الغلاف > السنة الثانية عشرة > السنة الحادية عشرة > السنة الحادية عشرة

السنة الحادية عشرة

أرشيف الأعداد الفصلية

الرقم 11

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 3: الثقافة الفلسطينية إلى أين؟

"الثقافة الفلسطينية إلى أين؟" سؤال وجيه لست المبادر إلى طرحه، بل هو القضية التي طرحت للبحث في المؤتمر الثامن لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، التي تأسست عام 1963 وتصف نفسها بأنها "أول هيئة عربية علمية مستقلة خاصة أنشئت للعناية حصراً بالقضية الفلسطينية والصراع العربي-الصهيوني"[1]. جاء في الأخبار أن المؤتمر عقد في جامعة بير زيت، فلسطين، عل


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 4: الصحافة وأزماتها في عصر الإنترنت

عندما يحدث تقدم تقني، قد لا يحظى بالقبول الفوري، ولكنه بعد فترة تطول أو تقصر، يفرض نفسه، وينتشر انتشارا واسعا. الفيلم الصامت كان في الماضي شائعا ومقبولا. وعندما ظهر اختراع يمكّن من تسجيل الصوت وجعله يرافق الصورة، لم يعد أحد ينتج فيلما صامتا إلا في حالات استثنائية. وعندما أمكن التصوير بالألوان، صار من النادر بعد بعض الوقت أن نرى فيلما (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 2: الحوار الاجتماعي بديل الإقصاء والاستئصال

. لا يمكن القضاء على الأفكار المختلفة، سواء أكان الاختلاف على أساس فكري أم أيديولوجي أم ثقافي أم خلافه. ولا يجوز التفكير بالقضاء على الأفكار المختلفة. وإذا تمكن تيار من هزيمة تيار آخر، فالنتائج التي تجنى من ذلك قصيرة الأمد، حتى لو استمرت مرحلة الهزيمة عقودا، فما يجري في فترة الشعور بالنصر والسيطرة على الوضع القائم زرع بذور نزاع (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 1: مستمرون في خدمة الثقافة

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك، الذي يتزامن هذه السنة مع بدء «عـود الـنــد» عامها الحادي عشر. بعد عشرة أعوام، ومئة وعشرين عددا شهريا، يسرني أن أقدم لكم العدد الفصلي الأول، وموعدنا من الآن فصاعدا كل ثلاثة شهور. هذا العدد انتقالي غايته المحافظة على دورة سنوية للأعداد تبدأ في الشهر السادس من العام وتنتهي في الشهر ا


عـود الـنــد - العدد الفصلي الأول

العدد الفصلي الأول: بي دي اف

كما ذكر في كلمة العدد، فقد صدر العدد الفصلي الأول من "عود الـنـد" بصيغتين رقميتين مختلفتين، الأولى نصية تتيح التفاعل الفوري مع النص من خلال كتابة تعليق لنشره في موقع المجلة. والصيغة الثانية، بي دي اف، التي تحاكي النشر الورقي، ولكن التفاعل مع موادها لا يتم بكتابة تعليق كما في الصيغة النصية. أدناه صورة مصغرة لغلاف العدد بصيغة بي دي اف. (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

تجليات الصحراء في أعمال منيف والكوني

البحث أدناه ورقة قدمت في ملتقى السرد العربي الرابع الذي عقد في الأردن في حزيران (يونيو) 2014، ونظمته رابطة الكتاب الأردنيين. عبد الرحمن منيف: روائي سعودي. ولد في عمّان عام 1933. حصل عل درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية واقتصاد النفط من جامعة بلجراد (1971). دخل عالم الأدب وأصبح أحد أشهر الروائيين العرب. من رواياته خماسية ضمن سلسلة (...)


د. أمينة طيبي - الجزائر

النص القرآني وأنواع المتلقين

النص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني. اهتم النقاد قديما وحديثا بالأ


فنار عبد الغني - لبنان

من تكون؟ + صغيرتي والقمر

من تكون؟ في عزلة ضيقة اختارها لها سيّدها لتكون كل عالمها، كانت تقضي أيامها تحتبس دموعها حائرة، تدور في رأسها الصغير أسئلة لا تحصى، أسئلة لا تجد لها أجوبة، لما سجنوها داخل هذا المكان القميء بينما الجميع يتنقلون بحرية؟ لماذا تعيش في هذا القفص الموصد بابه بإحكام. لا ترى العالم الا من خلال القضبان. لا تملك إلا جناحين صغيرين


محسن الغالبي - السويد

شمس

قلت له: إن الصداع يفتك برأسي، يكاد يحيله إلى قنبلة فوضوية التوقيت. قال لي: منذ متى تعاني هذا؟ قلت: من ألف عام، مذ عرفتها. قال: من؟ قلت إنها الشمس، الشمس التي لم تشرق بعد، فإن أشرقت، أحرقت. عبس وتولى، ثم استدار وناولني علبة بألف حبة من أجل ألف عام. قال تناول حبة في كل يوم. أخذت العلبة وأفرغتها في جوفي دفعة واحدة. فغر فاه وجحظت (...)


زهرة يبرم - الجزائر

أغلى أماني الحياة

شعرت بكثير من الجذل وأنا أسير جنب سيدي في طريقه إلى بيت جاره وصديقه. لم تكن المسافة طويلة، لكنني كنت نشوانا وأنا أعدو في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، وغرتي البيضاء الكثيفة تهتز وتسقط على جبيني. وكنت كلما حاولت الانطلاق بعيدا يجذبني إليه بعنف بواسطة سلسلة معدنية مربوطة بعنقي، فأرتدّ إليه مقهورا. يقيد حريتي وكأن نهاية العالم بمنتهى طول (...)


زكي شيرخان - السويد

الخلاص

نفض رماد سيجارته بقوة، ناظرا إلى المنفضة، يحسب الأعقاب. هذه هي السيجارة الخامسة خلال أقل من ساعتين دون أن يهدأ، أو حتى يبعد عن ذهنه ما يُصدّع رأسه الذي يحمل من الهموم ما يهد من هو أشد منه صلابة وأكثر شكيمة. يحاول منذ أكثر من ساعتين وسط دخان السجاير جمع شتات أفكاره علّه يستطيع حلا لمعضلته التي باتت تلازمه منذ أشهر لم يعد يعرف عددها. (...)


د. مليكة سعدي - الجزائر

رواية التبر: تحليل سيميائي

تحليل سيميائي للمسار السردي في راوية التبر لإبراهيم الكوني الجزء الأول: مقدمة منهجية =1= مفهوم السيميائية انبثقت السيميائية عن ميراث مركب من "اللسانيات البنيوية، ودراسة الفولكلور والميثولوجيا"[1]. فالسيميائية تركيبية الطبيعة، فهي تتركب من "مفاهيم بيولوجية، ومفاهيم فيزيائية، ومفاهيم الذكاء الاصطناعي...فهاجس التركيب موجود عالميا، (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في رواية كل المعارك

قراءة في رواية "كل المعارك" (*) لمعن أبو طالب لما اعتبرت الكتابة فعل اقتحام للتقليدي والسائد، وتأكيدا لمعاني الحرية والاستقلالية الفردية، فإن أساليب التعبير عند جيل الشباب لا بد أن تختلف في موضوعاتها وتقنياتها التعبيرية عما كان مألوفا لقارئي الأدب. لم يعد ممكنا أن يكتب الشباب أدبا بذات الأسلوب البلاغي المألوف في الأدب العرب


جابر سليمان - ملف: أزمة الصحافة الورقية

«السفير»: مذاق قهوة الصباح

ما عاد لقهوة الصباح مذاقها المعتاد منذ أن هوت نجمة «السفير»، فجأة، في مطلع العام 2017 من سماء الصحافة العربية الملتزمة بقضايا الأوطان والناس البسطاء والمقهورين الذين منحتهم صوتها. اعتدنا قراءة «السفير» مع قهوة الصباح طوال 43 عاما حتى أصبحت جزءا من طقوسنا اليومية، التي نبتدأ بها نهاراتنا قبل الانصراف إلى مشاغل العمل والحياة. لم تخذلنا (...)


شعب في خطر: مقتطف من تقرير

الموضوع أدناه خلاصة دراسة عنوانها "شعب في خطر: تداعيات الهجوم الإسرائيلي عام 2014 على الصحة في قطاع غزة". وقد تم إعدادها بالتعاون بين معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت، فلسطين، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (إسكوا) التابعة للأمم المتحدة. صدرت الدراسة في صيف 2016. وجاء في خبر صدورها أنها تهدف إلى "الوقوف على (...)


شيخة حليوي - فلسطين

هنا لا صوت للسّماء

سيّدي القاضي، بنصل قلبي أصنعُ السجّادة. يدي ليست سوى رسول يتقنُ فنّ البشارة، أقصد طبعا فنّ حياكة اللوحات الملوّنة. انثر على فراغها ذاكرة لحمي الهشّ وأوقّع ذيلها بوردة من دمي. تستطيع أن تراها إذا دقّقت النظر في أسفلها الأيمن. ألم تُعرض عليكَ وهي الدافع لجريمتي كما يسمّيها مجلسك الكريم؟ وردة حمراء لا تذبل أبدا، بل تزدادُ إشراقا مع (...)


فهد الريماوي - ملف: أزمة الصحافة الورقية

خبر ومقالة عن توقف المجد عن الصدور

=1= خبر إعلان التوقف بتاريخ 26 كانون الأول (ديسمبر) 2016 شعار صحيفة المجد «المجد» تتوقف عن الصدور في سياق أزمة الصحافة الورقية عامة، والأسبوعية منها بشكل خاص، يؤسف «المجد» أن تعلن التوقف عن الصدور عند نهاية العام الحالي. ويأتي هذا التوقف الإجباري والاضطراري لأسباب مالية ضاغطة، جراء تراجع الوضع الاقتصادي الأردني من جهة، ومفاعيل (...)


إعلان نيويورك من أجل اللاجئين والمهاجرين: مقتطف

إعلان نيويورك من أجل اللاجئين والمهاجرين: مقتطف مشروع قرار محال من الجمعية العامة في دورتها الحاديـة والسـبعين إلى ا لاجتمـاع العام الرفيع المستوى المعني بحركات الـنزوح الكبرى للاجئين والمهاجرين إعلان نيويورك من أجل اللاجئين والمهاجرين: مقتطف إن الجمعية العامة، تعتمد الوثيقة الختامية التالية للاجتمـاع العـام الرفيـع المسـتوى (...)


مرام أمان الله - فلسطين

علاقة سرّية

عن العلاقة بين الإنسان والمكان يكثر القول. بينهما سرٌّ لا يدركانه إلا إذا افترق أحدهما عن الآخر، وكأنّ العلاقة تبقى سريّة إلى أن يبوح بها الفراق. هذا ما كان يجول في خاطرها عندما قررت أن تبحث عن كتاب تصبّ فيه جنون "غربتها" وصمت الجدران. لم تكن القراءة التي لطالما أحبتها هي الهدف الرئيس وراء البحث، لأنها كانت تبحث في بطون الكتب عن (...)


بريطانيا: لجنة الشؤون الخارجية: أكذوبة التدخل في ليبيا

أدناه ملخص تقرير صادر عن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب البريطاني (مجلس العموم). التقرير متعلق بتحقيق أجرته اللجنة في ملابسات المشاركة البريطانية في تدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا بذريعة حماية المدنيين في عام 2011، وما أسفر عنه التدخل من أوضاع لا تزال غير مستقرة حتى الآن. نشر التقرير في 14 أيلول (سبتمبر) 2016، وعنوانه "ليبيا: (...)


مختارات: حسين مروة - لبنان

النقد الأدبي والمنهجية

أدناه مقتطف من مقدمة كتاب "دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي" لحسين مروّة. الناشر: مكتبة المعارف، بيروت (1988)، ص ص 5-7. من الظاهرات الملحوظة في حياتنا الأدبية بلبنان، غياب وجه النقد الأدبي عنها حتى وقتنا هذا. لا أعني بذلك أن ليس للنقد وجود في حركة النشاط الأدبي عندنا، أو أن وجوده لا يستوي ووجود سائر ظاهرات النشاط هذا، بل الذي (...)


محسن الغالبي - السويد

هوس شرقي

غادرت البيت في طريقي إلى مطار بغداد متوجها إلى مطار ثالث عبر مطار ثان كنت أحب المكوث فيه بضع ساعات أراقب فيه شكلا آخر من الحياة مختلفا عن الأول والثالث. صفعني بعض الحنين لمن تركتهم في البيت ولم أشعر بشيء تجاه البيت. لم يكن بيتي على أية حال. كنت متوجها إلى بيت آخر لا أشعر تجاهه بشيء البتة، فهو الأخر لم يكن بيتي. كانت الأخبار تحتمل (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

«إمبراطورية النظرة المحدقة»

منذ وجد الإنسان على هذه الأرض، وهو يحاول تسخير المادة والطبيعة للارتقاء بمعيشته، وللتكيف مع بيئته، فكان يصور أهم فعاليات حياته اليومية وهي الصيد على جدران الكهوف. وفي مراحل لاحقة سجل بعض الأحداث والوصايا والأشعار، بواسطة الصورة على المعابد مثل الكتابة الهيروغليفية في الحضارة المصرية القديمة، لكنه اليوم في عصر الصورة، أو «إمبراطورية (...)


فنار عبد الغني - لبنان

مدن العناكب

تغيب عن بيتي بضعة أيام. أجبرتني ظروف عملي الطارئ أن أغادر وشقشقة الصبح، وأن أعود مع الأصيل. الطريق حسب علم الهندسة لم يكن طويلا نسبيا، لكن حسب الفينومينولوجية فإنه بدا أبعد من مجرة. ما كان يجري في عقلي جعل المسافة تبدو لي أطول من المعتاد. يرفض عقلي أن يتقبل الحوادث الشنيعة التي كانت تصادفه خلال الطريق. يرفض أن يتابع يومه بعد تلقيه (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

قراءة في ديوان "البسي شالك..."

قراءة في ديوان "البسي شالك الأخضر وتعالي" للشاعرة بشرى البستاني من السطور الأولى لقصائد بشرى البستاني في ديوانها الجديد المعنون (البسي شالك الأخضر وتعالي)، نلحظ أمرين مهمين يشغلان بال الشاعرة وبال كل عربي، أولهما اللوعة مما آل إليه واقع الحال العربي، وخاصة في العراق، والثاني يهم كل من عاش على هذه الأرض، سواء من مات منهم أو ما زال (...)


ملف: ماجد أبو شرار

عن الملف وماجد أبو شرار

بالاتفاق مع مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية، تعيد "عود الند" نشر مجموعة من الشهادات التي كتبت ضمن فعالية احياء الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لاستشهاد ماجد أبو شرار، الكاتب والقيادي الفلسطيني الذي اغتيل في روما في 9/10/1981. ولد ماجد أبو شرار في بلدة دورا، القريبة من مدينة الخليل في فلسطين. عمل أستاذا في منطقة الكرك، جنوب الأردن. (...)


منى الحضري - مصر

طعم الصبر

بضع سـاعات على موعـد الرحيـل ولدي الغالي. بضع سـاعات وأرحـل عنك، ولكنك أبـدا لن ترحـل عنّي. أنت معي وبين ضلوعي. كجـلدي، وبين عيـوني أينما كنت. هكذا همس لنفسه ذلك الجالس على طرف سرير ولده الذي يغط في نوم هادئ، وكأنه يتحـدث إليه حديـث مشتاق أتعبه الشـوق. نعم حـبيبي أشتاق إليك وأنت جواري، أشتاق إليك كما لم أشتاق لأحد. عُدت ومرت الأيـام (...)


ملف: ماجد أبو شرار

شهادة ماجدة أبو شرار

لماذا نريد أن نحيي ذكرى الشهيد القائد ماجد ابو شرار؟
نعم، لماذا؟ في زيارة إلي الولايات المتحدة الأميركية، كنت مع جمع من النساء الفلسطينيات نجلس سويا في إحدى الحدائق. قدمتني قريبتي لهن بصفتي الشخصية، ثم أضافت بزهو: «هي أخت الشهيد ماجد أبو شرار». توقعت أن تعلو الابتسامات والتحيات، كما تعودت منذ عشرين عاما، فلم أجد سوى الدهشة والاستغراب. أجابت سيدة من الجالسات: «، من هو ماجد أبو شرار؟» (...)


ملف: ماجد أبو شرار

شهادة جهان حلو

ماجد ابو شرار في ذكراه الخامسة والثلاثين
سنوات طويلة مضت على استشهاد القائد العظيم ماجد أبو شرار، ولم يخف حزننا أو إحساسنا بالخسارة الفادحة في ظل غياب مفجع لقيادة أمينة جديرة بقيادة نضالنا والدفاع عن شعبنا في مواجهة التصعيد الصهيوني الفاشي المحموم. كان ماجد صديقا لرفيق دربي أبو عمر (حنا ميخائيل). ابتدأت صداقة المناضلين عام 1969 حين انضم أبو عمر لصفوف الثورة الفلسطينية في (...)


ملف: ماجد أبو شرار

شهادة جانيت فتالة جوهرية

الإنسان الجميل الذي علمني معنى الصبر والوفاء
إلى ماجد؛ إلى الإنسان الجميل الذي علمني معنى الصبر والوفاء: ستظل الرمز الذي يعيش في ضميري ووجداني. كان ماجد قائدا لمجموعة الإعلام الميداني، وكانت مؤلفة من إعلاميين ومصورين ومراسلين لإذاعة صوت العاصفة. ونعم القائد! شجاع لا يهاب الموت مخلصا لكل حبة تراب ومخلصا لدم الشهداء. أهم خصلة كان يتمتع بها هي الصدق والوفاء والكرم. عرفت ماجد (...)


ملف: ماجد أبو شرار

شهادة منير صلاح خلف

الأجنحة الفلسطينية
كان لي شرف لقاء ماجد أبو شرار مرتين في الثمانينات في يوغسلافيا سابقا. لست متأكدا إن كان ذلك عام 1980 أو 1981 قبل استشهاده بقليل. كنت أبلغ حينها عشرة أعوام او أحد عشر عاما ولكنه ترك أثرا لا زلت أحتفظ به في قلبي وعقلي. أذكر أنه أمسك بيدي وحدثني عن رحلاته إلى روما، حتى أني طلبت منه أن يعطيني عملة إيطالية لأنه كان لدي هواية جمع العملات، (...)


ملف: ماجد أبو شرار

شهادة جابر سليمان

ذكريات عن زمن ماجد أبو شرار
في الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لاستشهاد ماجد أبو شرار، أستعيد بعض الذكريات ذات الصلة بموقفه في المؤتمر الثالث للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وعلاقة هذا الموقف بالحسابات السياسية المتصلة بالمؤتمر الرابع لحركة فتح، هذا بالإضافة إلى ذكريات شخصية أخرى: عقد المؤتمر الثالث للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين (بيروت، (...)


إسراء المنسي - مصر

مكتبات بلا زمان

لم يكن غريبا أن يصف الروائي الأمريكي، شيلبي فوت، المكتبات الجامعية قائلا: "إن الكليات الكبيرة والمباني الشاهقة التي تحيط بالمكتبة لم تنشأ إلا لحراستها وتسليتها، فهي المكان الذي تهفو إليه القلوب"، فهي نبض الحرم الجامعي وروحه،. تتفاخر الجامعات الراقية برصد مبالغ سنوية كبيرة من ميزانيتها لتـوفر أحدث أوعية المعرفة الإنسانية المنشـورة في (...)


ملف: ماجد أبو شرار

ملصقات وروابط

لوحة للفنان عبد الرحمن المزين عن ماجد أبو شرار. تاريخ اللوحة 1983. اضغط/ي على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر. لوحة عن ماجد أبو شرار جدارية ماجد أبو شرار في مدينة دورا، مسقط راسه. الفنان: يوسف كتلو. الافتتاح: 2013.


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

الغازي غازي

سحب الغطاء. نظر إليه. قربه من وجهه. لحظ عليه شيئا ما انحرف للجانب الآخر. ظل ضاغطا عليه بأصابعه. قال لنفسه: "أريد أن أحلم قبل أن أرى الحقيقة". ابتعد عن المكان ويده قابضة عليه. احسّ بالأمان قليلا. تـناوله بيده الأخرى. رفع يده القابضة على الغطاء مرة ثانية أمام عينيه. تأمل الجملة المطبوعة: "ثلاثة أيام وتذكرة لبيروت". "أصحيح ما أرى؟" (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3423906

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC