الغلاف > السنة الحادية عشرة > السنة الحادية عشرة

السنة الحادية عشرة

أرشيف الأعداد الفصلية

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 2: الحوار الاجتماعي بديل الإقصاء والاستئصال (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

. لا يمكن القضاء على الأفكار المختلفة، سواء أكان الاختلاف على أساس فكري أم أيديولوجي أم ثقافي أم خلافه. ولا يجوز التفكير بالقضاء على الأفكار المختلفة. وإذا تمكن تيار من هزيمة تيار آخر، فالنتائج التي تجنى من ذلك قصيرة الأمد، حتى لو استمرت مرحلة الهزيمة عقودا، فما يجري في فترة الشعور بالنصر والسيطرة على الوضع القائم زرع بذور نزاع (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 1: مستمرون في خدمة الثقافة (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك، الذي يتزامن هذه السنة مع بدء «عـود الـنــد» عامها الحادي عشر. بعد عشرة أعوام، ومئة وعشرين عددا شهريا، يسرني أن أقدم لكم العدد الفصلي الأول، وموعدنا من الآن فصاعدا كل ثلاثة شهور. هذا العدد انتقالي غايته المحافظة على دورة سنوية للأعداد تبدأ في الشهر السادس من العام وتنتهي في الشهر ا


عـود الـنــد - العدد الفصلي الأول

العدد الفصلي الأول: بي دي اف (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

كما ذكر في كلمة العدد، فقد صدر العدد الفصلي الأول من "عود الـنـد" بصيغتين رقميتين مختلفتين، الأولى نصية تتيح التفاعل الفوري مع النص من خلال كتابة تعليق لنشره في موقع المجلة. والصيغة الثانية، بي دي اف، التي تحاكي النشر الورقي، ولكن التفاعل مع موادها لا يتم بكتابة تعليق كما في الصيغة النصية. أدناه صورة مصغرة لغلاف العدد بصيغة بي دي اف. (...)


د. أمينة طيبي - الجزائر

النص القرآني وأنواع المتلقين (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

النص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني. اهتم النقاد قديما وحديثا بالأ


د. مليكة سعدي - الجزائر

رواية التبر: تحليل سيميائي (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

تحليل سيميائي للمسار السردي في راوية التبر لإبراهيم الكوني الجزء الأول: مقدمة منهجية =1= مفهوم السيميائية انبثقت السيميائية عن ميراث مركب من "اللسانيات البنيوية، ودراسة الفولكلور والميثولوجيا"[1]. فالسيميائية تركيبية الطبيعة، فهي تتركب من "مفاهيم بيولوجية، ومفاهيم فيزيائية، ومفاهيم الذكاء الاصطناعي...فهاجس التركيب موجود عالميا، (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في رواية كل المعارك (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

قراءة في رواية "كل المعارك" (*) لمعن أبو طالب لما اعتبرت الكتابة فعل اقتحام للتقليدي والسائد، وتأكيدا لمعاني الحرية والاستقلالية الفردية، فإن أساليب التعبير عند جيل الشباب لا بد أن تختلف في موضوعاتها وتقنياتها التعبيرية عما كان مألوفا لقارئي الأدب. لم يعد ممكنا أن يكتب الشباب أدبا بذات الأسلوب البلاغي المألوف في الأدب العرب


شيخة حليوي - فلسطين

هنا لا صوت للسّماء (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

سيّدي القاضي، بنصل قلبي أصنعُ السجّادة. يدي ليست سوى رسول يتقنُ فنّ البشارة، أقصد طبعا فنّ حياكة اللوحات الملوّنة. انثر على فراغها ذاكرة لحمي الهشّ وأوقّع ذيلها بوردة من دمي. تستطيع أن تراها إذا دقّقت النظر في أسفلها الأيمن. ألم تُعرض عليكَ وهي الدافع لجريمتي كما يسمّيها مجلسك الكريم؟ وردة حمراء لا تذبل أبدا، بل تزدادُ إشراقا مع (...)


مرام أمان الله - فلسطين

علاقة سرّية (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

عن العلاقة بين الإنسان والمكان يكثر القول. بينهما سرٌّ لا يدركانه إلا إذا افترق أحدهما عن الآخر، وكأنّ العلاقة تبقى سريّة إلى أن يبوح بها الفراق. هذا ما كان يجول في خاطرها عندما قررت أن تبحث عن كتاب تصبّ فيه جنون "غربتها" وصمت الجدران. لم تكن القراءة التي لطالما أحبتها هي الهدف الرئيس وراء البحث، لأنها كانت تبحث في بطون الكتب عن (...)


محسن الغالبي - السويد

هوس شرقي (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

غادرت البيت في طريقي إلى مطار بغداد متوجها إلى مطار ثالث عبر مطار ثان كنت أحب المكوث فيه بضع ساعات أراقب فيه شكلا آخر من الحياة مختلفا عن الأول والثالث. صفعني بعض الحنين لمن تركتهم في البيت ولم أشعر بشيء تجاه البيت. لم يكن بيتي على أية حال. كنت متوجها إلى بيت آخر لا أشعر تجاهه بشيء البتة، فهو الأخر لم يكن بيتي. كانت الأخبار تحتمل (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

«إمبراطورية النظرة المحدقة» (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

منذ وجد الإنسان على هذه الأرض، وهو يحاول تسخير المادة والطبيعة للارتقاء بمعيشته، وللتكيف مع بيئته، فكان يصور أهم فعاليات حياته اليومية وهي الصيد على جدران الكهوف. وفي مراحل لاحقة سجل بعض الأحداث والوصايا والأشعار، بواسطة الصورة على المعابد مثل الكتابة الهيروغليفية في الحضارة المصرية القديمة، لكنه اليوم في عصر الصورة، أو «إمبراطورية (...)


فنار عبد الغني - لبنان

مدن العناكب (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

تغيب عن بيتي بضعة أيام. أجبرتني ظروف عملي الطارئ أن أغادر وشقشقة الصبح، وأن أعود مع الأصيل. الطريق حسب علم الهندسة لم يكن طويلا نسبيا، لكن حسب الفينومينولوجية فإنه بدا أبعد من مجرة. ما كان يجري في عقلي جعل المسافة تبدو لي أطول من المعتاد. يرفض عقلي أن يتقبل الحوادث الشنيعة التي كانت تصادفه خلال الطريق. يرفض أن يتابع يومه بعد تلقيه (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

قراءة في ديوان "البسي شالك..." (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

قراءة في ديوان "البسي شالك الأخضر وتعالي" للشاعرة بشرى البستاني من السطور الأولى لقصائد بشرى البستاني في ديوانها الجديد المعنون (البسي شالك الأخضر وتعالي)، نلحظ أمرين مهمين يشغلان بال الشاعرة وبال كل عربي، أولهما اللوعة مما آل إليه واقع الحال العربي، وخاصة في العراق، والثاني يهم كل من عاش على هذه الأرض، سواء من مات منهم أو ما زال (...)


منى الحضري - مصر

طعم الصبر (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

بضع سـاعات على موعـد الرحيـل ولدي الغالي. بضع سـاعات وأرحـل عنك، ولكنك أبـدا لن ترحـل عنّي. أنت معي وبين ضلوعي. كجـلدي، وبين عيـوني أينما كنت. هكذا همس لنفسه ذلك الجالس على طرف سرير ولده الذي يغط في نوم هادئ، وكأنه يتحـدث إليه حديـث مشتاق أتعبه الشـوق. نعم حـبيبي أشتاق إليك وأنت جواري، أشتاق إليك كما لم أشتاق لأحد. عُدت ومرت الأيـام (...)


إصدارات جديدة: زهيرة زقطان

الساهرات أصبحن خارج البيت (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

صدر للكاتبة الفلسطينية، زهيرة زقطان، ديوان شعر جديد عنوانه "الساهرات أصبحن خارج البيت". الناشر: الدار الأهلية، عمّان، 2016. تجدر الإشارة إلى أن الشاعرة باحثة في تاريخ الشعب الفلسطيني ولها في هذا المجال كتاب عنوانه "كنعانيات". ولها مجموعة قصصية بعنوان "أوراق غزالة"، ورواية بعنوان "مضى زمن النرجس" (2007). وهي فنانة تشكيلية باستخدام (...)


إصدارات جديدة: شيخة حليوي

مجموعة قصصية جديدة (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

صدر للكاتبة الفلسطينية، شيخة حليوي، مجموعة قصصية جديدة عنوانها "النوافذ كتب رديئة" عن دار الأهلية، عمّان (2016). المجموعة هي الثانية من نوعها. المجموعة الأولى عنوانها "سيدات العتمة" وصدرت عام 2015 عن دار فضاءات في عمان. وللكاتبة أيضا كتاب ثالث (نصوص) عنوانه "خارج الفصول تعلمت الطيران" صدر عام 2015 عن دار (...)


قضايا: بريطانيا والحرب على العراق

الحرب على العراق: مقتطف من تقرير شيلكوت (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

أدناه مقتطف من تقرير صدر في لندن يوم الأربعاء، 6 تموز (يوليو) 2016 عن نتائج التحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق في آذار (مارس) 2003 بذريعة وجود أسلحة دمار شامل. تولى رئاسة هيئة التحقيق جون شيلكوت، واستغرق التحقيق نحو سبع سنوات. وتكون التقرير من 12 مجلدا، وبلغ عدد الصفحات ستة آلاف صفحة. كان رئيس وزراء بريطانيا وقت المشاركة (...)


عدلي الهواري

ثقافة الصورة: ما لها وما عليها (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

أيهما أشد تأثيرا: الكلمة أم الصورة؟ المفاضلة بين الكلمة والصورة قديمة، فأنصار الكلمة تمثلهم مقولة الإنجيل «في البدء كان الكلمة» (يوحنا 1:1) وفعل الأمر «اقرأ» في القرآن (سورة العلق؛ الآية 1). وأنصار الصورة تمثلهم مقولة ش


قضايا: المجتمع المدني في الشرق الأوسط

المجتمع المدني كأيديولوجية (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

أدناه ملخص ورقة منشورة في «المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط». الورقة من تأليف جيسيكا لي دويل. الملخص لعب دعم المجتمع المدني منذ أوائل التسعينيات دورا محوريا في الجهود الدولية المبذولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترويج للديمقراطية وقيمها. الأساس المنطقي لهذا الدعم يكمن في فهم مستمد من نموذج للمجتمع المدني يعتمد على (...)


قضايا: اقتصاد

فشل سياسة التقشف (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

التقشف سياسة اقتصادية اتبعت سنوات طويلة. وكلّما تعرض بلد لمشكلة اقتصادية نتيجة سوء إدارة الاقتصاد، لجأت الحكومة إلى التقشف بدافع ذاتي أو بطلب من مؤسسات مالية دولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. من الأمثلة على أجراءات التقشف تخفيض المعونة التي تقدمها الحكومة للفقراء، ورفع الدعم عن مواد أساسية بما في ذلك الخبز الذي تعتمد عليه الأسر (...)


حزب العمال: تحقيق في معاداة السامية

توصيات حملة التضامن مع فلسطين (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

يجري في بريطانيا هذه الأيام تحقيق في المزاعم عن معاداة السامية (أي معاداة اليهود) في حزب العمال البريطاني. وكان رئيس الحزب، جيريمي كوربن، أمر بإجراء التحقيق بعد نشوب جدل في الآونة الأخيرة حول الموقف من إسرائيل تخلله توجيه اتهامات للحزب بأن معاداة السامية منتشرة داخله. ترأس التحقيق المحامية شامي شكرباتي، الرئيس السابق لمنظمة ليبرتي (...)


إصدارات جديدة - عبد الحفيظ بن جلولي

الفكر العربي المعاصر: نقد الفكر وفكر النقد (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

صدر للناقد الجزائري، عبد الحفيظ بن جلولي، كتاب جديد عنوانه "الفكر العربي المعاصر: نقد الفكر وفكر النّقد: د. محمد أركون ود. سعيد يقطين أنموذجا - دراسة نقدية". الناشر: دار قرطبة، الجزائر (2016).


عدلي الهواري

نظريات الديمقراطية: عرض ونقاش (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

أدناه فصل من رسالة دكتواره موضوعها الديمقراطية والإسلام . سلمت الرسالة ونوقشت بنجاح في جامعة وستمنستر (لندن) في عام 2012. وتم في البحث اختيار الأردن كحالة دراسية. الفصل يعرض النظريات المتعلقة بالديمقراطية، ويناقشها قبل الوصول إلى التعريف الذي تبنته الرسالة. تجدر الإشارة إلى أن الرسالة نشرت في كتابين، أحدهما خصص للجانب النظري ومن (...)


إصدارت جديدة

كلمات عود الند (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

بالتزامن مع إكمال مجلة «عـود الـنـد» الثقافية الشهرية عامها العاشر، صدر لناشر المجلة، د. عدلي الهواري، كتاب ورقي جديد عنوانه "كلمات عود الند". يتضمن الكتاب مجموعة ثانية من افتتاحيات ومقالات نشرت في أعداد السنوات الثامنة وحتى نهاية العاشرة من عمر المجلة. تم تقسيم الافتتاحيات إلى أربعة أبواب، الأول يضم مقالات وافتتاحيات ذات علاقة (...)


عود الند تبدأ عامها 11 (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

بعد مسيرة استمرت عشر سنوات، صدر خلالها 120 عددا شهريا، وبعد نشر آلاف النصوص لمئات الكاتبات والكتاب، وبضعة آلاف من التعليقات، تقرر تحويل "عود الند" إلى مجلة فصلية لأسباب شرحت في افتتاحية العدد 120، مسك ختام العام العاشر من الصدور. بصدور العدد الفصلي الأول هذا، عدد صيف 2016، تبدأ "عود الند" عامها الحادي عشر، الذي سيشهد إن شاء الله صدور (...)


صورة غلاف العدد الفصلي 1 (العدد الفصلي 1: صيف 2016)

صورة الغلاف: صورة وردة، معدلة قليلا ببرنامج رسم، ربيع 2016. وردة برتقالية غلاف مجلة عود الند


عود الند: العدد الفصلي الثاني

صورة الغلاف (العدد الفصلي 2: خريف 2016)

لوحة الغلاف صورة لصخرة الروشة في بيروت. الصورة معدّلة قليلا باستخدام برنامج رسم.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2968132

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC