ندى [أبو غنيمة] اليشرطي: وحدها في الليلة الراجفة كانت الشهيدة
بيان نويهض [الحوت]
مجلة "شؤون فلسطينية". العدد 23. تموز (يوليو) 1973.
.
.
ويبقى الموت سر الحياة. يبقى أعظم الأسرار. ويبقى لك موت حكاية. يكون الموت أحيانا أكبر من الحكاية. وتكون الحكاية أحيانا أكبر من الموقت.
وهنا تختفي ظلال الموت تحت أجنحة الحكاية. ينهزم الموت أمام ميلاد الحكاية. يلملم الموت تجارته. بعض رصاصات فارغة. بعض بقايا. يلملمها ويرحل. مهزوما يرحل. من غضب الناس ولعنتهم يرحل.
هو في هذه المهمة ما كان سيدا. وما (…)
الغلاف > المفاتيح > مقتطفات ومختارات > مقالات وآراء
مقالات وآراء
المقالات
-
الشهيدة ندى أبو غنيمة-اليشرطي
1 حزيران (يونيو) 2022, ::::: عود الند: مختارات -
أنقذونا من هذا الشعر
1 أيلول (سبتمبر) 2020, ::::: عود الند: مختاراتأدناه مقتطف من مقالة للشاعر الفلسطيني الراحل، محمد درويش، منشورة في العدد السادس (1982/10) من مجلة "الكرمل" الفصلية.
. إنني لا أعرف ما هو الشعر. ولكنني بقدر ما أجهل هذه الماهية أعرف تمام المعرفة ما ليس شعرا. ما ليس شعرا، بالنسبة لي، هو ما لا يغيّرني؛ ما لا يأخذ مني شيئا ولا يعطيني لوعة أو فرحا؛ هو ما لا يقدم لي أحد مبررات وجودي وإقامتي على هذه الأرض؛ هو ما لا يبرهن جدواي وقدرتي على الخلق؛ هو ما لا يقدم لي الوجود في كأس ماء ينكسر في اختصار؛ إن إدراكي لما ليس شعرا هو طريقتي في الاقتراب من (…) -
تجربتي في النقد
1 كانون الأول (ديسمبر) 2023, ::::: عود الند: مختاراتالحديث عن النقد الأدبي ذو شجون، ذلك أن اتجاهات النقد ومشكلات الفن الأدبي قد بلغت حدا من التضخم يعجز الناقد عن استيعابه، فهو يقف حائرا بين مناهج التفكير النقدي واتجاهاته المتشعبة.
ويواجه النقد الأدبي اليوم أزمة حادة بين التراث النقدي القديم والاتجاهات النقدية المعاصرة، ويتضح من هذه الأزمة ضياع الأهداف النقدية بين الأصالة والحداثة والتيارات المتطرفة التي تنادي بما وراء الحداثة.
والمتتبع لألوان النقد الأدبي في هذه الفترة من حياة الأمة العربية يذهله ضياع واضح في الأسس التي تقوم عليها أنواع (…) -
نبات الظل: هل هو قادر على صياغة المشروع الثقافي الفلسطيني
1 أيلول (سبتمبر) 2022, ::::: عود الند: مختارات. دعا الكاتب والشاعر محمود درويش الكتاب والصحفيين الفلسطينيين إلى "صياغة المشروع الثقافي الفلسطيني الثوري"، وإلى "التمييز بين ما هو منخرط في خدمة قضية الحرية والتحرير وبين ما هو عرضي ليكون مقياس الشرعية".
وجاءت هذه الدعوة في سياق تأييده لانعقاد مؤتمر صنعاء في 1984/4/3، ذلك المؤتمر الذي رفضته الأغلبية الساحقة من الكتاب والصحفيين باعتباره حلقة في مسلسل الإهانة المتواصلة للعقل الفلسطيني.
وهنا المفارقة التي حملتها مثل هذه الدعوة، أو بالأحرى الدعاية لحركة تقليدية قام بها بعض الأشخاص لعقد (…) -
المسبلون
1 آذار (مارس), ::::: عود الند: مختاراتالموضوع أدناه مقتطف من مقالة منشورة في مجلة «الأصالة» الجزائرية. العدد 2: 1 أيار (مايو) 1971. ص ص 41-43. . . . عندما دخل الفرنسيون بلدنا [الجزائر] في جوان 1830 انهار الحكم المركزي في مدينه الجزائر بسرعة مدهشة. ولكن شعبنا لم يرض بهذا الانهيار ولم يرضخ للاستعمار، بل إنه قاوم الغزاة المعتدين عشرات السنين. دامت مقاومته ما يقرب من نصف قرن. وفي هذه الحقبة الطويلة من الكفاح بشتى أنواعه ورجاله، برهن أجدادنا على تفانيهم في حب الوطن، وقدموا آلاف الشهداء قرابين على مذبح الحرية.
وإن أصدق صورة لهذا (…) -
إميل حبيبي: الوجه المفقود في الأقنعة المتعددة؟
1 آذار (مارس) 2021, ::::: عود الند: مختاراتأدناه مقتطف من مقالة بقلم الناقد الفلسطيني، فيصل دراج، منشورة في مجلة العدد الأول من مجلة "إبداع" المصرية، الصادر في الأول من كانون الثاني (يناير) 1995. عنوان المقالة "إميل حبيبي: الوجه المفقود في الأقنعة المتعددة؟" (ص 74-95). للاطلاع على النص الكامل للمقالة، استخدم/ي الرابط تحت المقتطف.
الأديب-الذاكرة يفقد الذاكرة
تشكلت صورة إميل حبيبي المسيطرة من عنصرين، أولهما في أديب مرموق يمسك بناصية الكتابة، ويتجسد ثانيهما براو يحكي "أحوال البلاد" ويختصر في ذاته الأبطال جميعا.
يُرد العنصر الأول (…) -
في وجه التيئيس
1 أيلول (سبتمبر) 2018, ::::: حنا مينة. انتقل إلى رحمة الله الروائي السوري، حنّا مينة، يوم الثلاثاء، 21 آب (أغسطس) 2018، عن عمر يناهز 94 عاما. الروائي الراحل من كبار الروائيين العرب، وتميزت رواياته بالكتابة عن البحر والبحارة والكادحين. من رواياته: المصابيح الزرق؛ الشراع والعاصفة: الياطر؛ الأبنوسة البيضاء؛ حكاية بحار؛ الثلج يأتي من النافذة.
في مقابلة تلفزيونية معه منشورة في يوتيوب، يلاحظ أن مينة يتجنب التنظير حول الكتابة الروائية ولا يستخدم لغة متكلفة أو معقدة في حديثه من قبيل مشروعي الروائي وأدواتي، بل يؤكد إنه لم يخطط لأن (…) -
غسان يأبى التصنيم
1 كانون الأول (ديسمبر) 2022, ::::: غالب هلسا: مقتطفاتمن يقرأ أعمال غسان بتمعن يلمس أثر فوكنر [1] عليه. قلنا إن "ما تبقى لكم" هي رؤية خاصة، وفي إطار فلسطيني لرواية فوكنر "الصخب والغضب". ولكن أثر فوكنر يمتد في أدب غسان إلى أبعد من هذا. نستطيع أن نتلمس بوضوح تقنيات فوكنر المعقدة في أعمال مثل "العاشق" و"الأعمي والأطرش". إن المونولوجات الداخلية، وتداعي الوعي، يتقاطعان هنا، ويختلطان، وأحيانا يتوحدان، كما في هذا المونولوج الداخلي الذي يشترك فيه اثنان: الأعمى والأطرش.
"إنني أمد يدي أيها الشيخ التقي الميت من قاع هذا الصمت (قاع تلك العتمة) التي لا (…) -
وقف الحملات الإعلامية
1 أيلول (سبتمبر) 2022, ::::: غالب هلسا: مقتطفات=1=
في الاجتماع بين المنظمات الفلسطينية، جرت أحاديث عما تم، وأسئلة لم يجب عليها، واتفقوا على شيء واحد: وقف الحملات الإعلامية. تعهد الجميع أن يضعوا أيديهم على الأزرّة، وإيقاف الحديث عن الخلاف. الأجهزة سوف تطيع. إنها مجرد أجهزة صماء لها يراعات لكنها بدون عقل.
=2=
وقد كان هذا كشفا لنا، نحن العاملين في الفكر. كنا أجهزة تُعبّأ، فتقوم حملة إعلامية. وأجهزة تدار على العكس، فتتوقف الحملات الإعلامية. وأصبح ما نقدمه إعلاما، لا فكرا ينتج. تصدر لنا الأوامر أن نشتم فنشتم. وتصدر أوامر أخرى أن نصمت (…) -
الكولونيل لورانس في خدمة الاستعمار
1 آذار (مارس) 2023, ::::: عود الند: مختارات. ليست الثقافة البرجوازية سوى عبادة الأبطال. ومن مألوف عوائد الطبقة الحاكمة أن تفرض على الطبقة المحكومة تقديس شخصيات لا قيمة لعا ولا شأن.
وهناك اعتبارات تقضي بألا يُنظر إلى الأشخاص نظرة حقيقية، أي لا يسمح بمعرفتهم على علاتهم، بل كما يتفق مع مصلحة الحاكمين.
وقد تمر على البطل ظروف خاصة لا يكون فيها بطلا إلا بقدر معين ووجيز، ثم تتفاقم بطولته في مناسبات أخرى.
وقد بلغت الاختلافات الاقتصادية حدا أصبح من العسير معه أن يفكر الإنسان تفكير صحيحا، ويعرف حقيقته كما هي كائنة، وكل ما في الأكر أنه من (…)