د. نادية ابو زاهر - فلسطين
المرأة في لوحات زهرة زيراوي
المرأة في لوحات الفنانة التشكيلية المغربية زهرة زيراوي
تكاد لوحاتها تنطق لتقول الكثير عن المرأة التي لم تنصفها المجتمعات العربية. الفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيرواي، أحسنت التعبير عن المرأة العربية لتقول ما لا تستطيع الكلمات البوح به. تعرّفت على فن زيرواي من خلال مجلة "عود الند" الثقافية، عندما وضعت المجلة إحدى لوحات الفنانة على غلاف العدد 64 الصادر في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2011.
ما لفت نظري في لوحات زيراوي أنها عندما ترسم المرأة وحيدة، وهي بذلك تجسد واقع المرأة العربية وما تعانيه من عزلة ووحدة، وهذه المشاعرة تلمس في اللوحات التي تجسد المرأة إما وهي نائمة وحيدة على الكنبة وبقربها كرسي فارغ، أو وضعها رأسها المثقل بالهموم على طاولة بعد أن ملّت من الانتظار وبجانبها كرسي لا يجلس عليه أحد (اضغط/ي على الصورة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر).
في لوحة أخرى يتضح أكثر ما أرادت زيراوي قوله من خلال ريشتها بشأن مدى حاجة كل من المرأة والرجل لبعضهما بعضا، من خلال تجسيدها لهما وكأنهما جذع شجرة مثمرة كثيفة الأوراق.
وتستحق اللوحة التي وضعت على غلاف العدد 64 من "عود الند" الوقوف عندها للحديث عنها بشيء من التفصيل. نرى في هذه اللوحة امرأة تحرك أربع نساء أخريات، مثلما تحرك الدمى في مسرح الدمى/العرائس. وكأنها تعبر عن المرأة العربية التي تُعامل كدمى المسرح ولا تستطيع التحكم في مصيرها أو اتخاذ قرار يتعلق بمستقبلها، فهي تتحرك رغما عنها بإرادة غيرها وليست بإرادتها.
الرسالة التي أجدها في هذه اللوحة هي أن بعض النساء عرضة لاستغلال نساء أخريات، ويخضعن لسيطرتهن. وهذه حقيقة وليس تجنيا على بعض النساء، فاستغلال النساء لا يقوم به الرجال فقط، بل تستغل النساء بنات جنسهن، إن لم يكن بشكل مباشر، فمن خلال المتاجرة بالقضايا النسوية.
يمكن القول إذن إن الموقف النسوي التي تنطلق منه الفنانة زهرة زيراوي كما نشاهده في لوحاتها لا يعتمد على اعتبار الرجل عدوا للمرأة، بل يعتبره النصف الآخر في علاقة متكاملة وبناءة ومثمرة. واجد نفسي متفقة مع ما قاله الفنان التشكيلي الأردني، غازي نعيم، عن زهرة زيرواي وأعمالها الفنية: "المهم في تجربة الفنانة زيراوي هو قدرتها على إظهار محبتها للناس بأسلوبٍ يتصف بالبساطة وسلاسةٍ في التناول، كما لعبت ثقافتها دوراً مهماً في مجال انتقاء الجوهر بمقدرةٍ تعبيريةٍ واقعيةٍ هامسةٍ عبرت عن قليلٍ من الغضب وكثيرٍ من الحب"(1).
وجمعت الفناة زهرة زيراوي بجدارة واقتدار مواهب متعددة، فبالإضافة إلى الفن التشكيلي، لها كتاب عن الفن التشكيلي بعنوان "التشكيل في الوطن العربي." وهي تكتب القصة القصيرة، ولها مجموعات منها "نصف يوم يكفي" (صادرة عن دار المعرفة عام 2000 )، و"حنين" (صادرة عن دار النجاح عام 2007). ولها أيضا ديوان شعري بعنوان "ولأني"، وآخر عنوانه "ليس إلا"، الذي قدم له الشاعر المصري عفيفي مطر .
وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي، في الثامن من آذار/مارس 2013، أقيم حفل تكريم لزهرة زيراوي بمبادرة من جمعيات مغربية وطالبات وطلاب جامعات المغرب. وأقيم الحفل في كلية علوم التربية في الرباط وأشرف على تنظيمه، إضافة إلى الكلية، جمعية بنو حسان للثقافة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمعية لأجل الطنطان. وهذا التكريم يعكس حجم التقدير الكبير الذي تحظى به الفنانة في وطنها.
أحد المشاركين في حفل التكريم، الطالب إبراهيم أكراف، وصفها بأنها "أم المبدعين الشباب، ووزيرة الثقافة بلا حقيبة ولا موظفين كما يلقبها البعض. إنسانة لا تحيا إلا في الظل، تهرب من الشمس كثيرا؛ رأيت ذلك بأم عيني وأنا أحظى بشرف تقليب ألبوم صور لقاءات صالونها الذي شرع أبوابه للأدباء من مختلف الأجيال منذ تسعينات القرن الماضي"(2).
ويقول رئيس تحرير "عود الند"، د. عدلي الهواري: "عندما طلبت من الفنانة زهرة زيرواي وضع إحدى لوحاتها على غلاف أحد أعداد المجلة، وافقت على طلبي وأرسلت لي عينات من أعمالها. ولحسن الحظ، قدمت الفنانة للمجلة بعد ذلك مساهمات قيمة بعضها تعلق بالفن التشكيلي، كقراءاتها في أعمال الفنانة التشكيلية العراقية، أفانين كبة، وتلخيص مساهمة الفنان التشكيلي المغربي عبد اللطيف الزين عن الأعمال الفنية المزيفة التي تباع في المغرب على أساس أنها أصلية، التي قدمها في لقاء فني ثقافي أقيم في الدار البيضاء في آذار/مارس 2011 في المعرض الدولي للفن التشكيلي. والحوار مع الفنانة التشكيلية المغربية مريم السوعلي أبو زيد" (3).
من الواضح إذن أن الفنانة التشكيلية زهرة زيراوي ليست من المبدعات والمبدعين الذين تدفعهم قدراتهم ومواهبهم إلى العيش في برج عاجي، فهي حافظت على القيم الإنسانية النبيلة، وأقامت جسورا ليستمر التواصل بين الأجيال، وأحاطت المواهب الجديدة بالرعاية. وفي الوقت نفسه، أبدعت في استخدام الألوان والكلمات.
= = = =
(1) انعيم، غازي. "التشكيل والشعر وقيم الحرية". صحيفة "الرأي" الأردنية. 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2011. الموضوع كاملا على الرابط التالي:
http://www.alrai.com/article/4750.html
(2) أكراف، إبراهيم. "المرأة التي لا تيأس"، مدونة أحمد طوسون. الموضوع كاملا على الرابط التالي:
http://ahmedtoson.blogspot.co.uk/2013/09/blog-post_4498.html
(3) انظر الأعداد 64، 68، 71، 82، من مجلة "عود الند" الثقافية (oudnad.net).
◄ نادية أبو زاهر
▼ موضوعاتي
- ● صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير
- ● صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير
- ● العائلة والدين وعلاقتهما برأس المال الاجتماعي
- ● دراسة (*): برلمان اليونان
- ● الديموقراطية والدين: الأحزاب الديموقراطية المسيحية في أوروبا نموذجا
- ● المجتمع المدني وأثر العولمة عليه (*)
- ● رأس المال الاجتماعي والجدل حول علاقته بالمجتمع المدني
- [...]
3 مشاركة منتدى
المرأة في لوحات زهرة زيراوي, زهرة زيراوي بلجيكا | 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 - 11:34 1
شكرا لمجلة عود الند ، شكرا للأديب الدكتور عدلي ، شكرا للأديبة الدكتورة نادية أبوزهر ، شكرا لكم إذ تمدون هذا الجسر بيننا عبر أطراف الأرض
أحسست هذا الصباح أني في بيت المقدس أعادتني الدكتورة نادية إلى حي المغاربة الذي عبرته أمي ذات عام فظلت تردد ذلك و تحكي متعة الإقامة و ألم الفراق
أقف لأقول لكم : إنى لا أعرف كيف أصوغ لكم شكري و امتناني
قواكم الله تعالى و اسلموا آمين
1. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, 02:38, ::::: إبراهيم أكراف
مقالة مفيدة،تحية تقدير للكاتبة، وأود أن أعبر عن تمنياتي أن يتطور هذا المقال إلى كتاب، لأن لوحات الفنانة التشكيلية زهرة زيراوي تحمل في طياتها معاني كثيرة.
أضيف إضافة بسيطة عنت لي وأنا أقرأ المقالة، وجودالكرسي من ضمن دلالته حاجة هذه المرأة لمن ينصت لها، خصوصا وهي في حالة استلقاء، ومعلوم أن جلسات البوح يكون في البائح مستلقيا. تمنياتي للأديبة الأستاذة زهرة زيراوي بدوام الصحة والعافية، والشكر موصول للدكتورة نادية أب زاهر على مدها للجسر بين لنلتقي هنا في الوطن الكبير، وطن الكتابة والإبداع
2. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, 14:28, ::::: نادية ابو زاهر فلسطين
عزيزي ابراهيم اكراف، اشكر لك تعليقك واتمنى فعلا ان اطور هذا المقال الى كتاب، لأن لوحات الفنانة زهرة لا يكفي التعبير عن جمالها وجمال ما تتعبر عنه في مقال واحد فقط، وكنت اتمنى لو كنت متخصصة في الفن التشكيلي لكي افي الفنانة حقها بشكل اكبر ومن نظرة فنية متخصصة.
نادية ابو زاهر
3. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, 14:31, ::::: نادية ابو زاهر فلسطين
عزيزتي الفنانة المبدعة زهرة زيراوي، اشكر لك رقتك ورقة تعليقك، بل انت من امددتنا بكل ما هو رائع ومتميز واستطاعت لوحاتك الجميلة والجريئة ان تقول ما لا نستطيع ان نقوله. دمت دائما ودامت ريشتك للوطن العربي ومحبي الفن.
نادية ابو زاهر
4. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 1 كانون الأول (ديسمبر) 2013, 12:06, ::::: زهرة زيراوي بلجيكا
الدكتورة نادية أبوزاهر ألف شكر لمدك الجسر فيما بينك و بين القارئ دومي انتصارا للفن و الفكر عامة
المرأة في لوحات زهرة زيراوي, هدى الدهان | 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 - 09:07 2
والله اجد من الامانة اذا اردنا نقل الواقع ان تمحو الفنانة هذا الكرسي من لوحاتها ..فواقع الحال يجسد ان هذا الرجل لن يأتي وان اتى فستبقى وحيدة ايضاً لان اخر همه ام يتقاسم كل شيء معها مناصفة .تربى وعاش وسيموت على انه الاولى في كل شيء والاوحد من كل شيء وتاتي هي ثانيا .فلما يوجد كرسي يجسد الاحساس بالوحدة اكثر ؟؟ هي وحدها كفاية .
1. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, 14:34, ::::: نادية ابو زاهر فلسطين
عزيزتي هدى الدهان، ربما ان الكرسي يزيد جمال اللوحة تعبيرا او هكذا رأيتها، لأن الكرسي دل بشكل اكثر على مدى وحدة المرأة، ان كنت اتفق معك بأن الرجل في مجتمعاتنا العربي ترى على عدم مشاطرة المرأة في هذا العالم، شكرا لك هذا التعليق الجميل وهذه الاضافة.
ناديةابو زاهر
2. المرأة في لوحات زهرة زيراوي, 12 كانون الأول (ديسمبر) 2013, 08:51, ::::: هدى الدهان
الاستاذة نادية ابو زاهر..نعم عزيزتي ..ربما اُبقي الكرسي ولكن بانتظار صديقة او زميلة تشاطرني قهوتي ..ولكن ليس رجل ..تحياتي
المرأة في لوحات زهرة زيراوي, ياسمين بلوك.المغرب | 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 - 23:06 3
كنشكرك بزاف غاليتنا سيدة زهرةو نيابة عن جميع النساء العالم لهده الالتفاتة القيمةلانسانية من جهة ولاجتماعية من جهة أخري مزيدا من التألق والنجاح عزيزتي زهرة.تحياتي لك ياسمين بلوك