محمد محمود التميمي - الأردن

أهلاً بالمستقبل

محمد التميمييتناول فنجان قهوته على مهل مستمتعاً بكل رشفة، فأنفاس السيجارة معدودة والعمر قصير كعلبة سجائر مستوردة تنتهي بمجرد اعتيادينا على وجودها.

يجلس في شرفة المنزل واضعاً فنجان القهوة على حافتها وصوت فيروز يغني "آخر أيام الصيفية" وتمتد أمامه حديقة المنزل.

يطيل النظر في الحديقة فلا يجد فيها سوى بعض الشجيرات أنهكها العطش فلم يبق عليها من الأوراق الخضراء ما يكفي لصنع أبريقٍ من الشاي (1)، فقد أنهكها شح المياه في البلاد التي أضافت فقراً جديداً لها وفي المياه هذه المرة.

حتى فيروز لم تغنِ بشكل صحيح، فرغم أن الجو مغبر كآخر أيام الصيف، إلا أنها أيام الربيع والصيف لم يأتِ بعد. حتى الأنفاس الصباحية المنعشة لم تدخل إلى صدره إلا بعد أن لوثها الغبار ودخان السيارات اللاهثة في الشوارع ليل نهار. وهدوء الصباح يقطعه صوت الحافلات المدرسية وأبواقها الحادة التي توقظ الحي بأكمله لتُقل طفلاً لا يزيد طوله عن متر.

وفنجان القهوة الذي تفنن في صنعه ها هو يدافع عنه ضد هجمات الحشرات الفضولية التي ما تمل عن العودة لغزو هذا الفنجان في كل مرة تخطئ يده عن اصطيادها. حتى السيجارة كانت أشبه بطعم أعواد "الملوخية" الجافة التي دخنها في أول طريقه لاحتراف التدخين.

تأمل نفسه والبيئة المحيطة به للحظات، انفجر بالضحك لبعض ثوانٍ قبل أن يقول متحسراً على مدينته التي شاخت في صباها: "الله يرحم أيام زمان".

قام للمذياع وغير صوت فيروز لصوت إذاعة إخبارية تعب مذيعها من كثرة تعداد أرقام القتلى حول العالم ونشره بعد كل حصيلة قتلى لبياناتٍ مكررة من كل الأنواع من شجب وإدانة واستنكار.

قام بدوره ليركض وراء لقمة عيشه، وخرج من بيته تاركاً فنجان قهوته نهباً للحشرات، وطفله الصغير يلعب أمام المنزل منتظراً حافلة أكبر من مدرسته لتقله إليها.

بعد أن ركب سيارته وبدأ بتلويث الجو بدوره شاهد لافتةً كبيرة عنونت بعبارة "أهلاً بالمستقبل" لم يكمل القراءة وغاب في الزحام.

= = = = =

(1) مثل يستخدم في قرى فلسطين كناية عن قلة عدد الاوراق الخضراء.


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3224415

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC