الموضوع أدناه أساس قراءة أعدتها الكاتبة لتقديم عبد المجيد يوسف في الأمسية الثّقافيّة الخاصّة به أقيمت في النّادي الثّقافي الطّاهر الحدّاد بتونس العاصمة، يوم الجمعة 11 نيسان (أفريل) 2014.
عبد المجيد يوسف كاتب تونسيّ من مواليد 26 جويلية (تموز) 1954. حفظ القرآنَ أكثرَه (55 حزبا) وهو في الثّامنة. نشط في الحياة الثّقافيّة التّونسيّة منذ فترة التّلمذة وشارك في العديد من النوادي والتّظاهرات الثّقافيّة. حاصل على الأستاذيّة في الآداب العربيّة وعلى الدّبلوم العالي للّغة والدّراسات الإيطاليّة من (…)
الغلاف > المفاتيح > قراءات > قراءة في نص
قراءة في نص
المقالات
-
عبد المجيد يوسف: السّيرة والمسيرة
25 نيسان (أبريل) 2014, ::::: وهيبة قويّة -
أحمد المؤذن: شهادة إبداعية
25 كانون الثاني (يناير) 2012, ::::: موسى أبو رياشأحمد المؤذن: شهادة إبداعية (*)
أحمد محمد محسن حسن المؤذن: قاص وروائي من البحرين. له ثلاث مجموعات قصصية ورواية. وله نشاطات ومساهمات أدبية عديدة في البحرين وخارجها.
الشهادة قدمت في أمسية اقامها فرع رابطة الكتاب الاردنيين في مدينة الزرقاء يوم 17/1/2012 احتفاء بأحمد المؤذن.
أحمد المؤذن أديب بحريني متنوع الاهتمامات والمتابعات، فهو يكتب القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً والرواية والمقالة الأدبية والسيناريو والاسكتش والمتابعات الأدبية والمسرحية والحوارات مع المبدعين. وهو في كل ذلك إنما يسعى (…) -
مقاربة تحليلية لنص التعب
25 آذار (مارس) 2014, ::::: محمد علي حيدرالموضوع أدناه مقتطف من كتاب صدر حديثا عنوانه "نافذة على الداخل: مقاربة تحليلية".
مقاربة تحليلية لنص "التعب" من المجموعة القصصية "نافذة على الداخل" لأحمد بوزفور
التعب هو العنوان الذي تندرج تحته ثلاثة "فصول" تحمل أرقاما لا عناوين، وبذلك فهي قصة قصيرة تستعير من فن القصة "الطويلة" إن صح التوصيف شكلها العام، وتختزله ليغدو قادرا على التناسق مع البناء العام لقصص "نافذة على الداخل"، وكأنما كان هذا الاختزال، وكانت هذه الاستعارة معها، نافذة فتحها بناء القصة القصيرة على بناء القصة "الطويلة"، والعكس (…) -
اللغة العربية وخطر الانقراض
25 شباط (فبراير) 2013, ::::: دنيا فيضييتكرر الحديث من حين لآخر عن احتمال انقراض اللغة العربية، فبعض اللغات انقرض مثلما انقرضت كائنات أخرى ولم تعد موجودة في عصرنا. الآراء المتحدثة عن احتمالات الانقراض تشير إلى ازدواجية بين الفصحى والعامية، وعدم تمكن اللغة العربية من مواكبة العصر والكثير من مصطلحاته التقنية. رأي آخر يبدي ثقة في بقاء اللغة العربية معتمدا على آية في القرآن الكريم تقول: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" (سورة الحجر؛ الآية 9). ولكن هناك أيضا من يقول إن الذكر، أي القرآن الكريم، والآية (…)
-
قراءة موجزة في رحلة الغفران
25 أيار (مايو) 2015, ::::: كريم الحفيانتعتبر "رسالة الغفران" ردا على رسالة ابن القارح للمعري، وقد عمل أبو العلاء المعري في هذه الرسالة على تصوير ابن القارح وهو في رياض الجنة. وقد تميّز البناء القصصي للرّحلة بالفوضى، فاختلط الديني الغيبي بما هو دنيوي والواقعي بما هو خيالي. وسنحاول في قراءتنا المبسطة استجلاء ملامح الفوضى والتناقض لنتبين دورها في التخييل والسخرية والنقد.
ونلاحظ هذه الفوضى في مستوى الشخصيات التي تنتمي إلى مجالات متنوعة، فنجد شخصيات واقعية مثل ابن القارح والأعشى والرسول عليه الصلاة والسلام، وأخرى خيالية مثل (…) -
عرض مجموعة قصصية
27 كانون الأول (ديسمبر) 2011, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصعرض لمجوعة قصصية بعنوان أنثى فوق الغيم للقاصة الأردنية ظلال عدنان العقلة
صدر للقاصة الأردنية ظلال عدنان العقلة في شهر أيار/مايو 2011 مجموعتها القصصية الأولى تحت عنوان "أنثى فوق الغيم." تتألف المجموعة الصادرة عن دار زهران في عمان من خمس وعشرين قصة تشكل المرأة موضوعها الرئيسي، وذلك من خلال نماذج نسوية عديدة. وقد تطرقت القاصة إلى بعض القضايا الحساسة من قبيل جرائم الشرف واعتداء المحارم على صغار العائلة. ومن نماذجها النسوية المرأة المتسلطة على زوجها، وتلك التي تواصل خدمة زوجها المتقدم في السن (…) -
قراءة في قصّتين
25 كانون الثاني (يناير) 2013, ::::: عبد الحفيظ بن جلوليقراءة في قصّتي "سفر" و"بين رعبين" لأمان السيد (*)
يمنح القصّ أكبر فرصة لتأمّل عناصر الإشكال في الحكاية، كون القصّة بما تتميّز به من تكثيف تختصر زمن التلقي لتفجّر زمن الصّدى الحكائي أو استمرار الخطاب.
يتجلى الصّدى الحكائي في ترديد عوالم القص من حيث التّوالد المستمرّ لأنوية العناصر القصصية المختصرة.
متعة القراءة في القصّة القصيرة، تنحصر في كونها تجرّ دائما القارئ إلى عوالمها المخفية، وذلك لتوفيرها هامشا من الحرّية في إنهاء التداعيات الحكائية إنهاء تعيينيا والاستمرار فيه تعيينا تخييليا (…) -
قراءة في نص تيزران لمحمد أهواري
1 آب (أغسطس) 2007, ::::: محمد البقاشنص تيزران للمبدع محمد أهواري (عود الند، العدد 14) غاطس في التجريد، وهذا الغطس مسبوق بغوص يحير قارئه عن جهة وجهة الغوص، فلا يعرف إن كانت بحثا عن لآلئ ضاعت من فاتنة الروم في بحر لجي، أم هي لعبة محصورة في مسبح مكشوف.
نص أهواري يتملك القارئ عند البداية، فيأسره، ويمسكه من يديه ليسيح معه في تصويراته الشاعرية الجميلة. تلك الصور متدثرة بإرادة السموق للتباهي، فلو قرأها الجاحظ لتخلى عن تعريته للنصوص الأدبية تقديرا لمبدعها الذي بحق لم يدفع بنصه إلى جهة يمكن أن يلحقها العفن، أو يصيبها التلف، بل دفع (…) -
قراءة في نص هيجان الذاكرة (*)
1 تموز (يوليو) 2007, ::::: حمد الحجايا(*) "هيجان الذاكرة" نص لعيسى عبد الحفيظ. نشر في العدد الماضي من عود الند (ع 13).
يا قلبي ريشة البولاد حدك
بحر ما يلحق الغطاس حدك
أيا جسر المجامع مين هدك
خون ولا من البنا عياب
آه كم أوجعني نشيد أبيك الحزين يا عيسى! وآه كم من شهداء فلسطين الذي نحرت قلوبهم مرارة الكبد والحزن! وآه كم خض دمي هيجان ذاكرتك أيها الصديق وأنت تبث ملح الأرض على جرحك وجرحي الذي يتفتق كل يوم على ثرى فلسطين!
آه لو كان بيدك أن تسكن هدير ذاك الهيجان الذي ينبش ذاكرتك من حين لحين! عندما يشتد بك الم الجرح الذي (…) -
خربشات عقل شاب: قراءة
26 تموز (يوليو) 2012, ::::: أيمن دراوشةخربشات عقل شاب (*): محاكاة للواقع الاجتماعي بخيال فنان، ولغة شبابية راقية من السهل الممتنع
(*) مجموعة قصصية للقاص القطري أحمد المصطفوي. الناشر: مطابع الدوحة الحديثة، قطر (2011).
القصص عند المصطفوي ليست سرداً لمجرد السرد، فبعد قراءة قصة تتوقف مذهولاً لتقول هناك حكاية أخرى تطل من بين السطور، فللمشهد ظله، والظل يروي حكاية قد تكون مخالفة للظاهر، وهذا ما يذهب إليه الشعر، (فالقصيدة البليغة) هي التي تمتد بظلالها خارج معناها المكتوب، فتخلق أبعاداً وإيحاءات وتؤدي إلى سبلٍ شتى.
احتوت المجموعة (…)