الواقعية مذهب أدبي لا نهاية محددة للتنظير فيه، فالواقعية هي اليوم وغداً كما يقول بوريس بورسوف. وسبب هذه الدوامية هي قابليتها على التمشكل الفني والتمنهج النقدي. وهي بالنسبة إلى الفعل السردي أسلوب في تمثيل الواقع مهما كانت صور هذا الواقع غريبة ومتغيراته معقدة. وقد عرف العصر الحديث صورا مختلفة من الواقعية، منها النقدية والاشتراكية والجديدة والسوداوية والطبيعية والسحرية والمفرطة وغيرها. لكن أيا من تلك الصور لم تقدر أن تضع للواقعية أوزارها التي فيها غاية المطلب ومنتهاه في أدبيات عملها وتنظيرها (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > نظريات الكتابة والمتلقي
نظريات الكتابة والمتلقي
المقالات
-
"اللاواقعية" مفهوماً سردياً ما بعد كلاسيكي في كتاب التيجان في ملوك حِـمْـيَـر
1 آذار (مارس) 2023, ::::: نادية هناوي -
مفهوم التناص: المصطلح والإشكالية
25 حزيران (يونيو) 2013, ::::: مليكة فريحياختلفت الدّراسات النقدية العربية في تحديد مفهوم التناص، وإعطاء الجذور التأصيلية له، فهناك من يرى أنه مولود غربي ولا يمكن أن ينسب لغيره، وأما البعض الآخر فخرج عن حيز هذه الفكرة، وفتح الشهية للمعركة النقدية، من خلال العودة إلى جذور الثقافة العربية، رغبة في إيصال مفهوم التناص إلى نسبه الحقيقي، وأن ظهوره إلى الساحة الغربية لم يكن إلا عن طريق التبني، بحيث أعطت المحاولات النقدية التي احتكت بالموروث العربي القديم بوادر للتنقيب عنه، ومدى احتواء الوعي العربي على تجاوب العناصر الثلاثة للاتصال، (…)
-
الأدب والتكنولوجيا: القصيدة التفاعلية:
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007, ::::: فاطمة البحرانيالأدب والتكنولوجيا: القصيدة التفاعلية: مشتاق عباس معن نموذجا .
الشاعر العراقي، مشتاق عباس معن، وضع على قرص مدمج (سي دي) قصائد حملت كمجموعة عنوان "تباريح رقمية لسيرة بعضها أزرق"، وهو أيضا عنوان لأحدى القصائد. ومن غير الممكن مطالعة القصائد إلا باستخدام حاسوب أو من خلال الإنترنت. بالنظر إلى وجود جانب تفاعلي للقراءة، يحتاج القارئ مستخدم الحاسوب إلى استعمال المؤشر (الماوس) لقراءة القصيدة الواحدة والانتقال منها إلى أخرى. وقد وظف الشاعر في قصائده الصورة والصوت وخصائص أخرى يتميز بها الحاسوب (…) -
النظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر
24 تشرين الأول (أكتوبر) 2013, ::::: عبد الحكيم المرابطالنظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر: قراءة في كتاب "دليل القارئ للنظرية الأدبية المعاصرة" لرامان سلدن.
تعتمد هذه القراءة على النسخة المترجمة إلى العربية من الكتاب التالي:
Title: A Reader’s Guide to Contemporary Literary Theory
Author: Raman Selden
Publisher: Harvester Press, Brighton, 1985
المترجم: جابر عصفور. وقد نشرت النسخة المترجمة تحت عنوان "النظرية الأدبية المعاصرة".
تسعى هذه القراءة إلى إضاءة إحدى الزوايا المركزية التي تعتبر من أهم وأبرز النظريات الأدبية، إنها (…) -
لم يعد ثـمّة عطر إلا في القوارير
1 أيلول (سبتمبر) 2019, ::::: نجود الربيعي"اختفى رحيقُ الأرض فلم يعدْ ثـمّة عطر إلا في القوارير" (ميسلون هادي، قصة عطر الوردة). .
تثير فينا قصة "عطر الوردة" لميسلون هادي الرغبة لتأمل حالة البيئة في ظل الأوضاع المعادية للبيئة. فالتدمير، في العراق، لم يقتصر على الإنسان والجوانب المادية وإنما طال حتى البيئة. الحرب المتواصلة منذ سنوات، نشرتْ آلاف الأطنان من المواد السامة على هذا البلد، فلم تنجُ البيئة من التلوث الذي طال الماء والهواء والأرض وجميع المخلوقات. والقصة تتحدث عن هذه الكارثة من خلال النحل وثورته على الإنسان ومحاصرته في (…) -
النحو الحاسوبي لدى تشومسكي
25 آذار (مارس) 2013, ::::: مليكة فريحييقتضي الحديث عن حوسبة اللغة العربية الانتصار على أهم عرقلة يمكن أن تواجه هذا العمل، وهي قضية التمكن من العمليات التقنية التي يقوم بها الحاسوب بما في ذلك من التخزين والسرعة والتدقيق والعمل على تطويعه في سبيل خدمة اللغة العربية "بما يتوافق مع شخصيتها ومحارفها ورسومها، من جهة ولمواءمة قواعد اللغة العربية وخصائصها للحاسوب من جهة أخرى بادئة ببرمجة الحرف والنص العربي"[1].
مرت حوسبة اللغة العربية بعدة مراحل وشكلت اهتمام العديد من الشركات التي خاضت عدة محاولات، فالتجربة الأولى تمت بالكويت من خلال (…) -
البروتوكول الدلالي عند الجرجاني
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010, ::::: مليكة فريحيظهرت جهود عبد القاهر الجرجاني في الدلالة في نظريته المشهورة (النظم) التي فصلها في كتابه دلائل الإعجاز وتطرق إليها بالحديث أيضا في أسرار البلاغة، فليس نظم الكلم أن توالت ألفاظها في النطق بل أن تحقق دلالتها كمالا لغويا وأن وتتناسق معانيها على الوجه الذي اقتضاه العقل. فاللفظة إن حققت مزية النظم صلحت لأن معناها معروض على الطريق ولكن دلالتها تشق على النفس الاجتهاد.
وجملة الأمر أن اللفظة لا تحقق البعد التصويري البليغ مقطوعة من الكلام التي هي فيه، لكن بما تتواصل مع معناها بمعنى ما يليها من ألفاظ: (…) -
النص القرآني وأنواع المتلقين
1 حزيران (يونيو) 2016, ::::: أمينة طيبيالنص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني.
اهتم النقاد قديما وحديثا بالأقطاب الأربعة أيما اهتمام، لأنهم لاحظوا أن النص لا يحمل في طياته معنى ثابتا مقرّرا على القارئ اكتشافه وتحديده، لذلك ينبغي التركيز، لا على النص وحده بوصفه المعطى الموضوعي، بل على القراءة باعتبارها نشاطا (…) -
الفهم والمسارات الافتراضية عند القارئ
1 تشرين الأول (أكتوبر) 2010, ::::: صبرينة بولحيةإنّ إطار الموضوع يشكّل أوّل عناصر المعلومات التي يفترض أن تكون مشتركة بين النص والقارئ، باعتبارها افتراضات مستمدة من المعرفة العامة، فالنص يتم إنتاجه بفعل تعاوني من القارئ، إذ أنّ أي فهم لنص ما إلا ويقتضي بالضرورة "أن نقدم في البدء فرضية، أو عدّة فرضيات سيميائية عن موضوعه"[1]. وفعل الفهم هو فعل تعميق، وذلك يتجلى في السيطرة والتحكم في الموضوع أو المعنى الذي هو أمامنا، فالمعنى لا يَتناول بل يُتناول. إنّه يأتي بطريق الفهم ويتسع بالتأويل، وهو -أي المعنى- ليس شيئا موجودا بذاته في النص بل ينتج (…)
-
النص القرآني وأنواع المتلقين
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: أمينة طيبيالنص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني.
اهتم النقاد قديما وحديثا بالأقطاب الأربعة أيما اهتمام، لأنهم لاحظوا أن النص لا يحمل في طياته معنى ثابتا مقرّرا على القارئ اكتشافه وتحديده، لذلك ينبغي التركيز، لا على النص وحده بوصفه المعطى الموضوعي، بل على القراءة باعتبارها نشاطا (…)