الغلاف > العدد الفصلي 7: شتاء 2018 > العدد الفصلي 7: شتاء 2018

العدد الفصلي 7: شتاء 2018

العدد الفصلي السابع: شتاء 2018
لوحة لكادي مطر

مقالات هذا القسم


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 7: استغلال الشهرة والثروة والسلطة

انفجرت في الآونة الأخيرة قضية استغلال بعض المشاهير والأثرياء لشهرتهم وثروتهم للتحرش بالنساء أو القاصرين. وفي بعض الأحيان وصلت الاتهامات في هذا الشأن إلى ذكر الاغتصاب. وقد عادت هذه القضية إلى اهتمام وسائل الإعلام بها اهتماما كثيفا بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في 2017/10/5 عن المنتج السينمائي الأميركي، هارفي واينستين، سردت فيه (...)


د. فاطمة حقوق - الجزائر

التقمص في أدب جبران خليل جبران

أثار فكر جبران الصوفي جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية، فهناك من عدّه رجلا صوفيا وهناك من رأى أن لديه نزعات صوفية فقط تجلت في نقاط عديدة من بينها: التقمص الذي يقصد به انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر، فالنفس خالدة لا تموت والذي يموت هو الجسد، هذا المبدأ الصوفي هو ما سنفصل الحديث عنه في هذه المقالة . كثيرة هي الدراسات التي حاولت أن تدرج (...)


عبد الرحمان بردادي - الجزائر

ملخص كتاب في نظرية النقد لعبد الملك مرتاض

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز يعتبر هذا الكتاب موسوعة نقدية فريدة، ويظهر على غلافه رسم تشقق في أرضية خرجت من بينها نظرية النقد، وأعلنت عن كيانها. ونلاحظ أيضا وجود زخرفات معمارية إسلامية يتوسطها عدد من الصلبان، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل (...)


محمد صديق بوهند - الجزائر

ملخص كتاب البحث اللغوي عند العرب

أدناه ملخص كتاب "البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر". المؤلف: د. أحمد مختار عمر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز لم يعرف العرب قبل الإسلام أي بحث لغوي يذكر. وكغيرهم من الأمم، كان البحث اللغوي خدمة لكتب الشريعة لكل أمة، ومن أجل تفسيرها وفهم معانيها. (...)


فيصل موساوي - الجزائر

ملخص كتاب عيار الشعر لابن طباطبا

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز افتُتِح الكتاب بمقدمة بقلم الناشر عرض فيها عيار الشعر وأهم القضايا التي وردت فيه، ثم تلت هذه المقدمة ترجمة للكاتب وذكرٌ لأهم مؤلفاته. تعرض ابن طباطبا في هذا الكتاب للعديد من القضايا النقدية التي لها صلة بالشعر، ومن أهمها: مفهوم الشعر، (...)


دلال بحيص - فلسطين

الإعاقة: عالم من الأسرار

عالم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة جدير بالاهتمام، ولذلك وجدت من واجبي من خلال هذه المقالة القيام بتسليط الضوء على جزء يسير من واقع حياتهم واحتياجاتهم، مع الأخذ في الحسبان ضرورة التفكير في سبل تحسين ظروفهم والتخفيف من معاناتهم ومعاناة ذويهم. تستند هذه المقالة إلى نموذج الأطفال الذين أعمل معهم ضمن وظيفتي كمعلمة تربية خاصة في قسم (...)


طه بونيني - الجزائر

الطابع البريدي: سفير الثقافة والفنّ

نادرون هم من يدركون حجم الثقافة والتاريخ والفنّ الموجود في ذلك المستطيل الصغير الذي نُلصقه في أظرفتنا البريدية قبل إرسالها. أوّل طابع بريدي صَدر في بريطانيا (The Penny Black) يوم 1 ماي 1840. ومنذ ذلك الحين تطوّرت الطوابع البريدية فصارت لها أحجام مختلفة، ومواضيع متنوّعة فلم تعُد ذات شكل واحد بل اتّخذت أشكالا كثيرة، ولم تعد تقتصر (...)


زهرة يبرم - الجزائر

زغدة

نزح جُلُّ أبنائها وأحفادها إلى المدن وبقيت متمسكة بأرض الأجداد متوطّنة فيها كوتد مدقوق، لكنها لا تنفك تحُثُّ ذرّيتها على العودة إلى الأرض. تِلكُمُ هي الجدة الكبيرة، أكبر فرد في أسرتي الجديدة. كان أول لقاء لي بهما، الأرض والجدة، لما توعكت الأخيرة واقتضى الواجب زيارتها رفقة حفيدها زوجي. امرأة صلبة حكيمة، ذات فهم وفطنة لم تَشْكُ أيّ (...)


محمد أفضل عبد السلام الوافي - الهند

عاشقة الصمت

كانت الشمس تشرق في ذلك اليوم حينما ارتفعت الطائرة من مطار نيو دلهي. شمس ضئيلة تختفي بين ضباب الشتاء. تجمّدت وجنتاي من شدة البرودة. أسرعت الخطى نحو المدينة، ومشيت بين المركبات الواقفة والمصابيح المضيئة في جانبي الشارع، ودنوت من سيارتي ونبضات قلبي ترتفع. سمعت الطائرة تهبط من وراء مقصوصات الغيوم بصوت يشبه صوت الزفير. هل أبكي؟ لا. لا، بل (...)


زهرة زيراوي وداعا

تذكير بتكريم زهرة زيراوي في المغرب

انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الإثنين، 2017/10/23، الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. كانت الأديبة الراحلة متعددة المواهب، ولها حضور ككاتبة وشاعرة وفنانة تشكيلية. وقد تعاونت مع "عود الند" منذ سنوات، وكانت البداية في وضع أحد أعمالها على غلاف العدد 64 (2011/10) ، ثم على غلاف العدد 100. وشاركت في أعداد مختلفة بعدد جيد من (...)


لطيفة السليماني الغراس - المغرب

قراءة موجزة في الفردوس البعيد

هذه قراءة غير متخصصة في رواية "الفردوس البعيد" للكتابة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي، التي انتقلت إلى رحمته تعالى في الآونة الأخيرة. عندما قرأت الرواية، وقفت قليلا عند العنوان وقد أحالني على الفردوس المفقود، ووجدت الروائية تماهت كذلك مع الفردوس على الناصية لماريو بارغاس. هذه الرواية تُصدر أنينا حزينا عبر سرد واقع ممقوت، (...)


د. سلمى زكي الناشف - الأردن

مقتطف: رحلاتي حول العالم

النص أدناه مقتطف من كتاب صدر في الآونة الأخيرة عنوانه "رحلاتي حول العالم كابن بطوطة". المؤلفة. د. سلمى الناشف. الناشر: دار المناهج، الأردن، 2017 . تصف الكاتبة في النص رحلتين داخل دولة فنلندا، في أقصى شمال أوروربا. كان اسم الرحلة "فرح القطب"، وكانت الأرض جميعها بيضاء، ومغطاة بالثلوج الكثيفة، والثلج يتساقط، وركبنا الميني باص وكنا (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

مقتطف من رواية عفان بن نومان

النص أدناه مقتطف من مخطوطة رواية للكاتب كان تواجد الخال جسّار الكفيف وجلوسه قرب كتّاب الشيخ حامد لتعلم القرآن، وبعض الحِكَم بصياغة شعرية، أو الأحاديث النبوية، عبر إصغائه وانتباهه لقراءة الطلاب الجالسين على الأرض أو الحصير، يتدارسون القراءة والكتابة وقراءة القرآن مع شيخهم حامد. عندما كان يموت شخص من القرية، كانوا يطلبون من معلم (...)


مختارات: غالب هلسا - الأردن

مقتطف: حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله

النص أدناه مقتطفات من دراسة منشورة في مجلة «الكرمل»: العدد الثاني، 1 تموز (يوليو) 1981، وهي للروائي والناقد الأردني الراحل غالب هلسا، وعنوانها «حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله». العدد متوفر في موقع تابع لشركة برامح الحاسوب، صخر. رابط للموضوع في ختام المقتطفات. سعدت حقا حين علمت أن الأستاذ إميل حبيبي قد كتب ردا على الآراء الواردة (...)


رؤى فكرية - دعوة للكتابة عن الاستشراق

الاستشراق والأدب العربي المعاصر

تخصص مجلة "رؤى فكرية" الأكاديمية المحكّمة عددها السابع (شباط/فبراير 2018) لموضوع "الاستشراق والأدب العربي المعاصر: التلقي والتأثير". آخر موعد لاستقبال المشاركات 30 كانون الأول (ديسمبر 2017). "رؤى فكرية" تصدرها جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس، الجزائر. التفاصيل المتعلقة بإشكالات القضية ومحاور العدد على رابط الدعوة للمشاركة أدناه. (...)


د. حسنية عزاز - الجزائر

مشروع أقلام واعدة

لتنمية روح البحث والإبداع والرغبة في القراءة والكتابة والنقد والبحث، ولاكتشاف المواهب وصقلها وإبرازها، أطلق قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جيلالي ليابس في مدينة سيدي بلعباس الجزائرية مبادرة "أقلام واعدة: طريقك نحو الإبداع". تستقبل المبادرة، التي ترأسها د. حسنية عزاز، الأعمال الإبداعية في الشعر (...)


للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربية

إيمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي السابع؛ شتاء 2018) نود الإشارة إلى موقع "أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربية". الموقع تابع لشبكة برامج الحاسوب، صخر، ويحتوي على مجلات من مختلف الدول العربية، إضافة إلى (...)


عود الند: العدد الفصلي السابع، شتاء 2018

عن لوحة الغلاف

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية البحرينية، كادي مطر. الفنانة في سطور: = من مواليد البحرين. = حصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البحرين. = أقيم لها معرض شخصي تحت عنوان "هذه أنا" في مركز الفنون في البحرين (2011). = شاركت في معارض جماعية في السعودية وقطر ومصر ولبنان وفرنسا. للمزيد من المعلومات عن (...)


جابر سليمان - فلسطين

فلسطين: مئة عام على وعد بلفور

ملف: شؤون فلسطينية 2017
أحيت الجماهير الفلسطينية في مختلف أنحاء العالم الذكرى السنوية المئوية لما سمي وعد بلفور، الذي مهد الطريق إلى تحويل فلسطين إلى وطن قومي لليهود. ورد الوعد في رسالة موجهة من وزير خارجية بريطانيا، آرثر بلفور، إلى ليونيل روثتشايلد، أحد أصدقاء حاييم وايزمان، زعيم الحركة الصهيونية في ذلك الحين. وحملت الرسالة تاريخ 2 تشرين الثاني (نوفمبر) (...)


أوس يعقوب - فلسطين

التطبيع عن طريق الفن

ملف: شؤون فلسطينية 2017
دار جدل ساخن في لبنان وفلسطين في الشهرين الماضيين بعد دعوات إلى عدم عرض فيلم "القضية 23"، وهو للمخرج اللبناني زياد دويري، وشارك فيه الممثل الفلسطيني، كامل الباشا، الذي حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية عن دوره في الفيلم. الاعتراض على عرض الفيلم راجع إلى أن مخرجه أقام حوالي عام في إسرائيل لتصوير فيلم آخر معتمد على رواية (...)


جهان حلو - فلسطين

ماجد أبو شرار: 36 عاما على الغياب

ملف: شؤون فلسطينية 2017
النص أدناه كلمة ألقتها الكاتبة في لقاء شبابي نظمته مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية في مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا اللبنانية يوم الأحد، 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2017. نلتقي اليوم لنحيي ذكرى مناضل كبير ترك بصماته المميزة في مسيرة الحركة الوطنية المعاصرة. نلتقي وقلوبنا حزينة على الواقع المأساوي الذي وصلت إليه القضية الفلسطينية (...)


للباحثات والباحثين

من الأرشيف: نشرة المتراس

ملف: شؤون فلسطينية 2017
صدرت نشرة "المتراس" اثناء الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف عام 1989. الصورة أدناه لغلاف العدد التاسع، وتاريخه 15-18/7/1982. عنوان افتتاحية العدد" القابضون على الجمر". وفيما يلي نصها: في الوقت الذي يصمد فيه الوقف السادس لإطلاق النار، ولليوم الثالث على التوالي، يدور الحديث حول عودة الأزمة إلى نقطة "الانطلاق" أو حتى ما دون نقطة الانطلاق. (...)


الصفحة الأخيرة - عدلي الهواري

القضية الفلسطينية: كيف الخروج من الطريق المسدود؟

ملف: شؤون فلسطينية 2017
النص أدناه مقتطف من كتاب "بيروت 1982: اليوم ي"، وفيه نقاش لسبل الخروج من الطريق المسدود الذي دخله النضال الفلسطيني بعد خروج منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف) ومنظماتها ومكاتبها من بيروت عام 1982، وزاد سوءا بعد اتفاقية أوسلو عام 1993. يجب التذكير بأن م ت ف كانت ائتلافا من مجموعة فصائل، ولذا فإن الحديث عن م ت ف ككتلة يعني ضمنا الحديث عن (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3423906

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC