غانية الوناس - الجزائر

تعويذةُ وطـن

غانية الوناسأتحبّها؟

لا أعرف.

كيفَ لا تعرف إن كنتَ تحبّها؟

لا أعرف. إنّها شيءٌ ينبضُ هُنا وسطَ الضلوع مكانَ القلب. حينَ أتحرّك أشعرُ بها تدفعنِي لفعلِ أيّ شيء. حين أبتسم أراها أمامي. يتراءى لِي بحرها الساكن، كأنّ القصبةَ(1) فيها عروسٌ تحنّت بدل الحنّاءِ دماً، لذلك كلّ ما فيها يميلُ إلى الحمرة، هواؤها لاَ يُشبههُ أيّ هواء، كأنّي حينَ أتنّفسُ أستطعمُ فيهِ شيئاً من الحنينِ إلى الصحارِي الممتدّةِ عبر جنوبها، صوتُ ما يهيم بي في غرداية(2) فأصبح وأنا بها "مزابيّا"(3) أو "تارقيا"(4) رجلاً أزرق بلثامه العجيب تمتد جذوره امتداد تلك الصحاري الشاسعة، كأنّ عبقاً منَ ثرى الأوراسِ(5) يلامسُ جلدِي لحظةَ ألمسُ تُرابها، تصبحُ أمامِي امرأةً كاملةً، أنثى من حاراتِ تلمسان(6) العريقة، تمدُّ لِي يدها لتأخذنِي إلى حيتُ لا أعرف، لغز يعبثُ بي كلّ لحظة كلّما مر طيفي بجسور قسنطينة(7)، هي كما الوحي يأتيني مرات ومرات وكلّما اقتربتُ لأعرف مصدره يضيعُ مني طرف الخيط.

أترى أنّي حقاً لا أعرف إن كنتُ أحبها؟ الجزائر سحرٌ يا صديقي. ليس لك أن تفكّ طلاسمه، وستبقى كذلك حتّى تراها أو تدفن يوماً في ترابها.

صديقي خذني إليها أرجوك، أخاف أن يسرق الزمن ما تبّقى لي من عمر فلا أراها، هذه الحسناءُ الّتي ألهمتك لتجود بكلماتك وصفاً كيف لي أن أتجاهله وأتجاهلها، كيف لي أن أنسى كل كلامك عنها كيف؟

ستذكرها من كلماتي، سيذكرك بها كل شيء منذ الآن. ألم أخبرك أنّها شيءٌ يشبه السحر؟ سحرٌ سيلازمك دائماً وستبقى مسكوناً بها مهما مر بك من مدنٍ و أوطان، مهما عرفت ومهما شاهدت ستبقى قدراً لا يمكنك أبداً أن تهرب منه أو تتجاهله.

كلمات صديقي الجزائري بقيت عالقة في ذاكرتي. مر بي عمرٌ وما زلتُ أتذكر كلّ ما قال عن الجزائر كلمةً كلمةً وحرفاً حرفاً. ها هي الطائرة تحطّ بمطار الجزائر، وها هو صديقي كأنّي أراه واقفاً أمامي بابتسامته الجميلة، ولهجته الجزائرية العذبة، لا غاب ولا غابت كلّ كلماته. ها هو كلّ كلامه يشقّ تفكيري كأنّه ما غادرني يوما، وكأن كلّ ما قال تعويذةٌ عاشت معي عمرا والآن استيقظت حين لاحت لي أجواء الجزائر.

السادة المسافرون، الرجاء ربط الأحزمة. سنحطّ بالمطار بعد قليل.

= = = = =

(1) حي قديم وعريق جدا من أحياء العاصمة الجزائرية، معروف بتراثه المعماري المميز وهو مصنف ضمن التراث العالمي.

(2) مدينة جزائرية تقع جنوب الجزائر لها طالع معماري مختلف وتشتهر بتنظيمها العمراني الفريد.

(3) بنو مزاب هم فرع من فروع الأصول الأمازيغية في الجزائر، يتمركزون في مدينة غرداية جنوب الجزائر.

(4) التوارق من فروع الأصول الأمازيغية في الجزائر ، يتمركزون بشكل كبير جنوب الجزائر.

(5) سلسلة جبلية تقع شرق الجزائر، وهي كانت مسرحا لإنطلاق أولى رصاصات ثورة التحرير الكبرى.

(6) مدينة تقع غرب الجزائر وقد شهدت مرور حضارات عديدة بها تركت بصماتها عليها.

(7) مدينة تقع شرق الجزائر وهي معروفة بجسورها المعلقة والتي تربط ما بين أجزاء المدينة المبينة فوق الصخور.


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3111273

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC