مكتبة وأرشيف

د. عدلي الهواري

للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي

  للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي
أنت في : الغلاف » كتب الهواري بالعربية » الحقيقة وأخواتها » أعداد مجلتي فلسطين + فلسطين الديمقراطية

كتاب: الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة

أعداد مجلتي فلسطين + فلسطين الديمقراطية

د. عدلي الهواري


قامت العديد من جمعيات ولجان المرأة الفلسطينية وبعض اللجان المحلية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في العديد من المدن الأميركية باحتفالات بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف الثامن من آذار [1981]. وقد شارك في هذه الاحتفالات العديد من نساء وأفراد الجالية. كما ألقيت فيها العديد من الكلمات التي تحدثت عن دور المرأة الفلسطينية في الثورة وعن دور الاتحاد في أمريكا سواء على صعيد اللجنة المركزية أو اللجان المحلية وفي بعض المدن عرضت أفلام وطنية فلسطينية.

د عدلي الهواري«فلسطين» مجلة أصدرها مؤيدو تيار الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في الولايات المتحدة، الذين شاركوا في الاتحاد منذ مرحلة تأسيسه. حجم التأييد لهم في أوساط الجالية والطلبة كان الثالث، بعد الجبهة الشعبية وحركة فتح، ومثلهم في الهيئة الإدارية الثانية والثالثة عضو من بين الأعضاء التسعة للهيئة.

«فلسطين»: العـدد الرابع (السنة الثانية): حزيران 1980

مجلة «فلسطين»: العـدد الرابع (السنة الثانية). تاريخ العـدد: حزيران 1980. عـدد الصفحات: 4 صفحات، ايه 3.

من موضوعات العـدد:

1. الافتتاحية: طلبة فلسطين ومسيرة النضال؛

2. بيان إلى طلبة فلسطين؛

3. مشروع بيان سياسي ونقابي لفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة؛

4. رسالة من منظمة الشبيبة الديمقراطية الفلسطينية إلى المؤتمر التأسيسي لفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة؛

5. معلومات عن ثلاثة من شهداء الاتحاد/أعضاء الجبهة الديمقراطية: بشير زقوت؛ سمعان نزال؛ موسى صلاح.

«فلسطين»: العـدد الرابع (السنة الثانية): حزيران 1981

طلبة فلسطين ومسيرة النضال

خصص هذا العـدد بكامله لحدث مهم جدا بالنسبة للفلسطينيين في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا الحدث هو انعقاد المؤتمر التأسيسي لفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة. وتود هيئة تحرير «فلسطين» أن تضم صوتها للأصوات المهنئة لطلبة فلسطين بهذه المناسبة وتتمنى للمؤتمر النجاح التام.

يلعب الطالب الفلسطيني في الولايات المتحدة دورا هاما في إبراز قضية شعبه الوطنية وفي المساهمة بتطوير وعي جاليتنا الفلسطينية والعربية باتجاه الانخراط الأوسع في النضال الوطني ضد مؤامرات كامب ديفيد والحكم الذاتي والنضال من أجل مساهمة الجالية الفلسطينية والعربية بأدوارها الخاصة من أجل تحقيق العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الوطنية المستقلة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي هذه الأيام التي تشتد فيها حدة الهجوم الإمبريالي والصهيوني والرجعي العربي (حلف كامب ديفيد) تتصاعد مواجهة شعبنا الباسل لدحر هذا الهجوم وهزيمته بشكل كامل وإنجاز أهداف شعبنا الوطنية.

ونشهد جميعا تأجج انتفاضة شعبنا العظيم في الداخل بقيادة الجبهة الوطنية، ذراع م ت ف، بالرغم من تشويه المناضلين البواسل، بسام الشكعة وكريم خلف، وبالرغم من إبعاد المناضلين فهد القواسمة ومحمد ملحم والشيخ رجب التميمي.

وهنا لا يسعنا إلا الافتخار بدور زملائنا طلبة الداخل رفاق منتهى الحوراني ولينا النابلسي[1] وشهداء جامعات الضفة. كما نشهد صمودا أسطوريا لثورتنا في لبنان وهي تصد وتتصدى لحرب الاستنزاف الجديدة. وهنا نشير مرة أخرى لدور الطالب الفلسطيني بجانب مناضلي شعبنا من كافة الطبقات الوطنية، دور الطلبة رفاق الشهداء بشير زقوت وموسى صلاح وسمعان سمعان[2]، شهداء القوات المسلحة الثورية للجبهة الديمقراطية، شهداء الاتحاد.

وفي أمريكا يلعب طلبة فلسطين دورا طليعيا من أجل قضيتنا الوطنية، فتراهم يتظاهرون في الشوارع والجامعات رافعين علم فلسطين واسم فلسطين عاليا، تراهم يحيون 15 أيار كل عام، تراهم يحملون كريم خلف ومحمد ملحم وفهد القواسمة والشيخ رجب التميمي على أكتافهم في نيويورك وواشنطن وسان فرانسيسكو وديترويت وشيكاغو وبقية المدن الأمريكية، وتراهم يرفعون صور بسام الشكعة وكريم خلف في كل مكان، وتراهم يحملون صور عرفات وحواتمة وحبش عالية فوق الرؤوس تعانق أعلام فلسطين.

إذن شعبنا في كل مكان، ومن ضمنهم الطلبة بقيادة اتحادهم المناضل مستعد تماما للمعارك الكبيرة القادمة حتى تحقيق النصر. ومن هنا تأتي الأهمية الفائقة لتوحيد طلبة فلسطين في أمريكا في اتحادهم، في هذه الفترة الحاسمة من حياة شعب فلسطين وثورته المجيدة.

JPEG - 29.9 كيلوبايت
نشرة فلسطين الصفحة الأولى

= = =

«فلسطين الديمقراطية» مجلة أصدرها مؤيدو تيار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الولايات المتحدة، الذين شاركوا في الاتحاد منذ مرحلة تأسيسه. أعلنت المقاومة الفلسطينية في الستينيات أنها تهدف إلى إقامة دولة ديمقراطية في فلسطين لا تمييز فيها بين المسلمين والمسيحيين واليهود. من هنا جاء اسم المجلة. وكان مؤيدو الجبهة يقومون بنشاطات من خلال لجان سميت «لجان فلسطين الديمقراطية».

«فلسطين الديمقراطية»: العـدد 11 (السنة الثانية): أيار 1981

مجلة «فلسطين الديمقراطية»: العـدد 11 (السنة الثانية). تاريخ العـدد: أيار 1981. عـدد الصفحات: 8 صفحات، ايه 3.

من موضوعات العـدد:

1. الافتتاحية؛

2. برنامج أنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المقدم إلى المؤتمر الثاني للاتحاد العام لطلبة فلسطين، فرع الولايات المتحدة؛

3. بيان المؤتمر الوطني الفلسطيني، الدورة 15؛

4. حول العمل النقابي الفلسطيني؛

5. مفهوم العمل مع القوى التقدمية الأميركية؛

6. قرارات اللجنة التحضيرية لاتحاد المرأة الفلسطينية، فرع الولايات المتحدة؛

7. مواد متفرقة أخرى.

«فلسطين الديمقراطية»: العـدد 11 (السنة الثانية): أيار 1981

قرارات هامة للجنة التحضيرية المركزية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية - فرع الولايات المتحدة الأميركية

اجتمعت اللجنة التحضيرية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية - فرع الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر شهر أبريل [نيسان] 1981 واتخذت عدة قرارات أهمها:

1. تحديد مواعيد التنسيب والانتخابات والمؤتمر التأسيسي كما يلي:

= يفتح باب التنسيب للاتحاد في أول آب ويقفل في نهاية تشرين الأول 1981.

= تجتمع اللجنة التحضيرية المركزية في 14 تشرين ثاني للإقرار التنسيب.

= تتم الانتخابات في كافة المدن بين الأول من كانون الأول وحتى نهايته.

= تجتمع اللجنة التحضيرية في الأسبوع الأول من كانون الثاني 1982 لإقرار الانتخابات.

= يعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد في شهر شباط من العام 1982.

2. تم تعيين أخوات في بعض اللجان المحلية بديلا عن بعض المستقيلات من اللجان المحلية في بعض المدن.

3. تم تعيين المنسقات في كافة المدن.

4. تحديد فترة اختبار اللجان المحلية بين الأول من أيار وآخر حزيران عام 1981 تقوم أثناءها اللجان المحلية بنشاطات مختلفة يتقرر على أساسها فاعلية هذه اللجان.

يوم المرأة العالمي

قامت العديد من جمعيات ولجان المرأة الفلسطينية وبعض اللجان المحلية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في العديد من المدن الأميركية باحتفالات بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف الثامن من آذار [1981]. وقد شارك في هذه الاحتفالات العديد من نساء وأفراد الجالية. كما ألقيت فيها العديد من الكلمات التي تحدثت عن دور المرأة الفلسطينية في الثورة وعن دور الاتحاد في أمريكا سواء على صعيد اللجنة المركزية أو اللجان المحلية وفي بعض المدن عرضت أفلام وطنية فلسطينية.

يوم التضامن مع الشعب اللبناني

بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب اللبناني، قامت لجان الحركة الوطنية اللبنانية في كل من نيويورك، بوسطن، وديترويت بإحياء هذا اليوم بالاشتراك مع العديد من القوى الفلسطينية والعربية والعالمية. وقد تخللت هذه الاحتفالات كلمات وأفلام وأغاني قدمتها فرقة «الوطن» (ص 8).

JPEG - 44.6 كيلوبايت
مجلة فلسطين الديمقراطية: العدد 81/11 الصفحة الأولى

توثيق المقتطفات من الكتاب في الهوامش (أسلوب شيكاغو):

النسخة الورقية:

1. عدلي الهواري، الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة: 1980-1984 (لندن: عود الند، 2018)، ص - -.

توثيق النقل من الموقع:

يحذف من التفاصيل أعلاه رقم الصفحة، ويضاف إليها رابط الصفحة المنقول منها.

توثيق الكتاب في قائمة المراجع:

الهواري، عدلي. الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة: 1980-1984. لندن: عود الند، 2017.

عنوان الكتاب يكتب بخط مائل أو يوضع تحته خط.

JPEG - 22.4 كيلوبايت
الحقيقة وأخواتها: المجلات السياسية الفلسطينية
غلاف كتاب الحقيقة وأخواتها. المؤلف: د. عدلي الهواري