مكارم المختار - العراق

تراتيل: نصوص قصيرة جدا

مكارم المختارعل

متى يأتي اليوم ذاك؟ يوم تصان الروح من ألم، والقلب من حزن يصان، لا دمع يهطل، لا من جرح قلب هناك ينوي، من هناك ليرسم ابتسامة ولك يضحي، فهل أنت بانتظار؟ لك ألا تغلق نافذتك، عله يوم آت.

منبه

عله لا ينوي جرحها، فـقسوته وراءها ود عميق، وليس لها أن تقاطعه، تعزله، تهجره، لها أن تنصح نفسها أن وراء قسوته شخصا محبا. وكما منبه الساعة هو، و لـكليهما لا ذنب، غير أن كلا منهما كما الساعة: ينبه الآخر.

وصال

لا تهوى فراقه، فقلبه مطيع لها محب، لكن بعض الكرامة شوق، وبعض الوصل رغبة مشتاق، فكيف الطريق إلى كرامة وبعض الذل كره على المشتاق؟

كرامة

بين التنازل والاعتذار شجاعة، رأته رجلا لا يفقدها احترامها، فبعض الاعتذار شجاعة، وبعض الغفران ليس إهانة، وما في التنازل والاعتذار احتقار.

غفلة

ما هي بغافلة، وكل ما تعرفه كما هو يعرفها، أنها رائعة، كما هي طيبة، وتعرف أنه يحبها، ولا يحبها أحيانا. لكنها عليه تتمنى ألا يكون فقط فاها ناطقا. وتدعو أن يدرك أنه غافل.

تغير

بكل صدق وضع سلوكه نصب عينيها، وكل تصرفاته بدت لها صائبة، لكن فجأة، تغير. فبدا لها أن الدور انتهى، وقد اعتزل التمثيل.

ندم وظن

ما ظنها تخذله، محبة صديقة كل ظنه، وليس له أن يندم على محبته، وظن أنها تهجره وهي حبيبته. بل ظنه انه سيندم إن ظنها عدوا وساعدته.

أصناف

يقال: كره الله القيل والقال، والناس أشتات، صم، بكم، متشدقون، متفيقهون. وعلى ذلك، كيف يصنف الناس؟

أناس: تسمع نصف الحديث.

أناس: تفهم ربعه.

أناس: تتكلم أضعافا.

فأين نحن بين الناس؟

لبابة

اعتمدت السكوت، ولها كان أن تتكلم، تصرح، تتفوه، تقول شيئا، فليست صماء، بكماء هي، ولا بما حولها يدور جاهلة، وليس صمتها يعني جهلها، لكن ما يدور حولها لا يستحق الكلام. حكيمة لبيبة هي.

موضع ومكانة

لا تستحب الملام، ولا تحبذ العتاب، ونفسها حينما ينتابها شعور الخطأ، تلوم، وتعاتب، لأنها وضعت أمرا ما، شخصا ما، في اكبر من موضعه.


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3254608

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC