غلاف العدد 46 (2010/4). المزيد من المعلومات عن الفنان، وعينة من أعماله في صحفة عنه في العدد 46:...
-
أوس حسن - العراق
المشهد الأول تفتح الستارة على مكان معتم وتسلط إنارة جزئية على الشخصيات وموقع الحدث وفقا لمجريات ومتطلبات المشهد، وبقية المكان يلفه الظلام. الشخصيات: =1= رشيد حقي (شاعر وأديب ومفكر). =2= مرآة. =3= دمية. المكان: طابق علوي في بيت... -
زهرة يبرم - الجزائر + زينب عودة - فلسطين
أثناء العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة تم تبادل الرسائل الإلكترونية بين الكاتبتين في «عود الند» والصديقتين زهرة يبرم من الجزائر وزينب عودة من غزة. أدناه الجزء الثاني والأخير من نص يعتمد على الرسائل المتبادلة. تم تمييز كلمات الكاتبتين بلون مختلف.... -
مرام أمان الله - فلسطين
قال لي ذات يوم: "تحبين أنصاف الأمور". ربما كان محقاً، فأنا أكره النهايات. لكنّه حتماً مخطئ أيضاً؛ فأنا أعشق الحدود. ربما انصياعي الضمني لفكرةِ حتميةِ النهايات كان مبالغاً فيه، أو ربما انتابني شعورٌ تراكميّ بالخذلان من ممارسات الزمن التي تعبثُ... -
إبراهيم قاسم يوسف- لبنان
غش في الصباح الباكر؛ أعاد القفص والعصفور معا، واعترض على البائع بسخط شديد، حينما غشّه بالأمس وباع له عندليبا أعرج، وتاجر العصافير تعجّب وتبسّم للشاري وطيّب خاطره وهو يقول: وهل اشتريت مني عندليبا ليرقص أم يغني؟ خيبة مجموعة مميزة وفاخرة من... -
غانية الوناس - الجزائر
حلم يوما ما سأسافر إلى كلّ المدن الممنوعة، سأبني بيتا في حيفا، سأخيّم في النّاصرة، وكلّ يوم صباحا سأصطاد سمكا في عكّا، ستزورني الطيّور والعصافير، وتحطّ على شرفتي ألوان الفراشات، سأسمّي أطفالي بأسماء الشّهداء. ذنب الكتابة في داخلي آلاف... -
إيمان يونس - مصر
جارتي اليونانية التي تقطن بالشقة المقابلة لي أمست أكثر عزلة عن المجتمع وعن جميع سكان العمارة، خاصة بعد رحيل زوجها وحبيبها. تعيش خلف جدران شقتها، لها عالمها المغلق عليها؛ تسعد وتشقى به؛ أسمع ضحكاتها المقهقهة عندما تتذكر ما يسعدها تارة؛ وتشغيلها... -
جليلة الخليع - المغرب
بوح مشروع (1) وأنا وسط هذياني، أراني بموقد حزن وكل الحروف تنعي موتي. أضيع بين فاصلة ونقطة، والحبر يواري بياض الفرح في ثوبي. ربما الحرف يشد على أوتار الحزن عندي ويغفل أوتار الفرح، فيعزف على وتر واحد بمقام مفخخ بالشجن، بنوتة يتيمة من نبرات... -
نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين
حيرة لفت الكلمات وازدحام ملأ السطور. من أين أبدا بلملمة خيوط قصة راقصة ولاعبة جيدة وأنثى متمردة ألبسها العمر ثياب النساء، وقلبها معلق بحياة الطفولة والنقاء؟ من لعبة الطفولة " الحجلة" تبدأ حكايتي، نجتمع أنا وبنات الجيران ونرسم خمسة مربعات... -
مهند فوده - مصر
وقد عقدت النية حال زيارتي باريس أن أزور جسر العشاق، وان اشتري قفلا وأعلقه بسور الجسر، لربما تصيبه العدوى من أقفال تجاوره، وينقل عدوى الحب إلى قلبي بالتبعية، فأزوره مرة ثانية لأضيف اسما في المكان الخالي بجوار القلب المرسوم جار اسمي. وأتيحت لي في... -
هدى الكناني - العراق
خطان متوازيان إلى متى سأبقى في منتصف الطريق إليك؟ إلى متى سنبقى خطين متوازيين لا يلتقيان؟ ألا تجدني دوما إن لم يكن في يقظة ففي حلم؟ أما من نظرية مطلوب إثباتها: الخطان المتوازيان يلتقيان؟ ألا تلتقي الأنهار في مصباتها؟ ألا تلتقي الخطوط المتوازية...
بحث
مـواد الـعـدد الـجـديـد
- كلمة العدد الفصلي 35: التاريخ يكرر نفسه
- الكائنات المجهرية وأدوارها غير الواقعية
- الصورة في الحقل التعليمي
- حكايات البحث عن شقة
- كلانا نعشق الموسيقى
- عنق الزجاجة
- كيف أنقذ وردة من الذبول؟
- شهيد الاحتلال والخذلان
- الدَّولة الديمقراطيَّة الواحدة في فلسطين
- باب الحنين
- زهير زقطان في ذمة الله
- آه يا بيروت: نِعَم، ذلك الصوت الجنوبي
- قراءة في ديوان للشاعر علي محمود طه
- عن لوحة غلاف العدد 35
5 مختارات عشوائية
4. ملخص كتاب البحث اللغوي عند العرب