الغلاف > السنة الثانية عشرة > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 74 > ملف: ظاهرة أدب المقاومة > ملف: ظاهرة أدب المقاومة

ملف: ظاهرة أدب المقاومة

ملف يسلط الضوء بشكل موجز على ظاهرة "أدب المقاومة" وبشكل رئيسي الأدب الذي ارتبط بالمقاومة الفلسطينية، ولكنه يشمل مراجع عن "أدب مقاومة" خارج السياق الفلسطيني.

مقالات هذا القسم


أدب المقاومة: مقدمة الملف

ملف أدب المقاومة إعداد: عدلي الهواري أول من سلط الضوء على الأدب الفلسطيني الذي عرف بأدب المقاومة كان المناضل والروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني الذي ألف كتابا بعنوان "أدب المقاومة في فلسطين المحتلة" صدر عن دار الآداب (1966)، وكتابا ثانيا بعنوان "الأدب الفلسطيني (...)


أدب المقاومة: مراجع

مراجع حول أدب المقاومة مراجع بالعربية كنفاني، غسان. 1966. أدب المقاومة في فلسطين المحتلة. بيروت: دار الآداب. كنفاني، غسان. 1968. الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية. شكري، غالي. 1970. أدب المقاومة. القاهرة: دار المعارف. دكروب: محمد. 1990. الأدب الجديد والثو


غسان كنفاني: أدب المقاومة

من مقدمة كتاب غسان كنفاني الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال: 1948-1968 في الفترة التي امتدت بين 1948 و1968، قدم المثقفون العرب في فلسطين المحتلة، من خلال أقسى ظروف القمع، والأسر الثقافي، نموذجا تاريخيا للثقافة المقاومة، بكل ما فيها من وعي وصمود وصلابة، وأهم من ذلك، بكل ما فيها من استمرار وتصاعد وعمق. وفي الواقع فإن أدب (...)


أدب المقاومة مقتطفات

المقاطع أدناه مقتطفة من كتاب غسان كنفاني: "الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال: 1948-1968". الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت (1968). . مقطع من قصيدة "طفل من شعبي" الشاعر: حنا أبو حنا خلف القضبان، من الشباك يطل جبين كهلال طفل هلَّ عليّ وضاحِ الإشراق فتيّ كالنعنع غض، كالريحان شذاه حنونْ خلف القضبان يطل جبين وتشع تفتش (...)


ثلاث قصائد من شعر المقاومة

شعراء المقاومة وصف أطلق على مجموعة من الشعراء الفلسطينيين، وقد راج المصطلح وبعض القصائد بعد هزيمة 1967، وظهور المقاومة الفلسطينية بعدها بقليل. من أشهر الأسماء في تلك المرحلة توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم. ومن أشهر القصائد التي راجت في ذلك الحين "هنا باقون" لتوفيق زيادة، و"سجل أنا عربي" لمحمود درويش، و"خطاب في سوق (...)


أدب المقاومة: صور

ألبوم الصور أدناه يضم صورا لشعراء كان حب الوطن والحث على المقاومة من سمات شعرهم، كالشاعر إبراهيم طوقان، وعبد الرحيم محمود، وعبد الكريم الكرمي (أبو سلمي)، وصورا أخرى لشعراء من مرحلة شعر المقاومة التي برزت بعد الهزيمة في حرب عام 1967، وصورا لآخرين في مجالات أخرى كالبحث والفكر والفن التشكيلي (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3429100

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC