الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 6: 60-71 > العدد 61 > مقالات > مقالات

مقالات

مقالات هذا القسم


محمد كتيلة - كندا

وكأنهم على موعد لا يؤجل (مقالات)

من وراء بوابات الليل الواطئة نهضوا، من سهول الجنوب وروابيه تقدموا، من وسط عتمة البلاد خرجوا، من شرق الحكايات الأولى، من الشمال والجبال والبحر والتلال، من غروب الدنيا على مطارحهم وسوء الأحوال والطالع. من خلف سياجات الرعب المدمِر خرجوا. من قيعان المدن وما خلفها من بيوت طينية مسجونة داخل العتبات والبيوت. تآمروا على خوفهم وخضوعهم (...)


هدلا القصار - لبنان

الراوية الفلسطينية بين استنساخ الماضي واستحضار الحاضر (مقالات)

لا شك أن الكتابات الروائية والقصصية الأدبية هي العماد الذي تعتمد عليه لغاتنا في المنطقة التي لا تخلو من التطورات. ولا شك أيضاً أن هناك كتابات لكتاب من الشرق والغرب كتبت منذ سنوات طويلة، وما زلنا نجري وراءها كلما فكرنا بإبداع الكتابة. نأتي بها لندفع أقلامنا تجري على الأوراق كأحصنة السباق. وهناك أسماء ما زالت منذ بداياتها تغذي موهبتها (...)


فراس حج محمد - فلسطين

تعليم اللغة على نحو مختلف (مقالات)

تعليم اللغة على نحو مختلف فراس حج محمد/فلسطين تتغيا هذه المقالة معالجة تلك المواقف التعليمية التي يكرر فيها الطلبة أمثلة على القاعدة النحوية التي يتم شرحها وبيان جوانبها النظرية، إذ تكون هذه الأمثلة في الأعم الأغلب ساذجة بسيطة، وكثيرا ما كنت ألاحظ خلال عملي كمشرف تربوي أن المثال الواحد يتكرر عند طلاب مختلفين في الصف الواحد في (...)


رشيد فيلالي - الحزائر

مولود قاسم نايت بلقاسم رائد التعريب في الجزائر (مقالات)

مدخل لقد أنجبت الجزائر عبر مسيرتها الطويلة الضاربة بجذورها في عمق التاريخ شخصيات عظيمة فذة في جميع الميادين، حيث استطاعت هذه الشخصيات أن تترك وراءها بصمات متوهجة وطنيا وعربيا وعالميا، ومن هؤلاء –وهم كثر- المثقف الموسوعي مولود قاسم نايت بلقاسم اللغوي، المفكر، المؤرخ، المتضلع في علوم الدين، السياسي، الأنثروبولوجي، الغيور والعاشق مطلق (...)


إدريس كثير - المغرب

سوء تفاهم: تحليل أدبي فلسفي (مقالات)

يمكن لـ "سوء تفاهم" كمفهوم أن يخترق عدة مجالات مختلفة، كالمجال السياسي كما كتاب فرنسي بعنوان "سوء تفاهم تراجيدي بين دوغول والجزائر"، لمؤلفيه جاك بوميل وفرانسوا ديلفا، وعنوان كتاب آخر هو "محمد السادس وسوء التفاهم الكبير" لعلي عمار. ويكمن أن يخترق المجال الأدبي الفني، وأن يعتمل داخل المجال المسرحي (البير كامي) والمجال الفلسفي (نيتشه). (...)


إدريس بوحوت - المغرب

المثقف ومسألة التغيير (مقالات)

إن الناظر المتبصر في واقع الأمة عموما، وفي الواقع العربي على وجه الخصوص، ليلحظ ما يجري في الساحة العربية، منذ أشهر؛ ابتداء من ثورة "البوعزيزي" التي أشعلت الفتيل، مرورا بساحة التحرير هناك/بمصر، وصولا إلى ما يجري الآن في الساحتين: الليبية واليمنية، وختاما بأحداث "أركانة" بمراكش الحمراء، وبالضبط في ساحة الذاكرة الشعبية، ساحة جامع الفنا، (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303810

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC