الغلاف > الأعداد الفصلية > السنة الثانية عشرة > السنة الثانية عشرة

السنة الثانية عشرة

مقالات هذا القسم


عود الند: كلمة العدد الخاص

عيوننا إليك ترحل كل يوم

عدد خاص - 2017/12/9
يصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس. لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 8: ابتعدوا عن جوائز نوبل

. حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حركة فلسطينية تحاكي حركة مقاطعة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، حيث حكمت أقلية بيضاء من المستوطنين أوروبيي الأصل أغلبية الجنوب أفريقيين السود الأصليين. ومثلما تواجه الحركة الفلسطينية[1] تشكيكا في جدوى المقاطعة المنتجات الإسرائيلية والنشاطات الفنية والرياضية وغيرها، (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 7: استغلال الشهرة والثروة والسلطة

انفجرت في الآونة الأخيرة قضية استغلال بعض المشاهير والأثرياء لشهرتهم وثروتهم للتحرش بالنساء أو القاصرين. وفي بعض الأحيان وصلت الاتهامات في هذا الشأن إلى ذكر الاغتصاب. وقد عادت هذه القضية إلى اهتمام وسائل الإعلام بها اهتماما كثيفا بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في 2017/10/5 عن المنتج السينمائي الأميركي، هارفي واينستين، سردت فيه (...)


د. عدلي الهواري

دعم المبادرات البناءة واجب

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يسرني أن تصدر مجلة "عود الند" الثقافية عددا خاصا للاحتفاء بالثمرات الطيبة التي أثمرتها مبادرة خطوات نحو التميز-أقرأ لأتميز، التي انطلقت في الصيف الماضي في جامعة جيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس الجزائرية. تتمثل الثمرات في ملخصات لكتب قرأها المشاركون والمشاركات في المبادرة، وناقشوها مع أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة. منذ (...)


كلمة العدد الفصلي السادس - عدلي الهواري

هبّة القدس 2017

حقق أهالي القدس إنجازا كبيرا في مواجهة مع قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد وضعها عند مداخل الحرم القدسي الشريف أجهزة إلكترونية لتفتيش الأفراد، كتلك المستخدمة في المطارات. رفض الراغبون في الصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاتهما الدخول إلى رحاب الحرم عبر هذه الأجهزة، ورفضوا أيضا استبدالها بكاميرات مراقبة. تحقق الإنجاز من خلال (...)


عدلي الهواري - كلمة العدد الفصلي الخامس

عود الند تبدأ عامها 12

أعتقد أن الوالدين يهتمان بعيد ميلاد الأبناء أكثر من اهتمامهما بعيد ميلادهما. وهذه الملاحظة تنطبق على موقفي تجاه "عود الند"، فكلما أتمت عاما وبدأت آخر احتفي بهذه المناسبة، وألقي على العام الذي مضى نظرة تقييم، وأفكر بما يمكن أن أفعل في العام المقبل. أفعل ذلك من منطلق الاحترام لمتابعات ومتابعي المجلة، إذ أعتبره نوعا من رجوع "المسؤول" إلى (...)


د. حسنية عزاز - الجزائر

اللغة العربية في الجزائر بين التعريب والفرنسة

اللغة العربية في الجزائر: بين التشريع القانوني والتشريع الاستعمالي تكتسب اللغة العربية أهمّية كبيرة، كونها من أهم عوامل إرساء الوحدة والتماسك بين عناصر المجتمع، كما أنّها رمز للهوية، تلك الهوية التي تجمع العرب من المحيط إلى الخليج، ولذلك من الواجب علينا الاهتمام بها، ليس لأنها وسيلة تواصل وتفاهم فقط بين الأفراد، وإنما هي وعاء الدين (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

آليات القراءة السريعة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
كم هي كئيبة ومطبقة تلك البيوت التي لا يُقرأ فيها كتاب! يشتدّ فيها الصمت لدرجة الاختناق، فلا نوافذ تردُّ النفس ولا ألوان تعيد إليها البهجة، تُشيَّع فيها الأحلام عند عتباتها؛ كالضباب الكثيف، كالغاز الخانق، كالغبار المتراكم تسحب الموت، تجره إليها دون وعي. مخطئون هم الذين يعتقدون أن الأكسجين وحده يرد إلى قلوبهم النبضات، ويتناسون أن (...)


عبد الرحمان بردادي - الجزائر

ملخص كتاب في نظرية النقد لعبد الملك مرتاض

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز يعتبر هذا الكتاب موسوعة نقدية فريدة، ويظهر على غلافه رسم تشقق في أرضية خرجت من بينها نظرية النقد، وأعلنت عن كيانها. ونلاحظ أيضا وجود زخرفات معمارية إسلامية يتوسطها عدد من الصلبان، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل (...)


محمد صديق بوهند - الجزائر

ملخص كتاب البحث اللغوي عند العرب

أدناه ملخص كتاب "البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر". المؤلف: د. أحمد مختار عمر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز لم يعرف العرب قبل الإسلام أي بحث لغوي يذكر. وكغيرهم من الأمم، كان البحث اللغوي خدمة لكتب الشريعة لكل أمة، ومن أجل تفسيرها وفهم معانيها. (...)


فيصل موساوي - الجزائر

ملخص كتاب عيار الشعر لابن طباطبا

قدم هذا التلخيص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميز افتُتِح الكتاب بمقدمة بقلم الناشر عرض فيها عيار الشعر وأهم القضايا التي وردت فيه، ثم تلت هذه المقدمة ترجمة للكاتب وذكرٌ لأهم مؤلفاته. تعرض ابن طباطبا في هذا الكتاب للعديد من القضايا النقدية التي لها صلة بالشعر، ومن أهمها: مفهوم الشعر، (...)


نبيلة دين - الجزائر

محاضرات في الألسنية العامة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب محاضرات في الألسنية العامة لفردينان دي سوسير. ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر هذا الكتاب للعالم الألسني السويسري، فيردينان دي سوسير[1]، المولود في عام 1857م والمتوفى سنة 1913، وقد حاول من خلاله تقديم مادة هذا العلم بدقة وعلمية، وامتازت محاضراته المكونة لهذا الكتاب بتنظير عميق، سعى من خلالها إلى وضع أسس التحليل اللغوي. يتألف (...)


نعيمة عبد الباكور - الجزائر

العمدة في محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب "العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده" لأبي الحسن بن رشيق المسيلي القيرواني. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. يتألف الكتاب من جزءين مجموع صفحاتهما 630 صفحة. يقتصر هذا الملخص على الجزء الأول، وهو من طبعة خاصة من الكتاب صدرت ضمن فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007". أفتُتِح الكتاب بمقدمة للمحقق محمد محي الدين عبد (...)


شهيناز بن عراج

أسرار البلاغة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يبحث هذا كتاب في علم البلاغة وأصولها تطرّق فيه صاحبه إلى الجناس والاستعارات والتشبيه والمجاز وغير ذلك من فروع علم البيان. وقد أكثر من ذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والشواهد والأمثلة. التصنيف الفرعي للكتاب: الأدب والبلاغة والنقد ظل عبد القاهر الجرجاني في نظر الجميع إماما مجتهدا مبرزا، وما كتبه الجرجاني سوف يبقى سراجا (...)


مختارات: غالب هلسا - الأردن

تيسير السبول وروايته أنت منذ اليوم

أدناه مقتطفات من كتاب الناقد والروائي الأردني، غالب هلسا، عنوانه «أدباء علموني ... أدباء عرفتهم». جمع وتحقيق ناهض حتر. الناشر: دار التنوير العلمي (عمان) والمؤسسة العربية للدراسات والنشر (بيروت) 1996. المقتطفات من فصل يتحدث فيه هلسا عن الروائي الأردني، تيسير السبول (1939-1973)، وتحديدا روايته «أنت منذ اليوم». ويتطرق في الحديث إلى دور (...)


د. فاطمة حقوق - الجزائر

التقمص في أدب جبران خليل جبران

أثار فكر جبران الصوفي جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية، فهناك من عدّه رجلا صوفيا وهناك من رأى أن لديه نزعات صوفية فقط تجلت في نقاط عديدة من بينها: التقمص الذي يقصد به انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر، فالنفس خالدة لا تموت والذي يموت هو الجسد، هذا المبدأ الصوفي هو ما سنفصل الحديث عنه في هذه المقالة . كثيرة هي الدراسات التي حاولت أن تدرج (...)


سارة قرل - الجزائر

نقد الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
أدناه ملخص كتاب "نقد الشعر". المؤلف: قدامة بن جعفر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميّز تمهيد ليس من اليسير أن يحدد الدارس في العصر الحاضر مفهوم الشعر عند أحد أعلام النقد والإبداع من القدماء، ذلك أن أبسط لبنة في المفهوم وهو التعريف، قد ورد بصيغ مختلفة عند العديد منهم (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث

كان الحديث عن المكان في الشعر العربيّ القديم، يبيّن لنا الضغط العاطفي والوجداني الذي يضغط به المكان على مخيلة الشعراء القدامى. ونتج عن هذا الضغط، أن اكتسب المكان دلالة رمزية بعد شحنه بمعان ذاتيّة تعبّر عن أحاسيس الحبّ والوفاء والولاء للمكان بوصفه جزءا من هوية القبيلة أو الأمة. ولذلك، شخّصوا المكان وكافة الموجودات الجماد وضخّوا فيها (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - جامعة سيدي بلعباس

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز

في الموضوع أدناه، تشرح الكاتبة تفاصيل مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. خطوات نحو (...)


د. محمد هندي - مصر

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي (...)


د. رضوى زكي - مصر

شارع السيوفية بقاهرة المعز

شارع السيوفية بقاهرة المعز: قصائد التاريخ مسطورة على الحجر يؤكد المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي، جوستاف لوبون، في كتابه "حضارة العرب" أن للعمارة لغة، وللحجر حكايات؛ فالحجر وحده هو الذي ينطَق في الآثار الفنية، وكلُّ أثرٍ ماثل يكلّم من يُحْسن السماع، والعمائر والمعالم تنطوي على دلائل عامة، كما تنطوي تقسيمات الكُتّب وأجزائه وفصوله، فُسفر (...)


جابر سليمان - فلسطين

ماجد أبو شرار: 36 عاما على الغياب

كلما أمعنت في الغياب أمعن فينا حضورك: خواطر من وحي الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لغياب ماجد أبو شرار هذه المقالة هي حصيلة ما قدمنه في اللقاء الذي أجرته معي قناة " فلسطين اليوم" في الذكرى (36) لإستشهاد ماجد أبو شرار، وبثت بتاريخ (12/10/2017)، وما قدمته في اللقاءالشبابي الذي نظمته مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية في مركز معروف سعد (...)


عمارية مهداوي - الجزائر

العمدة فـي محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب العمدة فـي محاسن الشعر، وآدابه، ونقده لابن رشيق القيرواني القيمة النقدية للكتاب شخصية ابن رشيق القيرواني[1] أثرها واضح فــي النقد والأدب ومن الذين تناولوه في دراستهم ابن خلدون[2] في كتابه المقدمة، أحمد أمين في كتابه النقد الأدبـي[3]، شوقي ضيف فـي كتابه فـي النقد الأدبي[4] . هذا الكتاب النفيس محوره أحسن ما جاء في فنون (...)


د. الطيب عطاوي - الجزائر

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ: تروبتسكوي ومارتيني أنموذجا الطيب عطاوي شهدت العلوم الإنسانية في العصر الحديث تطورا كبيرا، ومنعرجا حاسما على غرار العلوم التجريبية التي استفادت كثيرا من التقدم التكنولوجي. وعلم اللسان يعد من أبرز هاته العلوم التي مسها هذا التطور؛ كون اللسان الأداة التواصلية بين الشعوب، ولأن اللغة هي القاعدة (...)


وهيبة قوية - تونس

أنفاس الذاكرة: العالية: تاريخ وآثار وحنين

أنفاس الذّاكرة: قراءة في كتاب "العالية: تاريخ وآثارٌ وحنين" للطّاهر البليدي الطّاهر البليدي: من مواليد مدينة العالية سنة 1944. تخرج من مدرسة ترشيح المعلّمين سنة 1963. ينتمي إلى عائلة أندلسيّة عريقة جاءت من مدينة البليدة بالجزائر واستقرّت بالعالية. له دور فعّال في كثير من المشاريع التعليميّة الّتي بفضلها ارتقت العالية إلى (...)


لطيفة معرف - الجزائر

تجربة مبارك العامري الأدبية

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب: تجربة مبارك العامري الأدبية أعمال ندوة علمية محكمة هذا الكتاب هو حصيلة ندوة علمية بتجربة كاتب عماني، لها في نفوس العمانيين منزلة، ولها في الواقع الأدبي والثقافي منازل. مبارك العامري من أعمدة الرواية العمانية، وشاعر في المنتهى والأصل. وقد احتوى هذا الكتاب على مجموعة من المداخلات لأساتذة باحثين، وهي على الترتيب كالآتي: =1= (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز: إرشادات

نشرت "عود الند" في العدد الماضي (الفصلي الخامس؛ صيف 2017) مقالة عن مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة (...)


د. فريال طيبون - الجزائر

بنية الزمن في المجموعة القصصية بهية لمرزاق بقطاش

يؤدّي الزمن دورا مهمّا في بناء القصّة؛ فهو يكسبها الحيوية والتدفق والاستمرارية، كما يعمل على منح الأحداث عنصر التشويق، ويؤثر في تكوين الشخصية جسديا ونفسيا، كما يرتبط بالمكان ارتباطا وثيقا. والأديب يختار نقطة الصفر التي يبتدئ بها سرد قصّته محاولا الحفاظ على تسلسل الأحداث، ولكن يرغم أحيانا على التقديم والتأخير في ترتيب الأحداث، وهذا ما (...)


إكرام ماموني - الجزائر

مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب النحو والدلالة: "مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي " لمحمد حماسة عبد اللطيف كتاب النحو والدلالة "مدخل لدارسة المعنى النحوي الدلالي" لمحمد حماسة عبد اللطيف طبع طبعته الأولى سنة 2000م من مطبعة دار الشروق بالقاهرة ويحتوى على أربعة مباحث وعدد صفحاته 180 صفحة. يبيّن المؤلف في مقدمة الطبعة الثانية أن استجابة أبناء الحقل اللغوي (...)


عبد الكريم عليان - فلسطين

قراءة في ديوان أغاني كازابلانكا

"أغاني كازابلانكا" على هُدى "ألف ليلة وليلة" أبدأ بالإشارة إلى أن الشاعر علاء نعيم الغول كان قد أصدر ثلاثة دواوين شعرية في العام 2015، هي: "قصائد العشق المائة"؛ و"حين يشبهك الغجر"؛ و"وسائد الخريف ولون المطر". والديوان الذي بين يدينا هو الديوان السابع للشاعر بعنوان: "أغاني كازابلانكا". حمل غلاف الديوان لوحة (...)


شيماء تومي - الجزائر

تاريخ النقد الأدبي عند العرب

تلخيص كتاب تاريخ النقد الأدبي عند العرب: نقد الشعر من القرن الثاني إلى القرن الثامن لإحسان عباس هو كتاب يهتم بالنقد الأدبي عند العرب عامة، وبنقد الشعر خاصة، وذلك من القرن الثاني إلى القرن الثامن هجري؛ أي من فترة الأصمعي إلى فترة ابن خلدون. مؤلفه هو الناقد والمحقق والأديب والباحث الفلسطيني إحسان عباس المولود في فلسطين سنة 1920 (...)


فاطمة الزهراء بن فراجي - الجزائر

علم اللغة العام

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب علم اللغة العام لفردينان دي سوسير يعد هذا الكتاب لفردينان ده سوسير[1] من أمهات الكتب التي تصب في حقل اللسانيات، لما يحمله في عمقه وجوهره من مفاهيم هامة تعنى بالدرس اللساني. والكتاب متوفر بنسخ مترجمة إلى العربية تحمل عناوين مختلفة منها علم اللغة العام ومحاضرات في الألسنية العامة. ونحاول من خلال هذا التلخيص للكتبات التركيز (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في قصص جمال أبو حمدان

الحداثة والقيمة في القصة القصيرة الأردنية: جمال أبو حمدان نموذجا الموضوع أدناه ورقة قدمتها الكاتبة في ورقة عقدت في منتدى الروّاد، في عمّان. هدى أبو غنيمة إذا كانت الكتابة الإبداعية مغامرة وتجربة لاقتحام عوالم الذات واستنطاق تمثلها المعرفي وتذوقها الجمالي للعالم حولها، فإن القصة القصيرة تعتمد على زاوية النظر وبراعة اللقطة وشفافية (...)


بلال وسواس - الجزائر

الاضطرابات السلوكية الانفعالية في مرحلة الطفولة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب "الاضطرابات السلوكية الانفعالية في مرحلة الطفولة" لعبد الله يوسف أبو زعيزع يستهل المؤلف عبد الله يوسف أبو زعيزع الكتاب بتناول موضوع الحاجات النفسية للأطفال، واضطرابات النطق والكلام، التي يردها إلى أسباب عدة: منها ما هو عضوي كإصابة المراكز الكلامية بنوع من الالتهابات، أو خلل في الجهاز العصبي، ومنها ما يعود إلى أسباب نفسية، (...)


د. نادية أبو زاهر - فلسطين

صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير

كنت طالبة في المرحلة الابتدائية عندما شاركت في رحلة مدرسية إلى القدس. في ذلك الوقت، كانت زيارة مدينة القدس لسكان الضفة الغربية تتم دون إجراءات معقدة أو تصاريح إسرائيلية. لا زلت اذكر اللحظة الأولى لرؤيتي قبة الصخرة، هالني منظرها الرائع، لكن أشحت بنظري عن جمالها عندما دخل عيني شعاع الشمس المنعكس عن قبة الصخرة الذهبية. لم يخطر ببالي (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 392625

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC