عــــــود الـــنـــــــد

مـجـلـة ثـقـافـيـة فـصـلـيـة رقـمـيـة

ISSN 1756-4212

الناشر: د. عـدلـي الـهــواري

 

مجلة الآداب: عدد جديد


صدر عدد جديد من مجلة الآداب يغطي الشهور 7 و 8 و 9. وضمن مواده ملفان عن اليهود العرب وأزمة الشعر العربي من منظور الشعراء الشباب، ودراستان إحداهما عن الاستشراقيين الجدد والاستعمار عن بعد، والثانية عن "مدن القبائل." وثمة مجموعة من القصائد والقصص القصيرة ومراجعات كتب ومسرحية، وحوار لم ينشر من قبل مع مؤسس الآداب، سهيل إدريس، الذي وافته المنية في شهر شباط/فبراير 2008.

في العدد كلمة لقرينة الفقيد، عايدة مطرجي إدريس (المديرة المسؤولة في الآداب)، ألقتها في ندوة تكريمية له في المكتبةُ الوطنيةُ في الجزائر في شهر تموز/يوليو 2008، استرجعت فيها ذكريات لقائهما الأول وحياة جمعتهما على مدى خمسين عاما. ومما جاء في الكلمة:

كنّا نلتقي عن طريق "المصادفة" دائما. كان يحدّثني عن مشاريعه، عن أعداد خاصّة سوف يُصْدرها، عن كتاب يترجمه، عن مقال نَشَره. هذا هو عالـمُه: عالم منسجم، لا ازدواجيّةَ فيه، وإنْ كان عالما مشحونا، قلقا. الرّقابة تَضْغط في كلّ مكان. الحرّيّة تختنق. سألتُه بشرود عمّا سيفعل. "ماذا سأفعل؟! سأردّ، سأحرِّض!" وأَخرج من جيبه مقالا بعنوان: "هذا الإرهابُ الفكري." وتابَعَ: "... إذا لم تَنشر الآداب مادّة وطنيّة، تقدّمية، فعلام تَصْدر؟" كنتُ أستمع إليه مصعوقة. هذا الشابُّ الرقيقُ، الدِّمِثُ، من أين جاءه العنفُ والصرامة؟ أيّةُ طبيعة هي طبيعتُه الحقيقية؟ ثم ما شأني بعالمه هذا؟ هو ينتمي إلى عالم الكبار، وأنا ما أزال صغيرة! وتعجّبتُ كيف يضيّع وقتَه معي، وكيف تعلَّقَ بي.

بعض مواد العدد، من ضمنها الكلمة أعلاه، مفتوح لزوار موقع المجلة على الإنترنت الذي أعيد تصميمه، ولا يزال يضم أرشيف مواد نشرت في أعداد سابقة.

عنوان موقع مجلة الآداب

www.adabmag.com

JPEG - 24.4 كيليبايت
غلاف: مجلة الآداب
D 1 آب (أغسطس) 2008     A عود الند: أخبار     C 0 تعليقات

بحث



5 مختارات عشوائية

1.  وركب البحر

2.  كلمات مبعثرة

3.  ابنة سوسلوف: رواية

4.  حنين: زهرة الياسمين

5.  مفهوم التناص: المصطلح والإشكالية

send_material


microphone image linked to podcast



linked image to oudnad.net pdf_xive
linked image to oudnad.net/dox