الغلاف > السنة الثانية عشرة > العدد الفصلي 6: خريف 2017 > العدد الفصلي 6: خريف 2017

العدد الفصلي 6: خريف 2017

العدد الفصلي السادس: خريف 2017
باب العامود القدس

مقالات هذا القسم


كلمة العدد الفصلي السادس - عدلي الهواري

هبّة القدس 2017

حقق أهالي القدس إنجازا كبيرا في مواجهة مع قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد وضعها عند مداخل الحرم القدسي الشريف أجهزة إلكترونية لتفتيش الأفراد، كتلك المستخدمة في المطارات. رفض الراغبون في الصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاتهما الدخول إلى رحاب الحرم عبر هذه الأجهزة، ورفضوا أيضا استبدالها بكاميرات مراقبة. تحقق الإنجاز من خلال (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث

كان الحديث عن المكان في الشعر العربيّ القديم، يبيّن لنا الضغط العاطفي والوجداني الذي يضغط به المكان على مخيلة الشعراء القدامى. ونتج عن هذا الضغط، أن اكتسب المكان دلالة رمزية بعد شحنه بمعان ذاتيّة تعبّر عن أحاسيس الحبّ والوفاء والولاء للمكان بوصفه جزءا من هوية القبيلة أو الأمة. ولذلك، شخّصوا المكان وكافة الموجودات الجماد وضخّوا فيها (...)


د. محمد هندي - مصر

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي (...)


د. الطيب عطاوي - الجزائر

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ: تروبتسكوي ومارتيني أنموذجا الطيب عطاوي شهدت العلوم الإنسانية في العصر الحديث تطورا كبيرا، ومنعرجا حاسما على غرار العلوم التجريبية التي استفادت كثيرا من التقدم التكنولوجي. وعلم اللسان يعد من أبرز هاته العلوم التي مسها هذا التطور؛ كون اللسان الأداة التواصلية بين الشعوب، ولأن اللغة هي القاعدة (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز: إرشادات

نشرت "عود الند" في العدد الماضي (الفصلي الخامس؛ صيف 2017) مقالة عن مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة (...)


د. نادية أبو زاهر - فلسطين

صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير

كنت طالبة في المرحلة الابتدائية عندما شاركت في رحلة مدرسية إلى القدس. في ذلك الوقت، كانت زيارة مدينة القدس لسكان الضفة الغربية تتم دون إجراءات معقدة أو تصاريح إسرائيلية. لا زلت اذكر اللحظة الأولى لرؤيتي قبة الصخرة، هالني منظرها الرائع، لكن أشحت بنظري عن جمالها عندما دخل عيني شعاع الشمس المنعكس عن قبة الصخرة الذهبية. لم يخطر ببالي (...)


ملف: القدس زهرة المدائن

القدس في قصائد

القدس في قصائد ملف نشر في العدد الخامس والثلاثين (2009/4) من مجلة "عود الند" الثقافية. نشر الملف أثناء عام اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية في عام 2009. وتضمن الملف الأصلي مقتطفات صوتية. أما هنا، فنكتفي بنصوص القصائد والمقتطفات. (1) هي القدس: نبيلة الخطيب - الأردن قصيدة "هي القدس" المنشورة هنا ألقيت في احتفال تضامني أقيم في عمان (...)


ملف: القدس زهرة المدائن

فيديو: إنهم قادمون

أروع مشهد في فيلم "مملكة السماء" للمخرج ريدلي سكوت عن تحرير القدس من الصليبيين. يظهر في المشهد عن بعد فارس يرفع راية على قمة جبل بعيد. ينتقل المشهد إلى سور القدس، حيث أحد الصليبيين يستخدم منظارا (تيليسكوب) وقربه صليبي آخر. ويدور الحوار القصير التالي. طول المشهد نصف دقيقة. صليبي 1: "إنهم هنا". صليبي 2: "إنه رجل واحد". تعود الكاميرا (...)


آمال سليمان سلامة - الأردن

ديمة

"أهلا"، انطلقت من شفتيها المتشققة الجافة من شدّة العطش، بصوت واهن ضعيف، تصحبها ابتسامة شقّت طريقها وارتسمت على وجهها متحدّية الألم والجفاف، لكنها لم تستطع إخفاء نظرة الخوف والرّعب الّتي ملأت عينيها. آه يا تلك النّظرة، طاردتني أيّاما، أغالب الدّمع وأحاول الصّمود، أمام فتاة ممدّة عاجزة قد تكون رأت فيّ أملا ما. عدتُ إلى غرفتي وانفجرت (...)


طه بونيني - الجزائر

الشروق آت

وصلتني رسالة في البريد الإلكتروني من طرف أخي عبد الله، يدعوني فيها للانضمام إليه في تلك القرية السويسرية التي يدعوها "الجنّة". لكنّي لستُ أدري ما أُجيب. تركتُ الرسالة جانبا ورُحتُ أكتُب في مُدوّنتي على الإنترنت. إنّها نافذتي الوحيدة على العالم. أنا هنا حرّ طليق، أفعل ما أشاء. أمّا الواقع فسجن كبير. أخي الأكبر، ياسر، يدرس في إيطاليا. (...)


زكي شيرخان - السويد

منازلة

"لَمْ تسألني لِمَ فعلتُ ذلك؟" وبدون أن يتردد، وكمن كان يتوقع مثل هذا السؤال، كانت إجابته حاضرة: "مثلك لا يُسأل". مط شفته السفلى أكثر مما هي متدلية، مما زاد من قبح فمه. أدرك بدون عناء ذهني، أنه لم يفهم قصده، فاستدرك: "أأدركتَ معنى إجابتي؟" بدا وكأنه أمام مسألة رياضية عويصة الحل على تلميذ بليد. ارتسمت على وجهه إمارات الحيرة والذهول. (...)


حفلا توقيع كتاب - نازك ضمرة

محطات حب + ظلال متحركة

أقيم للكاتب نازك ضمرة حفلا توقيع كتاب في القاهرة وعمّان خلال الشهرين الماضيين. حفل توقيع كتاب "ظلال متحركة" تم في مركز دوم الثقافي في القاهرة يوم الثلاثاء، 22 آب (أغسطس) 2017 ونظمته دار ابن رشد وشارك فيه إضافة إلى الكاتب الناقدان عمر شهريار عادل العدوي، وأستاذ الأدب المصري د. أحمد فضل شبلول. تضمن الحفل فقرة فنية عزفت خلالها على العود (...)


إصدارات جديدة - هدى أبو غنيمة

هموم الورد: مجموعة قصصية

صدرت للكاتبة الأردنية، هدى أبو غنيمة، مجموعة قصصية عنوانها "هموم الورد". تضم المجموعة 25 قصة. الناشر: دار الآن، عمان، 2017، بدعم من وزارة الثقافة الأردنية. على الغلاف الخلفي للمجموعة، يصف الروائي الأردني، هاشم غرايبة، القصص بأنها "قصص مختلفة عما ألفنا، قصص تنطق الأشياء وتقرأ الصمت. سرد يبتعد عن الأحداث الكبيرة والمنعطفات الحادة، (...)


إصدارات جديدة - د. نادية أبو زاهر

الاحتياجات المائية الفلسطينية والإسرائيلية

صدرت للباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، دراسة عنوانها: "الصمود لآخر رشفة: مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية". تستعرض الدراسة تزايد أعداد المستوطنين الإسرائيين في الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967، وتزايد استهلاكهم للموارد المائية الفلسطينية على حساب احتياجات أهالي الضفة الغربية الفلسطينيين. (...)


إصدارات جديدة - عمرو منير دهب

تبا للرواية

صدر للكاتب السوداني، عمرو منير دهب، كتاب جديد عنوانه "تبا للرواية: عن حظوة فنون الكتابة". الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت، 2017. جاء في خبر صدور الكتاب أنه يتناول "سيطرة الرواية على المشهد الأدبي العربي حالياً"، ويرى الكاتب أن هذه "ظاهرة غير حميدة على المستوى الأدبي والثقافي" وهو "ضد أن ينفرد بحظوة الانتشار واحدٌ من الأجناس (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

بيروت 1982: اليوم ي

عدلي الهواري صدر لرئيس تحرير مجلة "عود الند" الثقافية، د. عدلي الهواري، كتاب جديد عنوانه "بيروت 1982: اليوم-ي". يعنى الكتاب بمرحلة الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف 1982، الذي استمر أكثر من شهرين، ويركز على الجانب المتعلق بالجهود السياسية والدبلوماسية التي جرت من أجل الاتفاق على تفاصيل خطة لخروج قوات وقيادة ومكاتب منظمة التحرير (...)


مؤتمرات قادمة

انتفاضة 1987 الفلسطينية: الحدث والذاكرة

مؤتمر حول انتفاضة 1987 الفلسطينية تعقد مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بالتعاون مع دار النمر للثقافة والفنون،مؤتمرا عنوانه "انتفاضة1987 : الحدث والذاكرة" بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وجاء في خبر الإعلان عن المؤتمر أنه سيلقي الضوء على مجموعة من الأسئلة من بينها: =1= كيف (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

ناجي العلي: عينة من رسماته

ملف: 30 سنة على رحيل ناجي العلي مقدمة الملف: 30 سنة على رحيل الجسد بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2017، يكون قد مر ثلاثون (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

قصاصات من رسوم الأسابيع الأخيرة

نشرت "عود الند" في عددها السادس عشر (2007/9) بعض رسمات ناجي العلي في الأسابيع القليلة التي سبقت اغتياله في لندن. ومتابع رسماته في ذلك الحين كان يحس أن ناجي يلمح إلى شيء. على سبيل المثال، يقول في أحد الرسمات: "مرحبا بالموت في سبيل فلسطين". وفي رسمة أخرى يرسم أكثر من (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

ملف: ناجي العلي قصاصات أخرى

ملف: 30 سنة على رحيل ناجي العلي مقدمة الملف: 30 سنة على رحيل الجسد بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2017، يكون قد مر ثلاثون (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

ناجي العلي: مقتطف من الأزمنة العربية

أدناه مقتطف من موضوع عن ناجي العلي نشر في مجلة "الأزمة العربية" الصادرة في لندن. العدد 170، 15-31 آب (أغسطس) 1987، ص 14. . موضوع الغلاف قبل محاولة اغتياله بيومين ناجي العلي: "هددوني بالقتل" مع سقوط ناجي العلي في بحيرة دمه، مساء الثاني والعشرين من تموز "يوليو" يكون لدى القتلة العرب ما يكفي من الضحايا هذه السنة لتكون سنة "احتفالية" (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

ملصق المعارض في الولايات المتحدة

في عام 1985، دعت مؤسسات فلسطينية في الولايات المتحدة فنان الكاريكاتير الفلسطيني، ناجي العلي، إلى زيارة الولايات المتحدة لإقامة معارض لرسماته الكاريكاتيرية في مجموعة من المدن الأميركية، حيث يوجد جاليات فلسطينية وعربية. وقد أصدرت الهيئات ملصقا (بوستر) يعلن مجيء ناجي العلي إلى الولايات المتحدة، ونشر فيه أيضا جدول المعارض. أقيم المعرض (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

فيلم وثائقي عن حياة ناجي العلي

يتميز هذا الفيلم الوثائقي عن حياة ناجي العلي بشهادات من زوجته، وداد (أم خالد)، وأشخاص كانوا على معرفة وثيقة به، مثل الشاعر العراقي أحمد مطر، وطلال سلمان، رئيس تحرير صحيفة "السفير" اللبنانية التي كان ناجي العلي يعمل فيها. من المميزات الأخرى وجود لوحات غير متوفرة على الإنترنت. رغم أن الراوية التي تروي حكاية حياة ناجي، وتربط بين (...)


غلاف العدد الفصلي 6

صورة الغلاف: باب العامود، أحد أبواب مدينة القدس القديمة المسوّرة، ، ويفضي إلى باحات المسجد الأقصى وقبة الصخرة. الصورة من أرشيف مجلة "عود الند" الثقافية. باب العامود القدس


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3429100

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC